متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 - 5 - 2018, 04:45 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي شهر العسل



العسل




لمتزوجون منّا عاشوا تلك الفترة، وربما عدّوها الأحلى في العمر والأكثر وردية وصفاءً وألفة وآمالاً. أما غير «المتأهلين» بعد، فيحلمون بها وينتظرونها بفارغ الصبر. إنها فترة «شهر العسل».
تلك الفترة المليئة بالأماني والأحلام، لماذا تدوم شهراً؟ لِـمَ ليس ثلاثة أسابيع، مثلاً، أو ثلاثة أشهر؟ وما علاقة النحل والعسل بها؟ لماذا لم يختاروا المربَّى أو الدّبس أو البقلاوة أوالكنافة؟
يُرْوَى أن أصل تقليد شهر العسل آتٍ من «بلاد الفوق»، نعني البلدان الإسكندنافية الشمالية الباردة. فلماذا اعتُمد التقليد من لدن أقوام الڨايكنغ (أجداد الإسكندنافيين الحاليين)؟
في الأزمنة الغابرة، التي عَمّت خلالها الهمجيّة والقبَليّة في تلك الربوع، كان لا يندر أن يعمد الشاب الراغب في الزواج إلى خطف فتاته من قرية أخرى أو عشيرة أخرى. فيأخذها معه، ويخبّأها عن أهلها في أماكن تتغير باستمرار، ولا يعرف سرّها سوى شاهد زواجه، الذي يبقى بدوره سرّياً في البداية لكيلا يتعرض لضغوط أهل «العروس» رغماً عنها.
عموماً، كانت تدوم شهراً تلك الفترة المتّسمة بالتخفّي و«النضال السلبي» والتهرب من السلطات الأبوية والأسرية والعشائرية والقبلية. فبعدها، كانت أسرة الفتاة تتخلّى عن البحث عنها، على أساس أن اقترانها قد تم استهلاكه، وأنها مرّت في فترة خصوبة قد تكون أسفرت عن إخصاب، ما يُعقّد الأمور في حال استرداد الفتاة، حتى إن كانوا غير راضين، يرددون «الجوازة دي مش لازم تِتِم».
في الغضون تلك، اعتاد العروسان ارتشاف كأس يومياً من شراب روحي مُعتّق مُخمّر من… العسل. ففضلاً عن إحمائهما لاتّقاء البرد، القارس هناك أغلب أيام السنة، كانوا يظنون أنه يمدّ شاربه بالقوة والجلادة والمقاومة.
وعلى الرغم من أن «النظرية» أعلاه هي الأكثر رواجاً لدى الأوروبيين، فإن ثمة من يشيرون إلى تفسير آخر، لا علاقة له بربوع إسكندنافيا المثلجة، إنما يشمل شعوباً مختلفة عدة، وليس قوماً معيّنين في حد ذاتهم، ويشدد على أن العادة متجذرة في التاريخ منذ آلاف السنين.
فما فحوى ذلك التفسير الآخر؟
تقول هذه «النظرية» إنّ الإنسان فطن إلى أن الشهر القمري (بمعدل 29 يوماً و12 ساعة و44 دقيقة) قريب جداً، لناحية المدة، من فترة الدورة النسائية (البالغة عموماً 28 يوماً). لذا، فعقب العرس، كانوا يستبشرون خيراً خلال الشهر القمري الأول، لكونه لا بدّ أن تتخلله فترة خصوبة تامّة للعروس، ما يُبشّر بإنجاب ذرّية وتوسيع قوام الأسرة والعشيرة والمجموعة. ولرفع احتمالات حصول الحمل، عهدوا على الإكثار من تقديم العسل للعروسين، لما له من فضائل شتّى، عرفها الإنسان منذ القدم وأدرك قيمتها الغذائية و…«التكاثريّة».













آخر مواضيعي

0 رونالدو يلحق كاسياس على مقاعد البدلاء , كرستيانو رونالدو على مقاعد البدلاء في ريال مدريد
0 مسلسل سلمات ابو البنات الحلقة 21
0 عبارات تهنئة بمناسبة الخطوبة 2019
0 خلفيات شعر 2017
0 صور رنا خطار ملكة جمال العيون 2015 , صور ملكة جمال العيون 2015 , صور رنا خطار 2015
0 اسباب تشنج الشريان
0 نتائج القبول المبدئي الثاني كلية الملك فهد الامنية
0 تسريحات جو رعد 2012
0 فساتين اعراس 3d , ازياء اعراس 3d , اعراس 3d , ملابس اعراس 3d
0 مسلسل كل شيء عن الزواج الحلقة 25


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات عن شهر العسل, معنى شهر العسل, تقاليد عن شهر العسل



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العسل للبشرة , فوائد العسل للبشرة , العسل لبشرة الوجه , العسل للبشرة الجافة صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 21 - 4 - 2013 12:11 PM
فوائد العسل 2013 , اهم فوائد العسل للبشرة2014 , العسل وفوائدة الرهيبة 2015 أعماق السكون عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 20 - 4 - 2013 09:14 AM
كيك العسل ، احلى طريقة عمل كيك العسل ، وصفة كيك العسل غلآآ رؤؤحي مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 1 18 - 10 - 2012 01:20 PM
العسل والام والطفل , فوائد العسل لدي طفلك , العسل مفيد لكي ولابنائك عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 16 - 7 - 2012 03:40 AM
تعلمو الغزل , طريقة تعلم الغزل , شوفو الغزل والرومانسية صعب المنال نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 1 8 - 2 - 2012 07:06 PM


الساعة الآن 02:58 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت