متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 6 - 2013, 07:47 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي حلقة برنامج الرئيس , برنامج الرئيس حلقة وزارة الصحة , برنامج الرئيس حلقة اليوم



ماجد الرفاعي- سبق- الرياض: عرض برنامج "الرئيس" على قناة "لاين سبورت" وترعاه "سبق" إلكترونياً، في حلقته هذا الأسبوع بعنوان "وزارة الصحة تتهرب من المشاركة في حلقة الصحة النائمة حق الرد"، تحليلاً لما عرض في الحلقة السابقة التي حققت ردود أفعال كبيرة، لما تم توثيقه من حالات مثبتة ومواجع وآلام دامت سنوات طويلة مع متضررين من قصور الخدمات الصحية في المناطق الشمالية جعلتهم يفقدون الثقة في الوزارة التي مع تردد أصوات تطالب بإقالة الوزير.

وعلى الرغم من أن البرنامج تعامل بكامل المهنية مع الوزارة وأعطاها فرصة الرد لكنها رفضت المشاركة وخاطبت البرنامج كتابياً للرد على ما جاء بالحلقة وهو ما اعتبره مشاركون في البرنامج تمثلاً بالنعام الذي يدفن رأسه في الرمال.

وتطرق البرنامج لمعاناة سفارة خادم الحرمين الشريفين بالأردن بتحمل فواتير طائلة, والتزامات مالية لم تسددها وزارة الصحة.

وعرض البرنامج حالة شاب (20 سنة) بجيزان يحمل أمراً ملكياً لعلاجه ولم تقم وزارة الصحة بعلاجه وهو محتجز بمنزله بعد أن تقطعت به السبل ولم تتجاوب الوزارة معه.

وعلق ضيف الحلقة محمد الضبعان على ذلك بقوله: "والله لو كانت هذي الحالة لقريب بوزارة الصحة ما جلس ثلاثة أيام بجيزان وسوف يسألون عنها أمام الله".

وكشف البرنامج عن وثائق سربت عن تلاعب فظيع في أسعار المعدات الطبية في مستشفى العويقيلة (على بعد 100 كم تقريباً عن مدينة عرعر) التابعة للشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية، وذلك في غياب تام من منسوبي وزارة الصحة، الذين اعتذروا عن عدم الرد على تساؤلات المواطنين في الحلقة التي خصصت لهم.

وحصل البرنامج على وثائق تؤكد وجود أسعار خيالية في المعدات الطبية، منها ميزان حرارة إلكتروني تم تقييمه بعد طلب البرنامج أسعاراً عدة، حيث وصل أعلى سعر لـ1500 ريال، بينما في المناقصة وصلت قيمة الميزان الواحد لخمسة آلاف ريال، وتم إدخال 15 ميزاناً بقيمة 82500 ريال.

وتبين للبرنامج عن جهاز "الترلي" الخاص بأجهزة الأدوية المخدرة أنه تم إدخاله للمستشفى بـ14 ألف ريال، وهو بالأصل قيمته لا تتعدى 300 ريال، ولمبة للكشف الطبي تم إدخالها بخمسة آلاف ريال، بينما قيمتها الأصلية لا تتعدى 300 ريال.

وتحدث ضيف الحلقة المستشار الإعلامي لبرنامج "الرئيس" سعد الدوسري متهكماً عن اعتذار وزارة الصحة عن عدم الرد بقوله: "يبدو لي أن مسؤولي الصحة لم يشاهدوا الحلقة. لا أعتقد أن مسؤولاً يشاهد الحلقة ويعتذر عن الرد عليها. هذا ليس موقفاً مهنياً إطلاقاً".

وأضاف "الدوسري": "للآسف مقدم الخدمة - يقصد وزارة الصحة- أصبحت عاجزة عن تقديم الخدمة، وبالتالي أصبح المواطن من صاحب حق مكتسب آلي متسول يطلب الخدمة".

واعتبر "الدوسري" أنه "من غير المعقول القبول بما يحدث بصحة الشمال من تدني مستوى الخدمة بها". وطالب بوجوب تغيير عمل نظام الهيئة الطبية الشرعية. كما طالب "بعدم المكابرة وعدم اتخاذ قرار بسبب كمية الفضح بالحلقة الماضية".

وأكد "الدوسري" أن وزير الصحة اقترح نظام مراقبة المستشفيات عبر كاميرا بمكتبه وتم إطلاع الإعلاميين عليها ونشرها بكل الصحف ليقاطعه المستشار القانوني للبرنامج محمد الضبعان بقوله: "احلف إن كان تشتغل هذي الكاميرا!".

وقال "الضبعان": "الأمر له بابان الأول قانوني وهو يجب وجوباً عليهم الرد إذا كانوا يقدرون ويحترمون ويتبعون التوجه الحكومي وهو توجيه واضح من خادم الحرمين الشريفين لكل جهة حكومية يصدر أي أمر بالإعلام يخصها عليهم الرد والتوضيح بنفس الطريقة التي نشرت عن الجهة والحرص على ذلك".

وأضاف: "وأما الأمر الثاني فهو من زاوية إدارية عندما يذكر نقطة تتحدث عن عملك فمن الطبيعي أن تسارع بالرد في حالين إما أن يكون ما ذكر خطأ ويجب تصحيحه للرأي العام أو أن يكون ما ذكر صحيح وبالتالي تأتي بالتبريرات المنطقية لأن الرأي العام يريد الحقيقة".

واستدرك: "لكن للأسف عندما يأتي مسؤول لا يقر بما ذكر ولا يرفضه سيترك للجميع حرية التفكير وحرية التخمين بما قد يكون".

واعتبر "الضبعان" أن اللجنة الطبية الشرعية "تكرس غياب العقاب وضياع الحقوق وتكرس أن تموت الناس ويتم التعويض البسيط بقضية ثلاث سنوات"، مستشهداً بقصة لطفلة عمرها ثماني سنوات دخل عليها طبيب أجنبي في مستشفى أرامكو بالشرقية وأعطاها علاجاً خطأ لم تستمر بعده ست ساعات وتوفيت ويسافر الطبيب مباشرة إلى لندن ويتم تعويض الطفلة بمبلغ 50 ألف ريال.

وتحدث عدد من المواطنين بالحلقة وقالت مواطنة: "هناك نقص بالكوادر الوطنية والفنية ولا توجد كفاءات". وأضافت أنها أثناء قيامها بعملية غسيل الكلى يقوم عمال النظافة بالتنظيف داخل القسم مما يسبب لهم التعب من روائح المنظفات.

وتحدث مواطن آخر أنه أدخل طفله مستشفى عرعر وكان يعاني من حرق بسيط لكنه خرج في كفن بسبب الإهمال الطبي بالمستشفى.

وقال مواطن ثالث: "لا يوجد أحد من أهالي الجوف إلا ولديه ملف طبي بمستشفيات الأردن".

وعرض البرنامج تقريراً عن تعثر مركز صحي بـ"القريات" منذ سنتين وتحدث مواطن أنهم يطالبون بالمركز منذ 1423 ولكن لم يتم تنفيذ طلبهم.

وتداخل بالبرنامج رواف الكويكبي رئيس بوابة "الوطن" الإلكترونية، وتحدث عن أن الآمال ما زالت معقودة على وزارة الصحة بتغيير الخدمات الصحية بالشمال وما تعانيه من تدني الخدمات الصحية.

وطالب الوزارة بالالتفاف للشمال المنسي واعتبر أن الحلقة لخصت الإهمال السيئ ومعاناة أهل الشمال من تدني مستوى الخدمة الصحية.

وتحدث "الكويكبي" عن مستشفى "القريات" بقوله: المستشفى يعاني من مستوى النظافة وسوء الخدمة والبنية التحتية مضى عليها أكثر من 23 سنة ولم تقم الوزارة بصيانته مما سبب انتشار الفئران والحشرات الناقلة للعدوى بالمستشفى والكلاب الضالة داخل أسوار مستشفى القريات العام خاصة بالقرب من ثلاجة الموتى, والمغسلة الخاصة بملابس المرضي.



كما لفت إلى وجود مياه المجاري الصحية بجانب المطعم الخاص بالمستشفى الذي يقدم الطعام للمرضى. واعتبر أن إدارة المستشفى في سبات عميق، ولفت إلى عدم وجود أطباء أكفاء بالمستشفى، مما جعل المرضى يذهبون إلى الأردن.

وتحدث "الكويكبي" عن معاناة قسم النساء والولادة بالقريات وكثرة الوفيات بين الأطفال وقال: "للأسف التعامل مع القضايا الصحية بالقريات بكل استهتار". ولفت إلى أن "اللجنة الطبية تبعد عنهم 1200 كيلو متر عن القريات بحكم وجودها بتبوك".

وتحدث عن التوظيف وذكر أن مسؤولاً بصحة "القريات" يوظف أقاربه وهناك محسوبية بالتوظيف، وكشف أن هناك موظفاً خارج القريات وتقييمه يتم من قبل صحة القريات.

وتحدث عن وجود مدير شؤون صحة القريات بشكل مستمر داخل قسم التمريض النسائي.

وتساءل "الكويكبي" عن سبب وجوده بالقسم التمريضي النسائي وبشكل يومي داخل القسم؟ ولفت إلى قضايا منظورة بالمحكمة تخص مسؤولاً بصحة القريات.

واعتبر "الكويكبي" أن صوت الشمال لا يسمع, وطالب بتكليف لجنة تكشف التوظيف وآليته بـ"القريات".

وتداخل بالحلقة أحمد الرويلي رئيس تحرير صحيفة "الجوف" وتحدث عن ردود الحلقه السابقة وأنها الأولى من نوعها عن الصحة وتدني الخدمات الصحية بالشمال.

واستدرك: "لكن للأسف لم يكن هناك رد من المسؤول على الحلقة"، معتبراً أن "وزارة الصحه وضعت رأسها كالنعامة تدس رأسها بالتراب لأنها بكل بساطة لا يوجد لديها رد على الأخطاء ولا يستطيعون الرد وهذا يعتبر اعترافاً ضمنياً لارتكابهم أخطاء لا يستطيعون إنكارها أو الرد عليها".

واعتبر "الرويلي" أن "الصحة بالشمال بتدهور والكوادر الطبية سيئة جداً بالشمال" وأن هذا هو سبب توجه أهالي الشمال للأردن.

وطالب "الكويكبي" بإقالة وزير الصحة بسبب تدني مستوى الخدمة بصحة الشمال، لافتاً إلى أن هناك إعلان تعيينات لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي "الذي لم نر منه خدمة وإنما مجسم تذكاري".

وطالب وزارة الصحة بتحديد المشكلة والشفافية والوضوح مع الإعلام والمواطنين، لافتاً إلى مشاريع صحية متعثرة بالشمال.

وختم مقدم الحلقة "صلاح الغيدان" بقوله مادام أن وزارة الصحة غائبة عليها أن تفكر في هذا السؤال: "كيف هو موقف مسؤول وزارة الصحة والمواطن الجريح يتجه للأردن لتلقي العلاج تاركاً مستشفيات الصحة خلف ظهره؟ كيف فُقدت الثقة؟ ومن يتكفل بإرجاعها لأهل الشمال بسبب إهمال مستشفيات الشمال؟ أين الخلل؟.













آخر مواضيعي

0 دعاء ليالي القدر
0 مكياج 2016 - صور مكياج خفيف 2016
0 روجينا 2015 , صور روجينا 2015 , صور النجمة المصرية روجينا 2015
0 توزيع مادة القراءة والتواصل اللغوي
0 توبيكات اذكار , توبيكات اسلام , توبيكات دين , توبيكات اذكار اسلامية , توبيكات اسلامية جميلة
0 كيف اكتب قصة قصيرة
0 اعصار فايلين
0 وظائف وزارة الصحة في عسير 1434 , وظائف في عسير 1434 , وظائف وزارة الصحة في عسير 2013
0 موعد شهر رمضان 2014 , رمضان يبدا السبت 2014 , تاريخ اول يوم في رمضان 2014
0 المنتخبات المتاهلة الى كاس العالم 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الرئيس حلقة الخدمات الصحية في شمال المملكة , حلقة برنامج الرئيس اليوم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 16 - 6 - 2013 08:12 PM
برنامج الرئيس حلقة الاهانة المدفوعة , برنامج الرئيس والتامين الصحي , برنامج الرئيس حلقة التامين صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 27 - 5 - 2013 12:30 AM
برنامج الرئيس حلقة الهوية المنتظرة , برنامج الرئيس حلقة البدون ومواليد السعودية وابناء السعوديات صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 12 - 5 - 2013 04:06 PM
برنامج الرئيس حلقة بطالة حاملي الشهادات العليا , برنامج الرئيس , حلقات برنامج الرئيس صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 31 - 3 - 2013 03:33 PM
برنامج الرئيس حلقة الخدمات المقدمة لمجهولي النسب , حلقات برنامج الرئيس , اخبار برنامج الرئيس صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 18 - 11 - 2012 12:04 PM


الساعة الآن 04:46 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول