متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 10 - 2013, 11:34 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اسماء محرمة ومكروة



اسماء محرمة ومكروة



*أوﻻ‌ً : اﻻ‌سماء المحرمة :*
عن أبي هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: "إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك اﻷ‌مﻼ‌ك.. زاد بن أبي شيبة في رواية "ﻻ‌ مالك إﻻ‌ الله عز وجل" .
وعن أبي هريرة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "أغْيظ الرجل على الله يوم القيامة، وأخبثه وأغيظه عليه، رجل كان يسمى بملك اﻷ‌مﻼ‌ك. ﻻ‌ ملك إﻻ‌ الله" .
وجاء في سنن أبي داود والنسائي وغيرهما عن أبي شريح هانئ الحارثي الصحابي رضي الله عنه: "أنه لما وفد إلى رسول الله مع قومه سمعهم يكنونه بأبي الحكم فدعاه رسول الله فقال: إن الله هو الحكم، وإليه الحكم فلم تكنى أبا الحكم؟ فقال: إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم، فرضي كﻼ‌ الفريقين، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ما أحسن هذا. فمالك من الولد؟ قال: لي شريح، ومسلم، وعبدالله، قال: فمن أكْبَرُهُمُ؟ قلت: شريح: قال: فأنت أبو شريح" .
فإذا كان اﻻ‌سم يقتضي تعظيماً أو تفخيماً فﻼ‌ ينبغي التسمية به، ﻷ‌ن الله تعالى يقول: (فﻼ‌ تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) [النجم: 32] وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تسمية الغﻼ‌م رباحاً أو نجيحاً، ففي صحيح مسلم عن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وﻻ‌ تسم غﻼ‌مك يساراً وﻻ‌ رباحاً وﻻ‌ نجيحاً وﻻ‌ أفلحاً فإنك تقول: أثَمَّ هو؟ فﻼ‌ يكون فيقول: ﻻ‌". وكذلك اﻻ‌سم برة، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه، فعن زينب بنت أبي سلمة أنها سميت برة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ﻻ‌ تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم، فقالوا بم نسميها؟ قال: سموها زينب " رواه مسلم.
*ونلخص قواعد اﻻ‌سماء المحرمة في النقاط التالية*
1-**التسمي بأسماء الله تعالى أو صفة من صفاته. فالله هو اﻷ‌حد الصمد الذي ﻻ‌ كفؤ له وﻻ‌ شريك معه أو نظير له، وله وحده اﻷ‌سماء الحسنى سبحانه وتعالى علواً عظيماً، ومثال ذلك:****اسم "شاهان شاه" أي: ملك الملوك، و "سلطان السﻼ‌طين"، و"قاضي القضاة"، و"سيد الكل"، فإن ذلك ليس ﻷ‌حد غير الله، وﻻ‌ يرضاه الله تعالى (وكذلك اﻷ‌سماء التي تدل على العظمة المطلقة أو الفخامة فالعظمة لله وحده).
2- اﻷ‌سماء المعبدة لغير الله كقول بعض الجاهلين:
*
عبدالرسول
*
عبد النبي
*
عبد الكعبة
*
عبداﻻ‌مير
*
عبدالرضا
*
عبدالحسين
*
عبدالﻼ‌ة
*
عبدالعزى
*
عبد شمس
*
عبدقيس
*
عبد مناف
****** فإن العبودية قوﻻ‌ً وعمﻼ‌ً واعتقاداً كلها تكون لله، وما سوى ذلك شرك شرك والعياذ بالله .
قال الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه : كان اسمي عبد عمرو - وفي رواية عبد الكعبة - ، فلما أسلمت سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن . رواه الحاكم 3/306 ووافقه الذهبي .
3- التسمي بـ**: "سيد الناس"، و "سيد ولد آدم"، وليس ذلك إﻻ‌ لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – خاصة، كما قال: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وﻻ‌ فخر" (رواه البخاري ومسلم، وأخرجه مسلم، وأبو داود) .
4- اﻷ‌سماء المتشائمة أو الدالة على الشؤم (ﻷ‌ن التفاؤل من اﻹ‌يمان، وﻷ‌ن البﻼ‌ء موكل بالمنطق) .
5- أسماء القبح والسخرية وأسماء التحقير واﻹ‌هانة والمعاني الرديئة أو السخيفة. ﻷ‌ن الله تعالى نهى أن يسخر قوم من قوم، وﻻ‌ داعي لتعريض اﻷ‌بناء للسخرية أو اﻹ‌هانة أو النقص، كما أن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال، وطيب يحب الطيب، وهو سبحانه يأمر اﻵ‌باء ويوجب عليهم تحسين أسماء أبنائهم .


6- اﻷ‌سماء الخشنة. واﻷ‌سماء صعبة النطق .
7- أسماء الكفار واﻷ‌جانب من المشركين .
8- أسماء الجبابرة والفراعنة .
9- أسماء الشياطين والعياذ بالله منهم مثل:
*
خنزب
*
الولهان
*
اﻷ‌عور
*
اﻷ‌جدع شيصبان
*
ميطرون
*
شمهروس
10- أسماء جهنم والعياذ بالله منها .
11- اﻷ‌سماء: رباح، ويسار، وأفلح، ونجيح، ونافع، وبرة، وتقية، ﻷ‌حاديث تقدم ذكرها، وربما انطبق ذلك على بعض اﻷ‌سماء في الوقت الحاضر مثل: إيمان، هدى، تقوى، الخ .
12- اﻷ‌سماء الدالة على معصية الله أو السخط من قدره وحكمه والعياذ بالله .
13- أسماء يوم القيامة (كالقارعة، القيامة، الساعة، الصاخة، الطامة، الخ) .
14- أسماء الحيوانات النجسة والمنبوذة والحشرات الضارة:
*
الخنزير
*
القرد
*
الضفدع
*
الحمار
*
الكلب
********كانوا يتسمون بهذه اﻻ‌سمين اﻷ‌خيرين في الجاهلية، أما في اﻹ‌سﻼ‌م فإنه ﻻ‌ يليق التسمي بذلك – وكذلك الحشرات:
*
الذباب
*
الخنفساء
*
الجعﻼ‌ن
*
البعوضة
15- اﻷ‌سماء اﻷ‌جنبية عن معانيها التي ﻻ‌ تعلُّق لها بها أو المناقضة لها، كمن يسمي ابنه أبيض وهو أسود أو العكس، أو من يسمي ابنته شقراء وهي سمراء، وغير ذلك

*ثانيا ً : اﻻ‌سماء المكروهه:*
وهي التي ﻻ‌ يُستحسن التسمية بها ، و أحد العلل تكمن في الخوف أن ﻻ‌ يكون للمسمى نصيب من اسمه : كأن يُسمي " مؤمناً ويكون في كبره كافراً وهكذا ، فعلى اﻵ‌باء واﻷ‌مهات أن يحسنوا التسمية، ويضعوا في الحُسبان ذلك، ويجب عليهم أن يُنشئوا الطفل على اﻷ‌وصاف التي يقتضيها اسمه، فإن كان اسمه " محمداً " عوده منذ صغره على فعل المحامد، وبذل العطاء للناس ليكون محمداً حقيقة.
باﻻ‌ضافة الى ما تقدم ،**فاﻷ‌سماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :
1- تكره التسمية بما تنفر منه القلوب ، لمعانيها ، أو ألفاظها ، أو ﻷ‌حدهما ، لما تثيره من سخرية وإحراج ﻷ‌صحابها وتأثير عليهم فضﻼ‌ً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين اﻷ‌سماء .
2- يكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية وهذا في تسمية البنات كثير ، كفاتن ومغناج .
3- يكره تعمد التسمي بأسماء الفساق المجّان من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل .
ومن ظواهر فراغ بعض النفوس من عزة اﻹ‌يمان أنهم إذا رأو مسرحية فيها نسوة خليعات سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها ، ومن رأى سجﻼ‌ت المواليد التي تزامن العرض ، شاهد مصداقية ذلك فإلى الله الشكوى .
4- ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على اﻹ‌ثم والمعصية .

5- وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة .

6- و التسمية باﻷ‌سماء اﻷ‌عجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .

والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها وﻻ‌ يحوم حولها ، وقد عظمت الفتنة بها في زماننا ، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا ، وهذا من أشد مواطن اﻹ‌ثم وأسباب الخذﻻ‌ن . وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم ، إن كان عن مجرد هوى وبﻼ‌دة ذهن ، فهو معصية كبيرة وإثم ، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين ، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل اﻹ‌يمان ، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها ، وتغييرها شرط في التوبة منها .

وبعض المسلمين يسمي ابنته في هذه اﻷ‌يام ليندا ونانسي وديانا وغيرها وإلى الله المشتكى .
7- وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى لفظ ( الدين ) ولفظ ( اﻹ‌سﻼ‌م ) مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور الدين ، ضياء الدين ، سيف اﻹ‌سﻼ‌م ، نور اﻹ‌سﻼ‌م .. وقد يكون المسمى بخﻼ‌ف ذلك إذا كبُر فيكون وباﻻ‌ على أهل اﻹ‌سﻼ‌م ومن أعداء الدين واسمه ناصر الدين وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( اﻹ‌سﻼ‌م ) ، فاﻹ‌ضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم ، واﻷ‌كثر على الكراهة ، ﻷ‌ن منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما ﻻ‌ يجوز إطﻼ‌قه .

وقد يكون اﻻ‌سم من هذه اﻷ‌سماء منهياً عنه من جهتين ؛ مثل : شهاب الدين ؛ فإن الشهاب الشعلة من النار ، ثم إضافة ذلك إلى الدين ، وقد بلغ الحال في بعضهم التسمية بنحو : ذهب الدين ، ماس الدين . بل أن بعضهم سمى : جهنم ، ركعتين ، ساجد ، راكع ، ذاكر .

وكان النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وشيخ اﻹ‌سﻼ‌م ابن تيمية رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بتقي الدين ، ويقول : ( ولكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر ) .

8- وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء المﻼ‌ئكة عليهم السﻼ‌م . أما تسمية النساء بأسماء المﻼ‌ئكة ، فظاهره الحرمة ، ﻷ‌ن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم المﻼ‌ئكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم .

9- وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور القرآن الكريم ، مثل : طه ، يس ، حم .. ، ( وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، فغير صحيح ) .

10- اﻷ‌سماء التي تحمل تزكية مثل : تقي و عابد ... ينظر تحفة المودود ﻻ‌بن القيم وتسمية المولود : بكر أبو زيد .

أما اسم أبرار فﻼ‌ يوجد فيه نهياً وإن كان قوله صلى الله عليه وسلم: (الله أعلم بأهل البر منكم) يجعل في النفس منه شيئاً. وقد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك أسماء بعض زوجاته رضي الله عنهن، كزينب بنت جحش وجويرية بنت الحارث المصطلقية، وكان اسم كل واحدة منهمن برة، كما ثبت ذلك في صحيح مسلم. وبهذا يعلم أن هذه اﻷ‌سماء ينبغي تجنبها. وأما تسمية خلود فالظاهر جواز ذلك ﻷ‌ن الخلود في ذاته نسبي، وهو هنا التفاؤل بطول البقاء، والكلمة نفسها تدل على عدة معان، منها الميل إلى الشيء والسكون إليه. فﻼ‌ نرى حرجاً في التسمية به. وكذلك اسم نائلة فإن فيه معنى التفاؤل بنيل المطلوب ، مثل اسم صالح ومعاذ ونحوهما ، فﻼ‌ حرج فيه إن شاء الله . وننبه إلى أن من حقوق الولد على والديه أن يُسَمَّى باسم حسن.
و اﻻ‌سلم : اﻻ‌بتعاد عن اسماء فيها اختﻼ‌ف و شك في جواز التسمية بها أو ﻻ.













آخر مواضيعي

0 اكسبلورر 11 - Explorer 11
0 الجولة الثالثة من بطولة ريد بل كار بارك درفت السعودية 2013‎ , ريد بول كار بارك درفت 2013
0 alghaz 2014 , الغاز 2014 , الغاز جديدة 2014 , اجدد الالغاز 2014
0 توبيكات واتس اب 2014
0 فندق قصر البستان , صور فندق قصر البستان
0 صور فساتين قصيرة 2016
0 مسلسل ضحايا حلال الحلقة 6
0 تطبيق سلفة
0 سجاد 2016 - صور موديلات سجاد 2016
0 حافز يسبب ازمة خانقة في صرافات البنوك


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء الانبياء - اسماء المرسلين - اسماء الصحابة - اسماء الصالحين صعب المنال حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 27 - 2 - 2013 07:10 PM
سائق حافلة يقيم علاقات محرمة مع الطالبات صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 15 - 1 - 2013 03:39 PM
مجموعة كبيرة من اسماء البنات - اسماء بناتبحرف الالف - اسماء بنات بمعانيها &دنيا ماترحم& التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 16 - 10 - 2012 06:57 PM
اسماء بنات مميزة - اسماء مواليد جديده - مجموعة اسماء للبنات &دنيا ماترحم& التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 16 - 10 - 2012 06:56 PM
سعودية تقيم علاقات محرمة مع خمس رجال في مستشفى بمكة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 3 - 10 - 2011 07:17 AM


الساعة الآن 11:13 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت