متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > عالم بنات حواء الخاص > مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 11 - 2015, 05:03 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي طريقة حفظ الطعام بدون ثلاجة



اصبحنا نعاني من مشكلة تلف الطعام لذا فإننا نسارع بمجرد إحضار الطعام الى وضعه في الثلاجة خوفًا من تلفه , هذا في الوقت الحالى لكن قديمًا كان الناس يقومون بحفظ الاطعمة دون الثلاجة , فكيف كانوا يقومون بذلك ؟ , دعونا نعرف كيف كانوا قديمًا يحفظون الاطعمة بدون الثلاجة حيث يعتبر حفظ الاطعمة بدون ثلاجة أفضل و يحافظ على قيمتها بشكل أكبر .
نحن نتعامل بشكل سئ مع طعامنا بسبب وضعه مباشرة في الثلاجة , إن مختلف الأطعمة التي نتناولها و نحتاج الى حفظها تحتوي على انواع مختلفة من المواد التي ليس شرطًا ان تكون صناعية و تتفاعل مع بعضها البعض او البيئة المحيطة لذا فإننا نستطيع القيام ببعض الخدع التي تساعدنا على حفظ الأطعمة دون الحاجة الى الثلاجة .
1- الدجاج و اللحوم .
للإحتفاظ بالدجاج و اللحوم خارج الثلاجة لأطول وقت ممكن يجب أن نتخلص من المحتوى المائي بها , مما يساعد على التقليل من مهاجمة البكتيريا لها و نستطيع القيام بتلك العملية عن طريق وضعها في الميكروويف او تشويحها ثم توضع في إناء و تغطى بقماش قطني رقيق .

2- الخضراوات .
يعتبر من الطرق المفضلة لحفظ الخضراوات خارج الثلاجة هى تجفيفها سواء في الشمس او في الفرن مما يمنع تكون الجراثيم او يمكن في بعض الانواع القيام بتشويحها و لكن هنا يجب أن تستخدم خلال أيام حيث لا يمكن الإحتفاظ بها لفترات طويلة .


3- اللبن الحليب .
افضل الطرق لحفظ اللبن هو القيام بعملية غلي له ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل و تكرر عملية الغلي للبن خلال اليوم مرتين مرة في الصباح و الثانية في المساء و تستمر تلك العملية من يومين لثلاث أيام .

4- الزبدة والمربى .
في حال الزبدة و المربى المشتراه من السوبر ماركت فانها تحتوي على مواد حافظة تمنع تلفها و تحميها و يكفي فقط ان تقومي بوضعها في في وعاء و غمرها بالماء البارد , اما ما تقومي بإعداده في المنزل فيجب القيام بعمليات التعقيم للأواني و يتم إستخدام الوعاء خلال مدة اقصاها اسبوع بعد فتحه .

5- البسكويت .
افضل الطرق لحماية البسكويت من التلف هي وضعه في علبة من البلاستيك على ان تكون يمكن إحكام غلقها بحيث لا يدخلها الهواء و يمكن تبطين العلبة بالنيلون للمساعدة في منع وصول الهواء .

6- البيض .
هو احد الاطعمة سريعة الفساد و التي يجب تناولها في خلال مدة قصيرة لا تتعدى بضع ايام و لحفظه خارج الثلاجة مدة وجوده يتم وضعه في ماء الصنبور العادي او سلق البيض .

7- المكسرات .
من الاطعمة التى لا تفسد بسرعة و تعتبر الرطوبة هى العدو الاول و هى التي تتسبب في فسادها و لكي نحتفظ بها لاطول فترة توضع المكسرات في الشمس لبعض الوقت للتخلص من الرطوبة بها , ثم توضع في وعاء محكم الغلق و يمكن ان يتم تكرار عملية تعريضها للشمس بشكل يومي مما يساعد على التخلص من اي جراثيم يمكن ان تتسبب في تلف المكسرات .

8- الزبادي .
طعام سريع و سهل الفساد لذا للمحافظة عليه لوقت اطول يتم اضافة ملعقتين صغيرتين من العسل ما يمنع تخثر الزبادي و عدم مهاجمة الجراثيم لها حيث ان العسل من المواد الحافظة الطبيعية .

امثلة على عمليات التخزين .
1- التفاح و البطاطس .
من الأفضل تخزين البطاطس و التفاح معًا فالتفاح ينبعث منه غاز الإيثيلين و هو الذي يعمل على تنشيط عملية التعفن , اما البطاطس فغاز الإيثيلين يؤثر عليها بشكل مختلف حيث يوقف تعفن البطاطس و بخاصة عند وضعها في الظل بعيدًا عن الشمس .

2- الخضراوات الجذرية كالبصل و الجذر .
يجب أن يتم حفظ هذه الخضر رأسيًا مثل زراعتها بحيث يكون الرأس او الجذر مغروس في الرمل مع المحافظة على ترطيب الرمل مما يساعد على حفظ الخضر طازجة .

3- التوابل .
العدو الرئيسي للتوابل هو الرطوبة لذا يجب المحافظة عليها جافة بعيدًا عن الرطوبة كما يجب أن تكون أغطية أوعية التوابل مانعة لتسرب الرطوبة اليها .













آخر مواضيعي

0 نقوش حناء اماراتية 2017
0 ماهو البرسيم
0 قمصان نوم للبنات
0 مباراة الاتحاد واتلتيكو مدريد
0 فوائد شرب الكركم
0 القاب تويتر , القاب تويتر للبنات القاب حلوه لتويتر , القاب بنات لتويتر
0 ازياء انا موغلاليس
0 وصفات طبيعية لترطيب وتبييض الجسم
0 نواف بن فيصل يستقبل بلاتر , بلاتر في السعودية , نواف بن فيصل يستقبل جوزيف بلاتر
0 ستار اكاديمي الموسم 11


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين حساسية الطعام وعدم تحمل الطعام صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 7 - 10 - 2015 07:20 PM
الدعاء عند بداية الطعام وبعد الفراغ منه , دعاء بداية الطعام , دعاء عند الانتهاء من الطعام صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 0 23 - 4 - 2014 12:46 PM
اضرار اجبار الطفل على الطعام 2013 - خطوره اجبار طفلك على الطعام 2014 - اجبار الطفل على الطعام أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 6 - 2013 04:12 PM
فن تقديم الطعام بطريقة ساحرة , صور فن تقديم الطعام , فن تقديم الطعام بالصور , فن تقديم الطعام صعب المنال مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 3 14 - 5 - 2013 09:18 AM
لماذا يرفض طفلك الطعام , مشكلة رفض الطفل الاطعمة , سبب رفض ابنك الطعام وحلوله عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 16 - 7 - 2012 03:29 AM


الساعة الآن 12:23 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت