متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 10 - 2011, 09:20 PM   #1

ملآك
خجلي رائع
افتراضي سعوديات يطالبن بالغاء شرط موافقه ولي الامر على توظيفهن



سعوديات يطالبن بالغاء شرط موافقه ولي الامر , سعودية تطالب بالغاء شرط موافقه ولي الامر في الوظيفة , الغاء شرط موافقه ولي الامر في توظيف السعوديات , الغاء شرط موافقه ولي الامر في التوظيف للسعوديات





أكدن أن البعض يبتزهنَّ ويقتسم معهنَّ رواتبهنَّ

سعوديات يطالبن بإلغاء شرط "موافقة ولي الأمر" على توظيفهنَّ


سعوديات يطالبن بالغاء موافقه الامر


قدمت عدد من السعوديات بينهن موظفات وسيدات أعمال، طلباً لوزارة العمل للمساهمة في حملة اجتماعية لتوعية المجتمع حول حقوق المرأة، لإلغاء شرط موافقة ولي الأمر للحصول على الوظيفة.

وطالبن من وزارة العمل ضرورة التأكيد على القطاعين العام والخاص بعدم وجود نظام ينص على ضرورة موافقة ولي الأمر لحصول المرأة على الوظيفة.

وبينت السيدات المطالبات بإلغاء هذا الشرط الذي تطبقه بعض الجهات، بأن هذا الشرط تم وضعه من قبل أفراد في بعض القطاعات دون أن يكون هناك نظام يطالب المرأة بموافقة ولي الأمر للحصول على العمل، مشيرين إلى أن هذا الشرط تحوَّل من عادات وتقاليد اجتماعية إلى نظام لازال سارياً ويعيق تطور المرأة والمساهمة في المجتمع بفعالية.

وتوضِّح المطالبة أنه لا يوجد أي نص في أنظمة وزارة العمل السعودية يشترط موافقة ولي الأمر على عمل المرأة، والمادة الرابعة تنص على "يجب على صاحب العمل والعمال تطبيق أحكام النظام والالتزام بمقتضيات أحكام الشريعة الإسلامية"، وهو ما دعا بعض الجهات للاجتهاد، معتبرة أنه لابد من وجود ما يثبت موافقة ولي أمر المرأة للعمل.

وتأتي هذه المطالبة بعد أن أكدت عدد من السيدات تعرضهن للابتزاز من قبل ولي الأمر سواء الأب أو الزوج أو الأخ في مثل هذه الحالات، واشتراط بعضهم الحصول على نصف راتبها أو أكثر من ذلك مقابل الحصول على موافقتهم، كما أن البعض كشفن أنهن يتعرضن لممارسات عنف، خاصة في حال وجود خلافات بينها وبين ولي أمرها، وبالتالي لا يمكنها الحصول على موافقة منه ويبدأ الانتقام منها باستغلال هذا الشرط، وتظل هي غير قادرة على تلبية طلباتها وطلبات أبنائها.

يشار إلى أن هذا الشرط كان مطبقاً في عدد من الدول العربية ومن بينها دول خليجية، وتم إلغاؤه بعد أن كشف عن حالات استغلال من قبل بعض أولياء الأمور لهذا الشرط، وتم إصدار قانون يمنح المرأة الحق كاملاً في العمل دون الحصول على موافقة ولي الأمر.













آخر مواضيعي

0 برودكاست وطنية , برودكاست وطني , برودكاست اليوم الوطني
0 جوارب شتويه 2012
0 عدد سكان العالم , التعداد السكاني للعالم 2012
0 ملخص مادة جغرافيا ثاني ثانوي الفصل الاول
0 خلي زوجك يفرح بالدورة الشهرية
0 حديقة العين برادايس في الامارات
0 اسعار الاضاحي 1432 , اسعار خرفان عيد الاضحى 2011
0 اكلات كويتية قديمة
0 موديلات بلايز فرنسيه 2012
0 خلفيات ايباد لليوم الوطني 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الغاء موافقه ولي الامر للنساء في السعودية, الغاء موافقه ولي الامر في توظيف السعوديات, الغاء مواقه ولي الامر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعوديات يعملن خادمات لدى الاسر في الرياض مقابل 1500 ريال ملآك اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 15 - 10 - 2011 01:41 PM


الساعة الآن 08:10 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول