متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 12 - 2011, 11:26 PM   #1

Riita Des
• مشرفه سابقاً •
7 اعتقاد اهل السنة والجماعة في الصحابة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقاد اهل السنة والجماعة في الصحابة

من كتاب

مختصر الاسئلة والاجوبة الاصولية

على العقيدة الواسطية

لفضيلة الشيخ عبد العزيز محمد السلمان

الواجب نحو أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم

س198- ما الواجب نحو أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وضحه مع ذكر الدليل؟

ج- من أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحقد والبغض والاحتقار والعداوة وسلامة ألسنتهم من الطعن والسب واللعن والوقيعة فيهم. ولا يقولون إلا ما حكاه الله عنهم وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ الآية. وطاعة النبي صلى الله عليه وسلم
في قوله: «لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبًا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه».


طريقة أهل السنة في فضائل الصحابة


س199- ما طريقة أهل السنة والجماعة حول ما ورد في فضائل الصحابة؟

ج- هو أنهم يقبلون ما جاء به الكتاب والسنة والإجماع من فضائلهم ومراتبهم ويفضلون من أنفق من قبل الفتح وهو صلح الحديبية وقاتل على من أنفق من بعد وقاتل، ويقدمون المهاجرين على الأنصار لقوله تعالى لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى

س200- لم كان المهاجرون أفضل من الأنصار؟ وضحه مع ذكر الدليل.


ج- لأنهم جمعوا بين الهجرة والنصرة وقد جاء تقديمهم في القرآن قال تعالى لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ الآيتين. وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ وكل العشرة المشهود لهم بالجنة من المهاجرين.


س201- ما مناسبة قوله : «لا تسبوا أصحابي» الحديث المتقدم ومن الساب ومن المسبوب؟


ج- المناسبة هو ما ورد عن أبي سعيد الخدري قال كان بين خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف شيء فسبه خالد فقال رسول الله : « لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ، و لا نصيفه
الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7310
خلاصة حكم المحدث: صحيح ».


س202-لم نهى النبي صلى الله عليه وسلم خالدًا عن سب أصحابه وخالد أيضًا من أصحابه وقال: «لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبًا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه».


ج- لأن عبد الرحمن بن عوف ونظراءه من السابقين الأولين الذين صحبوه في وقت كان خالد وأمثاله يعادونه.
ثانيًا: أنفقوا أموالهم قبل الفتح وقاتلوا وكلاً وعد الله الحسنى. فقد انفردوا من الصحبة بما لم يشركهم فيه خالد ونظراؤه ممن أسلم بعد الفتح الذي هو صلح الحديبية وقاتل. فنهى أن يسب أولئك الذين صحبوه قبله ومن لم يصحبه قط نسبته إلى من صحبه كنسبة خالد إلى السابقين وأبعد.
وهو خطاب لكل أحد أن يسب من انفرد عنه بصحبته
.

س203- ما طريقة أهل السنة والجماعة نحو أهل بدر وأهل بيعة الرضوان؟


ج- هو أنهم يؤمنون بأن الله أطلع على أهل بدر وكانوا ثلاثمائة وبضعة عشر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم. ويؤمنون بأنه لا يدخل النار من بايع تحت الشجرة. قال الله تعالى: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ الآية ولأخباره .
ففي صحيح مسلم من حديث جابر  أن النبي  قال: «لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة»، وكانوا أكثر من ألف وأربع مائة 1400.


س204- أين موقع بدر وكم عدد القتلى من المشركين وكم عدد الشهداء من المسلمين؟

ج- هي قرية مشهورة تقع نحو أربع مراحل من المدينة وسميت الوقعة المشهورة باسم موضعها الذي وقعت فيه وهي من أشهر الوقائع التي أعز الله بها الإسلام وقمع بها المشركين وكانت الوقعة نهارًا في يوم الجمعة لسبع عشرة خلت من رمضان من السنة الثانية من الهجرة قتل من الكفار سبعون وأسر سبعون واستشهد فيها من المسلمين أربعة عشر، ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار.


س105- أين تقع الشجرة ولم سميت المبايعة التي تحتها بيعة الرضوان؟

ج- تقع بالحديبية وهي قرية متوسطة ليست بالكبيرة سميت ببئر هناك عند مسجد الشجرة التي بايع رسول الله  تحتها وبين الحديبية وبين المدينة تسع مراحل وبعض الحديبية في الحل وبعضها في الحرم وهو أبعد الحل من البيت ولما كان في خلافة عمر  أمر بقطع الشجرة وإخفاء مكانها خشية الافتتان بها لما بلغه أن ناسًا يذهبون إليها فيصلون تحتها ويتبركون بها وقال كان رحمة من الله يعني إخفاءها وسميت البيعة التي تحتها بيعة الرضوان الله أعلم أنه أخذًا من الآية الكريمة قوله تعالى لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ.

س206- من الذي يلي الخلفاء الراشدين في الأفضلية؟

ج- باقي العشرة المشهود لهم بالجنة فأهل بدر ثم أهل الشجرة وقيل أهل غزوة جبل أحد المقدمة في الزمن والأفضلية والقول الأول هو تقديم أهل بيعة الرضوان أولى في الأفضلية لورود النصوص من الكتاب والسنة وتقدمت الآية وحديث بعدها وروى البخاري ومسلم وغيرهما من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كنا في الحديبية ألفًا وأربعمائة فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنتم خير أهل الأرض»، وروي عن أبي سعيد الخدري  أنه  قال لأهل الحديبية: «لا يدرك قوم بعدكم صاعكم ولا مدكم»، وعن جابر قال: قال رسول الله : «ليدخلن الجنة من بايع تحت الشجرة إلا صاحب الجمل الأحمر إلى غير ذلك من الأدلة».
الشهادة لأحد بالجنة


س207- هل يشهد لأحد بالجنة غير العشرة، ومن هم العشرة، المبشرين بالجنة؟


ج- كل من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة نشهد له كالحسن والحسين وثابت بن قيس وعكاشة بن محصن وعبد الله بن سلام وأما العشرة فهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وعبد الرحمن بن عوف وأبو عبيدة ابن الجراح.

س208- من أحق الصحابة بالخلافة ومن الذي يلي الأحق أذكرهم مرتبًا؟

ج- أبو بكر لفضله وسابقته وتقديم النبي  له على جميع الصحابة وإجماع الصحابة على ذلك ثم من بعده عمر لفضله وعهد أبي بكر إليه ثم عثمان لفضله ولتقديم أهل الشورى له ثم علي لفضله وإجماع أهل عصره عليه وهؤلاء هم الخلفاء الراشدون والأئمة المهديون وقال : «الخلافة بعدي ثلاثون سنة» فكان آخرها خلافة علي فمذهب أهل السنة أن ترتيب الخلفاء في الفضل على حسب ترتيبهم في الخلافة، ومن اعتقد أن خلافة عثمان غير صحيحة فهو ضال.

الواجب نحو أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم


س209- ما الواجب نحو أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين؟

ج- مذهب أهل السنة والجماعة هو أنهم يتولون أزواجه صلى الله عليه وسلم ويترضون عنهم ويؤمنون أنهن أزواجه في الآخرة وأنهن أمهات المؤمنين في الاحترام والتعظيم وتحريم نكاحهن وأنهن مطهرات مبرآت من كل سوء ويتبرءون ممن آذاهن أو سبهن ويحرمون الطعن وقذفهن خصوصًا خديجة رضي الله عنها أم أكثر أولاده وأول من آمن به وعاضده على أمره وكان لها منه المنزلة العالية والصديقة بنت الصديق رضي الله عنها التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ومن زوجاته أم سلمة ذات الهجرتين مع زوجها أبي سلمة إلى الحبشة ثم إلى المدينة ومنهن زينب أم المؤمنين التي زوجه الله إياها من فوق سبع سموات ومنهن صفية بنت حيي من ولد هارون بن عمران ومنهن جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق ومنهن سودة بنت زمعة التي كانت أيضًا من أسباب الحجاب ومنهن أم حبيبة ذات الهجرتين أيضًا ومنهن ميمونة بنت الحارث.
أهل بيت النبي

س210- من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومن أفضلهم وما الواجب نحوهم؟
ج- هم الذين حرمت عليهم الصدقة وهم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل عباس وبنو الحارث بن عبد المطلب وكذلك أزواجه صلى الله عليه وسلم من أهل بيته كما دل عليه سياق آية الأحزاب وأفضلهم علي وفاطمة والحسن والحسين الذين أدار عليهم الكساء وخصهم بالدعاء والواجب نحوهم هو محبتهم وتوليهم وإكرامهم لله ولقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولإسلامهم وسبقهم وحسن بلائهم في نصرة دين الله وغير ذلك من فضائلهم.
وصية الرسول في أهل بيته

س211- ما هي وصيته صلى الله عليه وسلم في أهل بيته وما دليلها؟
ج- هي قوله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم: «أذكركم الله في أهل بيتي»، وقال للعباس أيضًا وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم فقال: «والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي»، وقال: «إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشًا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم»، فهذا الحديث يتضمن الحث على احترامهم وتوقيرهم والإحسان إليهم.

س212- ما طريقة الروافض والنواصب وما موقف أهل السنة من طريقتهما؟

ج- أما الروافض فطريقتهم أنهم يبغضون الصحابة ويسبونهم إلا عليًا غلوًا فيه وتقدم بيان طريقتهم في "سؤال 159" وأما النواصب فهم الذين نصبوا العداوة لأهل البيت وتبرءوا منهم وكفروهم وفسقوهم وأما أهل السنة فيتبرءون من طريقة الروافض والنواصب ويتولون جميع المؤمنين ويعرفون قدر الصحابة وفضلهم ويرعون حقوق أهل البيت ولا يرضون بما فعله المختار وغيره من الكذابين ولا ما فعله الحجاج وغيره من الظالمين وتقدم بيان توسطهم بين الخوارج والروافض في جواب "سؤال 159".


س213- ما موقف أهل السنة والجماعة حول ما شجر بين الصحابة؟
ج- هو الكف والإمساك عما شجر بينهم لما في ذلك من توليد العداوة والحقد على إحدى الطرفين وذلك من أعظم الذنوب والواجب علينا حب الجميع والترضي عنهم والترحم عليهم وحفظ فضائلهم والاعتراف لهم بسبوقهم ونشر مناقبهم لقوله تعالى: ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ) الآية.
س214- ما هو موقف أهل السنة والجماعة حول الآثار المروية في مساويهم؟

ج- رأى أهل السنة والجماعة أن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو مكذوب محض ومنها ما هو محرف ومغير عن وجهه إما بزيادة فيه أو نقص يخرجه إلى الذم والطعن والصحيح منه هم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطئون والخطأ مغفور لهم رضوان الله عليهم أجمعين.
س215- ما رأي أهل السنة حول عصمة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين؟

ج- هو أنهم لا يعتقدون أن كل واحد من الصحابة معصوم عن كبائر الإثم وصغائره بل يجوز عليهم الذنوب في الجملة ولهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما صدر منهم حتى إنه يغفر لهم من السيئات ما لا يغفر لمن بعدهم وقد ثبت بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهم خير القرون.
«وأن المد من أحدهم إذا تصدق به كان أفضل من جبل أحد ذهبًا ممن بعدهم». ثم إذا كان قد صدر من أحدهم ذنبٌ فيكون قد تاب عنه أو أتى بحسنات تمحوه أو غفر له بفضل سابقته أو بشفاعة محمد  الذين هم أحق الناس بشفاعته أو ابتلي ببلاء في الدنيا كفر به عنه فإذا كان هذا في الذنوب المحققة فكيف الأمور التي كانوا فيها مجتهدين إن أصابوا فلهم أجران وإن أخطئوا فلهم أجر واحد والخطأ مغفور قال  "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان" وفي حديث أبي ذر: "يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا". الحديث


س216- اذكر شيئًا عن فضائل الصحابة ومحاسنهم؟
ج- أولا: الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله والهجرة والنصرة والعلم النافع والعمل الصالح ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة وما من الله عليهم به من الفضائل علم يقينًا أنهم خير الخلق بعد الأنبياء. لا كان ولا يكون مثلهم وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها على الله.

http://www.arabictrader.com/vb/uploa...__________.doc

منقول للفائده













آخر مواضيعي

0 بعض الأخطاء الإملائية
0 ثيم باللون الفوشي حصري على منتديات خجلي , منتدى خجلي
0 نصائح عن كيفيه ثبات العطور
0 من كثر مادست شوكك صرت ما أحس بالألم
0 رمزيات بنوتية منوعه , حصري على منتديات خجلي
0 سيارة الفيراري , مواصفات الفيراري , تقرير عن الفيراري
0 معلومات عن الجنة
0 كلمات لعظماء على فراش الموت
0 متحف الشمع في لندن
0 هام جدا لشباب المنتدى


  رد مع اقتباس
قديم 31 - 12 - 2011, 10:48 AM   #4

همس المشاعر
• مراقبه عامه •
افتراضي رد: اعتقاد اهل السنة والجماعة في الصحابة



اللهم ارضى عن الخلفاء الراشدون المهديون
وارضء عن الصحابه / واجمعنا بزمرتهم فهم صحابة خير البشر

ريتا جٌزيت الجنه ، ووالديك
أعجبني ذكرك للمصدر حتى نثق أكثر










آخر مواضيعي

0 تفسير لسوره الهُمزه
0 لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم
0 السنة للمسافر ترك السنن الراتبة
0 داخل أروقة النفس
0 أُريت النار فإذا أكثر أهلها النساء
0 انا لاجيت بنسى صاحبي
0 أنشودة قلبي الحيران
0 الصحابي الذي بترت ساقه وهو يصلي
0 ان صلاتك بلا خشوع تعب بلا أجر
0 الهدي النبوي في الإستشارة


  رد مع اقتباس
قديم 31 - 12 - 2011, 11:00 PM   #5

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي رد: اعتقاد اهل السنة والجماعة في الصحابة



احترااااااااااامي وتقديري لجهووودك المميزززززززة ريتا
موضوع يستحق منا أجمل الشكككر والتقدير لرووحك المبددددددددعة
تقبلي تقديري وتقييمي المتواضع










آخر مواضيعي

0 حديقه التفاح الاخضر بماليزيا 2013 ، صور حديقه التفاح الاخضر في ماليزيا 2013 ، حديقه التفاح الاخضر
0 وزير الداخلية يكافئ منشدي قصيدة يا عاصب الراس ويلك ، نصف مليون مكافأة لمنشدي ياعاصب الراس ويلك
0 الترخيص لشركات اتصالات جديدة بالمملكة ، دليل شركات الاتصالات في السعودية
0 صور الفنان ماجد المهندس في عرب ايدول 2 ، صور ماجد المهندس في عرب ايدول 2
0 صور مدينة ملبورن في استراليا 2014 ، مدينة Melbourne الاستراليه ، معلومات عن ملبورن الاسترالية
0 ظاهرة هروب الطلاب من المدرسة ، علاج مشكلة الهروب من المدرسة ، دراسة عن هروب الطلاب من المدرسة
0 صور ملابس اطفال كيوت 2014 ، ازياء اولاد صغار جديدة 2014 ، ملابس اولاد صغار ماركة 2014
0 ماحكم طلب الدعاء ممن يتم التصدق عليه
0 الاسرى يتابعون محمد عساف داخل السجون ، الاسرى يتابعون الفنان عساف داخل السجون
0 اطلاق النار على 3 معلمين بالعوامية ، تفاصيل اطلاق النار على معلمي العوامية


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 2 - 2012, 05:31 PM   #7

بياع الورد
• مشرف سابقاً •
افتراضي رد: اعتقاد اهل السنة والجماعة في الصحابة



[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب










آخر مواضيعي

0 هل ترك الناس الظالم والمفسد
0 حكاية كل يوم
0 خدعونى فقالوا
0 كل يوم خميس ( العمل فى القرآن ) الاسبوع الثامن والثلاثون
0 أنا لا أمتلك عصا موسى
0 من مثلك يا مسلم
0 الكاريزما
0 مداخل ابليس
0 علاقات انسانيه منسيه
0 قلمك هو عنوانك هنا فى منتدى خجلى بقلمى


  رد مع اقتباس
قديم 21 - 2 - 2012, 09:09 AM   #8

سمو الاحساس
محظور / هـ
افتراضي رد: اعتقاد اهل السنة والجماعة في الصحابة



شكرا لك على الموضوع
كافي ووافي وعرض جميل
اشكرك على النقل وبورك فيك










آخر مواضيعي

0 لعلي اجد مكان


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقويم السنة الدراسية 1433 - 1434 , تقويم السنة الدراسية الجديدة ملآك التعليم العالي و الجامعي 2 6 - 2 - 2012 10:38 AM
اضغط على أي اسم من الصحابة رضي الله عنهم وغيرهم يطلع لك قصته معجون سنسوداين حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 8 12 - 1 - 2012 09:41 AM
صحة حديث لمن تمسّك بالدين في آخر الزمان يكون له أجر خمسين من الصحابة همس المشاعر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 4 19 - 11 - 2011 07:26 PM
توبيكات السنة الجديدة 2012 ، توبيكات السنة الميلادية الجديدة 2012 ، توبيكات السنة الجديده 1433 فهد مسنجر - ماسنجر - توبيكات - توبكات - صور ماسنجر - ثيمات ماسنجر 1 23 - 10 - 2011 10:54 PM
هالآدمي نايم بحضن السحابة سمو الأميرة شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 1 10 - 8 - 2011 11:33 AM


الساعة الآن 01:34 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت