متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 5 - 2013, 07:45 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اختبارات نهاية العام 1434 , اختبارات نهاية العام 2013 , اختبارات نهاية العام الدراسي 1434



اختبارات نهاية العام 2014 , اختبارات نهاية العام 2015 , اختبارات نهاية العام الدراسي 2013 , اختبارات نهاية العام , اختبارات نهاية العام , اختبارات نهاية العام 1435 , اختبارات نهاية العام الدراسي 1435 , اختبارات نهاية السنة 2013 , اختبارات نهاية السنة 1434


ما إن هلّ شهر مايو في المملكة العربيَّة السعوديَّة، حتَّى بدأت حالة من الطَّوارئ في البيوت السعوديَّة؛ بسبب الاختبارات، حيث يعلنَّ الأمهات حالة التأهُّب القصوى عن طريق وضع قائمة من الممنوعات على أبنائهنَّ الطُّلاب، والذين من المقرر أن يخوضوا اختبارات نهاية العام في أواخر الشَّهر الحالي، وفي الأيام الأولى من شهر يونيو.

في المقابل يشكو الأبناء من نسيان الآباء والأمَّهات لهم طوال العام، وتذكُّرهم لهم فقط في الأيام الأخيرة من العام بقائمة المحظورات، فيستعدُّ في الرياض وحدها أكثر من 4 ملايين طالب وطالبة لخوض الاختبارات.

"سيِّدتي نت" دخلت البيوت، وسألت الأمَّهات عن استعدادهنَّ للاختبارات، وعن قائمة الممنوعات ومحظورات الطَّوارئ في شهر مايو، وكان هذا التَّحقيق.
الملخصات واللامبالاة

تؤكِّد "أم سارة" على أنَّ هذه الفترة حسَّاسة جدًا في حياة الطُّلاب والطَّالبات؛ لأنَّ الملخَّصات التي يعتمدون عليها تصيبهم بحالة من اللامبالاة، فمدرِّس المادَّة هو من يضع الاختبار، وهو من يسجِّل الدَّرجات، فأيّ مسؤوليَّة من الممكن أن يتحملَّها الطَّالب.

وتضيف: "قبل الاختبارات بشهر أرفع درجة الاستعداد في البيت إلى أعلى درجة، وأمنع ابنتي من الجلوس على الحاسوب، والدَّردشة مع صديقاتها على "فيس بوك" أو "سكاي بي"، كما تكون المكالمات الهاتفيَّة بحساب، ومهما كانت سهولة الاختبارات، يهمّني في المقام الأول أن تحصل ابنتي على المعلومات التي ستساعدها في ما بعد".


وتشير "أم سارة" إلى أنَّ الطُّلاب معذورون، فالمغريات أمامهم أكبر بكثير من حجم طاقة استيعابهم لكلِّ هذه الأمور، وعلى الأسر استيعاب هذا الأمر، وتعليمهم تنظيم الوقت، وترتيب الأولويات بالصُّورة المفيدة لهم؛ لدعم نجاحهم الذي تتمناه كل الأسر.

اعتراض
سارة وعلياء ومراسي زميلات دراسة، وصديقات بحكم القرب المكانيّ من البيت والمدرسة، وهنَّ يشكين من الضَّغط الذي تفرضه أمهاتهنَّ خلال هذه الأيام التي تسبق الاختبارات، كما أكَّدن على أنَّ مرحلتهنَّ الدراسيَّة وهي المرحلة الثانويَّة تجعلهنَّ يعرفن مصلحتهنَّ جيدًا، وأنَّهنَّ يعلمن بأنَّها مرحلة حسَّاسة، ولابدَّ من التَّركيز فيها جيدًا، من دون أيّ ضغوط".

دروس خصوصيَّة
"موسم الاختبارات صعب"، بهذه الجملة بدأ عثمان العنزي وهو موظف إداري، كلامه عن استعداده لأخيه في موسم الاختبارات، ويضيف قائلاً: "نستعد للاختبارات بالدُّروس الخصوصيَّة وكلُّنا أمل أن يدخل الجامعة، ويستعد لمرحلة الابتعاث المهمَّة في حياة الطَّالب السعوديّ، فهي فرصة لا يمكن تضيعيها أبدًا".

تراجع الاهتمام
يقول المعلِّم نايف الحسن من جازان: "كانت الأسر السعوديَّة في السَّنوات الماضية تخصص وقتًا كافيًا للاهتمام بأفرادها في أوقات الامتحانات الفصليَّة والنهائيَّة، وتوفر جهدًا كبيرًا لمتابعة أبنائها الذين يدرسون في كافَّة المراحل التعليميَّة، لكننا نلمس في السَّنوات الأخيرة تراجعًا ملحوظًا لهذا الاهتمام".
ويوضَّح الحسن الأسباب التي كانت وراء ابتعاد الأسر السعوديَّة عن أبنائها لاسيما في أوقات الاختبارات، ومنها:

1. استقلاليَّة الأبناء عن أسرهم والتفرُّد بالقرارات اليوميَّة.
2. انشغال الآباء والأمَّهات بأعمالهم الخاصَّة، وغياب المراقبة المستمرة.
3. سهولة التَّعليم، حيث أنَّ معايير النَّجاح والرسوب أصبحت تختلف كثيرًا عن العقود الثلاثة السَّابقة، فالطَّالب يجتاز في هذا الوقت المهارات والاختبارات من دون أيّ صعوبة، لذا قلّ اهتمام الأسرة بأبنائها ونُزعت الرَّهبة من الطُّلاب.
بينما يقول أستاذ الكيمياء المشارك بجامعة أم القرى، ومستشار الرئاسة العامَّة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور فهد عبدالكريم تركستاني: "إنَّ هذه الفترة تتميَّز بالخوف والقلق والتوتُّر، وذلك خوفًا من حدوث نتائج غير متوقَّعة، والقلق يحدث لجميع الطُّلاب في جميع المراحل، ويكون أكثر لطالب الثانويَّة العامَّة وأصحاب الشَّهادات، فقبل الامتحان يصاب الطَّالب بحالة انفعال وتوتُّر، وحِدَّة الانشغالات العقليَّة، مما يؤثِّر سلبًا على إمكانيَّة التَّركيز، وهذه الحالة يمكنها في كثير من الأحيان إعطاء دفعة نحو الإنجاز والعمل المثمر، وهذا القلق والخوف يعدّ رد فعل طبيعيّ يحدث عندما يكون الفرد في مواجهة الخطر، ولكن إذا زاد عن معدَّله الطبيعيّ يصبح توترًا وقلقًا يؤدِّي إلى الانهيار".

خمس نصائح للتَّعامل مع الاختبارات
1. أن يقوم الطَّالب بطرد الأفكار السيِّئة والسلبيَّة.
2. تأكيد الطَّالب على أدواته قبل النَّوم ليلة الامتحان، والذَّهاب إلى لجنة الامتحان في الموعد المناسب، وألا يكون متأخرًا أو مبكرًا؛ لأنَّ ذلك يسبب التوتُّر.
3. أن يقوم الطَّالب بقراءة الأسئلة بتركيز وتعمُّق، مع عدم الانشغال بمن حوله في اللجنة.
4. إذا كان هناك أسئلة صعبة على الطَّالب أن يقوم بإجابة الأسئلة التي يعرف إجابتها أولاً.
5. لابدَّ أن نعطي لأنفسنا فرصةً للتَّرفيه مع الأهل أو الأصدقاء قبل البدء بالمادة التَّالية













آخر مواضيعي

0 نوال الزغبي في احتفالات عيد الكويت , صور نوال الزغبي في العيد الوطني الكويتي
0 حيوان الزغبة
0 فحوصات مهمه للحامل
0 امطار جدة اليوم 1437
0 صور مقصوصة 2013 , صور بنات مقصوصة 2013 , صور بنات للتصميم 2013
0 اول جمعه ذي الحجه
0 الليمون الاخضر للرشاقة , فوائد الليمون الاخضر للرشاقة
0 عبارات عن المعروف
0 سوداني يدفع مليونين مهر ويطلق بعد 3 شهور , سوداني يدفع مهر مليونين ويطلق بعد 3 شهور
0 خلفيات اي باد عيد الاضحى , خلفيات للايباد عيد الاضحى


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية العام ومحاسبة النفس طلال العجمي مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 12 30 - 1 - 2014 09:45 PM
اسماء المعلمات المنقولات نهاية العام الدراسي 1434 , المعلمات المنقولات في القصيم 1434 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 2 - 1 - 2013 03:26 PM
بحث عن العام الجديد 1434 , تقرير عن العام الجديد,برقيات بمناسبة العام الدراسي الجديد 1434 لمسه حنان مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 8 - 11 - 2012 11:20 AM
بدايه العام الدراسي 1434 , بدايه العام الدراسي 2013 , اول يوم في الدراسة لعام 1434 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 9 - 2012 01:10 AM
تاجيل محاكمة مبارك ونجليه الى نهاية العام ملآك اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 31 - 10 - 2011 04:10 PM


الساعة الآن 11:29 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول