متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 9 - 2014, 11:10 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي طريقة العناية بالطفل المريض بالاسهال



طريقة العناية بالطفل المريض بالاسهال


من الحالات المرضية التي تصيب الأطفال كثيرا هي الإسهال ويصاب غالبا الأطفال به نتيجة عدوى في الأمعاء أو كما تعرف بالنزلة المعوية، أو قد يكون الإسهال عرضاً لحالات مرضية أخرى أو كأثر جانبي نتيجة لتناول بعض أنواع المضادات الحيوي.

وهنا يجب على الأم الحرص على تغذية الطفل وإمداده بالسوائل أثناء إصابته بالإسهال لحمايته من الإصابة بالجفاف وتعويضه عن السوائل التي يفقدها مع الإسهال.


تغذية الطفل المريض بالإسهال:
للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يجب أن يستمر الطفل على الرضاعة من الثدي، ويتوقف طوال فترة وجود الإسهال عن تناول الأطعمة الأخرى. فعلى عكس ما تعتقد العديد من الأمهات فإن لبن الأم الطبيعي يساعد على التخلص من الإسهال. ويجب تجنب تقديم اللبن البقري ومنتجاته كالجبن والزبادي للطفل لأنه قد يزيد من الإسهال.



وبصفة عامة يجب أن يقدم الطعام للطفل المصاب بالإسهال تدريجياً، ويفضل أن تبدأ الأم بتقديم العصائر الطازجة وخاصةً عصير التفاح في اليوم الأول، ثم الخضروات المسلوقة كالبطاطس والجزر في اليوم الثاني، وفي اليوم الثالث يبدأ الطفل في تناول شرائح الدجاج المسلوقة إذا كان عمره يسمح بذلك، وفي اليوم الرابع يمكن تقديم الخبز والبيض للطفل، ثم يعود الطفل لطعامه المعتاد ابتداءاً من اليوم الخامس.

وبالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية يجب أن يتوقف الطفل عن تناول اللبن الصناعي والأطعمة الصلبة معاً لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة، وفي هذه الحالة يتم الاعتماد على تقديم العصائر الطازجة والسوائل بمختلف أنواعها كالماء ومشروبات الأعشاب لإمداد الجسم بالماء اللازم لحمايته من الجفاف.

وفي مختلف الحالات يجب إعطاء الطفل محلول الجفاف، وخاصةً الأطفال تحت عمر 6 شهور وذلك لكونهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف. ويعمل هذا المحلول على تعويض الجسم عما يفقده من ماء وأملاح ليعيد للجسم توازنه الداخلي مرة أخرى.

ويُلاحظ أن الأطفال الرضع يفقدون الوزن بصورة سريعة خلال يوم إلى يومين بسبب الإسهال المتكرر وخاصةً إذا كان مصحوباً بقئ، وينبغي على الأم عدم القلق الشديد في هذه الحالة وذلك لأن الطفل يعود لوزنه الطبيعي مرة أخرى من خلال تعويض الجسم عما يفقده من سوائل.
وإذا انخفض معدل الإسهال بدرجة ملحوظة خلال 24 ساعة يمكن أن يعود الطفل إلى غذائه المعتاد تدريجياً.
أما إذا استمر الإسهال لمدة تزيد عن يومين أو كان مصحوباً بالأعراض التالية:
خروج دم مع البراز.
استمرار الطفل في فقدان الوزن حتى مع تقديم السوائل له.
ارتفاع درجة حرارة الطفل.
ظهور علامات الجفاف.
القئ الشديد والمستمر.
في هذه الحالة يجب على الأم استشارة طبيب فوراً لعمل الفحوصات اللازمة.

وقد يحدث الإسهال بسبب تناول الطفل للمضادات الحيوية والتي تعمل على القضاء على البكتيريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة في صورة سلمية مع أنواع أخرى من البكتيريا مما يؤدي إلى حدوث خلل في التوازن الطبيعي بين هذه الأنواع ويتسبب في حدوث الإسهال. وفي هذه الحالة يجب تقديم الزبادي للطفل أثناء فترة العلاج بالمضاد الحيوي لتعويضه بالبكتيريا المفيدة وإعادة التوازن للأمعاء مرة أخرى.













آخر مواضيعي

0 رسومات دوامة
0 مقدمة اذاعة
0 تامر حسني في مهرجان موازين 2013 , المؤتمر الصحفي للفنان تامر حسني , صور تامر حسني مهرجان موازين 2013
0 رسم الحواجب بالقلم 2013 , طريقة رسم الحواجب بالقلم 2013 , صور رسم الحواجب بالقلم 2013
0 صور مشجعات كوبا امريكا 2015
0 صور قرقيعان 2017
0 توزيع اراضي على المواطنين
0 صور اليسا في باريس
0 مهارات مادة لغتي 1434 , مهارات مادة لغتي للصف الثاني ابتدائي 1434
0 طرق تربية اللحية


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يصلي المريض ، كيفية صلاة المريض بالصور أنشودة المطر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 1 7 - 4 - 2014 08:19 PM
العناية بالطفل , طريقة العناية بطفلك , طرق العناية بالطفل صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 27 - 2 - 2014 01:34 PM
لاهتمام بالطفل 2014 ، طرق الاهتمام بالطفل ، اهميه الاهتمام بالطفل أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 26 - 5 - 2013 06:51 PM
كيف العناية بالطفل حديثى الولادة 2013 - طريقة العناية بالطفل حديثى الولادة 2014 - عناية المولود 201 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 27 - 4 - 2013 10:58 AM
المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:36 PM


الساعة الآن 02:18 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول