متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > اقسام اضافية > سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2 - 5 - 2013, 03:10 PM   #1

أعماق السكون
خجلي مميز
new تاريخ حمص العدية 2013 , تاريخ حمص العدية بالصور2015 , السياحة فى حمص العدية 2014



تاريخ حمص العدية 2013 , تاريخ حمص العدية بالصور2015 , السياحة فى حمص العدية 2014




تاريخ حمص العدية 2013 , تاريخ حمص العدية بالصور 2013

صور تاريخية لحمص العدية

تاريخ العدية 2013 تاريخ العدية
قلعة حمص
الصورة مأخوذة لقلعة حمص,يلاحظ بقايا أحد أبراج القلعة ,وفي سفح القلعة نجد مقبرة "أل الأتاسي" التي بقيت حتى ثمانينيات القرن العشرين,حتى أزالتها بلدية حمص ,الصورة تعود إلى بداية القرن العشرين وفي هذا المكان كان الناس يجتمعون في سفح القلعة لاقامة الاحتفالات بأعياد الربيع منها عيد "خميس المشايخ " و "عيد النبات " .

تاريخ العدية 2013 تاريخ العدية

تعود هذه الصورة إلى ثلاثينيات القرن الماضي ,الصورة مأخوذة من قلعة حمص .

زاوية النظر شمال غرب , خلف الصورة يشاهد مأذنتي جامع خالد بن الوليد وفي منتصف الصورة مئذنة الجامع النوري الكبير وسلسلة أسواق حمص القديمة, وفي باقي الصورة تظهر البيوت التي كانت تبنى من الحجارة السوداء (البازلتية) وتطلى بمادة (اللبن) المجبول مع التراب, كما كانت أسقف أغلب البيوت تبنى بشكل مستوي بواسطة حجر دائري يسمى (المعرجلانة) , وفي المنتصف نشاهد بعض البيوت ذات السقف الجملوني المبني من مادة القرميد.
تاريخ العدية 2013 تاريخ العدية
حرم جامع خالد بن الوليد
الصورة مأخوذة من داخل جامع خالد بن الوليد ( الحرم) الصورة تعود إلى حوالي ستينيات القرن الماضي , نشاهد في خلف الصورة المنبر الرخامي الذي أنشأ في عام 1950 بعدما تم استبدال المنبر الخشبي الموجود حالياً في المتحف الإسلامي في الجامع , وفي مقدمة الصورة أحد الركائز الأربعة الداخلية التي تساهم في حمل قبة المسجد وهي من النوع المخدد المسمى بالفن الغوطي , بالإضافة إلى الواجهة الجنوبية التي حملت في أعلاها النوافذ لأجل التهوية والإضاءة .


تاريخ العدية 2013 تاريخ العدية
شارع القوتلي
هذه الصورة أخذت حوالي 1900-1905 للشارع الرئيسي في حمص في ذلك الوقت وحتى زمان قريب و هو الشارع المسمى حاليا بشارع الرئيس شكري القوتلي ,والملاحظ أنه مفروش بالأشجار" أشجار الزينة" .

كان الناس في سالف الأزمان يحبون (الخضار) أي الاخضرار وبما أن ذلك الشارع (وحتى الآن ) ممتلئ بالاخضرار فقد كان منتجعاً ترفيهياً وذلك بالمشي على الأقدام .
قبل الحرب العالمية الثانية كان الشبان والصبايا من الأحياء الشرقية يأتون إليه زرافات ووحدانا .
وكان الشبان والصبايا المخطوبين إلى بعضهم بعضاً يشنكلون بعضهم بعضا أي يدخلون أذرعهم وسواعدهم فيما بينهم في وضعية( شنكلة).
ولم يكن هناك سيارات ولا عربات خيل تزعج المتنزهين المشاة .

تاريخ العدية 2013 تاريخ العدية
منظر عام لحمص

منظر عام لمدينة حمص ، في نهاية فترة الحكم العثماني , وفي تصوري أنها أخذت حوالي العام1910 .
كانت الأبنية المميزة في نظر الجميع تلك التي سقفت بالقرميد وكانت شرفات البلاكين لها درابزون مصنوع من الحديد أي قضبان الحديد الملوية بصورة جميلة تشير إلى أشكال نباتية ,ذلك أن البيوت الحمصية القديمة لم يكن لها شرفات أو بلاكين على الشارع - وان وجد ذلك فإنما يكون مشرفا على ارض الدار أي ساحة الدار العربية المحاطة بالبناء والفرن أو بالأسوار.

وبالمناسبة فإن البناء في حمص وفي سوريا على العموم استمر منذ مايزيد عن الألف سنة وكان على الطراز الإسلامي الفاطمي الأيوبي والمملوكي إضافة إلى ماتبقى من الحضارة الرومانية.
على العموم- كانت المدينة في ذلك الوقت مدينة(درويشه) لايتجاوز عدد سكانها الثلاثون ألفا يلبس اغلب أهلها الطرابيش والشراويل أي السراويل والأثواب المصنوعة من الصايات المقلمة وينتعلون على الأغلب الشواحيط إلا أن المدينة كانت ممتلئة بدكاكين النول العربي - الذين يصنعون المنسوجات للسكان المحليين - وقسم كبير من تلك المنسوجات وعلى الغالب المنسوجات الحريرية كان يصدر إلى الاقطارالمجاورة والى مصر على وجه الخصوص.
تاريخ العدية 2013 تاريخ العدية
نهر العاصي في منطقة الميماس
إن هذا الفوتوغراف لنهرنا العاصي المحبوب في موقع الميماس ولم يحصل لدي علم من أية زاوية أخذت تلك الصورة الجميلة إلا أن موقع الميماس وذكره يثير لدي ذكريات عميقة ذلك انه كان يعني ولا يزال – إلى حد كبير – مراتع الطفولة والشباب وتلاقي الأهل والأصدقاء والأحبة .
وعلى كل حال فإن كلمة الميماس تعني باللغة الآرامية السورية والتي انتشرت في المنطقة لمدة تزيد عن ألف عام حتى بلغت مصر – تعني" الماء البارد" .


هذا وان هذا النهر الصغير المحبوب الذي سماه العرب العاصي نظراً إلى انه خلافاً لانهار المنطقة فهو يتابع سيره من الجنوب إلى الشمال ليصب في النهاية شمالي البلاد في السويدية على المتوسط .
ولقد دعي ذلك النهر باليونانية واللاتينية بـ " أورانتوس " وكان له اثر عميق في حضارة المنطقة والعالم ,فلقد ذكر المؤرخ الروماني مايلي وذلك خلال حقبة حكم السلالة السورية لروما – أي أسرة بعل شاميش – بالقول لقد غزتنا العادات السورية حتى لكأن أورانتوس –آي العاصي يصب في التيبر.
و التيبر هو "تيبروس" النهر التاريخي الذي تقع عليه روما.



وبالمناسبة فإن نهر العاصي كان يذكر في الوثائق العقارية السورية وفي المحاكم الشرعية بنهر " الأرنط" وذلك حتى أقل من 200 سنة من هذا التاريخ وأنا أرجو لنهرنا الأرنط المحبوب أو العاصي دوام الجريان بحرية ونظافة وأن تبعد عنه الفضلات المختلفة والتي يتم رميها فيه بصورة تثير الشفقة.
تاريخ العدية 2013 تاريخ العدية
ساحة البلدية


إن هذه الصورة هي لما كان يسمى بساحة البلدية , ومقهى الروضة الحالي بجانبها هو جزء منها أو هي جزء منه ,لعل هذه الصورة الفوتوغرافية أخذت قبل حوالي المئة عام , وكانت الدولة العثمانية قد بدأت قبل ذلك بقليل بالأخذ بالحضارة الغربية في البناء وإشادة الحدائق العامة وفتح الشوارع العريضة عوضاً عن الأزقة الضيقة وذلك بإخلاص ليس بالقليل , ويومها لم يكن يوجد في حمص أي مهندس مدني أو معماري و الذين وجدوا كانوا يوصفون بأنهم مهندسون متمرنون ( مساعد مهندس) عند أحد المهندسين الأجانب .
وقد أنشأت الدولة في بلدنا حمص قبل حوالي 25 سنة مايسمى بالسرايا أي مجمع للمحاكم و مقر لمحافظ حمص .
وأنشأت في شارع السرايا البحيرات الصغيرة ذات النوافير بشكل اهليلجي من صخور حمص الزرقاء أي الصخور البازلتية وكانت تلك المناهل أو الفسقيات عددها ثلاث أو أربعة .
وبمناسبة ذكر السرايا القديمة التي هدمت حوالي العام 1945 فلقد بنيت بالأحجار التي انتزعت من قلعة حمص, والمسؤولين وقت ذاك أمروا بهدم قبر ملك حمص الهرمي وهو من أسرة (بعل شاميش) منذ حوالي المئة عام أيضا ,وكان ذلك القبر الهرمي الجميل في ذلك الوقت لايزال قويا حيث بني في القرن الثاني ميلادي بصورة متينة وقوية على عادة الرومان في تاريخهم المعماري- حيث يبنون الأبنية لتبقى - ذلك إن البناء كان مهجورا وأصبح مع الوقت ملجأ للمجانين والحشاشين والمجنونات وكان يدعى الصومعة, وهو على طريق طرابلس مقابل المركز الثقافي الآن فبدلا من يوفروا له الحراسة والنظافة أمر المسئولون بهدمه عن بكرة أبيه - وان ذلك البناء له قليل من الصور الفوتوغرافية و التشكيلية التي قام بها بعض الأجانب السائحين في القرن التاسع عشر .













آخر مواضيعي

0 خلفيات ادعية للايفون 2013 ، احلى خلفيات ادعية للايفون 2014 ، احدث صور خلفيات ادعية 2015
0 فونك نها 2013 - اجدد صور حديقة فونك نها 2014 - جديد صور كهف حديقة فونك نها 2015
0 اروع توبيكات بي بي2013 ، توبيكات بلاك بيري2014 ، اجدد توبيكات البي بي2015
0 رمزيات بلاك بيري كتابية 2014 ، رمزيات بي بي كتابية 2014 ، رمزيات شعرية 2014
0 جديد مسجات حب مميزة 2013 ، مسجات كشخة للجوال 2014 ، اجمل مسجات للجوال 2015
0 عمل باذنجان بالبقدونس 2013 ، باذنجان بالبقدونس 2014 ، اجدد طريقة باذنجان بالبقدونس 2015
0 تغذية الطفل تسع شهور 2013 - تغذية الطفل تسع شهور2014 - كيفيه تغذية الطفل ابو تسع شهور 2015
0 الكذب 2014 ، كذب الاطفال2014 ، مشكلة كذب الاطفال 2014
0 طريقة التنفس الصناعى (بالصور)2013 _ كيف تتعلم طريقة التنفس الصناعى 2015 _الإسعافات الأولية لانقاذ إ
0 اجدد ستائر رائعة 2014 ، ستائر للمطابخ 2013 ، ستائر مطبخ رقيفة 2015


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دجاج تكا مسالا العجيب - طريقه عمل دجاج تكا مسالا العجيب شــوقـ ؛ مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 13 - 2 - 2013 08:12 AM
قصه القارب العجيب ظل القمر قصص - قصص قصيره - روايات - قصص واقعية - روايات طويلة 0 26 - 1 - 2013 10:42 AM
قصه القارب العجيب ظل القمر قصص - قصص قصيره - روايات - قصص واقعية - روايات طويلة 0 26 - 1 - 2013 10:30 AM
الإمتحان العجيب بياع الورد مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 6 15 - 2 - 2012 05:30 PM


الساعة الآن 10:52 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول