متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 - 9 - 2014, 11:51 AM   #1

بنوتة كيوت
خجلي مبدع
افتراضي مرض اكزيما الاطفال ، علاج اكزيما الطفل



اكزيما الاطفال علاج اكزيما الطفل














مرض الأكزيما لدى الأطفال والتدابير الوقائية





شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعًا في نسبة المصابين بمرض الأكزيما، لا سيما بين الأطفال. لا يمكن التغاضي عن هذه المشكلة لأن العلاجات متوافرة، حتى لو كان بعضها يكتفي بتسكين الألم.
الأكزيما مرض جلدي يصيب الأطفال الذين يعانون حساسية والرضع خصوصًا. إنها نوع من الحساسية موجود لدى بعض العائلات. عادة ما تكون نسبة تواترها مرتفعة: بحسب إحصائيات طبية تبلغ نسبة الإصابة 20 في المئة لدى الأطفال، في حين أنها لم تكن تتعدى الـ 5 في المئة منذ 30 عامًا. إذًا يزداد هذا المرض شيوعًا من دون معرفة الأسباب الحقيقية التي تزيد من انتشار هذه الظاهرة، خصوصاً لدى الأطفال.
يسمى هذا المرض «الأكزيما الاستشرائية لدى الرضع» وهي الأكثر تواترًا. غالبًا ما يكون مصدرها وراثيًا، ما يجعلها تنضمّ إلى العائلات «الاستشرائية». يمكن أن يتحدر ذلك من الوالدين، لكن يجب النظر من ناحية الأجداد والأقارب أيضًا.
غالبًا ما تظهر الأكزيما في الوجه، طيات المفاصل، الذراعين، الساقين وفي أنحاء الجسم، لكن لحسن الحظ، غالبًا ما تختفي كلها بعد عمر ثلاث أو أربع سنوات. لكن يجب التحكم بالفترة التي يصاب فيها الولد، قد تظهر لدى بعض الأطفال، بثور في مناطق معينة من الجسم من دون أن يتحول ذلك بالضرورة إلى إكزيما. صحيح أن الوضع يكون مهيئًا، إلا أن هذا الالتهاب الجلدي لا يعني أن حساسيةً ستظهر فعلاً في يوم من الأيام.
الكبار أيضًا…
يصاب الكبار أحيانًا بما يسمى حساسية الأكزيما التلامسية التي غالبًا ما تنطوي على رد فعل على عنصر خارجي: طلاء أظفار، بعض المستحضرات التجميلية… وهي أشبه بطفح جلدي مع حويصلات مليئة بسائل وحكة.
عندما تنفجر الحويصلات، تتشكل القشور التي يستغرق شفاؤها أسبوعاً أو أسبوعين وتخلّف آثاراً صغيرة على الجلد. من المهم ألا نلمسها حتى لو كان ذلك صعبًا.
فضلاً عن ذلك، من الضروري معرفة مسبب الحساسية لمعالجتها، وهو صعب في أغلب الأحيان حتى مع الخضوع لاختبارات، ويواجه المرضى صعوبة في فهم أن الحساسية قد تظهر فجأة بسبب منتج كان يناسبهم سابقاً. الأمر سيان بالنسبة إلى لدغة الدبور أو بعض الأدوية: قد نصاب بلدغة مرات من دون مشاكل وفجأة نتعرض لحساسية بسبب لدغة حشرة، وينطبق الأمر على الأدوية أيضًا.


اختبارات الحساسية
في اختبار حساسية الأكزيما التلامسية لدى الكبار، تُستخدم لاصقات مغلفة بمادة يشتبه بإثارتها للحساسية، ويجب الانتظار بضعة أيام لمعرفة ما إذا حصلت أي ردة فعل. قد تكفي بضع ساعات لظهور النتيجة، وهذه الحالات شائعة في بعض المهن: الأشخاص الذين يعملون في محلات العطور والصباغة، مصففو الشعر، الرسامون… عند المرضى الأطفال، يمكن استعمال هذه اللاصقات لاختبار الأسباب الأساسية المعروفة كالمنظفات والصابون والأطعمة.
أما لدى الراشدين، فتجرى اختبارات جلدية من خلال لدغات صغيرة تُستعمل مع مواد مثيرة للحساسية، وعادة ما يكون رد الفعل سريعاً.
في حال الإكزيما، تظهر عوارض بشكل مزعج وتنتشر في أنحاء الجسم عندها يهرع المريص إلى الطبيب. عند الأطفال، المسألة أسرع، إذ يستشير الأهل الطبيب عندما يلاحظون أي مشكلة تواجه طفلهم. في الواقع، ليست أكزيما الأطفال خطيرة، لكن يتمثل الخطر الرئيس في احتمال تشوه البشرة لأن نسبة الحكة كبيرة جدًا.
أنواع أخرى
قد يعاني المريض أكزيما تلامسية، أو أشكالاً أخرى أقل تواترًا، وقد يعاني حساسية تجاه عنصر يمكن اعتباره دخيلاًً: طرف اصطناعي، جهاز تنظيم ضربات القلب، ما يؤدي إلى نتائج خطيرة أحيانًا.
كذلك يمكن أن ترتبط الأكزيما بميكروبات وفطريات: على الأظفار، الخمائر، القوباء الحلقية في فروة الرأس، العنقوديات.
علاج مناسب
لدى الأطفال، غالبًا ما تقوم العلاجات على الكريمات التي تساعد في ترطيب البشرة بشكل أفضل وتسكين الحكة. تستخدم الأدوية أحيانًا، بشكل موضعي، كالكورتيكويدات حتى لو كان ذلك غير مناسب للأطفال. يستغرق العلاج فترة طويلة، بالإضافة إلى الكريمات، يمكن استخدام كريمات مرطبة لأن البشرة تصبح جافة













آخر مواضيعي

0 التعامل مع الطفل اللحوح ، اسباب الحاح الطفل
0 اهمية تطعيم الاطفال ، ما هي موانع التطعيم
0 كسور العظام ، علاج كسور العظام بالاعشاب
0 عرض ازياء مميز للشباب 2015 ، اجدد ملابس رجالية 2016
0 قدوم مولود جديد ، المشاكل النفسية الخطيرة للطفل
0 خلفيات ايفون كئيبة 2015 ، خلفيات ايفون حزينة 2015
0 اسباب ضعف الذاكرة ، نصائح لتقوية الذاكرة
0 مشروبات مرضى السكر ، فوائد الخميرة
0 تعليم الطفل اداب المائدة ، تعليم الطفل الطلب و الشكر
0 رمزيات ايفون شبابية ، رمزيات ايفون وجع


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج اكزيما الجفون ، اسباب مرض الاكزيما بنوتة كيوت صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 10 - 9 - 2014 11:18 AM
طريقة التعامل مع الطفل المغرور ، اسباب غرور الاطفال ، علاج غرور الاطفال أنشودة المطر التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 14 - 5 - 2013 03:50 PM
ملف شامل لمشكلات الاطفال ، اسباب مشاكل الطفل ، طرق علاج مشاكل الاطفال ، طرق سليمة فى تربية الاطفال أنشودة المطر مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 18 - 4 - 2013 05:07 PM
علاج جفاف الطفل , معرفة علاج جفاف الطفل , طريقة علاج جفاف الطفل , جفاف الاطفال صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 8 - 3 - 2013 04:33 AM
سبب تبول الطفل , التبول اللاارادي عند الطفل , علاج التبول عند الاطفال بدون شعور عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 30 - 7 - 2012 06:52 AM


الساعة الآن 03:09 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت