متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > اقسام اضافية > سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 - 2 - 2013, 04:16 PM   #1

مـلاكـ
خجلي متآلق
افتراضي مدينة ابها - السعودية



مدينة ابها - السعودية
مدينة ابها - السعودية













مدينة ابها السعوديةمدينة ابها السعودية


مدينة ابها السعوديةمدينة ابها السعودية

مدينة أبها هي مدينة سعودية, وهي المقر الإداري لمنطقة عسير, حيث يوجد بها مقر الأمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال السروات في أقصي الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية, ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط, ومن الشمال الغربي محافظة النماص, ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل. تعتبر مدينة أبها بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار السنوية التي تهطل عليها بالإضافة إلى اعتدال المناخ واحدة من أهم المصايف في المملكة العربية السعودية, وبسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل.
التاريخ:
يرى بعض الباحثين أن مدينة أبها كانت تسمى في الماضي القديم باسم (أبقا), وهو الموقع الذي كانت تحمل منه إبل بلقيس ملكة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان عليه السلام. وإلى ذلك فإن صلة هذه المدينة بالتاريخ تتجلى في مظاهر الأبنية القديمة والقلاع التي توجد بها والتي يعود عمر بعضها إلى مئات السنين. كما أن المدينة كانت فيما مضى تعتبر من أهم الأسواق التي يجتمع فيها سكان المنطقة من جبال السراة وسهول تهامة، وهي تعد أحد قرى قبيلة عسير القديمة.
الموقع والسطح:
تبلغ مساحة أبها حوالي 5000 هكتار وترتفع عن سطح البحر بما لا يقل عن 2200 متر, وهي تشغل منطقة أشبه ما تكون بالحوض إذ تحيط بها الجبال من أغلب الجهات ما عدا الجهة الشمالية والشمالية الشرقية حيث تقع محافظة خميس مشيط..
المناخ:
بصفة عامة يمكن القول أن مناخ أبها بارد شتاءً معتدل صيفاً, فغالباً ما تكون درجة الحرارة في الصيف معتدلة فلا تزيد على 30°م, أما في فصل الشتاء فإن المناخ يكون بارداً غير أن درجة الحرارة لا تتدنى عن أقل من 5°م, وهذا بخلاف المرتفعات المحيطة بها كمنطقة السودة فإن درجة الحرارة بها تتدنى كثيراً وتصل أحياناً إلى ما دون الصفر المئوي. تهب على أبها الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي وكذلك الرياح الغربية القادمة من البحر الأحمر وغالباً من تكون محملة بسحب ممطرة, وتزداد الأمطار في مدينة أبها في فصل الشتاء حيث تصل كمياته إلى 500 ملم سنوياً. ساهمت جودة الظروف المناخية بتنوع محاصيلها الزراعية ما بين الذرة - الخوخ - التين الشوكي (البرشوم)- المشمش - الرمان - العنب - التفاح.، إضافة لأنها تعد إحدى المدن القليلة في العالم التي حازت على جوائز متخصصة في النظافة البيئية. وتزخر مدينة أبها بالعديد من المعالم الأثرية التي تعزز من قيمتها كوجهة سياحية مهمة، حيث يحتار السائح فيها بتعدد المزارات التاريخية، ما بين متحف ألمع للتراث وقرية مفتاحة وقصر الملحة وقصر شدا الأثري، إلى جانب الأسواق الشعبية التي حافظت أمانة أبها عليها، وأبرزها سوق الثلاثاء وسوق ربوع آل يزيد، والتي يتمكن فيها الزائر من شراء التحف والتذكارات والأزياء الشعبية.
السكان:
يقدر عدد سكان مدينة أبها والقرى والمركز التابعة لها بحوالي١٣٠٠٠٠٠نسمة يوجد أغلبهم في مدينة أبها ويتوزع الباقون على المحافظات الأخرى وهي عدة محافظات: خميس مشيط، بيشة، رجال المع، محايل، أحد رفيدة، النماص، سراة عبيدة ويتبع هذه المراكز قرابة ٤٢٧قرية. يزاول سكان القرى أنشطة الزراعة والرعي ويعمل عدد منهم في قطاعات المهن الحكومة المختلفة. ويفضل عدد كبير من سكان مدينة أبها قضاء عطلات نهاية الأسبوع وبقية العطلات الأخرى كالأعياد خارج مدينتهم وذلك في القرى والمناطق الريفية الهادئة في جبال تهامة وجبال السراة.
التعليم:
تم أفتتاح جامعة الملك خالد في أبها عام 1419ه.أيضا يوجد العديد من الكليات المتخصصة الكلية التقنية بأبها وكلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والإدارة وعدد من المعاهد الاهلية التابعة للقطاع الخاص.
أبها والمشاريع المستقبلية:
مشروع تطوير وسط مدينة أبها :
سيتم تطوير المنطقة المحاذية لوادي أبها بمشاريع تطويريه منها أنشاء مشاريع سياحية وتخطيط شوارع إضافية لتخدم المنطقة المركزية بأبها.
المدينة الصناعية بعسير : سيتم إنشاء 1000 مصنع منها 100مصنع للصناعات الثقيلة و400 مصنع للصناعات المتوسطة و500 مصنع للصناعات الصغيرة على مساحة تقدر بنحو 13 مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى نحو 70 مليار ريال.
المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد
جامعة أبها للعلوم التطبيقية : تم وضع حجر الأساس لإنشاء كلية للهندسة التطبيقية والتكنولوجيا كمرحلة أولى برأس مال يقرب من 600 مليون ريال، تضم أقسام هندسة الاتصالات وهندسة الحاسبات الآلية وهندسة الشبكات والهندسة الحيوية الطبية والهندسة التطبيقية وستمنح تلك الكليات شهادة البكالوريوس في الهندسة كمرحلة أولى ثم تطور لمنح درجات الماجستير والدكتوراة ومن المخطط أن تمتلك هذه الجامعة مجموعة من المستثمرين السعوديين من داخل منطقة عسير أو خارجها.
ويدير جامعة الملك خالد الفترة الحالية معالي الدكتور عبد الله الراشد

جامعة الامير سلطان
جامعة الامير سلطان هي جامعة من النوع (الخاص) وهي متخصصة في مجال الفندقة و مجال السياحة.
وشكرآ لكم..

















آخر مواضيعي

0 صور نيسان باثفندر , Nissan Pathfinder
0 عطورات رجاليه 2014 ، عطورات ديور جديده 2014
0 اجمل سيارات ماكلارين ، ماكلارين الزرقاء بمحركات نفاثة
0 Honda Civic Sedan المتوحشة 2014 , صور سيارة Honda Civic Sedan 2014
0 اجمل المعالم فى عدن , اماكن سياحية فى عدن
0 فرنسا , مدينة مونبليه الفرنسية
0 مجموعة جميله من ازياء الرجال 2014 , ازياء رجال لوكس 2014
0 قلعة بينافييل فى اسبانيا 2014 , صور لقلعه بينافييل 2014
0 خطوات تحضير ستيك لحم مقلي 2014 , ستيك لحم مقلي 2014
0 جاكيتات شتويه خفيفه 2014 , جواكت خريفى للشباب 2014


  رد مع اقتباس
قديم 13 - 2 - 2013, 06:37 PM   #2

توفيق
محظور / هـ
افتراضي رد: مدينة ابها - السعودية



شئ جميل

شكرا










آخر مواضيعي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انهيار جبل في طريق ابها , صور انهيار جبل في طريق ابها , اسباب انهيار جبل في طريق ابها صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 30 - 11 - 2012 01:39 AM
نعامه ابها - يوتيوب نعامه ابها صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 3 - 5 - 2012 03:23 PM
وظائف شاغرة بغرفه ابها - وظائف غرفة ابها 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 16 - 4 - 2012 07:36 AM
مليون ريال لمن يدلي بمعلومات عن سجين ابها , صور سجين ابها الهارب صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 14 - 3 - 2012 12:48 PM
صور مدينة ابها عذاب الشوق صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 6 3 - 9 - 2011 04:23 PM


الساعة الآن 06:07 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت