متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 2 - 2012, 10:41 AM   #1

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي حقوق الخدم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، صور من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معاملة الخدم



حقوق الخدم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، معاملة الخدم في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، واجباتنا نحو الخدم في ضوء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، الخدم وحقوقهم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم




حقوق الخدم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم


مظاهر رحمة النبي صلى الله عليه وسلم حفلت بها سيرته وحياته ، وامتلأت بها سنته ، فرحم الصغير والكبير، والقريب والبعيد ، والمرأة والضعيف ، واليتيم والفقير، والعمال والخدم، وجاء بشريعة كلها خير وعدل ورحمة للعباد ، قال تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ }(الأنبياء:107) ..
ومن مواطن ومظاهر الرحمة إحسان معاملة الخدم وإعطاؤهم حقوقهم ، وكانت سيرته وسنته صلى الله عليه وسلم خير شاهد على معاملتهم معاملة إنسانيَة كريمة ، والشفقة عليهم ، والبر بهم ، وعدم تكليفهم ما لا يطيقون من الأعمال ، والتواضع معهم ، بل جعلهم النبي صلى الله عليه وسلم إخوانا لمن يعملون عندهم ، فقال صلى الله عليه وسلم : (..إخوانكم خَوَلُكم(خدمكم) جعلهم الله تحت أيديكم ..)(البخاري) .

وحقوق الخدم والعمال في سنة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة ، منها :



المسارعة في إعطائهم أجرهم :

ألزم النبي صلى الله عليه وسلم صاحب العمل أن يُوَفِّيَ العامل والخادم أجره المكافئ لجُهده دون ظلم أو تأخير .. فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )(ابن ماجه) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ، ولم يعطه أجره )(البخاري) .

الحذر من إيذائهم :

حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من إهانتهم أو ضربهم ، أو الدعاء عليهم ، فعن أبى مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال : ( كنت أضرب غلاما لي ، فسمعت مِنْ خلفي صوتا : اعلم أبا مسعود ، لله أقدر عليك منك عليه .. فالتفتُ فإذا هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقلتُ : يا رسول الله هو حر لوجه الله ، فقال صلى الله عليه وسلم : أما لو لم تفعل للفحتك النار أو لمستك النار )(مسلم) .
وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تدعُوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على خَدَمكم ، ولا تدعوا على أموالكم ، لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة يُسْألُ فيها عطاء فيستجيب لكم )(أبو داود) .

الشفقة بهم :

من حقوق الخدم والعمال في سنة النبي صلى الله عليه وسلم عدم تكليفهم ما لا يطيقون من العمل ، والشفقة بهم ، بل والإنفاق والتصدق عليهم ، ومساعدتهم فيما يكلفون من أعمال ..
عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (..إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم فأعينوهم )(البخاري) .
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : ( أمر النبي صلى الله عليه وسلم بصدقة ، فقال رجل : عندي دينار ؟ قال : أنفقه على نفسك ، قال : عندي آخر ؟ ، قال : أنفقه على زوجتك ، قال : عندي آخر ؟ ، قال : أنفقه على خادمك ، قال : إن عندي آخر ، قال أنت أبصر..)(ابن حبان) .

وقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في التواضع معهم ، فقد روى البخاري في الأدب المفرد ، والبيهقي في شعب الإيمان ، عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما استكبر من أكل معه خادمه ..) ..

العفو :

مع ما قد يحصل من الخدم من بعض المخالفات والأمور التي يستحق بعضهم أن يعاقب عليها ، كان شأنه وهديه صلى الله عليه وسلم العفو والتجاوز .. فعن العباس بن جليد الحجري قال : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : ( جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله : كم نعفو عن الخادم؟ ، فصمت ، ثم أعاد عليه الكلام فصمت ، فلما كان في الثالثة قال : اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة )(أبو داود) .

ومعلوم أن حياة نبينا صلى الله عليه وسلم كانت تطبيقاً لأقواله ، ومن ثم فإن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- تصف حاله مع خادمه فتقول : ( ما ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا قَطْ بيده ، ولا امرأة ، ولا خادما ، إلا أن يجاهد في سبيل الله ..)(مسلم) .

وشهادة الخادم عن سيده صادقة ودقيقة ، وخاصة من رجل كأنس رضي الله عنه ، الذي خدم النبي صلى الله عليه وسلم ، ونقل عنه آلاف الأحاديث ، وكان معه كظله ، فما رأى منه إلا حسن المعاملة والحلم والرفق ..
عن أنس رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أحسن الناس خُلُقاً ، فأرسلني يوماً لحاجة ، فقلت : والله لا أذهب ، وفى نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله - صلى الله عليه وسلم - .. قال : فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق ، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قابض بقفاي من ورائي ، فنظرت إليه وهو يضحك ، فقال : يا أنيس اذهب حيث أمرتك ، قلت : نعم أنا أذهب يا رسول الله ..)(أبو داود) .
وعن ثابت عن أنس قال : ( خدمتُ النبي - صلى الله عليه وسلم - عشر سنين بالمدينة وأنا غلام، ليس كل أمري كما يشتهى صاحبي أن أكون عليه ، ما قال لي فيها أف قط ، وما قال لي لم فعلتَ هذا ، أو ألَّا فعلت هذا )(أبو داود)..

وقد امتد اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بالخدم ليشمل غير المؤمنين به ، كما فعل مع الغلام اليهودي الذي كان يعمل عنده خادماً .
عن زيد عن ثابت عن أنس : قال : ( كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض ، فأتاه يعوده ، فقعد عند رأسه فقال له : أسلم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال : أطع أبا القاسم ، فأسلم ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار )(البخاري) ..

لقد أصَّل النبي صلى الله عليه وسلم للعمال والخدم من الحقوق ، وشرع لهم من الآداب ما يتناسب مع إنسانيتهم والرحمة بهم ، في زمنٍ لم يكن يعرف غير الظلم والقهر ، ولا شك أنه كلما سعى المخدوم في تحقيقها نال مراده من العامل أو الخادم على أكمل وجه ، فراحة الخادم والمخدوم بل والبشرية جمعاء في اتباع أوامر وهدي النبي صلى الله عليه وسلم













آخر مواضيعي

0 بلوزات شيفون مودرن 2014 ، صور بلايز شيفون ناعمة 2014 ، صور بلايز شيفون شيك 2014
0 وسائط جديده 2012 ، صور وسائط رائعه 2012 ، احلى الوسائط 2013
0 كريستيانو رونالدو سوبر مان مونديال 2014
0 طريقة عمل صدور الدجاج بالطريقة الصينية 2014 ، طريقة عمل فيليه الدجاج الصيني 2014
0 سامي الزدجالي ، أزياء سامي الزدجالي ، سامي الزدجالي 2012
0 الصخرة التي عرج منها الرسول صلى الله عليه وسلم ، صورة الصخرة التي عرج الرسول صلى الله عليه وسلم منه
0 شراب سحري لحرق الدهون 2014 ، طريقة عمل مشروب لحرق الدهون 2014
0 همس امرأة ، خاطرة رائعة ، خاطرة جميلة ، خاطرة جميلة جدا
0 الشوربه التركيه 2014 ، طريقه صنع الشوربه التركيه 2014 ، عمل الشوربه التركيه ، تحضير الشوربه التركيه
0 علاج الالحاد ، علاج ظاهرة الالحاد ، كيفية علاج الالحاد ، علاج الوسواس الالحادي ، الوقاية من الالحاد


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 2 - 2012, 05:34 PM   #2

المايسترو
خجلي متآلق
افتراضي رد: حقوق الخدم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، صور من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معاملة الخدم



جزيت الخير الكثير


مميزه دومااا دمت كذلك .....










آخر مواضيعي

0 المايسترو بينكم


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 2 - 2012, 05:24 PM   #4

بياع الورد
• مشرف سابقاً •
افتراضي رد: حقوق الخدم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، صور من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معاملة الخدم



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر










آخر مواضيعي

0 كل يوم خميس ( مقومات السعاده ) الاسبوع الحادى والعشرون
0 تسبيحه واحده خالصه لوجه الله
0 ماذا لو انطفى المصباح
0 لك الله يا خليفة المسلمين
0 الدال على الخير كفاعه
0 الإعجاز فى القرآن
0 ما سر هذا الرقم 618 ، 1
0 مجرم بلا ذنب
0 مداخل ابليس
0 كل يوم خميس ( تأملات إنسان ) الاسبوع العشرون


  رد مع اقتباس
قديم 23 - 1 - 2016, 11:00 PM   #5

ناهدة
خجلي جديد
افتراضي رد: حقوق الخدم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، صور من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معاملة الخدم



جزاك الله الف خير










آخر مواضيعي

0 فواكه لمكافحة فقر الدم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلة النبي صلى الله عليه وسلم سحابة ود حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 6 10 - 12 - 2011 05:48 AM
أزواج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم Riita Des حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 2 9 - 12 - 2011 07:41 PM
سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عآشقة مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 7 3 - 12 - 2011 01:03 PM
حقوق الخدم في سنة رسول الله ، صل الله عليه وسلم همس المشاعر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 2 29 - 10 - 2011 10:36 PM
فضائل النبي صلى الله عليه وسلم ملآك حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 2 26 - 10 - 2011 08:34 PM


الساعة الآن 05:52 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت