متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > عالم بنات حواء الخاص > مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 7 - 5 - 2013, 04:10 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي حناء العروس حول العالم , حناء العروس حول العالم , طقوس حناء العروس



حناء العروس العالم حناء العروس


البعد المكاني واختلاف التضاريس والمناخ أدت لنشوب تباينات في العادات والتقاليد من دولة لأخرى، وحتى داخل البلد نفسها تجد فروقًا واضحة ما بين المدينة والقرية، والمدن بين بعضها البعض. إلا أنّ ما اجتمع عليه الغالبية وكان قاسمًا مشتركًا بينهم هو "حناء" العروس استعدادًا لزفافها، إلا أنّ طقوسها وطرائقها كانت مختلفة. ويمكنكِ من خلال السطور الآتية التعرف إلى تلك العادات التي حصرنا بعضًا منها.

في السعودية
تسمى ليلة حناء العروس بـ "الغمرة"، وغالبًا ما تلتزم سيدات الحجاز بهذا التقليد، وتختلف في الزمن القديم عن الحاضر ببعض التفاصيل، فقد كانت النساء سابقًا يجهزن المنزل ويتربنه بترتيبات بسيطة كستارة زهرية مع فرشة صغيرة ومخدة جميعها مطرزة ومقصبة باللون الوردي، وتنصب الستارة بأربع جوانب وتجلس العروس بداخلها بحيث لا يراها أحد من الموجودين على الفرشة الصغيرة مرتدية فستانًا فاخرًا من اللون الوردي نفسه المستخدم سابقًا وتدخل لها "الحنانة" (من تنقش الحناء) وتنقش يديها ورجليها، وتستمع العروس للأغاني المغربية التي تغنيها السيدات في الخارج وترقص عليها بنات العائلة. وتقدم للضيوف بعض الأكلات الشعبية مثل: التعتيمة، والهريس، والمفروكة، وتزف العروس في نهاية السهرة وتنشر الحلوى حولها.

أما في الوقت الحالي فتستعين الفتيات السعوديات بمزيج من التقاليد المغربية والهندية فيكون فستان العروس إما جلابية هندية وإما مغربية حمراء أو عنابية، مطرزة بشكل فاخر، وتترك شعرها منسدلاً من دون أي تسريحة، وترتدي الكثير من الحلي والمجوهرات. وانتقلت الحفلات من المنزل إلى الاستراحات، وتزين الكوشة بزينة هندية مكونة من الورود، ويكون مقعد العروس عبارة عن كرسي هزاز وسط الورود، وعلى طاولات الحضور توضع أواني من الزجاج المفتوح المملوءة بالماء في بعضها ورود، وفي بعضها الآخر شموع، وتزف العروس على ألحان الموسيقى الهندية.

في المغرب
للعرس المغربي ثلاثة أيام، أولها يوم الحناء الذي يبدأ بحمام العروس المغربي في الصباح الباكر مع الأخوات والصديقات، وتبدأ الاحتفالات بعد العصر بحفل ترتدي فيه العروس الرداء المغربي المكون من قطتين، ويلف خصرها حزام مطرز بالقصب وتغطي رأسها ووجها بغطاء من اللؤلؤ، وتزف في "هودج" (عربة خشبية مغطاة بالشيفون المزركش على شكل خيمة مزينة بالورود)، ويحملها أربعة من رجال العائلة المحارم حتى تصل الكوشة المعدة بشكل فخم على هيئة عرش ملكي على صوت غناء النساء وتصفيقهنّ وزغاريدهنّ. ويبدأ رقص البنات من أقارب وأصدقاء، ثم تأتي نقاشة الحناء لنقش يدي العروس وصديقاتها ولو بشيء قليل تفاؤلاً بقدوم عريس لهنّ أيضًا، ويتم طلاء يد العريس اليمنى في الليلة نفسها. وتقدم فيها حلويات مثل: كعب الغزال، والكحك، والبريوات، يقدمها طفلان يرتديان الزي المغربي بأوانٍ من الفضة.



في فلسطين
تسبق ليلة الحناء ليلة الزفاف بليلة واحدة تجري فيها احتفالات منفصلة للرجال والنساء، يكون حفل النساء في منزل أهل العروس لتوديعها أو في صالة لو كان البيت صغيرًا، وترتدي العروس عادة الثوب الفلسطيني المطرز فستانًا، وتقوم بحمل صينية عليها طبق من الحناء حوله مجموعة من الشموع والورد المنثور، وترقص فيها على أغاني شعبية خاصة بهذه الليلة تسمى "ترويدة"، ثم تحنى العروس أحياناً بنفس بنقوش تشبه شكل الزخارف التي بثوبها ، وتجلس في كوشتها وترقص حولها الحاضرات من قريبات وصديقات ومعارف، ثم تبدل العروس ثوبها بفستان أحمر مطرز، وتوزع الحناء مع الحلوى في صرر صغيرة على جميع الحاضرات وتخبئ العروس القليل من الحناء ليوم الزفاف، وقبل دخول منزل العريس تدهن فيها ورقة من شجر الزيتون بالحناء وتطبعها بكل قوتها على الجدار الخارجي للمنزل لتلصق جيدًا فهذا يعني بالعرف الفلسطيني بقاء العروس بمنزل العريس طوال الدهر. وفي حفل الرجال يجتمع العريس والأقارب والأصدقاء في ديوان العائلة أو أرض واسعة، ويبدؤون بالغناء للعريس بأغاني شعبية معروفة لهذه المناسبة، وتحنى يدا العريس من الداخل برسم أول حرف من اسمه في يد، وأول حرف من اسم عروسه في اليد الأخرى.


في الأردن
قبل ليلة الزفاف بليلة واحدة يقيم أهل العروس احتفالاً في منزل والد العروس على حسب التقاليد القديمة، أو في صالة كما يحدث في الوقت الحالي، وترتدي العروس ثوبًا مطرزًا، ثم تبدله بلبس عدة فساتين مختلفة في السهرة ذاتها، وتحمل والدة العريس صينية مفتوحة فيها طبق الحناء، وترقص على أغاني خاصة بالحناء، ثم تحمل والدة العروس الصينية ذاتها، وترقص بها، ثم تعطيها للعروس لترقص بها أيضًا، ويتم نقش يدي العروس بنقوش بسيطة كالورود أو القلوب إلا أنّ أغلب العرائس حديثًا يُقمن كافة الطقوس ما عدا نقش الحناء.

في السودان

قبل الزفاف بيومين كانت والدة العروس السودانية تقيم حفلاً في بيتها ترتدي فيه العروس فستانًا بسيطًا خاليًّا من الزركشات والتطريزات، وتغطي وجهها بلثمة أو نقاب حتى موعد الزفاف، وترقص العروس، والقريبات والصديقات على صوت الأغاني الشعبية التي تغنيها القريبات، أو الفرقة المختصة بإحياء مثل هذه السهرة، ويتم نقش الحناء على يدي العروس، ويقام عشاء بعد إتمام مراسم الحفل، وقبل الزفاف بيوم واحد تقام نفس الاحتفالية للعريس ويحني كفيه وأكف أصدقائه، أما حاضرًا فقد اختلف مكان الاحتفال فانتقل إلى الصالات ولم تعد العروس بحاجة لتغطية وجهها بل أدخلت العروس السودانية بعض الطقوس من عدة بلدان كلبسها لفستان هندي مطرز، أو جلابية مصرية مزركشة، وتقوم بتبديل فستانها عدة مرات خلال السهرة وقد استبدلت بعض العرائس الحناء بالصبغة.

في تركيا
تكون ليلة الحناء للعروس قبل ليلة الزفاف بيوم واحد، ترتدي فيها العروس جلابية أو فستانًا أحمر مطرزًا، ويغطى رأسها ووجها بقماش خاص من الشيفون الأحمر المطرز وتجلس على كرسي في وسط صالة منزل والدها، وتضع لها إحدى قريباتها قطعتين من النقود المعدنية في يديها، وتضع الحناء فوقها، وتلف يدي العروس بأكياس من القماش الأحمر وتدور حولها مجموعة من قريباتها، وأقارب العريس يحملن الشموع ويغنين أغاني حزينة حتى تبكي العروس، وفي لحظة بكائها يتم نزع الغطاء عن رأسها ووجهها وتقوم العروس لتبدأ بالرقص مع جميع الحضور على مجموعة أغاني مفرحة أخرى حتى آخر الليل. وفي هذه الأثناء يكون العريس مع أصدقائه في حفل وداع للعزوبية يرقصون ويغنون ويتذكرون أجمل اللحظات التي قضوها سويًّا.


في الإمارات
ليلة الحناء في الإمارات تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد تجتمع في هذه الليلة أقارب الدرجة الأولى: أم العروس، والعريس، وشقيقات العروس والعريس فقط، ترتدي فيها العروس ثوبًا أخضر مطرزًا بالذهبي، وترتدي مجموعة من الحلي تعرف بالطاسة والمرتعشة والحيول، وتجلس على كرسي أو كنبة يسمى دوشق لونه أخضر، وتضع قدميها على وسادة، وتأتي ناقشة الحناء فتنقش الحناء على كفي العروس باستخدام خوصة نخيل تغمس بالحناء، وتنقش فيها الورود والنجوم والدوائر، وتقوم بطلاء أطراف الأصابع مع الأظافر، ويسمى الأخير بـالتقميع أي جعل الحناء على شكل قمع. وتضع عجينة الحناء أسفل قدمي العروس وتقمع أصابعها وتلف الأيدي والأرجل بعد وضع الحناء بقماش أخضر بطريقة محكمة حتى يصبح اللون غامقًا.


في أرتيريا
تقام قبل يوم الزفاف بثلاثة أيام حفلة للعروس في منزل والدها، أو في صالة صغيرة تجتمع فيها صديقاتها وقريباتها ترتدي فيها العروس فستانًا مزركشًا، وتجلس في كوشة حولها ستائر من الشيفون "مثل الناموسية"، وتأتي امرأة تنقش لها حنة مميزة عما تنقشه لبقية الحضور، وتبدأ العروس بالرقص مع صديقاتها طوال السهرة، ثم تدعى الحاضرات للعشاء













آخر مواضيعي

0 شعر غزل 2017
0 تحضير رياضيات للصف الثالث الابتدائي 1438
0 تويتر حميد العنزي , تغريدة حميد العنزي , حميد العنزي يتطاول على الذات الالهية
0 صور جزيرة الباونتي 2013 , جزيرة الباونتي 2013 , جزيرة باونتي في جزر المالديف 2013
0 تطبيقات جالكسي 3 , برامج جالكسي 3 , تطبيقات جالكسي اس 3 , برامج جالكسي اس 3
0 رمزيات انستقرام برشلونة
0 درجات الحرارة , حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم , اخبار درجات الحرارة
0 استبيان حول القراءة , استبيان عن القراءة , استبيان الاهتمام بالقراءة
0 حمضيات درباوي , حمضيات درباوية , الحمضيات ترعب درباوية , حادث حمضيات درباوية
0 فساتين اعراس تركية 2012 , ازياء اعراس تركية 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغراض العروس , عروس خارج المالوف , مستلزمات العروس كاملة , صور اغراض العروس كاملة صعب المنال ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 0 13 - 4 - 2013 03:52 PM
تصوير العروس , طريقة تصوير العروس , افكار لتصوير العروس , كيفية تصوير العروس صعب المنال ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 1 19 - 3 - 2013 10:29 AM
نقوش حناء 2013 , حناء العروس 2013 , نقوشات حناء 2013 بنتـ خقهـ مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 1 11 - 9 - 2012 12:45 AM
حناء العروس 2013 - صور حناء العروس 2013 - نقوشات حناء للعروس 2013 بنتـ خقهـ مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 0 9 - 9 - 2012 07:09 PM
جوال بقيمة 4 ريال فقط , ارخص جوال في العالم صعب المنال جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 4 27 - 3 - 2012 04:48 PM


الساعة الآن 01:54 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول