متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2 - 2 - 2016, 09:37 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي سباق الهجن الجنادرية 1437



ينطلق غداً سباق الهجن السنوي الكبير الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية " 30 "، حيث يشارك فيه عدد من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
وتبلغ قيمة الجوائز النقدية للسباق ما يقارب 1.5 مليون ريال إضافة إلى عشر سيارات ستوزع على الفائزين فيه.
وستخصص خمس سيارات للفائزين الخمسة الأوائل في الشوط الأول , أما بقية الأشواط فسيارة لكل شوط.
ويعد سباق الهجن الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بالجنادرية كل عام من الفعاليات الأساسية في المهرجان الوطني للثقافة ، حيث تحظى هذه الرياضة التي ورثها السعوديون عن آبائهم وأجدادهم وتحولت مع مرور السنين من منافسة بسيطة إلى منافسة رياضية أصيلة، باهتمام الشباب الخليجي بشكل عام والسعوديين على وجه الخصوص.
وترسخ هذه الرياضة , الأصالة العربية في نفوس الخليجين ، وتنمي روح الانتماء بالتراث العريق ، حيث يصل عدد المشاركين فيه نحو 1200 مشارك لكل الأشواط سواء كانت هجن الجزيرة العربية أو الهجن المهجنة أو الهجن السودانية.
ويبلغ عدد أشواط السباق ستة أشواط ، وتقدر مسافة الشوط الرئيسي بأكثر من 19 كم ، ويشارك فيه الكثير من المشاركين ممن تنطبق عليهم الشروط ومنها أن يكون عمر الهجن المشاركة من أربع سنوات فما فوق ، ويتم تصنيفها من قبل لجنة تسجيل الهجن ، والتي يعمل فيها أصحاب الخبرات من كبار السن الذين يستطيعون تمييز أنواع الهجن من حيث طول أذرعة الهجن , وشكل الآذان ومن الملامح سواء كانت من هجن الجزيرة العربية أو من الهجن المهجنة أو الهجن السودانية .
وتنقسم أنواع الهجن إلى عدة أنواع منها الهجن الحرة من شمال الجزيرة العربية، والهجن العمانية وهي من سلطنة عمان الشقيقة من جنوب الجزيرة العربية، والهجن السودانية وهي من دولة السودان الشقيقة.
وتنقسم لجنة تسجيل الهجن إلى ثلاثة أقسام هي لجنة التشبيه ومهامها التفريق بين الهجن العمانيات الموجودة في الجزيرة العربية وبين الهجن السودانية الآتية من السودان ، ولجنة التسنين ويتم تصنيف الأعمار بناء على أسنان الهجن ( زمل - ثني -جذع ) ، ولجنة الترقيم وتقوم بعملية التسجيل وتدوين الرقم على رقبة المطية ويكون على الجهتين.
وتوجد لجنة للتحكيم يكون معها عدد من المصورين عند خط النهاية ، وكاميرا متنقلة داخل سيارة في الميدان لحساب انطلاقة الشوط، ومتابعة الهجن أثناء السباق إلى خط النهاية كما أن هناك انطلاقة آلية لانطلاق الهجن.
وسيتضمن برنامج سباق الهجن؛ الشوط الأول وينطلق يوم غد الأربعاء , لهجن الجزيرة العربية حيل - وزمول ومسافته 19 كم و جوائزه خمس سيارات وجوائز نقدية، ثم الشوط الثاني و ينطلق بعد غد الخميس , لهجن السودانية ومسافته 19 كم و جائزته سيارة واحده وجوائز نقدية.
أما الشوطان الثالث والرابع فينطلقان يوم الأحد القادم للجذعان والبكار والقعدان ومسافة كل واحد منهما ستة كيلومترات وجائزة كل شوط سيارة واحدة وجوائز نقدية.
وينطلق الشوطان الخامس والسادس يوم الاثنين القادم للبكار - الثنوات - القعدان - الثنيان ومسافة كل واحد منهما ستة كيلومترات وجائزة كل منهما سيارة واحدة لكل شوط سيارة.













آخر مواضيعي

0 تفسير حلم الميت يطلب طعام منك - تفسير حلم الميت
0 ازياء رجالية جديدة لشتاء 2013 , ازياء شتاء للرجال 2013 , ازياء شتوية شبابية 2013
0 الدورة الدموية للجنين
0 قلة النوم ,قلة النوم واعراضها , علاج قلة النوم , مشاكل قلة النوم , قلة النوم للمراة
0 الاميره والاقزام السبع 2014 , صور الاميره والاقزام السبع 2014 , صور الاقزام السبع 2014
0 الدعاء للمسافر , ادعيه للمسافر
0 ادعية الشيخ الشعراوى
0 برنامج الثامنة حلقة سعوديون بلا هوية , داود الشريان حلقة سعوديون بلا هوية
0 تفسير حلم زواج المتزوجه في المنام
0 مواقف مضحكه 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سباق الهجن الجنادرية 1438, سباق الهجن الجنادرية 2016, سباق الهجن الجنادرية 2017, فعاليات سباق الهجن الجنادرية 1437

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهرجان الجنادرية ٣٠ - الجنادرية 1437 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 4 - 1 - 2016 04:08 PM
الجنادرية 1434 , اخبار الجنادرية 2013 , الجنادرية 2013 , سباق الهجن 1434 , اخبار سباق الهجن 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 5 - 1 - 2013 05:22 PM
سباق الهجن 1434 , سباق الهجن 2013 , انطلاق سباق الهجن السنوي , سباق الهجن في تبوك 1434 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 28 - 11 - 2012 12:33 AM
خادم الحرمين يرعى انطلاقة مهرجان الجنادرية وسباق الهجن صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 8 - 2 - 2012 06:27 PM
الملك يرعى حفل افتتاح الجنادرية 27 وسباق الهجن صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 29 - 1 - 2012 03:09 PM


الساعة الآن 04:32 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول