متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 8 - 2013, 09:21 PM   #1

ملآك
خجلي رائع
افتراضي الوصاية العاطفية , المكلة , معلومات عن الملكة , الملكة قبل الزواج



ريم سليمان- دعاء بهاء الدين- سبق- جدة: "المِلكة" من أسعد الفترات التي تعيشها كل فتاة مع زوج المستقبل وشريك الحياة، حيث يتبادل العروسان مشاعر الحب والمودة ويعبر كل منهما عن حبه وتقديره للآخر.

لكن كثيراً من الفتيات يبالغن في التعبير عن مشاعر الحب الجياشة، وهو ما أدى إلى إساءة بعض الشبان لتلك المشاعر والخوف من الجرأة الزائدة للفتاة، حتى إن بعضهم يشعر بالحصار ويختار العزوبية بدلاً من التقيد بالزواج.



واعتبر خبراء أن هذه الممارسات "نذير شؤم وفرض وصايا بالقوة لا يقبلها الشاب"، مردها "الرهاب الاجتماعي العائلي" و"التربية الانفصامية" التي تفرق بين الفتاة والشاب في المعاملة والحرية الاجتماعية.

وقالوا لـ"سبق": إن الحل يكمن في التحلي بكل من "زينة الحياء" و"الذكاء العاطفي" الذي يوازن بين العقل والعاطفة.

واشتكى شاب من جنون عروسه ورغبتها في مراقبته المستمرة، قائلاً: "في البداية كنت أسعد عندما أجدها تهتم بي وتضع صورتي على الواتس آب الخاص بها، وبعد فترة بدأت أشعر بالملل من المبالغة في الاهتمام، وأشعر أنها تراقبني في كل تصرف".

وأيده في الرأي "نايف" قائلاً: "بعد عقد القران بدأت أختنق من مراقبة زوجتي المستمرة لي، حيث تفتش عني في كل مكان وترصد دخولي وخروجي على الواتس آب، حتى إنها تعاتبني إذا وجدتني على الشات ولم أتحدث معها، وتلاحقني في كل مكان؛ ما زاد من قلقي على حياتنا فيما بعد، موجهاً نداء إلى زوجة المستقبل بضرورة وجود مسافة بين الزوجين يستطيع كل منهما أن يتنفس الحرية".

وتحدثت "فاطمة" عن تصرفات صديقتها الملفتة، وقالت: "إنها تتعمد أن تهاتف عريسها بجوارنا، وتمدح فيه بعبارات غزل دون مراعاة لشعور غير المتزوجات".

وأضافت: "تطلب صديقتي من أخيها أن يذهب لمكان عمل عريسها بصفة مستمرة؛ حتى تتأكد من كونه موجوداً في العمل".

وتابعت: "نصحتها بعدم اللجوء لهذه التصرفات، بيد أنها دائماً ما تقول لي: [هذا تعبير عن حبي الشديد له]".

فرض الوصايا:
وقال عضو برنامج الأمان الأسري عبدالرحمن القراش: "إن كثيراً من الفتيات ما تلبث بعد عقد قرانها حتى تظن أو تتوهم أنها أصبحت وصية على خطيبها في كل حركاته وسكناته، فتمارس عليه ضغوطاً كثيرة باسم الحب أو الحقوق الشرعية".

وأعرب عن تعجبه من بعضهن لاسيما تلك التي "تطالب خطيبها بالاتصال بشكل يومي، بمدة لا تقل عن نصف ساعة؛ ليشرح لها كل تفاصيل تحركاته، ماذا أكل وأين جلس، ومع من يخرج، وإذا لم يتصل خطيبها أو لم يرد على اتصالاتها، فإنها تتابع اتصاله على الواتس آب أو البلاك بيري، وعند التواصل بينهما فإنها تحاصره بالأسئلة والتحقيقات".

ورأى "القراش" أن الفتاة تبرر ذلك بخوفها عليه من الموت، أو من الجلوس بمفرده فتؤنسه، أو الغيرة العمياء إن كان في عمل مختلط، مشيراً إلى محاولتها إيهامه أنها تحبه لحد الجنون، مرجعاً ذلك لتوهمها أن هذه التصرفات ستجعله يحبها أكثر، وربما تعتبر ذلك من أبسط حقوقها الزوجية.

واعتبر أن "هذه الممارسات التي تحاصر فيها الفتاة الشاب أيام الملكة نذير شؤم وفرض وصايا بالقوة لا يقبلها الشاب".

وعن رد فعل الشباب إزاء هذه التصرفات قال "القراش": "بعضهم يعتبر ذلك تدخلاً في شؤونه قبل الزواج، لا يحق للفتاة أن تسأله عنه، ومنهم من يرفض أن تصبح الفتاة نسخة من أمه في أسئلتها، وحرصها عليه".

إعجاب متوازن:
ولفت إلى أن بعض الشبان يتصور أن تلك الممارسات تدل على خفة عقل الفتاة، أو أنها جريئة لا تتحلى بالحس الأنثوي الذي يبرز في خجلها، وقال إن بعضهم لا يتردد في صد الفتاة أو نهرها، أو ربما تهديدها بالانفصال هذا إذا لم يتخذ قرار الانفصال قبل الحديث معها.

ودعا الفتيات إلى التحلي بزينة الحياء، وإشعار الخطيب بالثقة ؛ كي يتحدث من تلقاء نفسه دون محاصرته بالأسئلة.

ونصح "القراش" الشاب والفتاة في فترة الملكة، أن يدركوا خطورة هذه المرحلة وفهم احتياجاته وفق المعقول.

وطالب أن يكون الإعجاب متوازناً؛ بحيث لا يطغى على أمور حياته الهامة، وشدد على معرفة أن هذه الفترة لاكتشاف جزء من السلبيات والإيجابيات بين الطرفين وتصحيحها قدر الإمكان.

وقال "القراش": بقدر ما يتم اكتشافه من السلبيات والإيجابيات؛ سيكون من السهل التعايش بينهما مستقبلاً، فلا يطغى الإعجاب على الاكتشاف؛ فتُعمي البصيرة ويصبح التعايش صعباً بينهما.

استجداء عاطفي:
وأرجعت الاستشارية النفسية والكاتبة الدكتورة زينب عايش تصرفات بعض الفتيات الجنونية في فترة الملكة للرهاب الاجتماعي العائلي قائلة: كلنا نعاني من أزمة ثقة نتيجة لخبرات أسرية، مبدية أسفها لتربية الفتاة الخاطئة.

وقالت: الأسرة دائماً تحاصر الفتاة وتراقبها، وفي ذات الوقت تمنح مناخاً من الحرية للشاب.

ولفتت أن هذه الفتاة تعاني من حرمان عاطفي، وتقوم بهذه التصرفات كنوع من التحصين الاجتماعي الواهم؛ نتيجة لفقدان الثقة في الشاب، واصفة محاصرة الفتاة للشاب في فترة الملكة بـ"الاستجداء العاطفي".

وقالت: عندما تحاصر الفتاة الشاب عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، فإنها لا تحمي عاطفتها بل تستجديها، ورأت أن هذا وهم وليس حباً.

ورأت زينب عايش أن مراقبة الفتاة لعريسها غير مجدية، وتغرقها في دوامات من عدم الثقة لا تنتهي، مطالبة إياها بالتوازن بين العقل والعاطفة، وعدم الانسياق وراء المشاعر الجارفة، وكذلك عدم منح كل الثقة أو الشك في خطيبها.

ولفتت أن كليهما يصل بالطرفين إلى طريق مسدود، داعية الفتاة للتحلي بـ"الذكاء العاطفي"؛ حتى تستمر حياتها الزوجية نابضة بالحب طيلة العمر، وطالبت الأسرة بتأمين الفتاة عاطفياً؛ حتى لا تكون فريسة سهلة لأي شاب يمطرها "بمعسول الكلمات".

ورفضت محاصرة الفتاة ومنعها من أبسط حقوقها قائلة: نحن نمارس "تربية انفصامية" فنسمح للشاب بتعدد علاقاته العاطفية، وفي ذات الوقت نغتال أحلام الفتاة البريئة في مهدها.

ووجهت حديثها للشاب قائلة: عليك أن تحترم مشاعر هذه الفتاة التي تغدق عليك الحب والعاطفة، محذرة إياه من السخرية منها أو التقليل من شأنها، ودعته أن يكون جديراً بهذا الحب؛ حتى يشعر بداخله أنه يستحق هذه المشاعر













آخر مواضيعي

0 يوتيوب حريق مدرسة براعم الوطن بجدة
0 موقع يحول الصوره الجديدة الى قديمة
0 عروض الجميع 2012 , اجدد عروض الجميع 2012
0 عروض العثيم 2012 , عروض اسواق العثيم
0 انفجار شاحنة غاز في الرياض ، صور انفجار شاحنة غاز في الرياض
0 جوارب شتويه 2012
0 اسئلة اجتماعيات للصف الاول المتوسط
0 برنامج تحويل العملات , برنامج تحويل العملات بالعربي 2012
0 قصيدة الامير بدر بن عبدالمحسن في وفاة الامير سلطان
0 صور للمسن كول 2012 , صور كول للماسنجر , صور كول 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور للملك الاردني يمسح وجه الملكة رانيا , ملك الاردن يمسح وجه الملكة رانيا صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 18 - 3 - 2013 08:10 AM
الملكة اليزابيث تغادر المستشفى , صحة الملكة اليزابيث , اخبار الملكة اليزابيث صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 3 - 2013 01:44 AM
فساتين الملكة رانيا 2013 , ازياء الملكة رانيا 2013 , الملكة رانيا 2013 صعب المنال ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 0 19 - 9 - 2012 12:01 PM
كيكة الملكة فكتوريا 2013 , طريقة عمل كيكة الملكة فكتوريا بالصور 2013 نغم مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 27 - 5 - 2012 09:13 PM
ازياء الملكة رانيا 2012 ، فساتين الملكة رانيا 2012 ، ملابس الملكة رانيا 2012 استاذ الغرام ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 0 13 - 4 - 2012 09:16 PM


الساعة الآن 05:56 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول