متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 8 - 4 - 2012, 03:36 AM   #1

طلال العجمي
خجلي مميز
افتراضي صفة مزح الرسول صلي الله علية وسلم



إن الإسلام دين واقعى لا يحلق فى أجواء الخيال والمثالية الواهمة ولكنه يقف مع الإنسان على أرض الحقيقة والواقع .. ولا يعامل الناس كأنهم ملائكة ولكنه يعاملهم كبشر يأكلون الطعام ويمشون فى الأسواق.

لذلك لم يفرض الإسلام على الناس أن يكون كل كلامهم ذكرا وكل سماعهم قرانا وكل فراغهم فى المسجد وإنما اعترف بهم وبفطرتهم وغرائزهم التى خلقهم الله عليها وقد خلقهم – سبحانه – يفرحون ويمرحون ويضحكون ويلعبون ولقد كانت حياة النبى صلى الله عليه وسلم مثالا رائعا للحياة الإنسانية المتكاملة فهو فى خلوته يصلى ويطيل الخشوع والبكاء ويقوم حتى تتورم قدماه وهو فى الحق لا يبالى بأحد فى جنب الله ولكنه مع الحياة والناس بشر سوى يحب الطيبات ويبش ويبتسم ويداعب ويمزح ولا يقول إلا حقا

ولذا فلا عجب أنه صلى الله عليه وسلم كان يتفكه حينا ويطرف للفكاهة والمزاح – الذى لا يحمل إثما – أحيانا فلم يكن النبى صلى الله عليه وسلم فى حياته جافا ولا قاسيا ولا فظا ولا غليظا وإننا عند استعراض سيرته وحياته صلى الله عليه وسلم نجدها قد تخللها نوع من الدعابة والمزاح.

وهذا ما سوف نذكره – إن شاء الله – فى هذا الفصل.


كان صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول فى مزاحه إلا الحق ووردت لنا أحاديث كثيرة فى ذلك منها:

1- ما جاء عن أبى هريرة – رضى الله عنه – قال: قالوا (أى الصحابة): "يا رسول الله إنك تداعبنا ! قال صلى الله عليه وسلم: لا أقول إلا حقا" وفى رواية: "إنى وإن داعبتكم فلا أقول إلا حقا".

وفى رواية ابن عمر – رضى الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنى لأمزح ولا أقول إلا حقا".

ويطيب لنا أن نذكر بعض آراء علماء المسلمين فى هذه المسألة: فنجد أن الإمام الغزالى – رحمة الله – قد تكلم فى هذه المسألة وهى صفة مزاحه صلى الله عليه وسلم ويشرحها بقوله: "فإن قلت: قد نقل المزاح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فكيف ينهى عنه؟ فأقول: إن قدرت على ما قدر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهو أن تمزح ولا تقول إلا حقا ولا تؤذى قلبا ولا تفرط فيه وتقتصر أحيانا على الندور فلا حرج عليك ولكن من الغلط العظيم أن يتخذ الإنسان المزاح حرفة يواظب عليه ويفرط فيه ثم يتمسك بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم فلا ينبغى أن يغفل عن هذا ...".

وقال الإمام ابن حجر الهيثمى: "إن المداعبة لا تنافى الكمال بل هى من توابعه ومتمماته إذا كانت جارية على القانون الشرعى بأن تكون على وفق الصدق والحق ويقصد – بها – تأليف قلوب الضعفاء وجبرهم وإدخال السرور عليهم والرفق بهم ومزاحه صلى الله عليه وسلم سالم من جميع هذه الأمور يقع على جهة الندرة لمصلحة تامة من مؤانسة بعض أصحابه فهو بهذا القصد سنة وما قيل: إن الأظهر أنه مباح لا غير فضعيف إذ الأصل من أفعاله صلى الله عليه وسلم وجوب أو ندب للتأسى به فيها إلا لدليل يمنع من ذلك ولا دليل هنا يمنع منه فتعين الندب كما هو مقتضى كلام الفقهاء والأصوليين".

وكان صلى الله عليه وسلم يعرف بذلك ويقر به ويبيح المزاح بحضرته صلى الله عليه وسلم ومن ذلك أنه كان عائشة – رضى الله عنها – تمزح والنبى صلى الله عليه وسلم جالس ولا ينكر ما تقوله بل كان يوافقها.

فعن ابن أبى مليكة قال: "مزحت عائشة – رضى الله عنها – عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت أمها: يا رسول الله! بعض دعابات هذا الحى من كنانة" فقال النبى صلى الله عليه وسلم: بل بعض مزاحنا هذا الحى". صور من مزاح النبى صلى الله عليه وسلم
1- مزاحه صلى الله عليه وسلم بالأفعال:

كان النبى صلى الله عليه وسلم يمازح صحابته بأفعاله وأقواله فمن نماذج مزاحه بأفعاله:


مزاح النبى صلى الله عليه وسلم وزاهر بن حرام – رضى الله عنه -:

تحكى كتب السنة لنا ما دار بين النبى صلى الله عليه وسلم وزاهر بن حرام وكان من الصحابة الذين يبعثون الهدايا للنبى صلى الله عليه وسلم ولندع أنسا – رضى الله عنه – يروى لنا هذه الدعابة:
عن أنس – رضى الله عنه - : "أن رجلا من أهل البادية كان اسمه زاهر بن حرام وكان يهدى للنبى صلى الله عليه وسلم الهدية من البادية وكان النبى صلى الله عليه وسلم يحبه وكان دميما فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم يوما وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال: أرسلنى من هذا؟ فالتفت فعرف النبى صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألو ما ألزق ظهره بصدر النبى صلى الله عليه وسلم حين عرفه وجعل النبى صلى الله عليه وسلم يقول: من يشترى العبد؟ فقال: يا رسول الله إذا والله تجدنى كاسدا فقال النبى صلى الله عليه وسلم لكن عند الله لست بكاسد أنت غال وفى رواية: أنت عند الله رابح". مع عائشة – رضى الله عنها - :

كان صلى الله عليه وسلم يقطع ملل الحياة الزوجية ببعض المزاح لترفيه عن أهله فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يسابق بعض زوجاته:
فعن عائشة – رضى الله عنها - : "أنها كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سفر وهى جارية فقال لأصحابه: تقدموا ثم قال: تعالى أسابقك فسابقته فسبقته على رجلى فلما كان بعد خرجت معه فى سفر فقال لأصحابه: تقدموا ثم قال: تعالى أسابقك ونسيت الذى كان وقد حملت اللحم فقلت: كيف أسابقك يا رسول الله وأنا على هذه الحال؟ فقال: لتفعلن فسابقته فسبقنى فقال: هذه بتلك السبقة". مع الأطفال:

حتى الأطفال كان صلى الله عليه وسلم يمازحهم ويشاركهم لعبهم:
فروى عن عبد الله بن الحارث قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبدالله وعبيد الله وكثير بن العباس ثم يقول: "من سبق إلى فله كذا وكذا قال: فيستبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم ويلتزمهم".

مع رجل من الأنصار:


كان الأنصار – رضى الله عنهم – يتمازحون ويتضاحكون ويحكى لنا أسيد بن حضير ما حدث بين النبى صلى الله عليه وسلم ورجل منهم:
يقول أسيد: "بينما رجل من الأنصار يحدث القوم وكان فيه مزاح بيننا يضحكهم فطعنه النبى صلى الله عليه وسلم فى خاصرته بعود فقال: أصبرنى فقال: أصطبر قال: إن عليك قميصا وليس على قميص فرفع النبى صلى الله عليه وسلم عن قميصه فاحتضنه وجعل الرجل يقبل كشحه قال: إنما أردت هذا يا رسول الله".

2- مزاحه صلى الله عليه وسلم بحيلة لغوية:

كان صلى الله عليه وسلم يستخدم الحيل اللغوية فى دعابته وذلك بأن يأتى بالكلام الذى يحتمل معنيين: معنى قريب متبادر إلى الذهن ومعنى بعيد لا يفهمه إلا الخواص ويقصد المعنى البعيد وهو ما يسمى فى البلاغة بالتورية وحدث ذلك منه صلى الله عليه وسلم فى أكثر من موقف منها:

مع عجوز من الأنصار:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعا منبسطا مع عامة المسلمين على اختلاف منازلهم فتحكى السيدة عائشة – رضى الله عنها – ممازحته لعجوز من الأنصار فتقول:
"أتت عجوز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله ادع الله أن يدخلنى الجنة فقال لها: يا أم فلان إن الجنة لا يدخلها عجوز قال: فولت – المرأة – تبكى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أخبروها أنها لا تدخلها وهى عجوز إن الله يقول: "إنا أنشاناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا" (الواقعة: 35-37).













آخر مواضيعي

0 ملابس مصنعة من الحليب
0 كلمات بالامس لها معني اليوم
0 اذا قالت لبيه
0 بطن جذابة في 15 دقيقة
0 ذبحني
0 لصار الشتاء دفيني بحضنك
0 ابعتذر
0 كتبت لك
0 رسم داخل الزجاجات
0 جبروت انثي



التعديل الأخير تم بواسطة طلال العجمي ; 8 - 4 - 2012 الساعة 03:39 AM
  رد مع اقتباس
قديم 9 - 4 - 2012, 01:41 PM   #4

سمو الاحساس
محظور / هـ
افتراضي رد: صفة مزح الرسول صلي الله علية وسلم



صلى الله عليه وسلم

شكرا اخ طلال على العرض الشيق والرائع

موضوع جميل

تقبل تحياتي ومروري










آخر مواضيعي

0 لعلي اجد مكان


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصخرة التي عرج منها الرسول صلى الله عليه وسلم ، صورة الصخرة التي عرج الرسول صلى الله عليه وسلم منه أنشودة المطر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 7 20 - 1 - 2016 11:52 AM
تفاول الرسول صلى الله عليه وسلم همس المشاعر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 7 22 - 12 - 2011 12:04 PM
طفل لايحب الرسول صلى الله عليه وسلم الصامده مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 2 - 11 - 2011 08:25 AM
اخوة الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعه ملآك حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 2 2 - 10 - 2011 08:46 PM


الساعة الآن 11:37 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت