متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > اقسام اضافية > سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 - 5 - 2015, 05:02 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن عاصمة السعودية



معلومات عن الرياض عاصمة السعودية


معلومات عاصمة السعودية


المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.
العاصمة :معومات عن عاصمة السعودية
الرياض هي مدينة عربيَّة تقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد وتنتمي إلى الأقاليم التاريخية اليمامة ونجد، تبعد عن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حوالي 800 كلم وعاصمةُ المملكةِ العربيةِ السعودية وأكبرِ مُدنها، ومركزُ منطقة الرياض، وهي واحدةٌ من أسرعِ مُدنِ العالمِ توسعاً من حيثُ المساحةِ، ومن أكبر المُدنِ العربيةِ من ناحيةِ المساحة؛ إذ تبلغُ مساحتُها نحو (1,435 كم²). يقطنُ مدينة الرياضِ نحو 5.25 مليون نسمة. وتبلغُ نِسبة السعوديين من اجمالي عددِ السكان في الرياض نحو 61% فيما يشكلُ غير السعوديين ما نسبته 39%.
تاريخ العاصمة :
يعود تاريخ الرياض إلى قبيلة طسم وديس وكانت تسمى قديما بمدينة حجر اليمامة ، وقد بنى فيها قبيلتي طسم وجديس العديد من الحصون والقصور ، وبحسب اراء علماء الاثار يعتقد بأن تم مشاهدة بقايا المدينة في أوائل القرن الرابع الهجري وذلك عندما استوطنتها قبائل عربية إلى أن اصبحت مزدهرة اقتصاديا حيث كان يستقلها الناس للتسوق وممارسة البيع والشراء ، كما اشتهرت أيضا من الناحية الأدبية في الشعر .
كانت مدينة حجر اليمامة قائدة إقليم اليمامة ولكن بعد انتشار الاسلام في عدد من الأقاليم قل الاهتمام بالمدينة وانتشر الجهل والدجالين بشكل أثر على نموها وتطورها .
أما في العصر الحديث وتحديدا في القرن الثامن عشر الميلادي ظهرت مدينة الرياض ونشأ بالقرب منها مدينة الدرعية التي أصبح الناس يرتادوها من كل مكان فنشأ خلاف كبير بين المدينتين الدرعية والرياض استمر لمدة 28 عاما حتى أصبحت الرياض تابعة للدرعية وهي عاصمة الدولة السعودية الأولى . وفي عام 1818 انتهت الدولة السعودية الأولى ولكن سرعان ما استعاد ال سعود الحكم من بعد الدولة العثمانية التي مارست سلطتها على المنطقة وذلك في عام 1825 وكان ذلك على يد الإمام تركي بن عبد الله الذي حول مدينة الرياض إلى مدينة مليئة بالأبنية والعمارة فبنى فيها قصر الإمارة وسور وجامعا لمدينة وبهذا أصبحت الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية وعاصمة الدولة السعودية الحديثة بعد أن قام بفتحها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود وكان ذلك في معركة فتح الرياض سنة 1319 هجرية ومن العاصمة الرياض انطلق الملك عبد العزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية
تعتبر مدينة الرياض من أهم المدن السعودية والعربية، لأهمية موقعها الامعومات عن عاصمة السعوديةستراتيجي والأهمية الاقتصادية والعمرانية للمدينة، بالإضافة إلى كونها مقر المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية، ووجود أغلب المقرات والوزارت والسفارات فيها.
-تنقسمُ مدينةُ الرياضِ إدارياً إلى خمس عشر بلدية كما تنقسِمُ كل بلدية بدورها إلى أحياء، تديرها أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض .

تطورت مدينة الرياض تطور عمراني كبير أدى إلى خلق حركة ديناميكية سريعة بينها وبين مدن السعودية، ومع منطقة الخليج العربي والعالم، ما اسهم بشكل مباشر في ازدياد نمو المدينة. ازداد حجم القوى العاملة في مدينة الرياض حتى بلغت 1.4 مليون فرد في عام 1425 هـ، مما يعني زيادة قدرها 390 ألف فرد عن عام 1417 هـ. يقدر الناتج المحلي للرياض بحوالي 60 بليون ريال وأدت مكانتها كعاصمة إلى النمو السكاني ونمو الفرص الوظيفية وزيادة معدل التوظيف في القطاع الحكومي. و يسهم القطاع الخاص السعودي بحوالي 40% من القيمة المضافة، وينتظر أن يصبح هو القوة الأساسية للنمو الاقتصادي في السعودية مستقبلاً. وصل عـدد المصانع في مدينة الرياض عام 1418 هـ الموافق 1998م 924 مصنعاً، وعدد عمالها حوالي 87 ألف.



أهم المعالم التي تتميز بها المدينة :معومات عن عاصمة السعودية
– قصر البصمك وهو من أهم المعالم التاريخية في المملكة ، بني في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد واستعيد من قبل الملك عبدالعزيز في عام 1902 م .
– المتحف الوطني يقع شرق الميدان الرئيسي للمنزه ، ويضم اثار شبه الجزيرة العربية ويحتوي على ثمانية قاعات رئيسية .
– متحف صقر الجزيرة للطيران ، افتتح في عام 1419 هجرية بماسبة الذكرى المئوية لفتح الرياض ، ويضم تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية منذ بداية نشأتها من قبل الملك عبد العزيز إلى يومنا هذا .
– مركز الملك فهد الثقافي ، وهو من أهم المعالم الثقافية في الرياض والمملكة على حد سواء ، يقع غرب المدينة حيث يطل على وادي حنيفة ، ويضم المركز العديد من القاعات والمسارح التي تم تجهيزها بأحدث المعدات التكنولوجية .













آخر مواضيعي

0 ستائر بسيطة 2015 , صور ستائر 2015
0 رمزيات مسن اطفال 2014
0 فساتين زفاف رامى سلمون 2014
0 فتوى صالح الفوزان بتحريم التصوير بالحرم المكي , تحريم التصوير بالحرم المكي , فتوى الفوزان
0 امثال فرنسية , امثال بالفرنسية مترجمة
0 وصفات لترطيب الشعر ونموه
0 رمزيات اختبارات 2014 , رمزيات بلاك بيري اختبارات 2014 , رمزيات بي بي اختبارات 2014
0 افكار لقاعات الزفاف
0 الوان الميك اب 2014 , صور الون ميك اب 2014 , الون ميك اب جديدة 2014
0 اجازة عيد الفطر 1436


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن عاصمة كوريا الجنوبية صعب المنال سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 26 - 5 - 2015 05:01 PM
معلومات عن عاصمة موريتانيا صعب المنال سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 26 - 5 - 2015 05:00 PM
حقائق عن السعودية - معلومات عن السعودية صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 5 - 1 - 2015 06:00 PM
سيول عاصمة كوريا الجنوبية ، معلومات سياحية عن سيول عاصمة كوريا الجنوبية نسمات سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 2 - 10 - 2014 12:30 AM
عاصمة المليونيرات في العالم , معلومات عن عاصمة المليونيرات في العالم , لندن عاصمة المليونيرات صعب المنال سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 11 - 5 - 2013 04:56 PM


الساعة الآن 03:35 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت