متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك


العودة   منتديات خجلي > اداره - مراقبين - ارشيف المواضيع > الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 1 - 2012, 06:08 AM   #1

محمد القو
محظور / هـ
افتراضي كيف تصنع فكرة لتطبيق الايفون او الايباد؟



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم ترجمة الموضوع لأهميته العالية قبل البدء ببرمجة التطبيق

أتمنى لكم الاستفادة وقراءة ممتعة



ماذا ينتابك عندما تسمع مثل هذه العبارة يوميا ؟ ( لدي فكرة جبارة لتطبيق مميز ) . وهذا هو الزخم المعتاد على الشارع البرمجي العام ، حيث أن نظام ايفون ساهم في إثراء لإبداعات لم يسبق لها مثيل ، وذلك من قبل المستخدمين للآيفون لكلا الطبقتين داخل وخارج مجتمع تطوير البرمجيات. ويعتبر ذلك أحد الأسرار المبهمة للمستخدمين من خارج مجتمع تطوير البرمجيات .


من المفترض أن يكون هذا الدليل هو ما يحذو بك عبر الخطوات التي تساعدك على صنع فكرتك لتطبيق الآيفون وتطبيقها على أرض الواقع . ويستعرض هذا المقال العديد من الأفكار ، التقنيات ، والإرشادات ، والمصادر التي يمكن أن تفيدك إذا كنت مخططا لإنشاء أول تبيق خاص بك على الآيفون .



- ملاحظة الكاتب :

هل حصلت على نسختك من كتاب :: Smashing Book #2 :: ؟ ، يحتوي هذا الكتاب على أفكار عملية قيمة في التصميم ، الاستخدام ، والتكويد ، ألق نظرة على المحتوى .




1. امتلك فكرة – فكرةً جيدة .

كيف لك أن تعلم ما إذا كانت فكرتك جيدة ؟ الخطوة الأولى هي أن تهتم بفكرتك حتى وإن كانت صلبة ، والخطوة الثانية ، هي الإجابة عن السؤال : هل حققت الفكرة على الأقل أحد معايير النجاح ؟


تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

هل تحل فكرتك مشكلة نادرة ؟

قبل اكتشاف مصباح الضوء ، صرخ أحدهم عالياً : ( القراءة على ضوء الشموع مقرفة ومملة للغايه )---- اكتشف ما هو الممل والمقرف للغاية ؟ وكيف يمكن لتطبيقك أن يجعل الحياة أكثر سهولة وراحة ؟


تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

هل يخدم تطبيقك إتجاها معينا ؟

إلى الآن ليست هنالك إحصائيات على محرك بحث متجر التطبيقات الخاص بآبل ، فإن استخدام تطبيق ما ينمو مع الانفجار الهائل لمستودع متجر التطبيقات . لذا ، ابحث عن اتجاه له رواده ومعجبوه ، فعلى سبيل المثال ( محبوا الحيوانات الأليفة ) ، وابتكر تطبيقا يلبي جمهورا معينا .


تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

هل هو مضحك للناس ؟

هذا السلوك غير منطقي نوعا ما ، ولا يحتاج إلى تفكير البتة ، فإذا كان باستطاعتك ابتكار شيئ مسلٍّ وممتع ، فانت قطعا تسير في الإتجاه الصحيح ، وفكرتك يمكن أن تكون الفكرة الذهبية .


تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

هل لديك خط سير تطويري وجيد ؟

هل توجد تطبيقات ناحجة تقتصر إلى تعزيز بعض المميزات المهمة ؟ لا تكتف بنجاح واحد فقط ، اع\ المستخدمين حريتهم للتحدث مع معجبيهم .


تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

هل سيكون التطبيق بمستوى عالٍ من التفاعلية ؟

دعنا نواجه ذلك ، الغالبية منا لديهم نوايا كسولة ، فالألعاب الناجحة مع المرفقات تلزم المستخدم باتخاذ الإجراء المطلوب !


- الإجراء : هل يقع تطبيقك في أحد هذه التصنيفات التالية ؟ إذا كان الجواب نعم ، فمسألة إعداد المرفقات اللازمة ليست أكثر من مجرد وقت .




2. القائمة المرجعية للمرفقات :


أدناه ، قائمة بالمواد التي ستحتاجها ، (المصحوبة بعلامة النجمة * تعتبر مطلوبة ، وما عداها من الجيد اقتناؤه) :-

* التحق ببرنامج مطور آبل آيفون فقط ب 99$ صفحة المطورين


* اقتن جهاز آيفون أو آيباد توتش


* اقنت جهاز كمبيوتر آبل ماكنتوش – انتل مع نظام تشغيل ماك X 10.5.5


* أعد اتفاقية عدم الإفشاء بشرية المعلومات (هنا مثال لها) .


* حمل وثبت الإصدار الأخير من iPhone SDK إذا لم تكن تمتلكه حاليا .


* اقتن دفتر سلك حلزوني .


- الإجراء : ثبِّت أدواتك المطلوبة .




3. ما هو الشيئ الذ تتقنه جيداً ؟

ما هي المهارات التي يمكن أن تضعها أمامك ؟ هل أنت مصمم على برنامج Objective C ؟ أم مطور ممن لا يستطيع رسم طريقه خارج قصاصة من الورق ؟ أو من الممكن أن لا تكون أحدهم ، سوى فرد يملك فكرة ويرغب بطرحها في السوق ؟ ، فتصميم تطبيق ناحج للآيفون يعني الكثير مثل البدء في عمل خاص . حيث أنك ستلعب دور الباحث ، ومدير المشاريع ، والمحاسب ، ومهندس المعلومات المعماري ، والمصمم ، والمطور ، والمسوق والمعلن . كل هذه الأدوار في شخص واحد ، وهو أنت !


* تذكر دائما ، أن من أهم ما يعمله أصحاب المشاريع ، هو إيجاد فريق عمل ، لجعل المنتج ينجح – لا تفهمني بصورة خاطئة ، فبالتأكيد تستطيع انت القيام بجميع ما تم ذكره ، لكنك ستهدر بذلك الكثير من الوقت والجهد والصحة العقلية في هذا العمل . لا تتصرف بجنون ! راجع قائمة الملحقات المذكورة سابقا ، واسأل نفسك ، ما هو الدور المناسب لي لأتصدر القيادة فيه ؟ وبعد ذلك ، ابحث عن أناس موهوبين لتملأ الفراغ بالأدوار الشاغرة ، فضخُّ أفكار إضافية بإمكانه أن يثري المنتج .


- القائمة المرجعية للمهارات :

* القدرة على معرفة الذي يمكن أو لا يمكن أن يتم عمله في تطبيقات الآيفون الحالية .

* دراسة وأبحاث السوق .

* تحديد مهام التطبيق (تصميم خريطة بيانية) .

* الرسم .

* تصميم واجهة المستخدم البيانية .

* البرمجة على اللغات التالية : ( Objective C, Cocoa ) ، ( نفترض هنا أننا ننشئ تطبيقا محليا ) .

* الترويج والتسويق للتطبيق .


تذكر دائما أن توقِّع عقد عدم الإفصاح وسرية المعلومات ، مع المقاول الذي ستتفق معه ، وعندما تملك عقدا بهذه الصورة ، فانت توجه رسالة للمقاول ( أنا محترف ، وأحمل عملي وأفكاري علىمحمل الجد ) ، فالآن ، لا تذهب بعيدا بهذه الفكرة .


- الإجراء : حدد المهارات المناسبة لك والتي تجد نفسك كفؤا للتصدر لها ، وبالنسبة للأدوار التي لا تناسبك ، قم بتوظيف المحترفين .




4. أدِّ واجبك – بحوث السوق :

بحوث السوق هي طريقة مهذبة لنقول لك ، ( انظر إلى ما يفعله الآخرون ولا تقع في أخطائهم ) . وتعلم من الجيد والسيئ والمقيت من المتواجد في متجر آبل .

إن ابتكار الحلول الإبداعية في مفهوم تطوير التطبيقات وتصميمها تبدا من تحليل التطبيقات الأخرى (أو المشابهة لها) . حتى وإن واجهت الكثير من التطبيقات السيئة ، فستكون ذاكرتك مستعدة لرفض مثل هذه الأفكار .

تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟


- الإجراء : أجب على الأسئلة التالية :

^ ما هي المشاكل التي يحلها تطبيقك ؟

^ ما هي المنتجات التي مررت بها وتقوم بنفس المهام ؟

^ ما مدى النجاح للتطبيق في عرض المعلومات للمستخدم ؟

^ كيف تستطيع بناء تطبيق متميز ونادر ؟

^ ما هي القيمة التي يجلبها تطبيقك لجمهورك ؟




5. تعرف على واجهة المستخدم للآيفون والآيباد توتش .

أذا اردت تكوين تطبيق للآيفون ، تحتاج إلى فهم مقدارت الآيفون وواجهته . هل تستطيع إطلاق رصاصة من عيار 0.45 على الآيفون الخاص بك ؟ بالتأكيد لا ، هل تستطيع إطلاق مقاطع للفيديو ؟ نعم تستطيع .

الأمر الجيد هنا أنك لست ملزما بتذكر محتوى الخطوط العريضة لواجهة المستخدم لآبل لتستطيع معرفة ما الذي يعمل وما الذي لا يعمل في تطبيقات الآيفون .

فقط ، حمِّل وثبت أكبر عدد تستطيع تثبيته ، وفكر في المزية التي تريد تضمينها في تطبيقك .


-لاحظ الآتي :-

* كيف يمكن لتطبيق مصمم جيدا الانتقال من شاشة لأخرى ؟

* كيفية تنظيم المعلومات ؟

* ما هي (كمية) المعلومات المعروضة على المستخدم ؟

* كيفية الإستفادة من خصائص ومميزات الآيفونا لفريدة ؟ مثل/ مقياس التسارع ، تمرير المميزات ، قبض وتوسيع وتدوير الأدوات ؟


- الإجراء : حمِّل أفضل عشرة تطبيقات في كل تصنيف ، وشغل كل واحدة منهن على جدة ، قم بمراجعة الخطوط العريضة لتصميم واجهة المستخدم لآبل . واكتب قائمة بخمسة من الخصائص على الأقل مما تستطيع تضمينه في تطبيقك .




6. اعلم ( من سيستخدم تطبيقك ) ؟

نفترض هنا ، أنك قمت بمعرفة القيمة التي ستجلب لك جمهورا هائلا لتطبيقك .... حسنا ، الغالبية من هذا الجمهور الهائل هو من المعجبين ، لكن ، من هم حقا ؟ وما هي الإجراءات التي سيستخدمونها للوصول إلى أهدافهم من خلال تطبيقك ؟


إذا كان تطبيقك عبارة عن لعبة ، فبالإمكان أن يكون هدفهم إحراز أعلى مستوى . أو من الممكن أن تكون أول لعبة لهم . الذي يجعل خبراتهم تختلف يلعبون هذه اللعبة طوال اليوم .


أم إنه تطبيق مرفق ، وجمهورك يحاول إيجاد مقهى بشكل سريع للاستمتاع بمميزات تطبيقك ؟ ما هو الإجراء الذي سيقدمون على فعله عبر التطبيق ليجعلهم يبحثون عن المقهى المذكور ؟ أين سيكونون عند البحث عنه ؟ عادةً ما سيتواجدون في السيارة ! ، لذا عليك أن تخترع واجهة تتطلب رؤية متعددة ، تقبل القراءة ، والمراجعة بكثرة . وبالإمكان أن لا يكون كل ذلك مهما.


هذه هي الطريقة للتفكير في تصميم يخدم المستخدم في الحياة الواقعية .


- الإجراء : صل المواد بأنواع الناس المختلفة ممن يستخدمون تطبيقك ، وتستطيع أيضا إطلاق الأسماء عليهم ، إذا رغبت بصياغة سيناريو حقيقي لذلك .




7. أرسم فكرتك :

وأعني بالرسم ، الرسم الأدبي ، قم برسم تسعة مستطيلات على صحيفة بمقاس 8.50 × 11 سم ، وابدأ بالرسم الخاص بك .

اسأل نفسك :-

* ما هي المعلومات التي يجب عرضها في كل شاشة ؟

* كيف يمكننا نقل المستخدم من النقظة أ إلى النقطة ب إلى النقطة ج ؟

* كيف يمكن أن يكون حجم العناصر بالنسبة لبعضها البعض ، وبالنسبة لحجم الشاشة التي تقع فيها ؟ (على سبيل المثال : هل هذا العنصر قابل للطي ؟).

تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

الصورة من Cultured Code

ثقافة الترميز .


* تصوير أفكارك على الورق بإمكانه أن يدفع بإبداعيتك بعيدا أكثر مما تتصوره عقليتك بالنسبة لرسم التطبيق ! ، ويمكنك أيضا شراء حزمة أقلام للآيفون لتبدأ سريعا برسم أنماط واجهة المستخدم على الورق .


- الإجراء : ارسم تصورا واحدا على الأقل لكل شاشة من تطبيقك على ورقة ، وجرب ذلك مع أنظمة تصفح مختلفة ، وكيف ترتبط الشاشات ببعضها البعض ؟ وإذا أردت تحويل رسمك إلى نمط رقمي ، فإن تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟ ، هو أداة جيدة لذلك .




8. وقت التصميم :-

تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

* إذا كنت مصمما ، حمِّل قالب (واجهة المستخدم البيانية) للفوتوشوب ، أو حزمة (ال Psd Vector ) للآيفون . وكلاهما عبارة عن تشكيلة من عناصر واجهة المستخدم البيانية للآيفون والتي ستوفر عليك الكثير من الوقت في البدء في العمل . وإذا كنت قد اتممت التصميم من خلال الرسم ، فإن رسم الشاشات سيكون أسهل من رسم التصميم وأقرب إلى التصميم الفعلي للتطبيق .


* وإذا لم تكن مصمما ، وظِّف أحدهم ! فهذا أشبه باستئجار كهربائي للقيام بأعمال الكهرباء في منزلك . وبإمكانك الذهاب إلى مستودع المنزل وشراء الأدوات اللازمة وتجربة عمل ذلك بنفسك ، لكن ، من الذي يريد أن يقع في ضغط العمل ؟ إذا اتبعت الخطوات من 1 – 3 ، سوف تحصل على جميع ما يحتاجه المصمم للبدء في العمل .


* عند البحث عن مصمم ، حاول أن تجد المصمم الذي يملك الخبرة في تصميم أجهزة الهاتف المحمول . فمن الممكن أن يفيدك باقتراخات أو تطويرات على رسوماتك . وهناك بعض المواقع قد تجد فيها ضالتك من المصممين مثل : تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟, Crowdspring, تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟ .


* عند نشرك لعرض العمل الخاص بك ، كن أكثر دقَّة في وصف متطلباتك ، وكن مستعدا أيضا لمراجعة الكثير من الأعمال .


- الإجراء : إذا كنت مصمما ، ابدأ العمل على الفوتوشوب ، وإذا لم تكن مصمما ، ابدأ في مقابلة المصممين المتقدمين لوظيفتك .




9. البرمجة :-

تصنع فكرة لتطبيق الايفون الايباد؟

حتى وإن كان هذا الدليل مرتَّب الخطوات ، إنه من الجيد ان يكون لديك مطور قيد الإنتظار ، في نفس الوقت الذي ترتب فيه مصادر التصميم – فالحديث إلى مطور مبكرا تساعدك في إيجاد جدوى المشروع من الناحية التقنية ، بما يتناسب مع ميزانيتك .


* إذا كنت مطوراً ، وتعمل على إحدى اللغات التالية : Objective C, أو Cocoa ، اعمل على فك ال X Code وابدأ العمل ، هناك بعض المنتديات التي يمكنك الالتحاق بها في حال عدم جاهزيتك مثل :

* منتدى آبل للتطوير .

* آيفون SDK ، يدار بواسطة (إيريكا سادون) .

* منتدى آيفون SDK .

* منتديات آيفون للتطوير .

* آيفون SB .


* إذا لم تكن مطوراً ، فأنت تعلم ماذا تفعل – جد أحدهم ! ، وحدد نوع التطبيق الذي تزعم إنتاجه ، كونه لعبةً ، أو تطبيقا مساعداً ، وما إلى ذلك . فكل نوع يتطلب أسلوبا مختلفا للتكويد ، ومهارات خاصة . وهناك عدة أماكن يمكن أن تبحث فيها عن المطورين مثل : Odesk, iPhone, Freelancer, eLance وأي من المنتديات المذكورة أعلاه .




10. قدِّم طلبك لمتجر آبل :-

حسناً ، كيف تقدم طلبك إلى متجر آبل ؟ تجميع تطبيقك ، والنشر الثنائي لاتصال الآيتونز يمكن ان تكون عملية صعبة على أي شخص غير معتاد على ال X Code .

إذا كنت تعمل مع مطور ، أطلب مساعدته في التالي :

* إنشاء شهادات تطبيقك .

* تعريف هوية تطبيقك .

* إنشاء ملف تقديم احترافي .

* تجميع التطبيق .

* الرفع إلى اتصال آيتونز .


- الإجراء : إذا كنت مطوراً ، ضع خطا زمنيا للتطوير لتعمل على أساسه ، وإذا لم تكن مطوراً ، ابدأ في مقابلة المطورين المتقدمين لوظيفتك .




11. روِّج لتطبيقك :-

إذا سقطت شجرة في وسط غابة ، ولم يكن هناك أي شخص ليسمع الدوي الهائل الذي أحدثته . هل ستصدر صوتا ؟!! _ كذلك التطبيقات ، يمكن أن تخزَّن في المتجر بسهولة ودون أدنى ذكر . لا تسمح بأن يحصل ذلك لك . كن مستعداًّ بالعديد من الخطط لتسويق تطبيقك ، وكن مستعدا للتجربة ، ستنجح بعد الأفكار ، ويخفق البعض الآخر .


- استراتيجيات إدامة وتسريع التطبيق :

* دمج وسائل الإعلام الإجتماعية .

إذا حقق مستخدموك أعلى المستويات في لعبته/ ا المفضلة . فإنها لفكرة جيدة أن نجع المستخدم ينشر تعليقاته عن التطبيق بسهولة على الفيسبوك أو تويتر ، فكِّر بطريقة تربط تطبيقك بمواقع التواصل الاجتماعية ، وبناء هذه الآلية في تطبيقك . وعلى أقل احتمال ، أسِّس صفحة للمعجبين بتطبيقك على الفيسبوك وتويتر ، واستفد منها كوسيلة للتواصل مع مستخدمي تطبيقك ، ومعرفة آرائهم عنه .

* الترويج قبل التدشين .

ابدأ في نشر الطنين عن منتجك قبل تدشينه ، راسل الأشخاص المهتمين بأي من المواضيع التي يعالجها تطبيقك ، وسترى تلهُّفهم وسؤالهم عن وقت التدشين .

* خطِّط لعدة اطلاقات لتطبيقك .

لا تقم بشحذ تطبيقك ورفعه بكل تفاصيله دفعةً واحدة ، اكتب قائمة الحلم لتطبيقك في المستقبل ، وبعد ذلك – قم برفع إصدارات جديدة دوريا لتساهم في تسريع عجلة المبيعات للتطبيق .


- الإجراء : قم بإعداد قائمة مكونة من 20 استراتيجية للترويج وحدد جمهور تطبيقك .

طبِّق الاستراتيجيات بنفسك ، أو وظف من يطبِّقها بدلاً عنك .




12. ابق مركزاً ، ولا تستلم :

من السهل أن تحصل على جميع التطبيقات الجيدة ، وتحلم بالملايين من الأفكار لتطبيقات جديدة وفريدة من نوعها ، لا بأس – فلتحلم ! لكن لا تنحرف عن مسارك بتطبيق أفكار جديدة ، فتطبيقك الأول يتطلب منك بصمة جيدة ، وجهدا مهولاً .

وتذكر أيضاً ، أن الدخول في العديد من المشاريع في وقت واحد ، بإمكانه تمييع شغفك للنجاح في إنشاء تطبيقك الأول !














آخر مواضيعي

0 كيف تصنع فكرة لتطبيق الايفون او الايباد؟


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الضفدع الجائع و الآيفون الملكة زنوبيا يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 7 1 - 12 - 2012 10:01 PM
لماذا تزوغ عينا زوجكي مشتاقه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 3 3 - 1 - 2012 09:43 AM
فكرة حلوة للمتزوجات , فكرة حلوة وخطيرة للمتزوجين ملآك الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 4 - 12 - 2011 07:17 AM
لي مع بزوغ الشمس كل مافيني جريح يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 3 15 - 8 - 2011 07:36 AM


الساعة الآن 11:19 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول