متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 8 - 2013, 04:15 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تفجيري طرابلس 2013 , اخبار تفجيري طرابلس 2013 , تفجيري طرابلس اليوم 2013



أ ف ب- طرابلس (لبنان): ارتفع ضحايا التفجيرين المروعين اللذين استهدفا اليوم الجمعة مسجدين في مدينة طرابلس ذات الغالبية السنية في شمال لبنان إلى 42 قتيلاً و500 جريح، في أكثر التفجيرات دموية منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية (1975- 1990).

وجاء ذلك بعد أسبوع من انفجار مماثل في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي؛ ما دفع قياديين ومحللين إلى التحذير من محاولات لإثارة فتنة سنية شيعية في البلد ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة المنقسم بحدة حول النزاع في سوريا المجاورة.

وأفاد مصدر أمني في الشمال عن ارتفاع حصيلة قتلى التفجيرين إلى 42.

وأشار الصليب الأحمر إلى إصابة 500 شخص بجروح. وقال المصدر الأمني: إن العشرات من المصابين بجروح طفيفة غادروا المستشفيات.

ويأتي ذلك بعد أسبوع من تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي، أسفر عن مقتل 27 شخصاً.

وكشف قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي الأربعاء أن الجيش "يلاحق منذ أشهر خلية إرهابية تعمل على تفخيخ سيارات وإرسالها إلى مناطق سكنية"، مشيراً إلى أن الخلية "لا تعد لاستهداف منطقة معينة أو طائفة معينة، بل تحضر لبث الفتنة المذهبية عبر استهداف مناطق متنوعة الاتجاهات الطائفية والسياسية".

وقبل موجة التفجيرات الأخيرة، استهدفت بين عامي 2005 و2008 تفجيرات عدة شخصيات سياسية وإعلامية وأمنية ومناطق سكنية، كان أكثرها دموية الانفجار الذي أودى بحياة رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري و22 شخصاً آخرين في فبراير 2005 في وسط بيروت.

وأوضح مسؤول أمني أن انفجاري طرابلس ناتجان عن سيارتين مفخختين.

ووقع الانفجار الأول بعيد الواحدة والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي قرب مسجد "التقوى" في وسط طرابلس خلال صلاة الجمعة، وبعد دقائق دوّى انفجار ثانٍ قرب مسجد "السلام" في منطقة الميناء على بعد أكثر من كيلو مترين من الموقع الأول.

وبثّت محطات التلفزة لقطات التقطتها كاميرات مثبتة داخل المسجدين يظهر فيها مصلون وهم يستمعون إلى الخطبة قبل أن يدوِّي انفجار ويتصاعد دخان وغبار كثيف. ويشاهد المصلون وهم يهرعون، معظمهم من دون استعادة أحذيتهم، نحو باب المسجد للخروج.

وشاهد مراسل وكالة "فرانس برس" قرب مسجد "التقوى" الذي يقع في منطقة شعبية في طريق رئيسي وسط مدينة طرابلس دماراً كبيراً وركاماً وزجاجاً متناثراً في قطر واسع. وذكر أنه تم سحب جثث من داخل المسجد بينها خمس متفحمة لأطفال. وتضررت حوالي 70 سيارة وعدد ضخم من الدراجات النارية المتوقفة أمام المسجد، واندلعت النيران في سيارات وأبنية وشقق.

وقُتل أشخاص داخل سياراتهم، بينما قُطِّع آخرون إلى أشلاء.

وقال المراسل: إن مئات المدنيين تجمّعوا في المكان فور وقوع الانفجار وعدد منهم بسلاحه. وبدَوْا في حالة غضب شديدة، وهتفوا "الموت لحزب الله" و"الموت للنظام السوري".

وفي وقت لاحق، انتشر مسلحون لا تعرف انتماءاتهم في بعض شوارع طرابلس، وراحوا يوقفون السيارات ويفتشونها ويدققون في الهويات.

ويقع منزل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قرب مسجد التقوى، إلا أن مكتبه الإعلامي سارع إلى الإيضاح بأن "ميقاتي" خارج البلاد.

ووقع الانفجار الثاني في حيٍّ راقٍ في منطقة الميناء على بُعد حوالي كيلو مترين من موقع الانفجار الأول. وأفاد مصور في وكالة فرانس برس عن دمار كبير في الأبنية والمحال التجارية.

وطوّقت القوى الأمنية وفرق الأدلة الجنائية المكان وبدأت التحقيقات.

وبين المنازل المتضررة بشكل كبير منزل مدير عام قوى الأمن الداخلي سابقاً اللواء أشرف ريفي الذي لم يُصَب بأذى.

وقال "ريفي" في تصريح لتلفزيون المؤسسة اللبنانية للإرسال تعليقاً على التفجيرين: "ما أراه هو الفتنة"، مضيفاً: "أهلنا في الضاحية دفعوا الثمن، واليوم أهلنا في طرابلس، والآتي أعظم".

وذكر أنه- قبل انتهاء مهمته على رأس قوى الأمن الداخلي قبل سبعة أشهر- حذر من "امتداد الحريق من سوريا إلى لبنان"، مجدداً الدعوة إلى "إغلاق الحدود حتى لا يمتد اللهيب إلى الداخل اللبناني".

ودعا سياسيون من خصوم حزب الله الحزب إلى الانسحاب من الحرب السورية، معتبرين أن ما يشهده لبنان هو نتيجة تورط حزب الله في القتال إلى جانب قوات النظام داخل سوريا.

وأدان حزب الله التفجيرين، معتبراً أن "يد الإرهاب الإجرامي تأبى إلا أن تشغل اللبنانيين بإحصاء شهدائهم وجرحاهم... فبعد التفجيرات التي استهدفت الآمنين في الضاحية الجنوبية، استهدف تفجيران إجراميان ظهر اليوم المصلّين... في طرابلس".

ورأى في التفجيرين "ترجمة للمخطط الإجرامي الهادف إلى زرع بذور الفتنة بين اللبنانيين وجرّهم إلى اقتتال داخلي تحت عناوين طائفية ومذهبية".

واعتبر رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، أبرز الزعماء السنة، "أن أيدي الفتنة لا تريد للبنانيين أن يشعروا بلحظة واحدة من الاستقرار"، و"تريد لآلة التفجير والقتل أن تحصد الأبرياء في كل مكان من لبنان".

وعبّر رئيس الجمهورية ميشال سليمان عن "استنكاره الشديد للمجزرة التي تندرج في إطار مسلسل تفجيريّ فتنويّ يستهدف الوطن ككل".

وخارجياً، رأت وزارة الإعلام السورية أن "الأيدي الآثمة التي ارتكبت الجريمة المروعة اليوم في طرابلس هي ذاتها التي ارتكبت جريمة التفجير في الضاحية الجنوبية لبيروت"، مضيفة أن "هذه الجرائم المدانة تستهدف زرع الفتنة وضرب السلم الأهلي في لبنان وجره إلى الفوضى والخراب".

وأدانت الولايات المتحدة التفجيرين، وكتبت مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس على تويتر أن واشنطن "تدين بشدة" الهجمات.

كما أدانت سفارة الولايات المتحدة في لبنان "بشدة الانفجارين"، داعية "جميع الأفرقاء للهدوء وضبط والنفس".

وندّدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون بالتفجيرين. وعبّرت عن أملها في إجراء "تحقيق سريع"، ودعت "كل الأطراف إلى ضبط النفس".

وشهدت طرابلس منذ اندلاع النزاع السوري جولات معارك عدة بين مؤيدين للنظام السوري ومتحمسين للمعارضة السورية.

وتأتي هذه التفجيرات في ظل أزمة سياسية في لبنان على خلفية النزاع السوري تعكس فراغاً حكومياً؛ إذ لم يتمكن المسؤولون من التوصل إلى توافق على تركيبة حكومية منذ استقالة حكومة "ميقاتي" منذ خمسة أشهر.

كما تأتي بعد ساعات من غارة إسرائيلية استهدفت موقعاً للجبهة الشعبية- القيادة العامة الموالية لسوريا في الناعمة جنوب بيروت. وأعلنت إسرائيل أن الغارة رد على إطلاق أربعة صواريخ أمس من جنوب لبنان على إسرائيل لم تؤدِّ إلى وقوع إصابات.

وأصدر رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي مذكرة إدارية "قضت بإعلان الحداد العام طوال يوم غد السبت على أرواح الشهداء الذين سقطوا اليوم الجمعة".


تحديث (3) نشر في : 16 شوال 1434-2013-08-2308:42 pm

ارتفاع ضحايا تفجيرَي طرابلس إلى 29 قتيلاً و500 جريح



إفي- بيروت: ارتفع عدد ضحايا انفجارَين وقعا اليوم الجمعة بالقرب من مسجدين بمدينة طرابلس، شمالي لبنان، إلى ما لا يقل عن 29 قتيلاً و500 مصاب، حسبما أكد الصليب الأحمر اللبناني.

وفي تصريحات إلى "إفي" قالت مصادر أمنية إن من بين المصابين في الحادث الرئيس السابق للشرطة، الجنرال أشرف ريفي، الذي كان يوجد داخل منزله أثناء وقوع أحد الانفجارين.

وذكرت مصادر عسكرية لـ"إفي" أن الانفجارين على الأرجح وقعا بسيارات مفخخة، مشيرة إلى أن فرق الإغاثة تواصل جهودها في موقعَي التفجيرَين.

وأشارت وكالة الأنباء اللبنانية إلى أن الانفجارين وقعا بالقرب من مسجدَي "التقوى" و"السلام"، ويقع الثاني منهما بالقرب من منزل رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي والنائب سمير الجسر واللواء أشرف ريفي.



وأفادت بأن الانفجار الثاني في مسجد "السلام" خلف حفرة قطرها خمسة أمتار، وبعمق مترين ونصف المتر، وقد تسبب بأضرار في ست بنايات محيطة، تضررت واجهاتها بالكامل، كما تضررت أكثر من 60 سيارة، بعضها اشتعلت فيها النيران بالكامل.

ونُقل المصابون للمستشفيات القريبة بالمدينة الأهم في منطقة شمالي لبنان، التي تقطنها أغلبية سنية.

ويأتي الانفجاران وسط موجة العنف التي يشهدها لبنان هذا الصيف؛ إذ وقعت هجمات عدة باستخدام سيارات مفخخة، أسوؤها الانفجار الذي وقع يوم 15 أغسطس، وأوقع 27 قتيلاً و336 مصاباً في حي بالضاحية الجنوبية معقل حزب الله الشيعي في بيروت.













آخر مواضيعي

0 امطار الرياض 3 / 2 / 1434 , صور امطار الرياض الاحد 3 / 2 / 1434 , امطار الاحد 3 / 2 / 1434
0 التحقيق في ملابسات احتراق مستشفى بالجبيل
0 اهداف مختار فلاته مع الاتحاد , الاتحاد يفوز على الشباب في دوري عبد اللطيف جميل
0 المشرفة على حالة لمى الطفلة تعرضت للاغتصاب في كل مكان
0 صور امال ماهر 2014 , صور امال ماهر في برنامج هنا العاصمة ,
0 نصائح للحصول على ارجل ناعمة , نصائح للارجل , نعومة الرجلين
0 فوائد الفوقس , الفوقس , فوائد عشبة الفوقس , الفوقس للتخسيس , الفوقس البحري
0 حالة الطقس الاحد 21 / 1 / 1435 , الطقس اليوم 21 / 1 / 1435
0 يوتيوب امطار القصيم يوم الثلاثاء 4 / 1 / 1433
0 موسم عقرب الدم , دخول موسم عقرب الدم , عقرب الدم , بداية موسم عقرب الدم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احلى حديقه الملك فهد في طرابلس 2015 ، صور حديقة الملك في طرابلس 2013 , حديقة الملك فهد 2014 أعماق السكون سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 5 - 5 - 2013 02:52 PM
القبض على مشتبه به في تفجيري بوسطن , اخر اخبار احداث انفجار بوسطن صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 18 - 4 - 2013 04:12 PM
حديقه الملك فهد في طرابلس ، صور حديقة الملك في طرابلس أنشودة المطر سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 1 16 - 5 - 2012 07:28 PM
القذافي خرجت من طرابلس متخفيا حنين الروح اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 24 - 8 - 2011 06:19 PM
ثوار ليبيا يزحفون نحو طرابلس حنين الروح اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 7 - 7 - 2011 11:00 PM


الساعة الآن 06:34 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول