متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 4 - 2013, 11:57 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي بوابة الرياض الغربية , افتتاح بوابة الرياض الغربية , صور بوابة الرياض الغربية



تفتتح غداً السبت "بوابة الرياض الغربية" إحدى المعالم المعمارية في العاصمة التي تشكل رمزاً للتاريخ، وواجهة حضارية تعكس بطولات الملك عبدالعزيز ورجاله، وبداية تأسيس المملكة بافتتاح مدينة الرياض عام 1319هـ، حيث انطلق منها المؤسس لتوحيد الجزء الأكبر من الجزيرة العربية.

وبرعاية الأمير طلال بن عبدالعزيز يفتتح أمير منطقة الرياض خالد بن بندر بن عبدالعزيز، مشروع "بوابة الرياض الغربية"، عند مدخل العاصمة على طريق مكة المكرمة- الرياض.

ولمشروع "بوابة الرياض الغربية" قصة، حيث تولدت فكرته لدى الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز إبان احتفالية المملكة بذكرى مئوية التوحيد.

وتخليداً لذكرى استرداد مدينة الرياض على يد الملك المؤسس ورجاله الأبطال، طرح سموُّه الفكرة التي لاقت الاستحسان والتجاوب.

و"بوابة الرياض الغربية" بما تشتمل عليه من تصاميم إبداعية، وما تحكيه من قصص إيحائية رمزية، هي بمثابة مركز للتاريخ، يوازي في أهميته متحف الملك عبدالعزيز التاريخي.

ويتلخص المشروع حول "فكرة ملحمية" تجسد تلك البطولة، وهي "سيف الملك عبدالعزيز الذي يشق صخرة كبيرة، تمثل حياة الشقاء التي كان يعانيها الأهالي في تلك البدايات لينساب منها الماء، لتمثل حالة الازدهار التي بدأت، ومن خلفه 13 علماً تمثل محافظات المملكة، وحول مجسم النصب تم وضع أسماء الأبطال الذين شاركوا الملك عبدالعزيز استرداد الرياض وعددهم 64 رجلاً من رجالات الملك عبدالعزيز؛ لتخليد ذكراهم".



ويعكس المشروع تضافر القطاعين العام والخاص في تنفيذ أحد أبرز المداخل للعاصمة، من الناحيتين التاريخية والجمالية.

ونال المشروع في بداياته إسهام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، وموافقة أمير منطقة الرياض ومباركة من الأمير طلال بن عبدالعزيز.

ويتكون المشروع الذي تم من تصنيع مجسمة في الصين من البرونز، والسيف ويرمز لسيف الملك عبدالعزيز وصنع من الستيل، وقبضة اليد، وعلم صنع من البرونز، وأسماء الأبطال عبر 64 لوحة.

ويوجد في منطقة المشروع رواقان يحتضنان أبراجاً، ويوجد على كل رواق جدارية "من البرونز" تم تصنيعها في الصين، وتمثل تطور المملكة من البادية وأسلوب حياتها حتى الثورة النفطية وعالم الفضاء.

وتتكون منطقة خدمات المشروع من المسجد ليخدم المنطقة والزوار والمسافرين من الرياض لمكة، ومواقف سيارات، وتشجير لمنطقة المشروع بما يتلاءم والبيئة الصحراوية، وبئر ماء وخزانات للري والشرب، ونقطة التفتيش ومساكن أفراد الأمن العام.

وكان الأمير تركي دشَّن حملة تبرعات للمشروع من خلال حساب خاص لدى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض. وكان على رأس المُسْهمين خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، والأمير طلال بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله، وعدد من الأمراء ورجال الأعمال، وبلغت حصيلة التبرعات 5.5 مليون ريال.

وانتقل المشروع إلى مرحلة تنفيذية مهمة عندما وافق أمير منطقة الرياض على إدراج المشروع ضمن مشاريع أمانة مدينة الرياض، على أن يتم البدء بالمبلغ الذي تم جمعه من التبرعات، وتم تقسيمه على مراحل، حيث بلغت الميزانية الكاملة للمشروع ما يقارب 12 مليون ريال.

وأعرب تركي بن طلال عن شكره لكل من أسهم في مشروع البوابة، وأثنى على الجهود التي بذلتها أمانة الرياض، والتسهيلات الواسعة التي قدمتها حتى تكامل المشروع بجميع مراحله وعناصره.

وأقيم المشروع على ثلاث مراحل؛ الأولى: تنفيذ الأبراج المصمكية والأروقة. والمرحلة الثانية تنفيذ الأعمال الفنية والمدنية المتبقية من المشروع. والثالثة: هي الأعمال المدنية.

وتم الانتهاء من جميع المراحل الفنية ومن الأعمال المدنية الخدمية في المشروع كالمسجد والتشجير، والنوافير في منطقة المجسم ونقطة التفتيش التي استكملت بالتنسيق مع إدارة المشروعات التطويرية بوزارة الداخلية.

وبالتنسيق مع أمانة منطقة الرياض سيتم استثمار منطقة خدمات المشروع بإقامة محطة وقود وصراف وخدمة سيارات وسوبر ماركت













آخر مواضيعي

0 مكياج انستقرام خفيف 2016
0 حقيقة عيد الحب - معلومات عن عيد الحب
0 شعر عن الاخوة
0 وسائط تهنئه برمضان 2013 , وسائط رمضانيه 2013 , رسائل رمضان 2013 , رسائل عن رمضان 2013
0 رمزيات جلاكسي حج , رمزيات عن الحج للجلاكسي , رمزيات حجاج
0 مسلسل القضاء الحلقة 48
0 حكم الاستعانة بالقرين
0 اسئلة التحصيلي لمادة لغتي للصف الثالث متوسط
0 نكت محششين 2015
0 رسائل عيد الاضحى 2013 , مسجات عيد الاضحى 2013 , مسجات حج 2013 , رسائل حج 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بوابة الكترونية للتواصل بين الموقوفين واهلهم , بوابة نافذة تواصل , نافذة تواصل صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 18 - 3 - 2013 08:52 PM
الشرطة المصرية تسيطر على بوابة 4 بالاتحادية , بوابة 4 بقصر الاتحادية , السيطرة على بوابة 4 بالاتحادي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 2 - 2013 09:18 PM
بوابة خدمات الجهات الحكومية - بوابة وزارة الداخلية الالكترونية - بوابة وزارة الداخلية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 2 - 2013 09:13 PM
التسجيل والتفعيل لمستخدمي بوابة الداخلية متاح جوازات واحوال الرياض وجدة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 10 - 12 - 2011 07:47 PM
الأميرة صيتة تطلق أول بوابة إلكترونية للمكفوفين في السعودية ، صور اول بوابة الكترونيه للمكفوفين بدرر اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 16 - 10 - 2011 10:48 AM


الساعة الآن 11:41 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت