متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 10 - 2011, 02:32 PM   #1

ملآك
خجلي رائع
افتراضي السعودية تقدم للعالم درس في الحكم والسياسة



خبراء ومحللون السعودية تقدم للعالم درس في الحكم والسياسة , خبرا السعودية تقدم للعالم درس في الحكم والسياسة , محللون السعودية تقدم للعالم درس في الحكم والسياسة , المملكه العربيه السعوديه تقدم للعالم درس في الحكم والسياسه , السعودية تقدم للعالم درس في الحكم , السعودية تقدم للعالم درس في السياسه



بعدما فعّلت "هيئة البيعة" واختارت ولي العهد في أسبوع

خبراء ومحللون: السعودية تقدم للعالم درساً في الحكم والسياسة

السعودية تقدم للعالم الحكم والسياسة



يعتبر خبراء ومحللون أن الآلية وسرعة الإنجاز في اختيار ولي العهد، بعد أسبوعٍ واحدٍ فقط من وفاة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز، رحمه الله، تؤكد أن السعودية دولة مؤسسات مستقرة.



ففي صحيفة "الشرق الأوسط" يؤكد الكاتب الصحفي طارق الحميّد، أن السعودية تقدم للعالم درساً في الحكم والسياسة، ويقول "من الجمعة إلى الجمعة، وفي أسبوع بالعد والكمال، قدمت القيادة السعودية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، درساً في الحكم والسياسة، وحتى أخلاقيات الأخوة بين أفراد الأسرة الواحدة".

ويضيف الحميّد "في الأسبوع المنصرم، ويا له من أسبوع! ودّعت الرياض أميراً عزيزاً، وركناً من أركان الحكم، الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله رحمة واسعة -، واستخلفت أخاً له هو ركنٌ من أركان الحكم أيضاً، الأمير نايف بن عبد العزيز، وتمّ كل ذلك بإشراف الملك نفسه، وأمام الشعب، وبشفافيةٍ عالية، حيث فعّل العاهل السعودي آلية نظام هيئة البيعة غير الملزمة له أساساً، لاختيار ولي عهده الجديد الأمير نايف بن عبد العزيز.

كل ذلك تمّ والبلاد رسمياً في موسم الحج، وعلى أراضيها ما يزيد على المليون حاج، من دون أن يتأثر نظام البلاد، بمناشطه كافةً، أو أن يشعر المواطن السعودي بقلقٍ ما، خصوصاً أن جميع أبناء الملك المؤسِّس - طيّب الله ثراه، ومسؤولي الدولة، كانوا في العاصمة الرياض، وتحت سقفٍ واحد، يودعون الأمير سلطان إلى مثواه الأخير! هكذا كانت السعودية طوال الأسبوع المنصرم، لمَن يريد رؤية الصورة الكاملة، وفهم أبعادها"،. ويضيف الحميّد "وهذا ليس كل شيء، فقد كان الملك عبد الله بن عبد العزيز يقدّم درساً في الحكم، وعظمة معاني الأخوة.

كيف لا وهو يغادر المشفى فوراً بعد عمليةٍ جراحيةٍ في الظهر، فقط ليكون على رأس مستقبلي جثمان أخيه الأمير سلطان بالمطار، بصورةٍ لامست السعوديين جميعاً، حيث رأوا الوفاء بقمة معانيه، وفاء الأخ لأخيه، حتى الأمير نايف بن عبد العزيز نفسه قال في مقابلة له مع التلفزيون السعودي إنه رجا خادم الحرمين الشريفين بألا يخرج إلى المطار خشية على صحته، لكن الملك أصرّ على أن يكون في مقدمة مستقبلي جثمان أخيه الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله.

كما كانت مراسم العزاء، وقبلها الصلاة على الفقيد، صوراً من الصعب أن تُنسى، حيث لامست السعوديين على كل المستويات. فيومها تأثر السعوديون وهم يرون الأمير نايف يحمل نعش الفقيد، ومثله الأمير سلمان بن عبد العزيز، حيث حمل أيضا نعش أخيه الأمير سلطان يوم الصلاة عليه. كل تلك الصور كانت رسالة سياسية عفوية، لكنها مهمة، حيث أفصحت عن تركيبة الدولة السعودية، ولحمة قيادتها".

وتحت عنوان "ولاية العهد والتقاليد السعودية" يؤكد الكاتب الصحفي عبد الرحمن الراشد أن "قوة الدولة أن لها صورة واضحة، ذات حركة متوقعة، في التعيينات والقرارات.

وقد يخشى البعض من أن هذه الرتابة والتقليدية لا تتسقان وحركة الدولة الحديثة.

طبعا، هذه مسألة تستحق النقاش، إنما إحصائياً نرى أن الأنظمة القادرة على المحافظة على تقاليدها والتزاماتها هي الباقية والراسخة، ولنا في ما حدث للجمهوريات التي سعت للتوريث والانتقال إلى خط الملكيات نموذجٌ على الفوضى التي لا تدوم".

ويمضي الراشد قائلاً "في دائرة الحكم السعودي لا يوجد انتقالٌ، ولا توجد فعلياً وجوهٌ جديدة، جميعهم معروفون ومجربون، وعلى تواصلٍ لا ينقطع. وولي العهد الجديد ليس طارئاً أو جديداً، بل نشط في معالجة كل الملفات الصعبة، وذلك بحكم المواقع التي عمل فيها وأدارها، من الإشكالات الداخلية إلى الخارجية.

من الإرهاب إلى البطالة والعلاقات الخارجية".













آخر مواضيعي

0 غرف للبنات على الموضة , غرف بنات على الموضة 2012
0 بلايز بالوان , بلايز بمختلف الالوان
0 برنامج يوتيوب بلاك بيري , YouTube Blackberry
0 نقل الحيوانات بالهيلوكبتر
0 ديوان الذكريات , تحميل ديوان الذكريات فهد المساعد
0 روايات كاملة للتحميل على ملف Word
0 عروض كارفور , عروض اسواق كارفور 2012
0 برامج دينية للايفون
0 سيارة اوبل ادم اس , Opel Adam
0 ربما فخامة الاسم تكفي , رمزيات اولاد خورافية 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتتاح مسابقة التعليم للعالم العربي ملآك مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 2 29 - 3 - 2012 12:55 AM
عدد سكان العالم , التعداد السكاني للعالم 2012 ملآك اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 19 - 10 - 2011 08:01 AM
سعودية تقيم علاقات محرمة مع خمس رجال في مستشفى بمكة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 3 - 10 - 2011 08:17 AM
مكياج خليجي ثقيل , مكياج خليجي ثقيل 2012 ملآك مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 2 1 - 10 - 2011 09:08 PM
الرياضة ضرورية للمرأة مع تقدم السن خجلي عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 2 18 - 12 - 2008 01:32 AM


الساعة الآن 12:27 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول