متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 5 - 2013, 09:02 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي شاي ريزا , معلومات عن شاي ريزا , ريزة , شاي ريزة , شاي ريزا في تركيا



ريزا معلومات ريزا ريزة ريزة


على ضفاف البحر الأسود استطاعت مدينة صغيرة تقع في شمال تركيا، تسمى"ريزة"، أن تجذب آلاف السعوديين والعرب، الذين يقدمون خصيصاً لزيارتها، ليس فقط من أجل الاستمتاع بجمال الطبيعة، بل لأخذ "رشفات معدودات" من الشاي.

ويتطلب الوصول إلى "ريزة"، التي ترحب بضيوفها بعبارة كتبت بالعربية تقول: "أهلاً بك في جنة الأرض"، قرابة الساعة ونصف الساعة من مطار إسطنبول الدولي.

ويمثل "الشاي" في المجتمع التركي أهمية حيوية؛ فلا تكاد تخطو خطوة إلا وتجد الشاي يحاصرك من جميع الزوايا، وكأنك في مشهد حرب لا مفر منه البتة؛ إذ يصل عشق الأتراك للشاي حد منافسة شرب الماء، بل ربما يتجاوزه في كثير من الأحيان.

ورغم انتشار شرب الشاي الذي تحول إلى عادة بين الكبار والصغار، إلا أن القلة القليلة تعرف مصدر هيام الأتراك به، والفضل يعود بعد الله إلى مدينة "ريزة" التي يطلقون عليها مدينة "مزارع الشاي"، التي تشاهدها منتشرة بين أطراف الشوارع الرئيسية وسفوح الجبال وسهول الوديان، التي تحولت لشهرتها إلى مناطق جذب سياحية؛ فما إن يطأ السائح، عربياً كان أو أجنبياً، أرضها حتى يتوجب عليه أن ييمم شطره صوب تلك المزارع.

وفي أحد المقاهي العريقة في "ريزة" أخذ مجموعة من السائحين السعوديين "استراحة قصيرة" لقضاء لحظات مع "شاي ريزة"، وكان من ضمنهم عبد الرحمن نيازي ونجلاه "عبد الله" و"عبد الرحمن"، الذين لم يكتفوا بكوب واحد، بل أخذت طلبات الشاي تزداد.

وقال "نيازي" الأب لــ"سبق" إن صهره الذي قدم قبله إلى هذه المدينة أوصاه بـ"شاي ريزة"، وقدم له نصيحة "إذا قدمت عليها فلا يفوتك شرب الشاي؛ لأنه غير بامتياز".

وأضاف: "رغم أني زرت تركيا مرات عديدة، إلا أني لم استهوي شرب الشاي إلا في ريزة، لقربي من مصدره – في إشارة إلى المزارع". وختم حديثه بعبارة محلية دارجة "الحقيقة شاي يضبط الكيف والمزاج".

ووصلت شهرة "شاي ريزة" إلى 40 دولة في العالم من حيث التصدير، إلا أنه لم يحظ بالشهرة ذاتها لدى السعوديين والخليجيين.

وبحسب تقديرات مسؤول بأحد مصانع الشاي الحكومية في ريزة، فإن حجم تصديره للسعودية لا يتجاوز مائة طن سنوياً، وفقاً لآخر إحصائية صادرة في ديسمبر 2012.

وضآلة التصدير للسعودية لها "قصة اعتبارية"، يسردها لـ"سبق" مدير الثقافة والسياحة بمحافظة ريزة إسماعيل أوجاج. وتعود هذه القصة إلى 27 عاماً للوراء، وتحديداً في 26 إبريل 1986، المرتبطة بأكبر كارثة نووية شهدها العالم في ذلك الوقت، عرفت بحادثة "تشيرنوبيل" الأوكرانية. ولا يفصل "ريزة" عن أوكرانيا سوى ساحل البحر الأسود، فكان الحظر الرسمي السعودي في ذلك الوقت خوفه من تأثر "مزارع الشاي" تلك بـ "الانبعاثات النووية"، لكن "أوجاج" قال إن هذه المخاوف اختفت بعد مرور هذه العقود.

ويوجد في ريزة وحدها 190 مصنعاً، 50 منها تابعة للحكومة، وكشف مسؤولوها عن خطط واسعة لتصدير "الشاي التركي" إلى السعودية بداية العام المقبل (2014)، ومزاحمة أنواع الشاي الشهيرة في السوق المحلي "الصيني، والهندي، والسريلانكي، والياباني".



وحينما تسألهم عن معيار المنافسة لديهم يجيبونك بشكل مباشر بأن ما يميز "شايهم" عن بقية الأصناف العالمية الأخرى تساقط الثلوج بكثافة على مناطقهم لشهور عديدة؛ ما يعني عدم حاجتهم إلى استخدام المبيدات الكيميائية لمكافحة الحشرات؛ إذ يقوم الثلج بهذا الدور بشكل طبيعي.

وليس الشاي فقط ما يفتخر به أهالي محافظة ريزة، بل تجدهم يفتخرون بأمر آخر، بأن مسقط رأس رئيس وزرائهم رجب طيب أردوغان في هذه المحافظة الصغيرة، التي لا يتجاوز عدد سكانها المائتي ألف نسمة؛ لذلك أنشؤوا جامعة باسمه، تُعتبر من أشهر جامعاتها. ومما تشتهر به "ريزة" أجواء المحافظة والالتزام الديني.

ولربط الجيل الجديد بتخصص "ريزة" في زراعة الشاي، الذي يعتبرونه بمنزلة "النفط" - على حد تعبير السكان المحليين- قامت بلدية "تشانشلي" بعمل متحف مصغر يحكي تاريخ مدينتهم مع الشاي؛ لذلك حينما تكون في الوسط التجاري للمدينة سيقدم لك الشاي بشكل مجان، خاصة لو علموا أنك "مسافر"، التي تعني بالتركية "ضيف"، كنوع من كرم الضيافة والافتخار في الوقت نفسه.

وأهم هدية تؤخذ كذكرى من المدينة هي "علب الشاي" المجهزة للسياح، ولا تستغرب وأنت في المطار المحلي لطرابزون في طريق عودتك إلى ديارك أن تشاهد أشخاصاً يغلب عليهم "السحنة العربية"، ومعهم شحنات غير قليلة من كراتين "شاي ريزة".

ويقدر عدد السائحين الذين يفدون إلى مدن الشمال التركي عموم "طرابزون" و"ريزة" و"أزونجول" و"آيدر" سنوياً بـ 80 ألف سائح، نسبة السعوديين منهم 30 %













آخر مواضيعي

0 ساهر في القصيم , ساهر في الرس , ساهر في عنيزة , اخبار ساهر في القصيم
0 الطقس 1 / 3 / 1435 , حالة الطقس 1 / 3 / 1435 , اخبار الطقس 1 / 3 / 1435
0 اسئلة اسك مي 2016 - اسك مي 2016 - اسئلة للاسك 2016
0 ايقاف الاعلامي علي العلياني من الكتابة في صحيفة الوطن , ايقاف علي العلياني , اسباب ايقاف العلياني
0 رمزيات بلاك بيري مسلسل اسيا , رمزيات مسلسل اسيا , صور مسلسل اسيا
0 امطار الاربعاء 25 / 5 / 1435 , حالة الطقس الاربعاء 25 / 5 / 1435
0 حكم عن المال
0 فوز كارمن سليمان في جائزة الميما ميوزك , كارمن سليمان وجائزة الميما ميوزك , صور كارمن سليمان
0 women's long hairstyles 2013 , تسريحات الشعر الطويل للمراة 2013 , long hairstyles for women 2013
0 تطبيق البر , تطبيق البر للايفون , تطبيق ايفون لعشاق البر , برنامج البر للايفون


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الماني يحمل رخصة مزورة باسم الرئيس الروسي ، القبض على الماني يحمل رخصة قيادة مزورة باسم بوتين أنشودة المطر اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 30 - 4 - 2013 04:27 AM
احلى رحلة قصيرة الى تركيا 2013 , الطبيعة فى تركيا 2014 , السياحة فى تركيا 2015 أعماق السكون سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 23 - 4 - 2013 11:44 AM
مقاطع صور تركيا , صور turkey , صور من السياحة في تركيا , اجمل مناظر طبيعية في تركيا صعب المنال سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 1 12 - 3 - 2013 08:26 PM
رخصة قيادة الاسرة , جمعية التوعية والتاهيل الاجتماعية , برنامج رخصة قيادة الاسرة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 11 - 3 - 2013 03:31 PM
جهل تيفيز باللغة الانجليزية يحرمه من رخصة القيادة , تيفيز يمنع من قيادة السيارة صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 1 17 - 1 - 2013 11:08 AM


الساعة الآن 03:33 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول