متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 3 - 2016, 01:16 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معرض الرياض الدولي للكتاب 2016



حفل معرض الرياض الدولي للكتاب، المقام في أرض المعارض خلال الفترة من 9 إلى 19 مارس الجاري والذي تشارك فيه 500 دار نشر، بالعديد من الإصدارات الجديدة التي حرصت دور النشر على المشاركة بها في المعرض الذي يحظى باهتمام كبير من قبل الجمهور، ويضم مليون و200 ألف عنوان من دول عربية وأجنبية، وحظي بإقبال كبير في يومه الأول.
أصول الفرق والأديان
ومن أبرز الكتب المعروضة كتاب "أصول الفرق والأديان والمذاهب الفكرية" للشيخ الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي تناول فيه المؤلف أصول الفرق مع بيان أسباب الافتراق وأهم الأصول التي وقع فيها الافتراق، مبيّنا صفات الفرقة الناجية ومميزاتها، ثم استعرض تلك الفرق وأهم آرائها. ثم استقرأ المؤلف تاريخ الأديان السماوية (اليهودية والنصرانية) وما وقع فيها من تحريفات وتحويلات، وصولاً إلى الأديان الوضعية وأهم عقائدها وتطوُّر مراحلها. وانتهاءً بالمذاهب الفكرية المعاصرة مستعرضاً تاريخها ونشـأتها وخطرها على الأمة الإسلامية.)
الافتقار إلى الله لُبُّ العبودية
كتاب "الافتقار إلى الله لُبُّ العبودية"، للشيخ أحمد بن عبد الرحمن الصويان (في مواعظ القرآن والسنَّة قوارع تهز القلب وتحييه، وتزيل الران عنه، وتجعل العبد المؤمن يتوجه بكليته إلى ربه - سبحانه وتعالى - تائباً منيباً وفي هذه الرسالة المختصرة عالج المؤلف موضوعاً من الموضوعات الحيوية التي تكثر الحاجة إليها عند الخاصة والعامة، حرص فيها على يسر العبارة وسهولة العرض).
البرقعي وجهوده في الرد على الرافضة
"البرقعي وجهوده في الرد على الرافضة"، للدكتور خالد التويجري، وهو من العلماء الذين وفقهم اللَّه تعالى للطريق الصحيح بعد تدبرهم لكتاب الله تعالى والنظر فيه: الشيخ أبو الفضل البرقعي المولود، سنة 1329هـ والمتوفى سنة 1412هـ حيث ترك كثيراً من الغلو والخرافات التي كان يعتقدها وينادي بها عندما كان معتنقاً للمذهب الشيعي الاثني عشري، بل كان يعتبر من المجتهدين في المذهب الإمامي، أجازه الأصفهاني بأخذ الخمس -كما هو جارٍ في المذهب الشيعي- وهي مرتبة المرجعية عندهم، وحرم عليه الكاشاني التقليد، لرسوخه الفقهي في المذهب الإمامي. ولقد مر البرقعي بمراحل عدة في تحوله الفكري والعقدي، ويعد من أبرز المتحولين من المذهب الشيعي الاثني عشري إلى السنة. وقد ألف العديد من الكتب في العقيدة، والفقه والنحو، ومؤلفاته قرابة الثمانين مؤلفاً. وستقتصر هذه الدراسة على معرفة منهج البرقعي وآرائه العقدية، وشخصيته الفكرية، وجهوده في الرد على الشيعة الاثني عشرية، وبيان موقف الشيعة منه، وذلك من خلال مؤلفاته المترجمة حتى إعداد هذه الدراسة.
رفع الحرج في الشريعة الإسلامية (ضوابطه وتطبيقاته)
رفع الحرج في الشريعة الإسلامية (ضوابطه وتطبيقاته) للشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، تناول فيه الحالة التي يمر بها العالم الإسلامي أيقظت المشاعر في المسلمين، فبدا اتجاه نحو الإسلام لا يمكن التغاضي عنه أو تجاهله، قوامه الدعوة إلى تحكيم كتاب اللَّه وسنة رسوله صلى اللَّه عليه وسلم. والحماس لذلك يستشري، والصوت يرتفع لتحكيم شرع اللَّه في كل صغيرة وكبيرة، ودقيقة وجليلة من غير قصر على ما يسمونه الأحوال الشخصية ونحوها. وإذا كان الأمر كذلك فلا بد من الاهتمام الجاد في وضع الأحكام الإسلامية في جميع شؤون الحياة بصيغة علمية واضحة متمشية مع ما يتطلبه العصر من أسلوب في التنظيم والتدوين مع المحافظة التامة على أحكام الشريعة فروعاً وأصولاً.
القواعد الفقهية المرشدة للعمل الخيري
كتاب "القواعد الفقهية المرشدة للعمل الخيري"، للشيخ الدكتور هاني بن عبد الله الجبير ، والكتاب محاولة لجمع أبرز القواعد والضوابط الفقهية المؤثرة في أحكام العمل الخيري، والموجهة له، أو المرشدة لتطبيقاته، واستعراض جملة من الصور والأمثلة والمسائل التي يمكن تفريعها عليها أو التمثيل بها على القاعدة أو استنباط حكمها من القاعدة.
الطريق إلى الريادة في الحلقات القرآنية
كتاب (الطريق إلى الريادة في الحلقات القرآنية) للشيخ فايز بن سعيد الزهراني (تنتشر الحلقات القرآنية اليوم في مساجد المسلمين في أنحاء العالم الإسلامي، وهي تعنى بتعليم النشء كتابَ اللَّه تعالى، متخطية الظروف التي تكتنف محيطها.. فتية يأتون إلى المساجد طواعية كل يوم، يحفظون ما تيسر لهم من القرآن الكريم، ويتأدبون بآدابه. هذه الحلقات القرآنية أسهمت بشكل كبير في بناء جيل مؤمن يستهدي بكتاب اللَّه تعالى، ويتسامى فوق الشهوات والمغريات والملهيات، ويتخطى الكمائن والحيل التي صنعها له عدو الإسلام. هذه الحلقات القرآنية كانت ولا تزال صمام أمان المجتمعات، وسدًّا منيعًا أمام طوفان الشبهات والأفكار، يقوم عليها خيرة الناس وأفاضلهم.. أولئك الذين تجردوا من حظوظ الدنيا، وطلقوا الصفق في الأسواق، وفاتهم الكثير الكثير من مباهج الحياة المادية).
"الإسلام والمسلمون في استطلاعات الرأي العالمية"
كتاب "كيف ينظرون إلينا .. الإسلام والمسلمون في استطلاعات الرأي العالمية"، للدكتور سامر أبو ريان ورغم من أهمية العشرات؛ بل المئات من الكُتب والدِّراسات والمقالات والأبحاث التي تناولت صورة الإسلام والمسلمين استناداً إلى مختلف البيانات، واستخدام مختلف الوسائل والأدوات الإعلامية من صحف ومجلات وتلفاز وسينما وكتب ومناهج وروايات؛ يأتي هذا الكتاب ليتعرف على صورة الإسلام والمسلمين في عيون الشعوب، استناداً إلى أداة استطلاعات الرأي، بما تُضيفهُ هذه الأداة من ميزة نوعية في نقل رأي عامّة الناس بطريقة علميّة إحصائية، وهو ما يحاول هذا الكتاب الاقتراب منه؛ والاستمرار به ضمن سلسلة تقارير قادمة - بإذن اللَّه - للإجابة عن أسئلة محورية مرتبطة بالإسلام والمسلمين، ووضعها أمام صانعي القرار بعالمنا العربي والإسلامي، إضافة إلى الباحثين والأكاديميين والإعلاميين؛ لتحديد السياسات الواجب اتخاذها في كيفية مخاطبة تلك الشعوب؛ لإعادة رسم الصورة الحقيقية للإسلام، وبيان مضامين نهجه القويم).
"الشيعة المذهب والواقع"
كتاب "الشيعة المذهب والواقع" للدكتور ناصر القفاري، هذا الكتاب أحد مجاميع المقالات المبثوثة في مجلة البيان، والتي عمل مركز البيان للبحوث والدراسات على ضمِّها وإخراجها ليسهل على القارئ الوصول إليها. وهي مقالاتٌ للشيخ أ. د. ناصر القفاري في موضوعاتٍ متعلقة بالمذهب الشيعي وواقعه، كُتِبَت بمداد الخبرة، وامتازت بمعايشة كاتبها المعرفية لبواطن هذا المذهب وخفاياه. ونرجو أن يكون في هذه الأوراق المقاليَّة ما يعين على التبصُّر بحال القوم، وكشف أبعاد معتقداتهم، كما نسأل الله تعالى أن يوفق الكاتب ويزيده هدًى وسدادًا.
التعليق على كتاب نقض المنطق لشيخ الإسلام ابن تيمية
"التعليق على كتاب نقض المنطق لشيخ الإسلام ابن تيمية" جمعه الدكتور عبدالعزيز بن محمد آل عبد اللطيف (اعتنى ابن تيمية- في هذا الكتاب- ببيان أفضلية السلف الصالح على الخلف في العلوم والفهوم, والأعمال والأحوال. وأثبت بالدلائل والبراهين أن لأهل السنة من المزايا العلمية والخصائص العملية والثبات واليقين ما لا يوجد عند عامة أهل البدع. وفي قوة بيان وعظيم حجة يبيّن ابن تيمية أن المتكلمة هم أولى وأحق بما اتهموا به أهل الحديث من الحشو والجهل وقلة العلم والفهم. كما كشف المؤلف في ربع الكتاب الأخير عن مفاسد المنطق اليوناني, وتناقض المناطقة في حججهم, وتهافت أقوالهم.)
أصول وقواعد منهجية
كتاب «منهاج السنة النبوية» لشيخ الإسلام -رحمه الله-، جاء رداً على ما أثاره الرافضة من شبهات تناولها شيخ الإسلام تناول الخبير بأسرارها العالم بمسالكها وعوارها، وأتى عليها من أصولها، فجاء كتابه نصراً للسنة مرتين، مرةً حين دحض باطل المبتدعة وأزهقه، ومرةً حين أقام معالم السنة وأبان قواعدها. وقد جاءت هذه القراءات جمعاً لمتناثر الفوائد المنهجية والقواعد العلمية التي حواها الكتاب والتي تضبط الأمور التالية: - طريقة الاستدلال والتفكير. - دراسة أحوال الصحابة -رضوان الله عليهم-. - الرد على المبتدعة. - قضية التكفير. وقد رسمنا بهذه القواعد بوضوح جزءاً مهماً من منهاج أهل السنة والجماعة في واقع يموج بالفتن؛ ولا تقف عند الدفاع، وإنما تتقدم بما تملكه من صحة وبراءة لتكشف زيف باطلهم.. ليس في بدعة الرفض وحدها أو القدرية، وإنما تمتد إلى بعض أصول الفرق الأخرى فتفندها نقلاً وعقلاً تفنيد من هو أخبر بها من أصحابهأ. واليوم وقد عادت فتنة الرفض لتطل من جديد وسط سيل من العقائد المنحرفة والمذاهب الهدامة؛ علينا أن نحزم للأمر حزامه ونعد له عدنه في توازن منهجي والتزام علمي.
"الشيعة الإمامية في إندونيسيا"
انخدع بعض المسلمين في إندونيسيا بدعاوى الإمامية وشعاراتها البراقة وتسترها بلباس أهل البيت وحبهم حتى رحبوا بدخول أفكارها في بلدانهم وقبلوا تعاليمها. هذه الظاهرة شكلت خطورة كبيرة على المسلمين في إندونيسيا، ولاسيما أن الكثير منهم لا يعرفون حقيقة الشيعة لتسترهم بدعوى محبة أهل البيت. وقد قام أهل السنة والجماعة في إندونيسيا بمواجهة هذه الحركة وتحذير المسلمين من خطورتها، وجهودهم في هذا المجال ظاهرة سواء كانت في الناحية العلمية أو الناحية العملية. وهذه الرسالة تأتي لبيان ظاهرة الدعوة إلى الشيعة الإمامية في إندونيسيا ونشاطاتهم والوسائل التي يستخدمونها في نشر المذهب وذلك من خلال استجلاء عام لأنشطتهم في البلد، كما أنها أيضاً تبين جهود أهل السنة والجماعة في التصدي لهذه الحركة.
مناهج التفكير الموصلة للحقائق الشرعية والكونية
إن الوصول إلى الحقائق وإدراكها هي رغبة كل باحث وكل طالب علم صادق مع نفسه، وما اكتساب العلم والمعرفة إلا لإدراك الحقائق. ولكل علم منهج يسلكه دارسوه للوصول لحقائقه، سواءً كان العلم طبيعياً أو إنسانياً. ولما كان ديننا قائماً على العلم، فإن أول ما ينبغي على من يريد أن يهتدي بهداه؛ أن يعرف الطريق المؤدية إلى ذلك الهدى. ولأن المنظور الغربي للعلم له تأثير فكري كبير على العالم بما في ذلك العالم الإسلامي، فقد جاء هذا الكتاب لتجلية التصور الإسلامي لمصادر العلم ووسائله ومناهجه. وأصل هذا الكتاب مقالاتٌ وبحوثٌ ومحاضراتٌ كتبها وألقاها الأستاذ الدكتور جعفر شيخ إدريس على مدى سنوات عديدة. وهو ثمرة ناضجة لعلم راسخ، وأفق عقلي واسعٍ صاف، وتدقيق بحثي منهجي صارم، عُرف به الشيخ في كتاباته النظرية التأصيلية كافة، ولا غرو فهو أحد الرواد من علماء المسلمين الذين جمعوا بين التبحر في علم العقيدة الإسلامية و فلسفة العلوم الطبيعية والاجتماعية. وكتاباته تمتلئ بصيرة وحكمة، وأسلوبه يتميز بقصر العبارة وكثافة الفكرة.
معالم مشروع الريادة للأمة الإسلامية
إن المشروع الإسلامي المُوَحَّد المُكْتَمِل مازال غائبا حتى الآن، وهو ما يفرض على المفكِّرين المُتَمَسِّكِيِن بالكتاب والسنة أن يقوموا بتقديم اجتهادات تَصُبُّ في إعادة طرح المشروع الإسلامي واستكمال صياغته بطريقة شاملة تتلافى أخطاء الماضي وتستوعب حقائق الحاضر؛ بحيث يكون العمل على إعداد وصياغة المشروع الإسلامي المعاصر أشبه بسباقات التتابع التي يُسَلِّمُ فيها كل متسابق زميله أمانة استكمال السباق. وفي إطار ما سبق انطلقنا في هذه الدراسة؛ لنقوم بمحاولة سَبْرِ أَغْوَارِ الفِكْرِ للوصول إلى المعالم الإستراتيجية المُكَوِّنة لبيئة المعلومات والمفاهيم الإسلامية المفيدة التي يمكن أن تساهم في استكمال المشروع الإسلامي المُرْتَقَبِ الذي يسعى لاستعادة ريادة دين وأمة ودولة الإسلام للعالمين أجمعين، وتحقيق شهود الأمة الإسلامية على الكون والحياة والإنسان. إن المعالم المُقَدَّمّة في هذه الدراسة ليست معالم تساهم في مشروع ديني يهتم بالتديُّن المتعلق بأمور الآخرة فقط، ويهمل نصيب البشر من الدنيا، أو معالم لمشروع يَنْكَفِئ على العُمْرَان الحَضَاري المادي فيُقَدَّم الحِسِّي والعقلي المُقْتَصِر على الحياتي والمعيشي؛ يُقَدِّمَه على الجانب الرِّسَالِي والنِّضَالِي لدعوة الإسلام، أو معالم لمشروع سياسي يجعل أولوية اهتمامه ما يَخُصُّ الدِّوَلِ ويُهْمِل ما يَخُصُّ الدين ويَخُصُّ المجتمع والأمة، وإنما هي معالم لمشروع الأمة الإسلامية في التديُّن وفي العمران وفي السياسة.
تقرير الحالة العلمية الشرعية في السعودية
سطرت أمة الإسلام أروع الأمثلة في العناية بالعلم وأهله ونشره في أصقاع الأرض، وعمرت المساجد بحلق العلم التي تدرس فيها كافة علوم الشريعة، فكانت بحق معاهد علم ودراسة ومراكز إشعاع، وتخرج فيها عبر القرون فطاحل العلماء، وأعلام الدعاة وأساتذة الجامعات والمدارس والمعاهد؛ وشيدت المكتبات وعمرت بمؤلفات وتصانيف الأئمة؛ وكان ذلك من أهم أسباب حفظ الدين، وتوارث الأمة جيلا بعد جيل لعلوم الشريعة. وفي ظل واقع الأمة الراهن وما تواجهه من فتن وتحديات كبرى تزداد الحاجة للعناية بالعلم الشرعي وأهله ونشره بين كافة فئات المجتمع، وتقريبه وتيسيره للعامة والخاصة، وما يستلزمه ذلك من السعي لتطوير طرق التدريس والتأليف، وبما يزيد جودة مخرجاته، ويوسع من دائرة المستفيدين منه. وإن من أهم ما ينبغي العناية به لتحقيق ذلك تصور واقع الحالة العلمية الشرعية؛ ليكون ذلك مدخلا لتقييم الواقع، وتلمس مواضع القوة والضعف، والسعي إلى معالجة أوجه القصور، والتطوير في الوسائل والمناهج. وسعيا منا للمساهمة في تحقيق هذا الهدف فقد قام بإعداد التقرير الأول للحالة العلمية الشرعية في السعودية عام 1436ه ؛ والذي يقدم البيانات والإحصائيات لأهم الفعاليات العلمية الشرعية
سؤالات تحكيم الشريعة
لم يكن لسؤال حاكمية الشريعة خلال تاريخِنا الإسلاميِّ الممتدِّ لمئات السنين أيُّ حضورٍ يُذكَر، فقد كانت حاكمية الشريعة من الأصول المحكمة الراسخة التي لم ينازع فيها أيُّ مسلمٍ، ولكن بعد أن تردَّت أحوال العالم الإسلامي، وتساقطت بلدانه تحت وطأة المستعمر، وانحلَّت عُرى الخلافة = أصبح المستعمر مستبدًّا بكافة موارده، واستطالت يده لتعبثَ في كل مكوِّنات العالم الإسلامي، وعلى رأسها هُوِيَّتُه وتعليمُه وثقافتُه، وحضرت حينها المرجعيَّات المزاحمة لمرجعية الشريعة .. في هذه اللحظة نشأت (سؤالات تحكيم الشريعة). وهذا الكتاب يستعرض أبرز تلك السؤالات التي تهدف إلى إلغاء مرجعية الشريعة وتثير الشكوك حولها، وينزِعُ إلى الحفرِ فيها داخليًّا، بتفكيكِها، وكشفِ مضمراتها، والإبانةِ عمَّا تضمنته من إشكالاتٍ منهجيَّةٍ كبرى، مع مناقشتها بجواباتٍ مختصَرَةٍ مكثَّفةٍ. وأصلُ هذا الكتاب مجالسُ بحثٍ ونظرٍ جمعت لفيفًا من المهتمين بهذا الحقل المعرفي، استُعرِضت فيها السؤالات وسُوِّدَت فيها أفكار الجوابات، ثم قام الكاتبان ببسط القول فيها، وتوسعة النظر في أنحائها، مع تحريرها والإضافة عليها، فكان هذا الكتاب.
كتاب "فهم السلف الصالح للنصوص"
على إثر الثورة العالمية والهجمة الشرسة على المنهج السلفي ودعاته ومحاولة تشويهه وزعزعة الثقة به التي يقوم بها يعض أهل الأهواء والجهلة من هذه الأمة = يأتي هذا الكتاب ليؤصل النظر حول جملة من القضايا المتعلقة بفهم السلف الصالح للنصوص الشرعية تعزيزاً لهذا الأصل وإعلاءً من مقامه. وقد سبق نشر هذا الكتاب بشقه التأصيلي، وهذه الطبعة الثانية منه مشفوعة بعرض أبرز شبهات العصرانيين الإسلاميين حوله مع مناقشتها وتفنيدها.
"منهج التلقي والاستدلال"
إنَّ من أولى أولويات العلماء والدعاة والمصلحين وطلاب العلم إحياء العمل بكتاب الله تعالى وسنَّة النبي صلى الله عليه وسلم، والاهتداء بهدي السلف الصالح في تعظيمهما، والوقوف عند حدودهما، والعمل بنصوصهما. ولا مخرج لأبناء الصحوة الإسلامية من هذا الخلط والاضطراب الذي يغشى بعض صفوفها ومحاضنها التربوية؛ إلا بالعودة الكريمة الجادة المخلصة إلى النهل من تلك المنابع العذبة الأصلية التي لم تكدرها الأهواء، ولم تعبث بها الشبهات، ولم تشبها شوائب البدع والفلسفة الكلامية.













آخر مواضيعي

0 مسلسل الامانة الحلقة 352
0 صور مناظر ريفية , صور اجواء ريفية , صور ريفية , اجمل المناظر الريفية
0 صور اسم مياسين
0 ازياء عرايس سورية 2016
0 تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1433 , تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2012
0 صور ايلا ابنه الفنانه نانسي عجرم , صور ابنه نانسي عجرم , صور بنت نانسي عجرم
0 لكزس اي اس 250 , صور لكزس اي اس 250 , Lexus IS 250
0 عروض باريس غاليري 2013 , باريس غاليري 2013 , اسعار باريس غاليري 2013
0 الفستق للاعصاب , فائدة الفستق للاعصاب , فوائد الفستق للاعصاب , معلومات عن الفستق
0 ماهو فرض العين


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معرض الرياض الدولي للكتاب 1437 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 7 - 3 - 2016 12:08 PM
يوتيوب افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2014 , يوتيوب معرض الكتاب الدولي بالرياض 2014 ملآك يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 5 15 - 4 - 2015 02:37 PM
طالبات الجامعات بالرياض يزرن معرض الرياض الدولي للكتاب صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 10 - 3 - 2013 07:16 PM
معرض الرياض الدولي للكتاب 2013 , اخبار معرض الرياض للكتاب , معرض الرياض الدولي للكتاب 1434 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 3 - 2013 08:41 PM
معرض الرياض الدولي للكتاب 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 28 - 2 - 2012 01:07 AM


الساعة الآن 02:46 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت