متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 5 - 11 - 2011, 12:27 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي حجاج بيت الله على صعيد عرفات



صور حجاج بيت الله على صعيد عرفات , يوتيوب حجاج بيت الله على صعيد عرفات , يوتيوب الحجاج على صعيد عرفات , صور الحجاج على صعيد عرفات , يوتيوب الحجاج على صعيد عرفات , الحجاج على صعيد عرفات





الألسن تلهج بالتكبير والتلبية والدعاء وسط "أمن وطمأنينة"

في مشهد إيماني مهيب ..حجاج بيت الله على صعيد عرفات

حجاج الله صعيد عرفات


بدأت الدوريات الأمنية والمرورية والجهات المساندة، تنفيذ خطة تفويج الحجيج إلى عرفات، وشهدت الطرق المؤدية إلى عرفة قوافل الحجيج بعد صلاة فجر اليوم، وهي متجهة صوب عرفة، ملبين ومكبرين يدعون الله أن يتقبل منهم حجهم، وتبذل الدوريات المرورية جهوداً مكثفة لتمكين جميع الحجاج من الوصول إلى عرفة، وحرص الآلاف من الحجاج على الصعود على جبل الرحمة، فيما توافد الآلاف إلى مسجد نمرة لسماع خطبة عرفة التي يلقيها سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، ويؤدون صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً،

جموع الحجيج جاؤوا من كل حدب وصوب على صعيد واحد في مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد، لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى، اشرأبت أعناقهم وتوحدت قلوبهم في مشهد عظيم ملبين لله تعالى، وارتفعت أياديهم بالتضرع إلى الله طلباً للمغفرة والرحمة، ثم يصلون الظهر والعصر قصراً وجمعاً بأذان واحد وإقامتين، ويدعون بما تيسر لهم تأسياً بسنة خير البشر، محمد عليه الصلاة والسلام.

وعرفة أو عرفات، مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم, وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة، يصل طوله إلى 300 متر وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال، ووتره وادي عرنة، ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو 22 كيلومتراً، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و 6 كيلومترات من المزدلفة بمساحة تقدر ب 10.4 كيلومترات مربعة، وليس في عرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج، غير بعض المنشآت الحكومية.

وبعرفة جبلها المشهور، وهو أكمة صغيرة شبيهة بالبرث يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف، وليس الوقوف علي الجبل خاصة من واجبات الحج، لقوله صلى الله عليه وسلم: وقفت هاهنا بعرفة وعرفة كلها موقف.

وليوم عرفة فضل عظيم، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثاً غبراً ضاحين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي، فلم يُر يوم أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة.

وبعرفة نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً".

وعندما يقف الحجيج في عرفات يكون أمامهم مسجد نمرة، بفتح النون وكسر الميم وسكونها. فنمرة هو جبل نزل به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة، ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصراً وجمعاً "جمع تقديم"، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة.



ثم في أول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري بُني مسجد في موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، يُعرف الآن بمسجد نمرة.. وتوالت بعدها توسعاته على مر التاريخ وصولاً للوقت الحالي، فأصبحت مساحته 124 ألف متر مربع. مؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية، حيث يتسع لأكثر من 300 ألف من المصلين.



~













آخر مواضيعي

0 كيف تحول الحصة الدراسية الى متعة
0 يوتيوب حركه يد فهد بن خالد بعد نهايه المباراه , فهد بن خالد يعتذر بحركه اليد
0 البطاطس المهروسة
0 تويتر جاستن بيبر , justin bieber twitter , جاستن بيبر تويتر , twitter justin bieber
0 اسباب عسر الولادة
0 تعزية بوفاة والدة
0 صور اسم بطرس
0 اعفاء مستفيدي حافز من التحديث الاسبوعي
0 فضل سورة الاحقاف , قراءة سورة الاحقاف , فوائد سورة الاحقاف , سورة الاحقاف
0 فساتين ماركة ديور 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء حجاج اهل السعودية ملآك الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 0 26 - 10 - 2011 01:52 AM
طريقة دجاج الاكيف حنين الروح مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 23 - 10 - 2011 09:03 AM
طريقة عمل دجاج ديجون حنين الروح مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 17 - 10 - 2011 05:45 PM
فلكيا وقفة عرفات السبت 5 نوفمبر ملآك اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 9 - 10 - 2011 08:52 PM
تصميم حفل زفاف الشيخ سعيد بن آل مكتوم .. خجلي تصاميم - صور للتصاميم - لمسات - ابداع - تصاميم الاعضاء 2 18 - 12 - 2008 01:53 AM


الساعة الآن 08:29 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول