متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 - 9 - 2013, 01:52 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي جهاز تنظيف الاسنان , فتاة سعودية تبتكر جهاز تنظيف الاسنان



نجحت فتاة سعودية في ابتكار جهاز لتنظيف الأسنان، بشكل فعال مع المحافظة على سلامتها. ويسعى الجهاز الذي قدمته ساجدة عبدالعزيز (19 سنة)، إلى «حل مشكلة تدهور الأسنان، وعدم المحافظة على صحتها ونظافتها. فيما يتميز بتوفير الجهد والوقت والمال».
وتوصلت ساجدة، إلى فكرة الابتكار، بعد أن «لاحظت أن هناك الكثير من الناس لديهم إهمال كبير، وعدم محافظة على سلامة أسنانهم»، بحسب قولها للزميلة صحيفة الحياة، مشيرة إلى أنها قامت بالتفكير في إيجاد حل لهذا المشكلة، من خلال «التفكير في ابتكار جهاز يعم بالفائدة على المجتمع»، موضحة أنها بدأت «البحث في مواقع الإنترنت الصحية، ومنتديات الجامعات الصحية. وأجريت مكالمات هاتفية مع أطباء أسنان وصيدلانيين. واستشارتهم بخصوص هذا الاختراع. وقامت بتجميع المعلومات والاستنتاجات. وبدأت بالتطبيق على رسم بياني، ووضع الأساسات على الرسم، وحاولت تطويره».
ويتكون الجهاز من عدة «أجهزة بسيطة وهي: محركين خارجيين، وآخر داخلي، يوضع داخل قالب بلاستيكي متين، إضافة إلى أكياس خارجية، وأنابيب موصولة بين الأكياس الخارجية والقالب البلاستيكي الذي يتم وضعه داخل الفم».
وأوضحت أنها قامت «بتجميع المعلومات من اختصاصيين في طب الأسنان، وأخذت في طرح تصميم الجهاز عليهم، والإفادة من نصائحهم في تعديل شكل الجهاز في شكل عام». واستعرضت آلية عمل الجهاز، موضحة أنه عبارة عن «جهاز بثلاثة مقاسات مختلفة؛ لاختلاف حجم فك الأسنان من شخص إلى آخر، بحيث يوضع على الأسنان وتوجد داخله فرشاة صغيرة، تقوم بالدوران على كل سن من الجهة الأمامية للفك العلوي من اليسار، وتبدأ حركاتها بالاتجاه اليمين، ومن ثم تذهب إلى خلف الفك من الأعلى. وتذهب إلى اليسار، وتنزل للفك الأسفل من الخلف، ومن ثم إلى الأمام، وتعود إلى موضعها في الأعلى من الأمام. ويقوم أنبوب الشفط بأخذ الجير النازل من الأسنان. فيما يقوم الأنبوب الأول بضخ الفلورايد، ويُملئ به الأسنان، ثم يقوم أنبوب الشفط بسحبه من جديد، وكذلك الأمر مع الكالسيوم».


وأضافت ساجدة، أن «الجهاز مكتمل من الناحية النظرية. وأسعى حالياً إلى تحويله إلى الجانب العملي»، مشيرة إلى أن كلفة الجهاز تجارياً «لن تتجاوز 250 ريالاً، بعد تطبيقه»، موضحة أن هناك «صعوبات عدة تواجهني، منها عدم وجود جهات تتبنى هذا العمل، أو حتى تدعمني معنوياً، وسط خوفي من وجود بعض الأخطاء، وبالتالي عدم الإفادة الكلية من هذا المشروع، في حال تطبيقه بشكله النهائي».
وأشارت إلى أنها شرعت حالياً في «تنفيذ الجانب العملي، وسأسعى إلى عرض المشروع على مهتمين ومختصين، بغية معرفة الأخطاء الفنية والتقنية، لتجاوزها قبل أن يتم الانتهاء من الاختراع في شكل كامل».













آخر مواضيعي

0 كراس تجارب علوم ثاني متوسط 1439
0 مسلسل كاريوكا , اخبار مسلسل كاريوكا , منتج مسلسل كاريوكا
0 مهرجان العمل التطوعي , فعاليات مهرجان العمل التطوعي , افتتاح مهرجان العمل التطوعي
0 توبيكات واتس اب 2014 , توبيكات للواتس اب 2014 , واتس اب 2014
0 حلى قهوه بارد بالصور 2012
0 اشهر سفاحة علي مر التاريخ
0 تجدد الاشتباكات في بورسعيد , الاشتباكات من جديد في بورسعيد , صور تجدد الاشتباكات في بورسعيد 2013
0 مسلسل قصر النيل الحلقة 11
0 حقائق هامة حول الغذاء الصحي , الغذاء الصحي , فوائد الغذاء الصحي , معلومات عن الغذاء الصحي
0 طريقة تجميل الانف


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جهاز تبييض الاسنان , تبييض الاسنان , التحذير من جهاز تبييض الاسنان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 28 - 7 - 2013 04:07 PM
تنظيف البشرة بمعجون الاسنان ، ماسك معجون الاسنان ، فوائد معجون الاسنان للبشره أنشودة المطر عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 15 - 5 - 2013 02:55 PM
تنظيف الاسنان 2013 , تبييض الاسنان 2013 , التهاب اللثة 2013 عَےـنٌےـوِدُ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 12 - 2 - 2013 10:20 PM
تنظيف الاسنان للاطفال صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 2 2 - 4 - 2012 10:47 AM
تنظيف الاسنان من الجير صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 26 - 3 - 2012 01:54 PM


الساعة الآن 06:02 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت