متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 7 - 2018, 08:12 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الفرق بين الاحباط والاكتئاب



الإحباط
الإحباط هو حالة نفسية تصيب الشخص نتيجة تعرضه لبعض المواقف المختلفة والمصاعب والضغوط اليومية والاجتماعية المختلفة والتي لا يستطيع تحملها ويشعر أنه واقف أمام هذه المؤثرات مكتوف الأيدي لا يتحرك ولا يستطيع أن يظل ساكنًا.
ويشعر الإنسان عند الشعور بالإحباط أنه يصاب بحالة من القلق والتوتر والانهزام والشعور بالعجز وقد يكون الإنسان مشحون بالكثير من المشاعر السلبية التي تجعله يفتعل المشاكل في المدرسة أو الجامعة أو العمل أو في بيته.


وقد يشعر الإنسان بالإحباط نتيجة فشله في تحقيق أمر معين لهذا يجب أن يعرف الشخص كيف يمكن أن يتخلص من الإحباط وكيف يمكن أن نقوي عزيمتنا ونواجه الصعوبات والتحديات التي تقابلنا حتى لا تضيع سنوات العمر مع هذا الشعور السيء.


الاكتئاب
الاكتئاب أشد من الإحباط فهي عبارة عن حالة نفسية تشتد فيها الأحاسيس بالحزن وتؤثر بشكل سلبي في النشاطات اليومية، والاكتئاب يصيب النساء بشكل مضاعف عن ما يصيب الرجال.
ويزول الاكتئاب بعد عدة أيام أو عدة أسابيع في الغالب ولكن في بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلى دعم ومساعدة متخصصة ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لفترة طويلة من الدخول إلى المستشفى.
والشعور بالحزن أمر طبيعي يمر به كل البشر ولكن إذا استمر هذا الشعور بالحزن لفترة طويلة من الوقت أصبح شعور مستمر بالاكتئاب ويدل على وجود خلل في الخلايا العصبية في الدماغ.
الفرق بين الاحباط والاكتئاب
هناك عدة أعراض تظهر على الشخص وتدل ما إذا كان الشخص مصاب بمجرد إحباط أو أنه مصاب الاكتئاب ومنها.
من علامات الاكتئاب الشعور بعدة أوجاع في الجسم مثل الصداع والحزن الدائم والألم في الظهر والشعور بالصداع مع صعف في الذاكرة ووجود اضطرابات في المعدة والمزاج السيء بشكل دائم مع عدم القدرة على مواجهة المصاعب وفقدان الرغبة في ممارسة الجنس وفقدان الشهية مع الشعور بالذنب والقلق وقد يمتد الأمر إلى الوساوس والخيالات الوهمية والتفكير في إزاء النفس.
أما الإحباط فهو يحدث بسبب عدم تحقيق الشخص لهدف معين هذا الهدف كان هام جدًا له في الحياة فيشعر بحالة من الحزن الشديد وكثرة التفكير والشعور بأن الحياة سوداء وقد تجعل الشخص يفتعل المشكلات في محيط حياته وعمله من كثرة الشعور بالحزن والضيق الذي يملأه في هذا الوقت.
في حالة علاج الاكتئاب يتم مراجعة الطبيب المختص إذا لم يزول الاكتئاب في غضون بضع أسابيع لأن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب قد يفكر في الانتحار.
قد يساعد الطبيب المريض بالاكتئاب من خلال الاستماع إليه دون أن ينقده ويحاول أن يغير الأسلوب السلبي الذي يفكر به مريض الاكتئاب ويوجه هذا التفكير بشكل إيجابي.
ويمكن أن تتدخل العائلة والأصدقاء في علاج الشخص الذي يعاني من الاكتئاب من خلال توفير الدعم والتشجيع.
وفي بعض الحالات الشديدة من الاكتئاب يلجأ المريض إلى أخذ بعض العقاقير والأدوية التي تعمل على علاج الاكتئاب وأخذ مضادات الاكتئاب ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب لتلاشي أضرار الجانبية لمثل هذه الأدوية.
أما بالنسبة لحل مشكلة الإحباط فإنها تبدو أسهل بكثير حيث يمكن أن تحل عن طريق الاستماع إلى تجارب الآخرين أو البكاء كنوع من تخريج المشاعر أو قد يخرج الشخص من حالة الإحباط عند التحدث مع شخص أكبر في السن أو شخص يكون ذو عقل رشيد أو غير ذلك من الأمور المساعدة للتخلص من الشعور بالإحباط.













آخر مواضيعي

0 وفاة فهد الحمدان , وفاة لاعب الرياض فهد الحمدان , وفاة اللاعب فهد الحمدان
0 اسعار الذهب اليوم في مصر
0 تنظيف البشرة من الزيوان
0 تسريحات شبابية 2018
0 توزيع منهج الجغرافيا للصف السادس الفصل الدراسي الثاني
0 حسن الشافعي يقبل ايد احلام , صور حسن الشافعي يقبل يد احلام , الشافعي يقبل احلام
0 خواطر عن النجاح - كلمات نجاح وتخرج
0 تسريحات شعر هيا عبد السلام 2014 , صور قصات شعر هيا عبد السلام 2014
0 الواتس اب يفضح نجوم الاهلي والاتحاد
0 ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل وطرق علاجه , اسباب ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل , ضغط الدم اثناء الحمل


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج القلق والاكتئاب صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 3 - 2018 12:57 PM
افضل طريقة للتخلص من الاحباط ، كيفية التخلص من الاحباط ، طرق للتخلص من الاحباط مجربة أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 8 - 11 - 2013 08:29 AM
طرق علاج الاحباط بعد الزواج 2013 , سبب الاحباط بعد الزواج 2014 , الاحباط ما بعد الزواج 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 2 - 4 - 2013 11:08 AM
الاحباط العاطفي ، الاحباط في علم النفس ، طرق مقاومه الاحباط أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 3 16 - 5 - 2012 04:58 PM
الحقد والاكتئاب عماني ولي الفخر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 7 2 - 5 - 2012 05:31 PM


الساعة الآن 08:25 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت