متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 8 - 2013, 04:32 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اول افطار علني في نهار رمضان , افطار علني في نهار رمضان



صحيفة المرصد: رغم اشتهار منطقة القبائل بكونها تحتضن أكبر عدد من المساجد في الجزائر، نفذت مجموعة من الناشطين الممتنعين عن الصيام إفطاراً علنياً اليوم السبت، أمام نصب تذكاري وسط مدينة تيزي وزو شرقي الجزائر، احتجاجا على غلق السلطات المحلية قبل أيام لمقهى فتح أبوابه في نهار رمضان في منطقة تيقزيرت بولاية تيزي وزو.
وتجمع نشطاء يتبعون لتنظيم سياسي غير معترف به في الجزائر وهو "حركة الحكم الذاتي في منطقة القبائل"، أمام النصب التذكاري المخلد للمطرب الأمازيغي الراحل معطوب لوناس وقاموا بانتهاك حرمة شهر رمضان، وتناولوا وجباتهم وفواكه ومياه وعصير.
وقال الناشطون إن هذه الخطوة تأتي ردا على "حملات التخويف التي تستهدف الممتنعين عن الصيام في رمضان في بعض مناطق القبائل، ويعد غلق مقهى واعتقال مواطنين من قبل قوات الأمن بسبب تناولهم القهوة في أحد مقاهي المدينة في نهار رمضان، قبل أيام في مدينة تقزيرت بولاية تيزي وزو".
واعتبر النشطاء أن "اعتقال مصالح الأمن لمفطرين في شهر رمضان، يعد مساسا بالحريات الخاصة للأفراد".
وأدان سكان مدينة تيزي وزو الخرجة الغريبة لهؤلاء الناشطين، واعتبر حسن أرزقي، وهو قائد في فوج للكشافة الجزائرية، أن "هذه الحركات شاذة ويراد لها تشويه صورة منطقة الأمازيغ، وتصويرهم بأنهم سكان لا يلتزمون بتعاليم الدين الإسلامي وشعائره السمحة.
وقال الباحث في التراث الأمازيغى محمد أرزقي فراد لـ"العربية نت" إن "هذه الحركات الشاذة، لا تمثل سكان منطقة القبائل الذين يعرف عنهم أنهم أكثر احتضانا للدين الإسلامي والالتزام بتعاليم الدين".
وحضر عدد كبير من الصحفيين لتغطية هذه الخطوة، التي بدت غريبة وتحدث للمرة الأولى، وتحمل طابعا استفزازيا اتجاه المجتمع والدولة، ولم تتدخل الشرطة خلال هذه الفعالية.


وردا على هذه الخطوة الغريبة، قال وزير الشؤون الدينية الجزائري أبو عبد الله غلام الله في تصريح لقنوات محلية إن "هذه التحركات هي للتمرد على المجتمع من طرف بعض الشباب ولا يقصد منها بصورة مباشرة احتقار الدين"، وأكد أن حرية المعتقد يكفلها الدستور الجزائري، ورأى أنه من الأهمية نصح هؤلاء وتوعيتهم.
وأضاف غلام الله " أقول لهؤلاء إذا عصيتم فاستتروا.. اذهبوا إلى بيوتكم وكلوا كما تشاؤون".
وتمنع القوانين في الجزائر الإفطار العلني في شهر رمضان، وسبق لمصالح الأمن أن اعتقلت وأحالت إلى المحاكم أشخاصا اعتقلوا متلبسين بالإفطار العلني في رمضان، وحكمت المحكمة عليهم بالسجن لفترات قصيرة بين شهر إلى ثلاثة أشهر.













آخر مواضيعي

0 كيفية التخلص من التدخين
0 صور مناكير انستقرام 2016
0 خلطه وجه القمر , طريقة خلطه وجه القمر , مقادير خلطه وجه القمر , مكونات خلطه وجه القمر
0 حكم واقوال عن الطلاق
0 لطيفة ووائل في عيد الحب , عيد الحب 2013 , لطيفة ووائل جسار يضيئان سماء دبي في عيد الحب
0 موديلات بلايز مشجرة
0 روبن ينفي انتقاله لمانشستر يونايتد , رفض انتقال روبن للمان يونايتد
0 مسلسل جمال الحريم الحلقة 12
0 موعد اليوم الوطني السعودي 1437
0 104 يؤدون العمرة عن عبدالله فندي الشمري , شيك بمليون ريال لاسرة عبدالله فندي الشمري


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعاء افطار الصائم في رمضان , دعاء الافطار في شهر رمضان صعب المنال الخيمة الرمضانية 1 10 - 7 - 2013 02:57 PM
احدث صور ليلي علوي 2013 - اجمل صور ليلي علوي 2014 - ليلي علوي 2015 أعماق السكون صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 29 - 4 - 2013 12:26 PM
ليلى علوي تكذب شائعة طلاقها , شائعة طلاق ليلى علوي , اخبار ليلى علوي 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 2 - 1 - 2013 02:39 AM
كمادات الشاي للعيون في نهار رمضان حنين الروح عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 28 - 7 - 2012 01:15 AM
كثرة النوم في نهار رمضان , النوم في نهار رمضان , النوم في شهر رمضان صعب المنال الخيمة الرمضانية 0 26 - 6 - 2012 03:16 AM


الساعة الآن 10:20 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت