متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > نقاش جاد - نقاش عام - الاتجاه المعاكس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 12 - 2011, 03:32 PM   #1

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي هل نعرف وجوهنا ؟



حقيقة وجهي

بقلم عبد الله بنيونس
تنسيق:محمد سعد

هل أعرف وجهي؟.. هل أعرف حقيقة وجهي؟

ماذا أعرف عن ملامحي؟.. وعن تقاسيم وجهي عندما أضحك أو أحزن أو أحتار أو أشعر بالسعادة؟ كلّ ما أعرفه هو تلك الخدعة التي تنعكس في المرآة أمامي أو على عدسة كامرا، بملامح جامدة أو مفتعلة، أو مرتبطة بحالة ما، أراها و لا أتقن قراءتها… فماذا عن حياتي كلها، و عن تفاعلي مع كل لحظة أعيشها فترسم على وجهي ملامح معينة؟ قد أقدر على قراءة ملامح الآخرين من الأحباب و المبغَضين، فأستحضر عددا لا حصر له من التكشيرات والبسمات والغمزات و التماعات الفرح على صفحات الوجوه أو في بريق العيون، ومن علامات الدهشة والبؤس والشرود والبهوت والتوهان… فماذا لو حاولت قراءة ملامحي أو حتى تخيّلها؟ كيف يبدو هذا الوجه الذي تتوزع فيه أعضائي تلك على نحو أحفظ تفاصيله حتى أنني أعرف الغضون الدقيقة حول عينيّ، وأعرف الشعرات النافرة من شاربي أو المطلة من فتحتيْ أنفي؟ فهل ذاك وجهي؟
لا شك أن في تلك الأعضاء حياة متغيرة مع كل حركة وكل انفعال. فكيف لي أن أعرف تقطيبة جبيني وزمّة تبرّمي ورفّة أهدابي وسورة غضبي وألق عينيّ؟ وكيف أعدد تلوّن بسمتي وانشداد عظلاتي وزفرات ضيقي؟ لشد ما يبدو وجهي غريبا عني إذ أفكر في ما يعروه من حركات وسكنات. ولشدّ ما تبدو هذه المفارقة غريبة إذ أحفظ الكثير من وجوه أحبابي وأعدائي وأجهل الأقرب إليّ والألصقَ بي.. ولشدّ ما يحيّرني حرماني من وجهي بينما يبدو مشاعا لكلّ من يعايشني لحظاتي، فتنكشف ملامحي لمن يلحظ بنباهة وتظل خافية عليّ محاطة بالغموض. فما الذي أعرفه منّي إذا جهلت وجهي؟
وماذا لو وسّعت السؤال قليلا ليشمل سلوكي ومواقفي وأفكاري وعملي؟ قد يبدو الأمر غريبا، ولكن ماذا أعرف منّي حقّا؟ أأنا واثق من معرفة ذاتي؟ ألا يمكن أن يكون كلّ ما أعرفه مجرّد انعكاس خادع على مرآتي الخاصّة التي تتنازعها أنانيتي وغرائزي وانحرافاتي المجهولة ورغباتي الجامحة في أن أكون "غزالا في عيني"؟.. وفي المقابل أرى البون شاسعا بين ما أعرفه عن الآخرين وما يعرفونه حول ذواتهم. فأيّهما أدقّ وأكثر موضوعية، ما أعرفه عنهم أو ما يعرفونه أو يظنون أنهم يعرفونه أو ربما يعرفونه ويخفونه؟ والسؤال الأكثر إحراجا هو ماذا يعرف الآخرون عنّي ولا أعرفه؟ وهل البون شاسع بين ما أعرفه وما يعرفونه؟..


ماذا لو طلبت من بعض الأصدقاء أن يصفوا لي ملامحي في أحوالي المتقلّبة؟.. أيساعدني ذلك على معرفة وجهي؟ وماذا عن الذين لا يحبّونني؟.. لا شك أنّ أصدقائي سيجاملونني أو سيصفون ملامحي متأثرين بحبّهم إياي. فالأجدى إذن أن أسأل الجميع عسى أن أحظى بوجهات نظر مختلفة.. وفي هذه الحالة سأقبل الملاحظات ليس حول ملامحي فقط بل حول ذاتي كلها بما في ذلك سلوكي ومواقفي وأفكاري ورؤيتي للأشياء من حولي.. بل لعلّي لا أحتاج سؤالهم، لأنهم في الغالب يبدون ملاحظاتهم.. عليّ فقط أن أنتبه إلى ما يقولون وآخذه على محمل الجدّ..
ولكن كيف آخذه على محمل الجدّ؟ أعليّ أن أرضى حيال كلّ ملاحظة تمدحني، وأشعر بأنني مستهدَف حيال كلّ تعليق لا يرضي غروري؟ ماذا لو كان ما يقولونه هو حقيقتي التي أجهلها؟ فكيف عليّ أن أتصرف في هذه الحالة؟ هل عليّ أن أكتفي بالاستماع إليهم بهدوء وبروح رياضية؟ وما هذه الروح الرياضية؟ أهي مجرد الاستماع إلى آراء الآخرين حولي بهدوء، وكأنّ لسان حالي يقول لهم: طيب لقد استمعت إليكم؟ أهي الاضطرار إلى الاستماع إلى الآخرين عندما لا أستطيع إسكاتهم؟
يبدو أنني إذ أفعل هذا أتظاهر فقط بالرّوح الرياضية، حتى يقال عني إنني منفتح على الآخر وأقبل النقد بتسامح. عليّ إذن أن أكون أكثر جدّية مع ما يوجّه إليّ من ملاحظات، ولمَ لا من انتقادات. وهذا يقتضي مني مراجعة جدّية، وتقييما ذاتيا في ضوء ما يقال لي. قد أنجح إذا فعلت في الاقتراب من حقيقة وجهي وربما ذاتي، أو على الأقل سأجمع إلى ما أعرفه عن نفسي ما يعرفه الآخرون عنّي. ولكن من هؤلاء الآخرون الذين عليّ أن أستمع إليهم؟ أصدقائي؟ الذين أحبّهم؟ الذين أبغضهم؟ رؤسائي في العمل؟ زوجتي وأطفالي؟ تلاميذي؟ الناس الذين أتعامل معهم في حياتي اليومية؟ يبدو أنّ كل رأي يمكن أن يفيدني في ما أطمح إليه من معرفة حول ذاتي.. ولكن هل هذا هدف؟ وهل يمكن لهذه المعرفة أن تكتمل؟.. في كلّ الحالات هي ستنمو وهذا في حدّ ذاته مكسب.. سيسمح لي ذلك باكتشاف مناطق أخرى في عالمي كانت خفية… ربما سأكتشف أشياء جميلة.
قد أكتشف مثلا أن نظرتي ثاقبة وابتسامتي مؤثرة وفرحي سهل التسرب إلى من حولي، كما قد أكتشف أن عبوسي مؤذ ومعدٍ. وقد أكتشف أنني متسلط وأرفض الاستماع إلى الآخرين وشديد الحساسية لكل ملاحظة تضع سلوكي أو مواقفي أو أفكاري موضع التقييم والمساءلة، وقد أكتشف أشياء أخرى أشد إيذاء لي ولغيري.. كما يمكنني أن أحقّق مكاسب أخرى منها أنني سأتمكن من بناء علاقات سليمة مع الآخرين، وسأقلل قدر المستطاع من العنف الذي أوجهه إليهم، لأنّ أغلب حالات العنف تنشأ من كلام يقال لي ولا يعجبني. وفوق هذا سأتمكن من التأكد إذا كانت الروح الرياضية التي أدعيها حقيقية أم مجرد قناع.. تبدو لي هذه الفكرة في غاية الجمال.. أن أكون شخصا يحاور آراء الآخرين ويسعى إلى الاستفادة منها ليجعل ذاته أوضح وأقرب إلى النضج والاعتدال.. هذه الفكرة أيضا ترضي غروري وتشعرني بالرضى عن نفسي إذا أدركت أن سعيي إلى التخلص من عيوبي أفضل من إخفائها أو فرض السكوت عليها على الآخرين، وإذا أدركت أن سعادتي واطمئناني ينبعان من رضاي عن نفسي ومن رضا الآخرين عني.
ولكن ماذا عن ملاحظاتي وآرائي حول الآخرين؟ ماذا لو قلت لرئيسي في العمل أو لزوجتي أو لتلميذي ابتسم فإن هذه الملامح العابسة تجعل نظرة الآخرين إليك متوترة؟ وماذا لو قلت هذه الملاحظة للآخرين الأخطر والأكثر بطشا، كأعوان الأمن العابسين أو أصحاب المناصب الكبيرة؟ وماذا لو قلت لأيّ كان إن رأيك هذا لا يقنعني أو إنك لا تنجز عملك بشكل مناسب؟ وما الذي يعطيني الحقّ لأعبر عن رأيي حول ملامح الآخرين أو سلوكهم أو مواقفهم أو ما ينجزونه من أعمال؟ وهل للآخرين نفس رغبتي في معرفة حقيقة ذواتهم؟ وماذا لو كانوا غير مهتمين، أو مستعدين للشعور بالعدائية تجاه أيّ نقد؟
إنّ هذا يعيدني إلى المفارقة التي وقفت عليها منذ البداية، وهي أن ملامحي مجهولة عندي ومشاعة لكلّ الآخرين لأنها أصلا تخصهم وتتوجّه إليهم، وتعبّر لهم عنّي.. بل إن أفكاري وسلوكي وأعمالي تتوجه في أغلبها إليهم. فباستثناء النوم والأكل والاغتسال وبعض الحاجات البسيطة كلّ حياتي موجهة إليهم. وهذا يعطيهم الحق في التدخل والتعبير عن آرائهم. وفي نفس الوقت يعطيني الحق في التدخل والتعبير عن رأيي تجاه حياتهم التي يتوجّهون بها إليّ. فالأمر إذن تفاعليّ ومحكوم بعقد ما.. عليّ إذن أن أقبل آراءهم كما عليّ أن أتمسك بحقي في التعبير عن رأيي تجاههم… وإذا كنت لا أطمئن تماما إلى ما أعرفه عن وجهي وعن ذاتي بوجه عامّ، فأظن أيضا أن الآخرين لا يطمئنون. فمن يا ترى يطمئنّ؟ الصغار؟ الكبار؟ الرجال؟ النساء؟ المسؤولون؟ السياسيون؟
أظن أننا جميعا نهتمّ، مادمنا ننتمي إلى الجنس البشريّ نفسه، ومادمنا نملك جميعا ذلك العالم النفسي المتقلب والغريب والهشّ مهما اجتهدنا في إخفاء هشاشته.. ولذلك فنحن جميعا نهتم لما يقوله الآخرون عنّا. وحتى عندما نتظاهر بأننا لا نفعل أو نتصرف بعدائية فهذا لأننا نهتم أشدّ الاهتمام. ونحن جميعا متساوون في هذا صغارا و كبارا، مشهورين أو عاديين، حاكمين أو محكومين… وأظن أن الطريق الأجدى لتجنب الاستماع إلى الآراء التي تنتقد فتجرح الكبرياء أو تخدش نقاء الصورة التي نحاول رسمها حول ذواتنا أو تفضح ما نودّ إخفاءه من قبائح هو الكفّ عن ادّعاء الكمال والتشبّه بالآلهة والمعصومين والمنزّهين، والانتباه إلى إنسانيتنا الجميلة في هشاشتها وتعقيداتها وغرابتها… والعمل على الاستماع إلى تلك الآراء وأخذها بعين الاعتبار لأنها ستجعل صورتنا أنقى وأقل تعرضا للانتقاد… ولهذا من المنطقي أن أكفّ عن العناد والتمسك بوجاهة أفكاري كلّها ومواقفي وكلّ ما يصدر عني، وأن أقبل مراجعة نفسي ولو قليلا في ضوء ما يقال عني… وفي الوقت نفسه عليّ أن آمل أن يكفّ الآخرون عن إحاطة أنفسهم بهالة من القداسة الواهية، وعن الاعتقاد بأنهم منزّهون عن كل نقد.. وعليّ أن آمل أن يقبل الآخرون الانخراط في هذا الحوار الإنساني الجميل…

إذا تحقق هذا سنتخلص من كمّ هائل من العنف وسنتواصل، وسنتعوّد التخلّي عن منطق الإقصاء، وعن التنكيل بكلّ من ينتقدنا أو لا يرضي غرورنا بالمديح













آخر مواضيعي

0 حكم .. ولكن
0 لولبية الصداقة والحب في المنتديات
0 أحبك حب أنسان
0 قرأت لكم : من ادب الرسائل
0 قراءة في كتاب لم نقرأ القرآن
0 أميرة فوق هيكل النصر
0 من ابداعات حواء
0 ليلى والذئب
0 نهاية التعليم ، بداية الاعلام
0 كتاب صدر


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 07:57 PM   #3

سهر الليل
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



ابداع في ابداع

ورائع هو متصفحتك والاروع امتلاكك هالقلم الراقي
والجميل سلمت لنا هلانامل التي طرحتهاا

الله يعطيك الف عافيه استفدت كثيرا بجد

كل الشكر لك










آخر مواضيعي

0 حي غريب في مدينة سان فرانسيسكو
0 على ميناء الروح كان السكون
0 انت جرح لو نسيته مانساني
0 من أدرك رمضان 97 باباً من أبواب الخير رمضانيات 2012
0 مطابخ باحدث التصاميم اليابانيه
0 كيف تكونين زوجة صالحة
0 لا احس بحلاوة ما افعل
0 ياالكلمة الطيبة مشتاق لسماعك
0 كوليكشن هدايا رجاليه
0 درر مميزة


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 08:49 PM   #4

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهر الليل مشاهدة المشاركة
ابداع في ابداع

ورائع هو متصفحتك والاروع امتلاكك هالقلم الراقي
والجميل سلمت لنا هلانامل التي طرحتهاا

الله يعطيك الف عافيه استفدت كثيرا بجد

كل الشكر لك
هو ذوقك عزيزتي يفيض به احساسك
فيرمي رداءه على كلماتي
اعزك











آخر مواضيعي

0 الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث
0 هل نعرف وجوهنا ؟
0 قرأت لكم : من ادب الرسائل
0 حكم .. ولكن
0 أحبك حبيبتي بلا كلمات
0 وصلني بالبريد ، حاجة العقل اعربي
0 كتاب صدر
0 نهاية التعليم ، بداية الاعلام
0 حين تبدع الانثى
0 طفلة


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 08:51 PM   #5

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البحر مشاهدة المشاركة
جميل اعجبني الموضوع الله يعطيك العافية تقبل مروري بالتوفيق يا اخوي
وانا لك بجميل المرور مدين
ودي










آخر مواضيعي

0 لولبية الصداقة والحب في المنتديات
0 أحبك حب أنسان
0 وصلني بالبريد ، حاجة العقل اعربي
0 وحدها كانت تعرف مابي
0 ما راي حواء
0 حين تبدع الانثى
0 من ابداعات حواء
0 كلمات لامرأة ماعادت من عالمنا
0 رسالة الى امرأة تخشى غدها
0 أنت وجيبي


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 09:31 PM   #7

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معجون سنسوداين مشاهدة المشاركة
عنوان طرحگ.. لفت انتباهي
وبعدما تصفحته .. اثار إعجابي
تسلم اناملك على رُقي الانتقاء
تقبل مروري..،،
بمرورك اعتز
كل الود لك










آخر مواضيعي

0 الحب العربي والخوف
0 حكم .. ولكن
0 أنت وجيبي
0 طفلة
0 كلمات لامرأة ماعادت من عالمنا
0 وحدها كانت تعرف مابي
0 من ابداعات حواء
0 أحبك حبيبتي بلا كلمات
0 أحبك حب أنسان
0 لولبية الصداقة والحب في المنتديات


  رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 09:06 AM   #9

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلفته مايخليني وخليته مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه ع الموضوع الجيد
جد استفدت منه
ودي لك
لك ما حلفت ويكفيني حلفت مرة في عمري
هي ماخلتني طوعا ولكن اجبرها الموت تركي
لك اتوسل لاتعيدي الحكاية فقد مات صبري

اعتز بمرورك أنثى اثارت باسمها ذكرياتي المريرة










آخر مواضيعي

0 نهاية التعليم ، بداية الاعلام
0 من ابداعات حواء
0 جف في بيتكم زمزم
0 كلمات لامرأة ماعادت من عالمنا
0 لولبية الصداقة والحب في المنتديات
0 ترجمت لكم
0 أحبك حبيبتي بلا كلمات
0 قراءة في كتاب لم نقرأ القرآن
0 هذه الصورة أعرفها
0 قرأت لكم : من ادب الرسائل


  رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 11:40 AM   #10

همس المشاعر
• مراقبه عامه •
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



رائع جدآ وسيكتمل روعة الموضوع بأضافة الاراء لآ أحبذ ادخل موضوع حواري بتسلم وشكرآ
آممم .. قد تتقلب الآوجه والملامح من موقف الى اخر ، حسبما تعنيه لك المواقف واصحآبها
لكن روحك ومآتحمله من سمو تبقى وتتضح ..
آنما من يرسم الوقار العقلانيه ويستخدمهافي مالا يحق له فهذا يعني النفاق
وسيعقبه سقوط الاقنعه


أشكر لك طرحك الراقي










آخر مواضيعي

0 حديث الدنيا ملعونه ،صحة حديث الدنيا ملعونه
0 pic & b.g اسلامي
0 هل يجوز تخصيص علي بن أبي طالب بلقب الإمام
0 مذهبات السيئات
0 تعليقات الشعب السعودي
0 شخص يسأل هل مافعلته صحيح
0 حكم هجر القران
0 الدين المعامله
0 تحسسوا قلوبكم إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم
0 أبشر أيهآ المريض الله هو الطبيب


  رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 03:24 PM   #11

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



عزيزتي
وجوهنا هي حقيقتنا ،هي أعماقنا حين تغلي مرجلا او تهدأ نسيما
وجوهنا هي استمرارية طباعنا المتاصلة فينا
وجوهنا هي رضانا عن نفسنا بحق ام ادعاء برضى
وجوهنا هي تربيتنا وما تشكل في اعماقنا من حب وكراهية وانانية وغيرة ووووووووووووو
وجوهنا هو الراي الدائم فينا من قبل من نعايشهم فيختبرون اجودنا الانساني
عبر كل المواقف الحياتية
فهل يكون لنا وجود فعلي اذا مثلا كنا في الشارع قطا وفي البيت غضنفر ؟
ودي










آخر مواضيعي

0 ما راي حواء
0 اهمال اسوأ من الخيانة
0 هذه الصورة أعرفها
0 ليلي المريض
0 الحب العربي والخوف
0 طفلة
0 هل نعرف وجوهنا ؟
0 قرأت لكم : من ادب الرسائل
0 من ابداعات حواء
0 وحدها كانت تعرف مابي


  رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 03:36 PM   #12

افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



مشكورة خيتو على الموضوع الراقي










آخر مواضيعي


  رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 08:19 PM   #13

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: هل نعرف وجوهنا ؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة {زاح سعودي ف} مشاهدة المشاركة
مشكورة خيتو على الموضوع الراقي
اخي اسمي محمد سعد
شكرا على المرور











آخر مواضيعي

0 حين تبدع الانثى
0 طفلة
0 حكم .. ولكن
0 أحبك حبيبتي بلا كلمات
0 قرأت لكم : من ادب الرسائل
0 ما راي حواء
0 لولبية الصداقة والحب في المنتديات
0 وصلني بالبريد ، حاجة العقل اعربي
0 رسالة الى امرأة تخشى غدها
0 كلمات لامرأة ماعادت من عالمنا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اثاث صالات وغرف الجلوس 2012 صعب المنال ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 1 22 - 11 - 2011 10:41 AM
كيف نعرف الأناشيد المباحه من غيرها كل مافيني جريح خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 2 16 - 9 - 2011 07:55 PM
سندخل 2012 ولا نزال لا نعرف؟؟ Ŝђġάώάĥ♥ نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 3 10 - 8 - 2011 09:26 PM


الساعة الآن 07:52 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت