متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 2 - 2019, 05:59 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية



1- الكسب الغير القانوني
الوصول إلى جهاز كمبيوتر لتهديد أو ابتزاز شخص لإجباره على القيام أو الامتناع عن اتخاذ إجراء معين، وكانت هناك تقارير عن أشخاص تعرضوا للتهديد أو الابتزاز من قبل شخص ما عبر تويتر أو الواتس آب، بعد أن حصل مرتكب الجريمة على وصول غير مصرح به إلى حاسوب الضحية .

2- التشهير بشخص عادي أو ذو نفوذ من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية
يعبر الكثير منا عن مواقفنا وآرائنا وتعليقاتنا حول الأحداث أو الأخبار، وفي بعض الأحيان قد نتفق أو لا نتفق مع رأي شخص آخر أو فكره، وقد نواجه شخصا يهيننا أو يشتمنا فقط لأنه لا يتفق معنا، ويشكل تشهير وسائل الإعلام الاجتماعية جريمة تخضع لعقوبات بموجب القانون السعودي والامن السيبراني لمكافحة الجريمة السيبرانية .



3- خرق خصوصية الشخص بالتقاط الصور أو تسجيل الفيديو باستخدام الهاتف الخلوي
الخصوصية محمية بموجب القانون السعودي لمكافحة الجريمة السيبرانية، ويمكن أن يشكل التقاط صورة أو تسجيل غير مصرح به من قبل هاتف محمول مجهز بكاميرا، فذلك يعد جريمة بموجب القانون السعودي لمكافحة الجريمة السيبرانية .

عقوبة الجرائم : كل من ارتكب أي من جرائم الإنترنت المذكورة أعلاه، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة، أو بغرامة لا تتجاوز 500،000 ريال سعودي .

4- اختراق حساب وسائل الاعلام الاجتماعية
كانت هناك العديد من التقارير حول حسابات تويتر وحسابات انستغرام التي تم اختراقها، نتيجة عدم تمكن مالك الحساب من الوصول إلى حسابه، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان العديد من المتابعين أو الاسرار الشخصية .

وعقوبة هذه الجريمة في المملكة هي : يعاقب المتهم بالحبس مدة لا تجاوز أربع سنوات وبالغرامة التي لا تتجاوز ثلاث آالاف ريال سعودي ، وكل من يحصل على وصول غير مصرح به إلى حساب مستخدم ويحول دون أو يمنع الوصول إليه يحبس من 4 إلى 5 سنوات مع دفع غرامة مالية .

5- نقل أو نشر أو تخزين المواد
وهذه المواد هي التي تتعارض مع النظام العام أو الأخلاق أو القيم الدينية، أو المعلومات التي تنتهك خصوصية الشخص الطبيعي، حيث يقوم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بنشر الأخبار أو الصور أو الفيديوهات أو نشرها يوميا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دون معرفة أن مثل هذه الأفعال قد تؤدي إلى السجن أو الغرامات، وإذا كان المحتوى المنقول ذا طبيعة مرفوضة على سبيل المثال، محتوى ينتهك النظام العام أو الأخلاق ففي هذه الحالة يلقى القبض عليه، وقد القي القبض على أحد مشاهير سناب شات لنشر الشائعات، وفي الواقع لقد ذهب إلى أبعد من ذلك وبدأ في إهانة الحكومة السعودية التي اعتبرت جريمة ضد النظام العام .

6- نشر المواد الإباحية
يحظر الإباحية في المملكة، إنها جريمة عبر الإنترنت لنشر أو نقل أي مواد ذات طبيعة إباحية من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية .

7- الترويج أو تيسير استخدام أو توزيع المخدرات أو المؤثرات العقلية
إن استخدام المخدرات والمؤثرات العقلية يعد في حد ذاته جريمة في المملكة، ولكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع أو تسهيل استخدامها هو جريمة في حد ذاتها يمكن محاكمتها بالاقتران مع الجريمة الرئيسية، وهناك تقارير من وقت لآخر لمستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية تجري محاكمتهم بسبب هذه الجريمة السيبرانية بعد أن ألقت سلطات مكافحة المخدرات القبض عليها، وفي قضية أخيرة ألقي القبض على شخص بسبب نشره على مواد الإنترنت التي كان لها هدف تشجيع وتسهيل استخدام المخدرات .

عقوبة الجرائم رقم 5 و 6 و 7 : كل من ارتكب أيا من الجرائم المذكورة أعلاه، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات، أو بغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال .













آخر مواضيعي

0 قصة يونس عليه السلام , ملخص قصة يونس عليه السلام , يونس علية السلام
0 مالوري هيغان ملكة جمال امريكا 2013 , صور مالوري هيغان 2013 , صور مالوري هيغان ملكة جمال امريكا 2013
0 ملابس نوم للحوامل
0 طريقة عمل كيكة السمسم و الهيل
0 مستفيدي الضمان الاجتماعي 1436
0 فساتين قصيرة 2017
0 Bullet to the Head 2013 , فيلم Bullet to the Head 2013 , صور Bullet to the Head 2013
0 صور ادعية يوم عرفات
0 وظائف جامعة الامير سطام بالخرج 1439
0 السيرة الذاتية لويس باستور


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قانون الجرائم الالكترونية في الكويت صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 23 - 1 - 2016 07:50 PM
الجرائم الالكترونية 2016 صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 24 - 12 - 2015 05:59 PM
الجرائم الالكترونية في الامارات , الجرائم في الامارات , اخبار الجرائم الالكترونية في الامارات صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 24 - 1 - 2013 07:17 PM
قانون جديد لمكافحة الجرائم الالكترونية في الامارات ، مكافحة الجرائم الالكنرونية في الامارات ملآك اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 13 - 11 - 2012 08:46 PM
نتائج القبول بالجامعة السعودية الالكترونية , الجامعة السعودية الالكترونية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 8 - 2012 05:43 AM


الساعة الآن 02:11 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت