متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 12 - 2019, 02:18 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الانقلاب الشتوي 2020



ما هو الانقلاب الشتوي

لقد أُطلق الانقلاب الشتوي على ذلك التوقيت الذي يحدث فيه انعكاس في مسار الشمس السنوي الظاهري ؛ حيث تتميز هذه الظاهرة بأن يومها يكون الأقصر مدة للنهار ، بينما تكون ساعات الليل هي الأطول خلال العام ، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة لميل محور دوران الأرض بزاوية تقريبًا 23.5 درجة مئوية .


وذلك بالنسبة إلى المستوى المداري لها حول الشمس ، ويشير الانقلاب الشتوي إلى المرحلة الانتقالية من فصل الخريف إلى فصل الشتاء ، وتحدث هذه الظاهرة تحديدًا حينما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي ، وبذلك فإن الانقلاب الشتوي هو أول أيام فصل الشتاء.
موعد الانقلاب الشتوي



تحدث ظاهرة الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي ما بين يومي 20 و 23 ديسمبر من كل عام ، وفي ذلك اليوم تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها خلال وقت الظهيرة فوق الأفق ، وتصبح أشعة الشمس مائلة بشدة على نصف الكرة الشمالي ، بينما تكون في حالة شبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي ما عاد مدار الجدي ؛ حيث أن هذه الظاهرة السنوية تتميز بعمودية الشمس تمامًا على مدار الجدي .
ومن الجدير بالذكر أن الانقلاب الشتوي بالنسبة إلى نصف الكرة الشمالي يُعتبر انقلابًا صيفيًا بالنسبة إلى النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ؛ حيث أن التوقيت معكوس بالنسبة لنصفي الكرة الأرضية ، وتُعرف هذه الظاهرة في النصف الشمالي باسم انقلاب ديسمبر لحدوثها في شهر ديسمبر ، بينما تُعرف في نصف الكرة الجنوبي باسم انقلاب يونيو ؛ حيث تحدث هناك ما بين 20 إلى 21 يونيو.
اقصر يوم في السنة

يشير مصطلح أقصر يوم في السنة إلى ذلك اليوم الذي يكون بداية فصل الشتاء ؛ حيث يشير إلى انتهاء فصل الخريف ، ويحدث في هذا اليوم تحديدًا ما يُعرف باسم ظاهرة الانقلاب الشتوي ، والتي تظهر فيها الشمس عمودية تمامًا على مدار الجدي الواقع جنوب خط الاستواء ، وتُعد تلك هي أبعد نقطة ظاهرية تقوم الشمس بالوصول إليها في سماء الأرض جنوبًا .
ويأتي أقصر يوم في السنة مرتين فقط ؛ حيث يحدث مرة واحدة فقط في النصف الكرة الشمالي خلال شهر ديسمبر ، كما أنه يحدث مرة واحدة أيضًا في نصف الكرة الجنوبي خلال شهر يونيو ، ويتميز هذا اليوم بأن نهاره يكون الأقصر وليله الأطول على مدار العام.
الفرق بين الانقلاب الشتوي والانقلاب الصيفي

يشير مفهوم الانقلاب بوجه عام إلى تغير الفصول ؛ حيث أن فصل الشتاء يبدأ مع الانقلاب الشتوي الذي يكون يومًا واحدًا فقط يبدو فيه النهار هو الأقصر والليل وهو الأطول على مدار العام ، وتكون فيه الشمس عمودية على مدار الجدي ، ويحدث في شهر ديسمبر بنصف الكرة الشمالي .
كما يحدث في شهر يونيو بنصف الكرة الجنوبي ، بينما يشير الانقلاب الصيفي إلى بداية فصل الصيف ، ويكون ميلان محور الأرض نحو الشمس يصل إلى 23.44 درجة مئوية ، ويحدث هذا الانقلاب مرتين في السنة حينما تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها سواءًا في القطب الشمالي أو الجنوبي ، ويكون معروف باسم انقلاب يونيو في النصف الشمالي ، وانقلاب ديسمبر في النصف الجنوبي ؛ حيث أنه يحدث ما بين 20 و 23 من هذين الشهرين لكل من القطبين.













آخر مواضيعي

0 معرض الكتاب 2015 - اخبار معرض الكتاب 2015
0 فوائد نبات السعد
0 طريقة عمل كبسة دجاج
0 الدربيل الليلي
0 اول رائد فضاء هبط على سطح القمر
0 احاديث نبوية عن الزواج
0 مسلسل الكبير اوى الجزء الخامس 2015
0 توبيكات , توبيكات فراق , توبيكات ملونة , توبيكات جميلة عن الفراق
0 اسماء بنات ومعانيها - اسماء مواليد بنات
0 مسكات ورد للعروس 2017


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الانقلاب الصيفي 2015 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 20 - 6 - 2015 04:04 PM
مهرجان جازان الشتوي 1435 , فعاليات مهرجان جازان الشتوي 1435 , مهرجان جازان الشتوي 2014 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 8 - 1 - 2014 05:02 PM
مهرجان عنيزة الشتوي , فعاليات مهرجان عنيزة الشتوي , صور مهرجان عنيزة الشتوي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 16 - 1 - 2013 12:51 PM
الدوام الشتوي 1434 ,موعد بداية الدوام الشتوي 1434 , بدء الدوام الشتوي 1434 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 13 - 10 - 2012 03:34 PM
صورة لامير قطر السابق بعد الانقلاب عليه صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 26 - 3 - 2012 06:28 AM


الساعة الآن 02:12 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت