متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 11 - 2019, 03:11 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي درجات الحب في اللغة العربية



درجات الحب


هناك درجات عديدة للحب وكل منها يحمل مسمى مُختلف في اللغة العربية ، وقد ذكر العلماء أن ترتيب درجات الحب في اللغة العربية يكون على النحو التالي :


-الهوى : يتم ذكر الهوى بشكل كبير في القصائد الشعرية سواء في عصر الجاهلية وعصور العرب الأولى أو الوسطى أو الحديثة ، ويُعتبر الهوى هو أولى درجات الحب التي تنم عن أنه يوجد ميل تجاه أحد الأشخاص .
-الصبوة : أما الصبوة ؛ فهي تُعتبر ذات درجة أعمق بعض الشيء من الهوى ، وفي هذه المرحلة تنتقل مرحلة الحب بين الطرفين من مرحلة الميل إلى محلة الغزل المتبادل .
-الشغف : شغاف القلب يُعني غشاء القلب ، وهو يُطلق على الدرجة الثالثة من الحب لأنه يدل على عمق المشاعر التي أصبحت تُلامس القلب .
-الوجد : هو المرحلة الرابعة في الحب ، وهو يدل على أن الحبيب يكون دائم التفكير في المحبوب ولا يُمكنه التوقف عن هذا التفكير أو نسيان المحبوب .
-الكلف : هو مرحلة متطورة من الحب ، وتُعبر عن التفكير العميق في المحبوب والولع به .
-العشق : مُصطلح العشق يُعبر واحدًا من أكثر المصطلحات المُستخدمة في المنطقة العربية للتعبير عن شدة الحب ، ويظن البعض أنه أعلى مراتب الحب ، في حين أنه يعتبر درجة من درجات الحب التي تعبر عن الحب الشديد لدرجة أن الحبيب قد يُقدم العديد من التضحيات في سبيل المحبوب ، ويكون هذا العشق مصحوب بالشهوة .
-النجوى : تُعد النجوى واحدة من درجات الحب التي لا تحدث سوى في حالات افتراق المحبوبين ، وهو دائمًا ما يكون حب مختلط بالحزن والألم .
-الشوق : هو أحد مراحل الحب المتطورة لدى العرب ،حيث أنه ينم عن عدم القدرة على البعد عن الحبيب حتى ولو للحظات قليلة .
-الوصب : هو أحد أنواع الألم التي يُصاب بها المحبوب وقد يُسبب هذا الوصب الإصابة بالأمراض نتيجة التفكير بشكل مستمر لا ينقطع في المحبوب أو نتيجة الفراق أو أي سبب آخر .
-الوله : هو أيضًا أحد مراحل الحب المُتقدمة جدًا ، وبها يُصاب الحبيب بالحزن الشديد وتختفي عنه السعادة بمجرد اختفاء المحبوب ، وتكون حياته مرتبطة ارتباط كامل بوجود هذا المحبوب .
-الهيام : أما الهيام ؛ فهو يُعد أعلى درجات الحب على الإطلاق ، وهو قد يدل على وصول الحبيب إلى مرحلة الجنون بهذا المحبوب ، وهو يدل على درجة خالصة من الحب لا يُمكن الوصول إليها دائمًا إلا في حالات نادرة بعض الشيء .













آخر مواضيعي

0 صور علم بلغاريا - خلفيات بلغاريا - رمزيات بلغاريا - صور بلغاريا
0 مسلسل لا يمكن الوثوق بالرجال الحلقة 3
0 المسلسل التركي مد جزر , المسلسل مد جزر , حلقات مسلسل مد جزر , المسلسل التركي مد جزر
0 ماكياج العينين البنيتين , ميك اب للعيون البنية , مكياج للعيون البنية بالصور
0 مسلسل بيت الشدة الحلقة 11
0 ملخص رياضيات ثالث ثانوي 1439
0 علاج خشونة الشعر
0 الفتح يحقق لقب دوري زين للمرة الاولى , الفتح بطل دوري زين 2013 , عبدالعزيز العفالق
0 عاطل يجمع من حافز ١٠ ريالات , فضيحة حافز اليوم , فضيحة حافز العشر ريالات
0 ادعيه صباحيه انستقرام


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطوية مجلة اللغة العربية , مطوية اللغة العربية , مطويه لغتي هويتي صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 2 13 - 11 - 2017 12:27 AM
كلمات عن اللغة العربية - عبارات عن اللغة العربية - بحث عن اللغة العربية صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 16 - 12 - 2014 06:08 PM
تقرير عن اللغة العربية , بحث عن اللغة العربية , تعبير عن اللغة العربية , معلومات عن اللغة العربية صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 8 - 1 - 2013 06:09 AM
كيفية اضافة اللغة العربية للبلاك بيرى , شرح إضافة اللغة العربية للبلاك بيري + backup امورتى بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 1 26 - 3 - 2012 10:28 PM
معلومات عن الحب ، الحب ، تعريف الحب ، درجات الحب ، صور الحب ، أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 8 20 - 2 - 2012 06:11 PM


الساعة الآن 09:57 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت