متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 - 8 - 2011, 06:35 AM   #1

محمد الحربي
خجلي نشيط
افتراضي عباقرة المسلمين فى الرياضة والفلك



عباقرة المسلمين الرياضة والفلك

معشر البلخي

عباقرة المسلمين الرياضة والفلك


أبو معشر جعفر بن محمد بن عمر البلخي والذي كان يعرف باسم البوماسر، هو فلكى ورياضى فارسى ولد في بلخ والتي تقع حالياً في افغانستان. توفي في واسط سنة 272ه.

كان من أشهر علماء الفلك المسلمين. كثير من أعماله ترجمت إلى اللاتينية وكانت معروفة في اوروبا حيث كان يعرف هناك باسم ألبوماسر. ذكره القفطي بقوله:أبو معشر البلخي عالم أهل الاسلام بأحكام النجوم وصاحب التاليف الشريفة والمصنفات المفيدة فى صناعة الأحكام وعلم التعديل. ولابى معشر أرصاد مفيدة دونها فى زيجه وكان لمؤلفاته تأثير كبير على الدراسات الفلكية والرياضية فى أوروبا ترجمت الى اللاتينية ومن إنجازاته تفسير نظرية المد والجزر وإرتباطهما بالقمر.



ثابت بن قرة

عباقرة المسلمين الرياضة والفلك

قرة بن مروان الحرانى الصابى عالم عربى اشتهر بالفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى ولد في حران سنة 221ه وتوفي في بغداد سنة 288ه.

لثابت إنجازات فلكية عديدة منها: أرصاد مهمة للشمس قام برصدها فى بغداد وجمعها فى كتاب بين فيه مذهبه فى سنة الشمس وما توصل اليه عن أوجها وحركاتها وصورة تعديلها والكتاب هو (رسالة فى سنة الشمس) توصل ثابت الى معرفة طول السنة النجمية والى وجود حركتين لنقطة الإعتدال ودرس آثارا ظهرت فى الجو وأحوالا كانت فى الهواء وله مؤلفات عديدة.


نصير الدين الطوسي
عباقرة المسلمين الرياضة والفلك

نصير الدين محمد بن محمد بن حسن الطوسي (672ه) عالم فارسي فذ في مختلف المجالات، ورجل سياسة. مؤلفاته (بالعربية) في علم الفلك والرياضيات والفلسفة والفقه جد جليلة.



مسلمة المجريطى
عباقرة المسلمين الرياضة والفلك

أبو القاسم مسلمة بن أحمد المجريطي وقيل سلمة بن أحمد. هو أحد علماء الرياضيات والكيمياء والفلك في الاندلس والمغرب العربى ولد بمدينة مجريط (تعرف اليوم بمدريد) سنة 340ه وتوفي سنة 3967ه عن سبعة وخمسين عاما. عرف بإمام الرياضيين في الأندلس. درس أبو القاسم العلوم الطبيعية و الرياضة و الفزياء و اطلع على كتب من سبقوه من العلماء
اهتم برصد الكواكب ودرس كتاب بطليموس الذي نقل إلى العربية إلا أن أعماله في مجال الفلك وقفت عند حساب الزمن وعمل الجداول الفلكية. كما اهتم المجريطي بتتبع تاريخ الحضارات القديمة وما تمخضت عنه جهود الأمم من مكتشفات ومعرفة.


ابن عراق

عباقرة المسلمين الرياضة والفلك


أبو نصر منصور بن على بن عراق ولد عام 425ه عالم رياضى وفلكى اشتهر في القرن الرابع والخامس الهجريين / العاشر والحادى عشر الميلادى

كان أبو نصر بن عراق ناقدا ومحققا كبيرا في مجال علم الفلك، فقد صحح زيج الصفائح للعالم الرياضي والفلكي المعروف ابى جعفر الخازن ومن ذلك نال ابن عراق شهرة عظيمة بين معاصريه. ومن أهم أعمال أبي نصر ابن عراق حلوله للمثلثات الكروية فقد استفاد من نتاجه في هذا الميدان علماء العرب والمسلمين التابعين له وعلى رأسهم الطوسى.





أبو الريحان البيروني

عباقرة المسلمين الرياضة والفلك


هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني، ولد في ذي الحجة 362ه بضاحية من ضواحي خوارزم

وقد كتب أبو الريحان عددًا كبيرًا من المؤلفات في مختلف العلوم، ونقل في كتبه آراء علماء الشرق والغرب القدماء، وناقشها وأضاف إليها، فوضع المؤلفات في مناقشة المسائل العلمية المختلفة، مثل وصفه لصورة واضحة في تثليث الزوايا في حساب المثلثات والدائرة، وبحث بحثًا مستفيضًا في خطوط الطول والعرض، ودوران الأرض حول محورها، كما بحث في الفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت، وأوضح الفرق الكبير بين سرعتيهما، كما استخدم قاعدة الأواني المستطرقة في شرح تدفق الينابيع والآبار الارتوازية، هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند.














آخر مواضيعي

0 شوفو وش سوى حب الهلال
0 دعوة وبر وصدقة جارية
0 إصابات الدماغ الرضيّة قد تزيد من خطر الإصابة بانفصام الشخصية
0 أجملهن على الإطلاق
0 يانفس كفا
0 عزمتكم اول يوم في العيد تفضلوا
0 مش مروحة وخلاص
0 كل يوم مولدك بشري اثلجت صدري
0 فنون الصين مع اجمل ابداعات العالم
0 حفنة نصائح ,مختصرة , لكنها مفيدة ومهمّة ,,


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الرياضة بعد الولادة حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 7 - 9 - 2011 10:03 PM
اضرار كثرة الرياضة حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 25 - 7 - 2011 04:16 PM
حقن الميزوثيرابي ليست بديلا عن الرياضة خجلي عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 2 18 - 12 - 2008 01:37 AM
الرياضة ضرورية للمرأة مع تقدم السن خجلي عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 2 18 - 12 - 2008 01:32 AM
قوانين خجلي الرياضة خجلي كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 1 17 - 12 - 2008 03:25 AM


الساعة الآن 03:07 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول