متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 10 - 2012, 03:02 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار



زواج مسيار في الرياض , زواج مسيار في جدة , زوج مسيار في الطائف , زوج مسيار في مكة , زواج مسيار في القصيم , زواج مسيار في الخبر , زواج مسيار في الدمام , زواج مسيار في الجبيل , زواج مسيار في الشرقية , زواج مسيار بالرياض , زواج المسيار بالرياض , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار , المسيار حل للعوانس والمطلقات , المسيار , زواج المسيار , زواج مسيار





المسيار للعوانس والمطلقات المسيار زواج


صحيفة المرصد : تزوج رجل من عامة الناس مسياراً دون علم زوجته، ووصل به الأمر إلى خمس زيجات في أزمنة مختلفة ومتفرقة. وعندما عرض حالته على مستشار قضائي تبين أنه كان جاهلاً، فتمت تسوية الأمر بين زوجاته دون قضية. من هذا المنطلق نعلم أن زواج المسيار أخذ مسارات متعددة، فبات الرجل يتزوج بأكثر من واحدة، وفي وقت واحد، فهل أصبح زواج المسيار صورة من صور استغلال المرأة؟



«استشارت مختصين اجتماعيين ونفسانيين وقانونيينو بحسب الشرق


يحبط المرأة



صالح اللحيدان



ذكر المستشار القضائي الخاص، والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية لدول الخليج والشرق الأوسط، الدكتور صالح اللحيدان، أنه لو تم رفع قضية في مثل هذه الحالة لكسب القضية من قام برفعها، لأن هذا الزواج أشبه بالتلاعب. حيث إن التنقل من زوجة إلى أخرى مسياراً هو هتك لحقوق المرأة في الأصل، ولا يجب أن يكون زواج المسيار سبيلاً إلى التعدد من أجل المتعة، أو الهروب من المسؤولية. ودعا اللحيدان المسلمين كافة إلى أن يرفضوا تزويج بناتهم مسياراً، لأن الزواج في أصله استقرار ومودة، وتكوين أسرة وجيل صالح من الأبناء. وأضاف أنه ثبت له بالتحليل النفسي الإكلينيكي أن هناك زوجات عانين من نوع من المرض النفسي والإحباط نتيجة هجر أزواجهنّ وتشرد الأبناء.

الضحية هم الأبناء



علي الحناكي



وذكر المستشار الاجتماعي، الدكتور علي الحناكي، أن زواج المسيار شكل من أشكال التعدد. فالمجتمع يغض النظر إلى حد ما، فيتيح زواج المسيار، كحل لمشكلة العنوسة، أو الطلاق. وقد يكون أيضاً حلاً للمشكلات من الناحية المادية لفئة الشباب. وأضاف الحناكي أن الخطورة تكمن في تحول زواج المسيار إلى سوق للمتعة. حيث تتنازل المرأة عن بعض من حقوقها، فيشعر الرجل بعدم وجود عراقيل، فيتنقل من زوجة إلى أخرى. وكذلك المرأة عندما تشعر بأنه ليس هناك قوامة من الرجل، فيتردد عليها من وقت لآخر، ومن الممكن أن تصدر من بعضهن سلوكيات غير سوية تضر نفسها ومجتمعها. وأشار إلى أن الأبناء ثمرة زواج المسيار يتعرضون إلى مشكلات من أبرزها إهمال الأب تربيتهم وتعليمهم، ويكونون عرضة للتشرد والضياع، كون زواج المسيار غير قائم على الحقيقة والصدق. كما دعا الحناكي إلى أن يكون هناك شكل من أشكال التنظيم من جهة وزارة العدل، بما يخص زواج المسيار. وهذا إلى جانب توعية المجتمع بهذا الجانب.

متعة غير مرهقة



طارق الحبيب



ورأى استشاري الطب النفسي، الدكتور طارق الحبيب، أن الزواج منظومة تتم بالتراضي النفسي، أي بتحقيق معاني الأمان والتقدير والاستحسان والمودة والرحمة، ويقوم زواج المسيار بشكل خاص على تقدير الاحتياجات، وعلى اتفاقات سابقة لكلا الطرفين. ويعزو الدوافع والتفسير النفسي للحالات غير الموفقة في هذا الزواج، وبعض الأشخاص الذين يعانون من سمات الشخصية المضادة للمجتمع تكثر زيجاتهم وطلاقهم بدون أسباب واضحة ومحددة، غير عدم الاستمتاع بالتجارب الحياتية المختلفة، وعدم الاهتمام بالعواقب وتقديرها. وهناك من يبحث عن المتعة غير المرهقة، ومحاولة الانفكاك من القيود الاجتماعية، بغية ممارسة حرية شخصية بأساليب سرية. وأضاف الحبيب أن من الآثار النفسية أن الفشل في تجربة ما قد يدفع الفرد، رجلاً كان أو امرأة، إلى سهولة تكرار التجربة، مع عدم تقدير العواقب النفسية والاجتماعية.

كما أن نقض الاتفاق المسبق قد يؤدي إلى منازعات شخصية يتولد نتيجة لها صراع داخلي نفسي يسبب الإحباط واليأس، وأحياناً الرغبة في الانتقام، ما يُسهم في ظهور حالات اكتئابية، وعلاقات اجتماعية مضطربة.

المأذون والمناصحة



وقال عضو المحكمين في المملكة، الدكتور أحمد المعبي، إن أي زواج يشترط فيها الديمومة (الاستمرار في الزواج)، فإن خلا من الديمومة فهو زواج يعتريه البطلان. وأضاف المعبي أن دور المأذونين يقتضي بمناصحة الناس، وأن يمتنعوا عن عقد الزواج في حال ظهر على الشخص التلاعب.

سائق مجاناً



يقول مصطفى (39 سنة)، وهو مصري مقيم في العاصمة الرياض، عن تجربته في زواج المسيار «أنا سائق أجرة لأكثر من خمسة أعوام، واتفقت مع سيدة سعودية مطلقة تبلغ من العمر (48 عاماً) أن أوصلها يومياً لقضاء احتياجاتها، أو زياراتها، مقابل مبلغ متفق عليه. وبعد مرور ستة أشهر، فاتحتني بزواج المسيار، ولم يكن لدي علم بهذا النوع من الزواج، وشرحت هي لي هذا الزواج، وهو شبيه بما يسمي عندنا في مصر بالزواج «العرفي». سألت إمام مسجد، فأفتاني بجوازه، فأبلغت السيدة بموافقتي. واشترطت عليَّ السيدة مبلغ خمسة آلاف ريال مهراً لها، إضافة إلى التنازل عن المبلغ مقابل مشاويرها اليومية، وهو أربعة آلاف ريال، ما يعني أن أوصلها بالمجان، وأن أزورها في منزلها مرتدياً الزي السعودي، وأن أبعد سيارتي الأجرة عن بيتها، والزيارة لمدة ساعتين من الثامنة صباحاً حتى العاشرة صباحاً، ويوم الخميس والجمعة لا أزورها. وأنا وافقت على ذلك».

وأضاف مصطفى «بعد شهر من الزواج، اتصلت عليها لأزورها حسب الاتفاق، فاعتذرت لأن لديها ضيوفاً في المنزل. وتكرر اتصالي على هاتفها فأصبحت لا ترد، ثم أرسلت لي رسالة تطلب فيها الطلاق، وحين رفضت، هددتني بأنها ستشكوني لصاحب الشركة التي أعمل لحسابها، فوافقت وطلقتها».

وذكر مصطفى أنه اكتشف بعد مدة أنها متزوجة مسياراً من سعودي أثناء زواجه منها، ولكن الزوج كان خارج الرياض أثناء فترة الزواج «كان الهدف من هذا الزواج أن تستخدمني كسائق مجاني خلال هذه الفترة.

زواج مزاج



لا تؤيد إلهام محمد (مطلقة ولديها طفلان وتعمل حارسة أمن)، زواج المسيار، وعدّته زواجاً سرياً يرتبط بمزاج الرجل، فهو من يحدد حضوره وانصرافه. وأضافت إلهام أنه زواج لا يدوم لأكثر من سنة.

أما مريم أحمد (موظفة في قطاع صحي، وعمرها 34 سنة)، فترى أن زواج المسيار شيءٌ يجري في الظلام، إذ يتم في السر، وينتهي في السر، ولذلك ترفضه، لأن المرأة لا حقوق لها.

حلٌّ للمطلقات والوحيدات



إيمان حمد (موظفة في قطاع خاص، وعمرها 25 سنة)، أيّدت زواج المسيار في بعض الحالات، فقد تكون الفتاة وحيدة والديها، وهما في حاجة لها، فتتزوج بهذه الطريقة لتبقى بقرب ولديها، أو امرأة أرملة أو مطلقة ولديها أطفال، ولا ترغب أن يتدخل أحد في تربية أطفالها.













آخر مواضيعي

0 صور ساراس بطل مسلسل سحر الاسمر
0 غرف نوم للعرسان 2014
0 منشورات عن العشر الاواخر من رمضان
0 شعر باسم اسماعيل
0 رمزيات بلاك بيري مثلجات 2013 , رمزيات مثلجات 2013 , رمزيات بي بي مثلجات 2013
0 صور اكبر مصحفين في العالم , اكبر مصحف في العالم
0 شعر احبك ربي - قصائد احبك ربي
0 اطعمة تحرق الدهون في الجسم , اطعمة تحرق الدهون , اطعمة ومشروبات تحرق الدهون , اطعمة تحرق الجسم
0 افضل المطاعم في ازمير
0 حادث شارع غروب البعارين , يوتيوب حادث شارع غروب البعارين , تفحيط شارع غروب البعارين


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فى مكة المكرمة وجدة ، مأذون شرعى يحذر من انتشار زواج " المسيار الوهمى " فواز حسن اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 1 - 7 - 2012 02:25 AM
صور نفق من الأشجار تعبر منه القطارات حنين الروح صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 11 - 5 - 2012 07:39 PM
صور منازل رائعة على قمم الأشجار ، اغرب منازل في العالم أنشودة المطر صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 3 29 - 3 - 2012 05:25 PM
زواج مسيار حسام نقاش جاد - نقاش عام - الاتجاه المعاكس 0 4 - 10 - 2011 11:51 PM
زواج مسيار ، مليونيرة خجلي مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 3 24 - 6 - 2011 12:33 PM


الساعة الآن 09:45 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول