متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30 - 6 - 2013, 08:17 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مظاهرات 30 يونيو في مصر 2013 , مظاهرات مصر 30 يونيو 2013 , 30 يونيو في مصر 2013



مظاهرات يونيو 2013 مظاهرات يونيو


إفي- القاهرة: يكمل الرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الأحد، عاماً على توليه منصبه، وسط حالة من السخط السياسي، والاجتماعي، يضع البلاد على فوهة البركان، حيث تحتشد المعارضة للمطالبة باستقالته، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

تعهد "مرسي" عقب فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية على منافسه، أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، بالعمل لصالح الشعب، أكمله خلال إدلائه بالقسم.

لكن أمام من ينتقدونه بأنه واصل الإذعان لأوامر الإخوان المسلمين، الجماعة التي كان ينتمي إليها قبل وصوله للحكم، فقد دافع الرئيس "مرسي" عن شرعيته، وعن قواعد اللعبة الديمقراطية.

وأصدر "مرسي" عقب تنصيبه رئيساً للبلاد في هذا اليوم نفسه من عام 2012 قراراً مثيراً للجدل بإعادة عقد جلسات مجلس الشعب، الذي كان يسيطر عليه الإسلاميون وحله القضاء. ولم تنتظر المحكمة الدستورية كثيراً لإلغاء قراره، ليبدأ السجال على نزاع قضائي مستقبلي بين الطرفين.

كما أمر "مرسي" في بداية حكمه بالإفراج عن السجناء السياسيين منذ بدء ثورة 25 يناير 2011، وشكّل حكومة جديدة من الإسلاميين والحلفاء، ووضع هشام قنديل على رئاستها، حيث كان قبلها يتولى وزارة "الري".

بعدها وقع هجوم مسلح مأساوي في أوائل أغسطس الماضي، استهدف حاجزاً أمنياً بمنطقة "الماسورة" بمدخل مدينة رفح المصرية شمالي سيناء؛ أسفر عن مقتل 16 جندياً، وإصابة سبعة آخرين، أعطى الفرصة لمرسي لإصدار قراراته بالإطاحة بالسلطة العسكرية، التي كانت تتولى مقاليد السلطة منذ الإطاحة بالنظام السابق.

وأصدر "مرسي" عدة قرارات بإحالة وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري السابق، المشير حسين طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الأركان الفريق سامي عنان، إلى التقاعد، وذلك للسيطرة على مقاليد الحكم.

وفي سياق متصل، كانت الجارة السعودية هي المقصد الذي استهل به "مرسي" زياراته الخارجية، تبعتها الصين، وإيران، قبل أن ينجح في التوصل إلى هدنة بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل، عقب الهجوم على قطاع غزة في نوفمبر.

ولم تمر أيام معدودة على النجاح الدبلوماسي، حتى فاجأ "مرسي" المصريين بإصدار إعلان دستوري، حصن فيه قراراته أمام القضاء، والجمعية الدستورية لكتابة الدستور، وعزل النائب العام، وقام بتعيين آخر.

وأثارت هذه "القرارات" احتجاجات واسعة، وإضراباً للقضاة، وأعمال عنف؛ نتج عنها العديد من القتلى والجرحى، ووصل الأمر بالبعض للتأكيد على أنه سيصبح "فرعون" جديداً.

وكان لزاماً على "مرسي" الإسراع في صياغة الدستور الجديد، على أيدي أغلبية من الإسلاميين، وعقد استفتاء لإقراره في ديسمبر؛ ليوافق عليه الشعب، برغم رفض العاصمة القاهرة له.

وعكس ما توقعه الرئيس المصري، فإن الدستور الجديد لم ينه المرحلة الانتقالية الديمقراطية المليئة بالاضطرابات، الغائبة عنها سلطة تشريعية كاملة.

وشهدت "البلاد" موجة جديدة من الاحتجاجات ضد "مرسي" خلال الذكرى السنوية الثانية لثورة 25 يناير، الذي اقترح على خلفيتها حواراً وطنياً لم يقتنع الكثيرون به، ومن جانبها أصرت المعارضة على ضرورة إجراء إصلاحات في بعض مواد الدستور، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإقالة رئيس الوزراء.

لكن "مرسي" أصر على دعم حضور الإسلاميين عبر تغييرات وزارية، وأخرى خاصة بالمحافظين ومؤسسات الدولة، الأمر الذي أثار غضب المعارضة من جديد، التي اتهمته بالعمل لصالح الإخوان المسلمين، وحلفائهم لاحتكار السلطة.

كما أثرت حالة عدم الاستقرار السياسي على الاقتصاد، وأدت أزمة السياحة، والاستثمار الأجنبي، إلى نقص الاحتياطي النقدي الأجنبي؛ ما تسبب في هبوط قيمة الجنيه المصري، وارتفاع الأسعار.

ولا تزال الحكومة المصرية تتفاوض - حتى اليوم - على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة أربعة مليارات و800 مليون دولار؛ لاستعادة الثقة المفقودة في الاقتصاد المصري.

وشهدت فترة حكم "مرسي" - أيضاً - حالة من القلق إزاء تراجع الحريات، وحقوق الإنسان، وذلك عقب صدور أحكام مثيرة للجدل بحق صحفيين، ومدرسين، ومنظمات غير حكومية.

كما لقي العديد من الأشخاص مصرعهم في أعمال عنف طائفية، بين مسلمين وأقباط، وكذلك بين بعض الشيعة والمتشددين الإسلاميين.

وبعد ضجر الكثيرين من سياسات "مرسي"، دشن نشطاء حملة "تمرد" ويقولون: إنهم جمعوا أكثر من 22 مليون استمارة للمطالبة بإقالته، ودعوا المصريين للتظاهر اليوم الأحد لإجباره على التنحي.



الآن.. يتبقى الانتظار لمعرفة إذا ما كان "مرسي" سيتزحزح عن موقفه، ويمد يده للنظر في طلبات المعارضة، أم سيواصل الاحتماء بدعم أنصاره المطلق من خلال صناديق الانتخاب؟













آخر مواضيعي

0 اعلان حالة الطوارئ في مصر لمدة شهر
0 معلومات عن سعود غربي زد رصيدك 5 - صور سعود غربي زد رصيدك 5
0 Broadcast 2013 , برودكاست بلاك بيري 2013 , برودكاست 2013
0 افغانية تقطع راس زوجة ابنها , اسباب قطع افغانية راس زوجة ابنها , امراة تقطع راس زوجة ابنها
0 الشورى يتراجع عن الغاء تدبيل مخالفات ساهر , تدبيل مخالفات ساهر , الشور وتدبيل مخالفات ساهر
0 علاج تاخر الحمل
0 افضل كريم للتنحيف
0 السيرة الذاتية لمى صبري
0 طريقة عمل اللحمة بالبصل والبطاطس
0 حكم معانقة الرجل للمراة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركة تمرد بمصر , مصر 30 يونيو , اخبار مصر في حركة تمرد , حركة التمرد المصرية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 29 - 6 - 2013 01:58 PM
مظاهرات البرازيل 2013 , صور من مظاهرات البرازيل 2013 , اخبار مظاهرات البرازيل 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 19 - 6 - 2013 01:19 AM
مظاهرات اسطنبول 2013 , مظاهرات تركية 2013 , صور مظاهرات في تركيا 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 9 - 6 - 2013 02:02 PM
مظاهرات الشعب يريد تحرير السجين , مظاهرات بالرياض 2012 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 8 - 7 - 2012 09:47 AM
مظاهرات حياة مول , صور مظاهرات سوق حياة مول في الرياض , اخبار مظاهرات حياة مول صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 7 - 6 - 2012 04:55 AM


الساعة الآن 01:48 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول