متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 2 - 2013, 10:17 PM   #1

فواز حسن
خجلي فعال
39 محمد صلى الله عليه وسلم ، دلائل اخبارية بنبوته قبل مبعثه...



محمد صلى الله عليه وسلم ، دلائل اخبارية بنبوته قبل مبعثه...


قال ابن إسحاق (وكانت الأحبار من اليهود، والرهبان من النصارى، والكهان من العرب، قد تحدثوا بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه لما تقارب من زمانه.
أما الأحبار من يهود والرهبان من النصارى. فعما وجدوا في كتبهم من صفته وصفة زمانه وما كان من عهد أنبيائهم إليهم فيه ومن ذلك حينما خرج أبو طالب في تجارة إلى الشام).
قال ابن إسحاق [ ثم إن أبا طالب خرج في ركب تاجرا إلى الشام، فلما تهيأ للرحيل وأجمع المسير صب به رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما يزعمون - فرق له وقال والله لأخرجن به معي، ولا يفارقني، ولا أفارقه أبدا، أو كما قال. فخرج به معه.
فلما نزل الركب بصرى من أرض الشام، وبها راهب يقال له بحيرى في صومعة له وكان إليه علم أهل النصرانية، ولم يزل في تلك الصومعة منذ قط راهب، إليه يصير علمهم عن كتاب فيها- فيما يزعمون- يتوارثونه كابرا عن كابر.
فلما نزلوا ذلك العام ببحيرى، وكانوا كثيرا ما يمرون به قبل ذلك، فلا يكلمهم ولا يعرض لهم حتى كان ذلك العام.
فلما نزلوا به قريباً من صومعته صنع لهم طعاماً كثيراً، وذلك - فيما يزعمون - عن شيء رآه وهو في صومعته يزعمون أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في صومعته في الركب حين أقبلوا، وغمامة تظله من بين القوم.
قال ثم أقبلوا فنزلوا في ظل شجرة قريبا منه فنظر إلى الغمامة حين أظلت الشجرة، وتهصرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل تحتها.
فلما رأى ذلك بحيرى نزل من صومعته وقد أمر بذلك الطعام فصنع ثم أرسل إليهم فقال إني قد صنعت لكم طعاما يا معشر قريش، فأنا أحب أن تحضروا كلكم صغيركم وكبيركم عبدكم وحركم.
فقال له رجل منهم والله يا بحيرى إن لك لشأناً اليوم ما كنت تصنع هذا بنا، وقد كنا نمر بك كثيرا، فما شأنك اليوم؟ قال له بحيرى: صدقت، قد كان ما تقول ولكنكم ضيف وقد أحببت أن أكرمكم وأصنع لكم طعاما، فتأكلوا منه كلكم.
فاجتمعوا إليه وتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين القوم لحداثة سنه في رحال القوم تحت الشجرة، فلما نظر بحيرى في القوم لم ير الصفة التي يعرف ويجد عنده.
فقال يا معشر قريش لا يتخلفن أحد منكم عن طعامي، قالوا له يا بحيرى، ما تخلف عنك أحد ينبغي له أن يأتيك إلا غلام وهو أحدث القوم سنا، فتخلف في رحالهم فقال لا تفعلوا، ادعوه فليحضر هذا الطعام معكم.
قال فقال رجل من قريش مع القوم واللاتي والعزى، إن كان للؤم بنا أن يتخلف (ابن عبدالله بن عبدالمطلب )عن طعام من بيننا، ثم قام إليه فاحتضنه وأجلسه مع القوم.
فلما رآه بحيرى، جعل يلحظه لحظا شديدا، وينظر إلى أشياء من جسده وقد كان يجدها عنده من صفته حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا.
قام إليه بحيرى، فقال "يا غلام أسألك بحق اللاتي والعزى إلا ما أخبرتني عما أسألك عنه" وإنما قال له بحيرى ذلك لأنه سمع قومه يحلفون بهما، - فزعموا- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تسألني باللاتي والعزى شيئا، فوالله ما أبغضت شيئا قط بغضهما)، فقال له بحيرى " فبالله إلا ما أخبرتني عما أسألك عنه" فقال له (سلني عما بدا لك). فجعل يسأله عن أشياء من حاله من نومه وهيئته وأموره فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم (يخبره) فيوافق ذلك ما عند بحيرى من صفته ثم نظر إلى ظهره فرأى خاتم النبوة بين كتفيه على موضعه من صفته التي عنده، قال ابن هشام (وكان مثل أثر المحجم).


قال ابن إسحاق فلما فرغ أقبل على عمه أبي طالب فقال له "ماهذا الغلام منك؟" (قال ابني). قال له بحيرى "ما هو بابنك، وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون أبوه حيا"، قال (فإنه ابن أخي)، قال "فما فعل أبوه؟" قال (مات وأمه حبلى به) قال "صدقت ، فارجع بابن أخيك إلى بلده واحذر عليه يهود فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنه شرا، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم فأسرع به إلى بلاده".
فخرج به عمه أبو طالب سريعا، حتى أقدمه مكة حين فرغ من تجارته بالشام، - فزعموا فيما روى الناس - أن زريرا وتماما ودريسا - وهم نفر من أهل الكتاب - قد كانوا رأوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما رآه بحيرى في ذلك السفر الذي كان فيه مع (عمه أبي طالب) فأرادوه فردهم عنه بحيرى، وذكرهم الله وما يجدون في الكتاب من ذكره وصفته وأنهم إن أجمعوا لما أرادوا به لم يخلصوا إليه ولم يزل بهم حتى عرفوا ما قال لهم وصدقوه بما قال فتركوه وانصرفوا عنه]. "سيرة ابن هشام".
وأما الكهان من العرب " فأتتهم به الشياطين من الجن فيما تسترق من السمع إذ كانت وهي لا تحجب عن ذلك بالقذف بالنجوم وكان الكاهن والكاهنة لا يزال يقع منهما ذكر بعض أموره لا تلقي العرب لذلك فيه بالا، حتى بعثه الله تعالى، ووقعت تلك الأمور التي كانوا يذكرون فعرفوها.
وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان فقال (ليسوا بشيء) فقيل إنهم يتكلمون بالكلمة فتكون كما قالوا، فقال (تلك الكلمة من الجن يحفظها الجني، فيقرها في أذن وليه قر الزجاجة فيخلط فيها أكثر من مائة كذبة). "تفسير ابن سلام".
فلما تقارب أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحضر مبعثه. حجبت الشياطين عن السمع وحيل بينها وبين المقاعد التي كانت تقعد لاستراق السمع فيها، فرموا بالنجوم فعرفت الجن أن ذلك لأمر حدث من أمر الله في العباد. "السيرة لابن إسحاق". فلما سمعت الجن القرآن عرفت أنها إنما منعت من السمع قبل ذلك لئلا يشكل الوحي بشيء خبر السماء فيلتبس على أهل الأرض ما جاءهم من الله فيه لوقوع الحجة وقطع الشبهة. فآمنوا وصدقوا، ثم ولوا إلى قومهم منذرين ( قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ) "الأحقاف:30 "الروض الأنف".













آخر مواضيعي

0 طالب هندسة القاهرة قتل بطلقات خرطوش من داخل الجامعة
0 نقوش الحناء والوشم
0 كيف أجعل ميزان حسناتى ثقيلا
0 موضة 2012
0 أسواق مكبرات الصوت والسجاد شعائر رمضان تنعشها
0 عند وبعد مولده صلى الله عليه وسلم .. خوارق المعجزات
0 ومن الأغذية ماهو ضار بصحة الأنسان
0 تفاصيل موافقة " الاخوان " على " خطة الشيطان "
0 الفياجرا تريح القلب ، نتائج بحث أمريكى
0 لوحات رسمت بيد فنان وكأنها صور حقيقية التقطت ببراعة فائقة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عظمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم النهر الأزرق حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 13 - 12 - 2012 04:34 PM
صلو على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ملكه الاحسااس مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 4 - 11 - 2012 12:48 PM
وصف حبيبى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم همس المشاعر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 29 - 9 - 2012 03:06 PM
أين نحن عن سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بنوته كووووول حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 8 - 3 - 2012 06:57 PM
الحب عند محمد صلى الله عليه وسلم صعب المنال حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 2 18 - 1 - 2012 04:01 AM


الساعة الآن 02:38 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول