متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > اقسام اضافية > سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 3 - 2013, 01:54 AM   #1

مـلاكـ
خجلي متآلق
افتراضي صور جبل القهر فى جازان 2014 , جبل القهر العجيب 2014



صور جبل القهر فى جازان 2014 , جبل القهر العجيب 2014
صور جبل القهر فى جازان 2014 , جبل القهر العجيب 2014








القهر جازان 2014 القهر العجيب


اكتشف باحثون علميون في جبل "القهر" الذي يقع على بعد 130 كلم شمال شرق منطقة جازان (جنوب السعودية) هياكل عظمية وجثامين ملفوفة بجلود طبيعية كانت قد حفظت في داخل غرف في صخور يزيد عمرها على أكثر من 3 آلاف عام، وآثار أقدام رجح الباحثون أن تكون آثار لديناصورات بالإضافة إلى رسومات ونقوش في غاية البراعة.

وتحكي تلك الشواهد عن جبل "القهر" احتفاظه بأساطير غريبة رواها عدد من زواره عن "الجن" في موج فريد يجذب السياح والباحثين العلميين ومستقصي الغرائب في آن معاً.


وأطلق عليه مسمى من قبل هو جبل "زهوان" ثم أطلق عليه لاحقا جبل "القهر" لأنه يقهر كل من يريد الصعود عبره لشدة وصعوبة تضاريسه.


آثار النبي صالح



القهر جازان 2014 القهر العجيب

آثار تاريخية بجبل القهر


وشجعت روح المغامرة لدى الشباب قيامهم برحلات إلى قمة الجبل وأوديته السحيقة، حيث قام الشاب السعودي حمد العسكر برحلة بحثية إلى الجبل وحمل عدسته ليلتقط صورا في غاية الروعة وقام ايضا الشاب محمد الشاوي بحمل معدات تصويره ليلتقط صورا رائعة تحكى عن حكايات اساطير الجبل واتفقا في حديثهما ل "العربية .نت" أنهما نجحا في كسب التحدى للوصول إلى قمته برغم المخاطر التي واجهتهما".

وقد قدم الباحث السعودي هادي ابو عامرية بحثا حول آثار "جبل القهر" والذي أعده قيمة علمية ثمينة وجاء في بحثه أنه أكتشف أن هناك نقوش تاريخية في الجبل ومواقع خاصة في وادي "اتران" أسفل الجبل.

وبدأ الباحث أبو عامرية رحلته الاستكشافية فوق جبل القهر وركز على أشجار البراري، واكتشف من خلال زيارته أن معظم أجزاء جبل القهر منحوتة بشكل هندسي وهي نحوتات ليست بعوامل التعرية وغلب على ظنه ان ذلك من فعل قوم ثمود وأنهم سكنوا هذا الجبل .

وكشف أبو عامرية من خلال بحثه عن أول اثر زاره وهو "الأكمة" التي خرجت منه ناقة النبي صالح عليه السلام كأثر باق في موقع من الجبل.

وقبل هذه "الأكمة" عثر على صخرة مطبوع عليها تسعة أكُف، وتحتها قبران فيهما 9 رمم بشرية واحدة منها لغلام، والأكف منها كف لغلام، والمؤرخون يذكرون أن هذا الغلام هو "أحيمر" ثمود عاقر الناقة.


فريق بحثي علمي


القهر جازان 2014 القهر العجيب
جانب آخر من الجبل

وقام فريق جيولوجي منتدب من الهيئة العليا للسياحة لاستكشاف جوانبا من جبال القهر واعد قبل أشهر تقريرا مفصلا عن نتائج الزيارة التي قام بها لهذا الجبل المهم تاريخيا .

وقال ل "العربية . نت" الباحث منصور بن عالي العتيبي أنه اكتشف المزيد من الآثار في الجبل بعد أن مكث 3 أشهر مستخدما الدواب للوصول إلى اعلى الجبل نظرا لصعوبة الوصول اليه بالسيارة وخاطب أمارة منطقة جازان وبدورها خاطبت الإمارة الهيئة العليا للسياحة والآثار .


وتابع العتيبي أن رئيس هيئة السياحة الأمير سلطان بن سلمان وجه بتشكيل فريق من كلية السياحة والآثار وكلية العلوم ووكالة المتاحف والآثار لإعداد تقرير ميداني يتضمن كافة الجوانب التاريخية والعلمية والأثرية والسياحية جبل القهر.


وزاد الباحث العتيبي أنه تم إكتشاف أسرّة خشبية وجدت معلقة بين الصخور لإبعاد خطر السباع والثعابين عن أصحابها ، وعثر على رسوم لرقصات شعبية وحيوانات غريبة على جدران الكهوف والمغارات بين الفوالق الصخرية .

وجاء تقرير الفريق العلمي أن وجود تلك الأسرة لمن كان يستخدمها من الأقوام التي سكنت الجبل لأنها كانت أكثر أمنا وبعيده عن الحيوانات المفترسة ومنها السباع والضباع والثعابين .

وقال د. عبد الناص الزهراني باحث وعضو الفريق العلمي أن رسوبيات في الجبل تكونت منذ ملايين السنين قبل وجود البشر لكن وعورة الطرق كانت عائقا دون وصول الفريق إلى زوايا أخرى من الجبل .


وكان الفريق العلمي قد عثر على مقابر جماعية داخل أبنية حجرية ، وترتفع هذه الأبنية بنحو عشرين مترا عن مستوى سطح الأرض ، وخصصت للأطفال مقابر صغيرة مشابهة في طريقة البناء والحفظ.


وتوقع الفريق العلمي أن تاريخ هذه الجثث يعود لثلاثة آلاف عام بسبب طريقة حفظها في جلود طبيعية داخل تلك الأبنية الحجرية مرتفعة عن الأرض كانت تحول دون تعرضها لمياه الأمطار والحرارة والرطوبة.


ورصد الفريق العلمي أن طريقة الدفن وتوجه العظام لاتجاهات تخالف القبلة تشيران إلى ان هذه الجثث تعود لعصور ما قبل الاسلام.


وعثر فوق هذه الأبنية على رسوم لأياد ملونة بمواد نباتية صبغية حمراء بعدد الجثث المحفوظة وبجانبها رسم رجح انه يرمز لإله كان يعبد من قبلهم حسب معتقدات من عاشوا في تلك العصور.



ويعد "جبل القهر" من أهم المواقع السياحية بمنطقة جازان ،وتم إفتتاح أول مركز للإمارة فيه عام 1375ه ،ويمتاز الجبل بشلالاته وغاباته الخضراء إلا أن سكاناً يسكنون بقرى مجاوره له لازالوا يعانون من رداءة الطرق الموصولة له خاصة مع هطول الأمطار وطالبوا وزارة النقل لإيجاد الحلول اللازمة.













آخر مواضيعي

0 اظافر طبيعيه 2014 , طريقة الحصول على اظافر طبيعية 2014
0 صور انمى يابانى , انمى يابانى جميلة
0 صور ميكي ماوس 2014 , 2014 Mickey Mouse
0 سيارة Caterham الساحرة 2014 , صور سيارة كاتيرهام 2014
0 ميتسوبيشي اوتلاندر 2014 , صور سيارة ميتسوبيشى اوتلاندر 2014
0 صور انمى مبتسمه 2014 , صور انمى رقيقة 2014
0 اكسسوارات شبابية جديدة 2014 , اكسسوارات شبابية حديثة 2014
0 بدل كلاسيكية - بدل شيك للشباب
0 صور انمى محجبات , صور روعة للانمى المحجبة
0 مقهى هالو كيتي في هونج كونج 2014 ، صور من مقهى هالو كيتي 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفي علية القهر خبأتها سهر الليل مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 2 8 - 1 - 2013 09:47 PM
مدينة جازان 2014 , صور سياحية 2014 ، صور سياحة روعة 2014 شيخه البنات ..~ سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 21 - 11 - 2012 08:22 PM
علاج طبيعي للامساك 2014 ، فوائد الكوسة الطبية 2014 ، الاستخدامات العلاجية للكوسة 2014 غلآآ رؤؤحي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 20 - 11 - 2012 01:06 PM
آآآه يا كبر القهر كل مافيني جريح شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 5 27 - 8 - 2011 12:02 AM
بكره تموت من القهر لنسيتك بقايا انسان شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 6 27 - 4 - 2009 05:30 AM


الساعة الآن 10:10 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت