متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 11 - 2019, 03:10 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي طفاية الهالون



ماهي طفاية الهالون


هي عبارة عن أداة على شكل أسطوانة، تحتوي على مادة قابلة للتفاعل مع الحريق وتقوم بإخماده، وتعرف بأنها علبة معدنية أسطوانية الشكل، ويتم تخزين مواد الإطفاء داخلها، وتتكون من هيكلها الأسطواني وفي أعلاه ذراع للتشغيل، يوجد به مفتاح أمان حتى يحافظ على المادة الموجودة بداخل الأسطوانة.
تحتوي الطفاية على خرطوم داخلي ينقل المادة المخزنة داخل الطفاية إلى فوهة الطفاية، وتحتوي على خرطوم موصل بالفوهة حتى ينقل المادة التي تساعد في إخماد الحريق، والتحكم في هذه المادة بشكل أفضل وتوزيع المادة على أماكن أكبر في الحريق وبشكل أكثر أماناً، ويستغرق خروج المادة من الطافية بعد الضغط على الذراع ما بين 10 إلى 15 ثانية تقريباً.
طفاية الهالون

هي نوع من أنواع طفايات الحريق اليدوية التي تستخدم في إطفاء الحرائق، وتسمى أيضاً بمطفأة أبخرة السوائل المخمدة، وهذا يرجع إلى احتوائها على مواد مبخرة، وهذه الأبخرة التي تنتج عن إطفاء الحريق بها هي أبخرة سامة، وتؤثر بشكل سلبي على المستخدمين وخاصةً إذا تم استخدامها في الأماكن الضيقة أو المغلقة، إلا أن هناك بعض الباحثين يقومون بالعديد من الأبحاث والتجارب عليها حتى يقوموا بتطوير هذا النوع من الطفايات ويبحثون عن بديل غير ضار.
بالرغم من أن طفاية الهالون ضارة إلا أنها تعد من أكثر أنواع طفايات الحريق اليدوية كفاءة في إخماد النيران حيث أن غاز الهالون لديه قدرة كبيرة في إخماد النار أياً كان ونوعها بشكل سريع.
هذا الغاز لا يعد ساماً إلا إذا تم استنشاقه بكميات كبيرة، ولكن هناك الكثير من الدول تمنع استخدامه لأنه يؤثر بشكل سلبي على طبقة الأوزون.
عند عمل طفاية الهالون، يتم سحب زر الأمان والضغط على اليد للتشغيل، فيدفع غاز النيتروجين مادة الهالون إلى الخارج بسرعة شديدة وإلى مسافة يمكن أن تصل إلى 6 أمتار أو أكثر، حينها يتفاعل الهالون مع مكونات الحريق ويطفئه ًفوراً.


كيفية استخدام طفاية الهالون

أولاً- في حالة كان الحريق حدث بسبب عبوات تحتوي على سائل قابل للاشتعال، أو عندما يتم سحب هذه السوائل على الأرض، يجب أن يتم توجيه طفاية الهالون أو البخار السائل المُخمد إلى أقرب طرف من النيران.
ثانياً- إجراء عملية كسح سريع بالغاز في اتجاه الطرف البعيد من النار، وتكرر هذه العملية أكثر من مرة حتى يتم إخماد الحريق بالكامل.
ثالثاً- إذا كان الحريق اشتعل في سائل قابل للاشتعال وهو يتساقط من مستوى أعلى فيجب أن يتم توجيه طفاية الهالون إلى أسفل نقطة في الحريق ثم التحرك إلى الأعلى بسرعة وصولاً إلى مصدر الحريق.
رابعاً- إذا حدث الحريق في أجهزة كهربائية أو في تركيبات كهربائية صوب طفاية الهالون بشكل مستقيم إلى الحريق إلى أن تخمدها بالكامل.
خامساً- إذا حدث حريق داخل جهاز كهربي أو داخل إحدى التجهيزات الكهربائية المغلقة، قم بتصويب فوهة طفاية الهالون باتجاه الفتحة الموجودة في جسم الغلاف حتى تتمكن من إدخال المادة من خلال الفتحة إلى داخل الجهاز الكهربائي أو التجهيزات الكهربية التي يوجد بداخلها الحريق.













آخر مواضيعي

0 العلاج بالقران الكريم
0 دعاء شكر الله وحمده
0 مسلسل اليمين الحلقة 381
0 بحث عن كوكب المشتري
0 افلام عالمية للكوارث الطبيعية
0 صور انستقرام بنات دلع
0 مراوح سقف 2013 , اشكال مراوح سقف 2013 , صور مراوح سقف 2013
0 مسلسل للموت الجزء الثاني الحلقة 15
0 الشاي العدني
0 مسلسل مدرسة الحب , هاني شاكر في مسلسل مدرسة الحب , حلقات مسلسل مدرسة الحب


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غرامة عدم وجود طفاية الحريق او عدم فحص السيارة تصل الى 300 ريال صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 15 - 1 - 2013 03:41 PM


الساعة الآن 06:55 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت