متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 1 - 2013, 11:24 AM   #1

فواز حسن
خجلي فعال
39 عظمة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم





عظمة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

إن النفس متى تشوقت لشيء سلكت في سبيل نيله الصعاب، وتحملت من أجله المشقة والعذاب، فكم قطع المسافرون إلى أهوائهم من الفيافي والقفار، ومن أجل ما يشتهون تسابقوا إلى دار البوار!
وإن دخول الجنة يستلزم سيراً على منهاج النبوة، وترسماً لتلك الخطى الخالدات على الصراط المستقيم.
وليست الأسوة في النبي صلى الله عليه وآله وسلم في جانب واحد من حياته، ولكنها أسوة شاملة في جميع مناحي الحياة، على اختلاف مواقع أتباعه من أمته، فهو قدوة للحاكم وللمحكوم، للعالم وللجاهل، للمعلم والمتعلم، قدوة في السلم وفي الحرب، في المنشط وفي المكره، في الصغر والكبر، صلى الله عليه وآله وسلم.
فحريّ بأتباعه، وكل من رام مرافقته في الجنة أن يعرف هديه، ويتعرف إلى شمائله، ويتعلم سنته، ويتأمل أخلاقه.
ويكفي في وصف أخلاقه ما قالته زوجه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: كان خلق نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم القرآن.
قال ابن كثير: ومعنى هذا، أنه صلى الله عليه وآله وسلم مهما أمره به القرآن امتثله، ومهما نهاه عنه تركه، هذا ما جبله الله عليه من الأخلاق الجبلية الأصلية العظيمة، التي لم يكن أحد من البشر ولا يكون أجمل منها. قال: فكان فيه من الحياء، والكرم، والشجاعة، والحلم، والصفح، والرحمة، وسائر الأخلاق الكاملة ما لا يحدّ، ولا يمكن وصفه. أه.
فلا أدري من أين اكتسب المقتدون به صفات الغلظة والجفاء وسوء الخلق، وبذاءة اللسان، وعبوس الوجه، وتقطيب الجبين؟!


فإنه بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه لم يكن فاحشا ولا متفحشا، ولا صخابا، وكان جل ضحكه التبسم، بل كل ضحكه التبسم، وكان غاية تبسمه أن تبدو نواجذه. وكان يمازح أصحابه، ولا يقول إلا حقا، فأسَر بتلك الأريحية نفوسهم، وسبى بها قلوبهم. واستمع لقول جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه: ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم في وجهي. أخرجه مسلم.
لقد كان صلى الله عليه وآله وسلم وسطاً في مزاحه، وفي تبسمه، فلم يكن متجهما عبوسا، ولم يكن ضحّاكاً مقهقهاً، بل قد جاء عنه النهي عن كثرة الضحك، فقال: وإياك والضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب.
وهذا مفيد للوسطية في أموره كلها، عليه الصلاة والسلام. بل كان ضحكه طاعة لله جل وعلا، إذ هو به يسعى إلى الترويح عن نفسه، وعن أصحابه رضي الله عنهم ليستقبلوا ما جد من أمور دينهم ودنياهم بنفس منشرحة، وقلب مقبل، وسعادة غامرة، وليعلم اليهود أن في ديننا فسحة.
ومن ذلك أن أحد أصحابه رضي الله عنهم قال له: أريد أن تحملني يا رسول الله على جمل. قال: لا أجد لك إلا ولدَ الناقة. فولى الرجل، فدعاه، وقال: وهل تلد الإبل إلا النوق؟ ومعناه أن الجمل هو ولد الناقة الذي قال: إنه لا يجد له سواه.
وهذا يبين ما جاء عنه صلى الله عليه وآله وسلم بإعطاء كل ذي حق حقه. فلم يكن وقته كله مستغرقا في العبادة الجدية، ولكنه يعدل من عبادة إلى أخرى يؤلف بها القلوب، ويؤنس بها الأرواح حتى لا تمل، يشحنها بالراحة هنيهة، لتواصل المسير إلى الآخرة بانشراح.
ولهذا نقل العلماء ضحكه صلى الله عليه وسلم على أنه من سننه، وهديه. كما نقلوا صمته، وكلامه، وبكاءه، ومشيته، ونومه، وسائر أمور حياته، بأبي هو وأمي، صلى الله عليه وآله وسلم.
وهذا من شمول سيرته لجميع شؤون حياته، تفرد بها بين سائر من ترجمت حياتهم، وسطرت سيرهم، فقد كان من فضل الله علينا، أن سطرت لنا حياته كأنما ولد تحت المجهر، لا تخفى منها خافية، ثبت بهذا النقل نبوته، وصدقه، فوالله ما نقل فيها شيء خالف فيه قولَه فعلُه، بل كانت سجلات حياته دليلًا أضيف لدلائل كثيرة أثبتت أنه رسول الله، وخاتم النبيين، صلى الله عليه وآله وسلم. فسبحان الله، كيف رفع الله منزلته، وأعلى قدره، حتى تسابق الثقات ينقلون ضحكاته ويحفظونها، فصار حتى في ضحكه عبرة وعظة، يرويهما الثقة عن الثقة.
لقد كان عليه الصلاة والسلام إذا سرّ استنار وجهه، كأن وجهه قطعة قمر. وتقول عائشة رضي الله عنها: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مستجمعا ضاحكا، حتى أرى لهواته، إنما كان يبتسم.. قال ابن حجر رحمه الله: أي ما رأيته مستجمعاً من جهة الضحك، بحيث يضحك ضحكا تاما مقبلا بكليته على الضحك. أه.
ولكن قد جاءت أحاديث كثيرة تبين أنه صلى الله عليه وآله وسلم ضحك حتى بدت نواجذه، قال النووي: وفي هذا جواز الضحك، وأنه ليس بمكروه في بعض المواطن، ولا بمسقط للمروءة إذا لم يجاوز الحد المعتاد من أمثاله في مثل تلك الحال، والله أعلم.
ويتبين من مجموع الأحاديث أن ضحكه صلى الله عليه وآله وسلم ومزاحه، إنما كان تعبداً لله، يتعجب أحيانا، ويضحك تصديقاً، ويضحك إيناساً، ولهذا ورد عنه عليه الصلاة والسلام قوله: من لقي أخاه المسلم بما يحب ليسره بذلك، سرّه الله عز وجل يوم القيامة.. رواه الطبراني بإسناد حسن. وخرج أيضا من حديث عمر رضي الله عنه مرفوعاً: أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن. كسوت عورته، أو أشبعت جوعته، أو قضيت له حاجته.
فهكذا جاءت الأخبار النبوية حاثة على التبسم وطلاقة الوجه، وكان صلى الله عليه وآله وسلم أكثر الناس تبسماً، وضحكاً في وجوه أصحابه، وتعجباً مما تحدثوا به، وخلطاً لنفسه بهم، ولربما ضحك حتى تبدو نواجذه.. أخرجه الترمذي في الشمائل.
وفي الصحيحين من حديث علي: يضحك مما تضحكون منه، ويتعجب مما تعجبون منه.













آخر مواضيعي

0 اجعل ابنائك يساهمون فى الدفاع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، بخطوات بسيطة
0 بعد خلاف بينهما داخل محل اتصالات، شاب سعودى يقتل عامل أسيوى
0 مايجب أن يتناوله مريض السكر من الغذاء
0 يقلل من شيخوخة الجلد تناول " الليمون ولبه يوميا "
0 للرحلات مجموعة من الاطلات الجميلة
0 ومن الأغذية ماهو ضار بصحة الأنسان
0 يشهرون اسلامهم فى المدينة المنورة عدد 5 من الجاليات الغير مسلمة..
0 سحر جاذبية أضواء المساء
0 من منافع ، زيت الثوم ، علاج طبيعى لعضلة القلب
0 نص الحكم بحظر جماعة "الإخوان".. والتحفظ على مقراتها وأموالها


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 2 - 2013, 10:31 AM   #4

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي رد: عظمة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم



بأبي هو وأمي صلى الله عليه وعلى وصحبه وسلللم
لاحرمنا قييييييم طرحك اخي الكريم










آخر مواضيعي

0 اطعمه لصحه البشره 2013 ، اغذيه لبشره نضره 2013 ، افضل طريقه للحصول على بشره نضره 2013
0 اردوغان سوف تدفع يا بشار ثمنا غاليا ، اردوغان والله يا بشار الاسد ستدفع الثمن
0 مواقف ومحطات قطار الرياض وحافلاتها ، جديد مشروع النقل العام بمدينة الرياض
0 فوائد الجرجير للشعر ، وصفات الجرجير للشعر ، اسرع طريقة لتطويل وتكثيف الشعر
0 تيشيرتات ناعمه 2012 ، صور تيشيرتات 2012، تيشيرتات دلع 2013
0 مرسيدس sls amg 2014 ، مرسيدس تكشف عن نسخة الوداع لطرازات sls amg
0 ساعات ذوق للبنات 2014 ، ساعات بنات انيقه 2014 ، ساعات نسائيه موضه 2014 ، احلى ساعات للبنات 2014
0 دييغو اوليفيرا 2014 ، Diego Olivera 2014 ، اجمل صور صور الممثل دييغو اوليفيرا 2014
0 الحاله الوحيده التي يرجع فيها ملك الموت عن الانسان ، سبب رجوع ملك الموت عن قبض الروح
0 معلومات عن فصائل الدم ، الغذاء المناسب لفصائل الدم ، ريجيم فصائل الدم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عظمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم النهر الأزرق حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 13 - 12 - 2012 04:34 PM
وصف حبيبى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم همس المشاعر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 29 - 9 - 2012 03:06 PM
النهى عن ترويع الامنين ، نهج رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فواز حسن حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 14 22 - 9 - 2012 03:50 PM
عظمة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في عيون العلماء الاجانب عذبة الاحساس حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 1 28 - 8 - 2012 08:48 PM
هدى رسولنا الكريم ، صلى الله عليه وسلم ، فى ارتداء الملابس أنشودة المطر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 8 2 - 1 - 2012 02:41 AM


الساعة الآن 03:05 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول