متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 - 8 - 2013, 11:21 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي ارتفاع ايجارات السكن في جدة , الاجار في جدة ,اسعار الايجارات في جدة



صحيفة المرصد-عثمان الشيخي :تشهد أسعار الايجارات في مدينة جدة حالة من الارتفاع المستمر.. لا سيما خلال تلك الفترة، وفي المناطق والاحياء الحيوية، بنسب تتراوح بين 30 و40 %.
وسط انتقادات واسعة من الباحثين عن مسكن، وغيرهم من المستأجرين الذين طالتهم تلك الزيادات دون سابق انذار، خاصة في ظل التوقعات بانخفاضها نتيجة التوجهات الاخيرة لوزارة الاسكان، وقرب إقرار نظام الرهن العقاري.
وقفز سعر إيجارالشقة الواحدة المكونة من 3 غرف إلى 30 ألف ريال، بعد أن كانت تؤجر بـ 20 ألفًا والشقة المكونة من 4 غرف من 25 ألفًا إلى 38 و40 ألفًا، والـ 5 غرف من 35 إلى 50 ألفًا ولم تقتصر تلك الارتفاعات على الشقق الجديدة بل شملت حتى الشقق القديمة حيث سارع اصحابها إلى فرض زيادات على المستأجرين لديهم وذلك من خلال اخطارهم بالزيادات ووضعهم امام خيارين احلاهما مر، إما القبول أو الإخلاء وهو ما دفع بمعظم هؤلاء للقبول مضطرين في ظل غياب نظام يحميهم من الملاك حيث طالب البعض الجهات المختصة بضرورة ايجاد قانون يحمي المستأجر من جشع التجار وفوضوية الملاك من خلال محاسبتهم وإعادة الأسعار إلى ما كانت عليه.
وعزا مراقبون في السوق العقاري أسباب تلك الارتفاعات إلى زيادة الطلب على الوحدات السكنية وقلة المعروض، وذلك نتيجة لما تشهده مدينة جدة مؤخرًا من أعمال ازالة للعديد من المباني، والعمائر السكنية لصالح مشروع قطارالحرمين الواقعة في نطاق المشروع وهو ما لم يضعه المستثمر العقاري في الحسبان بعد أن وجه جميع استثماراته في شقق التمليك.

*الرواتب والإيجارات
واتهم عدد من المواطنين تجار العقار والملاك واعتبروهم السبب الحقيقي خلف كل الزيادات على اعتبار انهم تعمدوا الرفع كخطوة استباقية لنظام الرهن العقاري ومشروعات وزارة الاسكان الخاصة باسكان المواطنين لتبقى الاسعار مرتفعة في حال انخفاضها مثلما هي التوقعات.
واشاروا إلى أن السوق العقاري يعاني ومنذ سنوات طويلة مضت من غياب الانظمة والقوانين الكفيلة بحماية حقوق جميع الاطراف وخاصة المستأجرين الذين لا يجدون من يحميهم. ودللواعلى ذلك بالزيادات التي فرضها اصحاب العمائر والمباني القديمة والتي لايمكن تبريرها بأي حال من الاحوال خاصة أن مبانيهم لم يطرأ عليها اي تجديد أو اضافات تبرر لاصحابها الزيادة وانما هي انعكاس لممارسات الملاك الخاطئة الذين وجدوا ضالتهم في غياب الرقابة.
وابدى المواطن عادل ابوالعينين انزعاجه من تلك الزيادات وطالب المسؤولين بوضع حدٍ لجشع بعض التجار وملاك العقارات وعدم السماح لهم بالتلاعب في الاسعار فالمستأجر واصحاب الدخول الثابتة لم يعد بمقدورهم مجاراة الاسعار الحالية في ظل تواضع الرواتب وارتفاع اسعارالمواد والسلع الاستهلاكية.


وقال: اذا كان متوسط دخل الموظف لا يتجاوز 5 آلاف ريال والتزاماته تتعدد فكيف يمكن لهذا الموظف الذي يندرج تحت فئة محدودي الدخل أن يسدد إيجار وحدة سكنية يصل ايجارها إلى 30 ألفا في السنة، لذلك يجب مراعاة هذا الجانب والعمل على تخفيض الايجارات مراعاة لأصحاب الدخول الثابتة و62 % من المواطنين ممن لا يملكون السكن.
وشدد المواطن ناصر الزهراني على اهمية تحديد الاسعار وعدم السماح للمتلاعبين باي زيادة خاصة أن الإيجارات في جدة تجاوزت كل الحدود ولم تجد من يوقفها حتى بات من الصعب على الشخص تحملها.
وأضاف: بحكم انني مقبل على الزواج قررت البحث عن شقة تتناسب وامكانياتي حسب مرتبي الشهري ولكن للأسف البحث لا يزال مستمرا، مشيرا إلى وجود معوقات عديدة امام المواطن والباحث عن السكن ومن اهمها ارتفاع الايجارات.

* تحديد الإيجارات
وانتقد العقاري الرئيس التنفيذي للمؤسسة النموذجية العقارية والمثمن المعتمد في الغرفة التجارية الصناعية بجدة فيصل بادخن، تلك الزيادات وما وصلت إليه الأسعار من ارتفاعات وصفها بالمفتعلة وغير المبررة في ظل استقرار أسعار الحديد والاسمنت وجميع مواد البناء خاصة أن المواطن يعاني من ارتفاع اسعار السلع وغلاء المعيشة وفوق هذا وذاك فإن دخله أو راتبه ثابت كما هو لم يتغير، ومن ثم فإن الارتفاعات ستؤثرعليه سلبا في ظل الالتزامات المالية المترتبة عليه.
واشار بادخن إلى أن مسؤولية ضبط الاسعار باتت من اختصاص وزارة الاسكان وعليها أن تعمل على ضبط السوق ومحاسبة المتلاعبين وذلك من خلال تحديد اسعار بيع الاراضي والعقارات والايجارات لكل حي وموقع على حدة وعدم ترك السوق لسماسرة العقار والمضاربين الذين كانوا سببا مباشرا في وصول الاسعار إلى ما وصلت اليه من ارتفاعات.
وقال الارتفاع في قيمة الايجارلا بد وان يكون لها ما يبررها فهناك ارتفاع يكون نتاجا عن ارتفاع في اسعار مواد البناء، والحديد، والاسمنت، والخشب، وغيرها من المواد والادوات الاخرى، وكل هذه المواد كانت ولا تزال اسعارها مستقرة لذلك فإن الزيادة الاخيرة غير مبررة.
واوضح بادخن أن هناك زيادات لمسها وغيره كثيرون في ايجارات الشقق اعتمدها اصحاب بعض العقارت لمجرد انهم قاموا بعمل بعض الترميمات واعمال الصيانة على مبانيهم القديمة في حين يرفع اصحاب المباني الجديدة الايجارات في مقابل بعض المميزات في المبنى، مثل الغاز، والنت، والمواقف، وكذلك المصاعد وفي كل الاحوال تظل الايجارات الحالية مرتفعة ومرهقة للمستأجرالذي لا يملك من الخيارات ما يساعده على مواجهة جشع بعض الملاك لذلك أرى وبحكم خبرتي أن الأمور ستسوء بين المالك والمستأجر في حال استمر الوضع دون وجود انظمة تحدد العلاقة بينهما في اطار قانوني يحفظ الحق لكلا الطرفين.
وطالب بادخن العقاريين وأصحاب العمائر بمراعاة المستأجر وعدم المبالغة خاصة بعد أن وصلت الاسعار الى اعلى مستوياتها لدرجة اصبح فيها الربح ضعف السعر الحقيقي للارض أو للوحدة السكنية.

- العرض والطلب
اما العقاري عبدالله الغامدي صاحب احد مكاتب العقار، فاعتبر الارتفاعات الاخيرة نتيجة طبيعية في ظل ارتفاع معدل الطلب على الشقق بعد ازالة العشرات من العمائر والشقق السكنية لصالح مشروع القطار.
وقال: بعد الازالة كان الاقبال كبيرا على الوحدات السكنية، وفي المقابل كان العرض اقل من المتوقع إذ أن معظم المستثمرين العقاريين ركزوا في الآونة الاخيرة استثماراتهم في شقق التمليك ولم يضع منهم في الحسبان مشروع الإزالة فهناك احياء تضم العديد من العمائر والمباني السكنية يسكنها آلاف المواطنين والمقيمين تم ازالتها بالكامل ومن ثم كان من الطبيعي أن يرتفع معدل الطلب على الشقق السكنية لذا فان الارتفاعات الاخيرة لها مايبررها.

- مواصفات المباني
من جهته اشار المهندس نبيل المقري إلى أن الارتفاعات الأخيرة بدأت منذ اكثر من عامين وذلك نتيجة لارتفاع اسعار مواد البناء والحديد والاسمنت الامر الذي ساهم في مضاعفة التكاليف على أصحاب العمائر الجديدة الذين كانوا قد بدأوا آنذاك في تنفيذ مشروعاتهم السكنية، اما الارتفاعات الاخيرة فهي غير مبررة لذلك فهي نتيجة طبيعية لحالة العشوائية التي يعاني منها السوق منذ سنوات، مبينًا أن ارتفاع إيجارات الشقق الجديدة قد يكون مبررًا في ظل وجود اختلاف في اسعار المواد الخام اضافة إلى اختلاف المواصفات عن العمائر القديمة من حيث الخدمات والمميزات التي ينشدها المستأجر اما الزيادة في الشقق القديمة فوصفه المهندس المقري بغير المبرر.













آخر مواضيعي

0 خطر ممارسة العادة السرية , العادة السرية عند البنات , خطورة العادة السرية عند البنات قبل الزواج
0 صور بيت زجاجي , صور بيت من الزجاج , بيت زجاجي , البيت الزجاجي , بيت من الزجاج
0 حركة النقل الداخلي بالطائف 1434 , حركة النقل في الطائف 1434 , النقل الداخلي في الطائف 1434
0 خلطات لتنعيم وتطويل الشعر 2015
0 تحديث واتس اب الجديد , مميزات تحديث الواتس اب , تحديثات الواتس اب , تحديث واتس اب
0 ازياء ديانا كرزون
0 فيروس انفلونزا الطيور 2017
0 رمزيات خاب الرجا فيك
0 احالة شكوى المشجع الهلالي ضد محترف النصر حسني عبدربه الى الانضباط
0 صور احمد شعيب القحطاني , صور الممثل السعودي احمد شعيب , احمد شعيب القحطاني


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع اسعار حليب الاطفال في السعودية , ارتفاع اسعار حليب الاطفال 2013 , اسباب ارتفاع اسعار الحليب صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 27 - 3 - 2013 10:45 PM
ارتفاع ايجارات الشقق في دبي 2013 - اسباب ارتفاع ايجارات الشقق في دبي 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 21 - 2 - 2013 02:09 PM
ارتفاع اسعار مغاسل السيارات , ارتفاع اسعار الصالونات , اسباب ارتفاع اسعار مغاسل السيارات والصالونات صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 24 - 12 - 2012 05:16 PM
داود الشريان ارتفاع اسعار الدجاج , برنامج الثامنة حلقة ارتفاع اسعار الدجاج , الثامنة ارتفاع الدجاج صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 10 - 2012 08:01 PM
ارتفاع اسعار الدجاج 2013 , ارتفاع اسعار الدجاج في الاسواق المحلية 2013 , اسباب ارتفاع اسعار الدجاج صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 9 - 2012 12:27 PM


الساعة الآن 03:43 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول