متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 10 - 2014, 10:52 AM   #1

دلـــوعـــه
خجلي فعال
افتراضي مغص الاطفال



ألم البطن عند الطفل








الاطفال













على الرغم من أن الآم البطن عند الأطفال من الشكاوى المتكررة - وهي السبب وراء ما يقارب الـ7% من زيارات الأطباء أو وحدات الطوارئ- إلا أنها نادراً ما تكون مدعاة للقلق الحقيقي وفي أغلب الأحيان تكون آلام البطن ناتجة عن حالة بسيطة كالإنفلونزا وتختفي خلال يومين.



وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة إنديانا أن واحداً أو اثنين فقط من كل مائة طفل يعانون من مشاكل خطيرة تتطلب علاجاً أو جراحة محددة، فإليكِ مؤشرات الآم البطن الخطرة التي تستدعي القلق:


- ألم البطن مع ارتفاع الحرارة.


- القيء، وخاصة إذا كان لونه بنياً أو أخضراً أو أصفراً أو كان يحتوي على الدم.


- انتفاخ البطن وتصلّبه وانتفاخه بصورة بارزة بشكلٍ أكثر من المعتاد بالنسبة لطفلك.


- الشعور بالألم أثناء التبول.


- الدم أو التقيح في البول أو البول البني الداكن والدم أو التقيح في البراز، فإذا لاحظتِ وجود أحد هذه الأعراض، نبهي الطبيب إلى وجودها فوراً.



وقد تشير بعض المؤشرات المتكررة لآلام البطن، خاصةً إذا كانت توقظ الطفل ليلاً وتتزامن مع فقدان الوزن، إلى وجود التهاب أو عدوى مزمنة في الأمعاء، أما الشكاوى المتكررة التي تظهر فقط عند وجود ضغوط نفسية (مثل الذهاب إلى مدرسة أو حضانة جديدة أو الذهاب في رحلة) والتي لا تصاحبها أية أعراض أخرى، فهي وسيلة للتعبير عن التوتر وفي هذه الحالة يجب دراسة حالة الطفل ومشكلته، لا البحث عن حل لآلام بطنه.



وعن أسباب الأم البطن عند الأطفال، فهناك أسباب غير معتادة ولا يمكن التخلص منها دون زيارة الطبيب وأخرى تحتاج لعلاجات، ومع ذلك فإن شدة الألم ليست بالضرورة أن تكون مصاحبةً لسببٍ ذو أهمية، فقد يتسبب بعض الغاز المحتجز داخل إحدى حلقات الأمعاء في صراخ الطفل فجأةً ودون توقف، لدرجة أنه قد يتلوى على الأرض، ولكن دون وجود حمى أو قيء، وقد يتعافى بمجرد أخذ حمام دافئ وأن يسترخي ولكن عندما يشعر الطفل بألمٍ متزايدٍ على مدى عدة ساعات، لدرجة أنه لا يستطيع أن يقف مستوياً أو يترككِ تلمسين بطنه أو يتحرك، فإن ذلك كله قد يشير إلى مشكلة خطيرة.



ومن هذه الأسباب غير المعتادة لآلام البطن والتي تتطلب زيارة الطبيب، مايلي:



- الحساسية الغذائية وخصوصاً حساسية اللاكتوز وتظهر في أي عمر، ويكون لها غالباً تاريخاً عائلياً من المشاكل في هضم الحليب، فإذا كنتِ تشكّين بأن هذه هي مشكلة طفلك، امنعي عنه الحليب ومنتجاته (أو أية أطعمة تعتقدين بأنها سبب الحالة) لمدة أسبوع، فإذا اختفت الأعراض، اجعليه يتناول الحليب ومنتجاته مرةً أخرى، وإذا ظهرت الأعراض ثانيةً مع تناول الحليب، تحدثي مع طبيبك حول تعديل النظام الغذائي لطفلك لمنع الحليب مع إضافة الكالسيوم اللازم.



- وقد تكون مادة سوربيتول سبباً في إحداث الآم البطن، وهي تستخدم في التحلية الصناعية للعلكة والمشروبات الغازية الخالية من السكر.



- ومما قد يبدو لكِ غريباً أن التهاب الحلق قد لا يكون مصحوباً بالآم الحلق، بل بالحمى والآم البطن، وقد شُخّصت الكثير من حالات أطفال كان يعتقد بأنهم يعانون من التهاب الزائدة الدودية، إلاّ أنها شُخصت كحالات التهاب في الحلق! كما أن التهابات البول والالتهاب الرئوية قد تتسبب أحياناً بآلام البطن، ولذا يفحص أطباء الأطفال عينات البول والأشعة السينية على الصدر، في حال عدم اقتناعهم بأن سبب الآلام يكمن في البطن.



وأخيراً، ثقي بحدسك وإذا شعرتِ أن طفلكِ مريض بالفعل، قومي بإبلاغ طبيبك، حتى وإن لم يكن هناك شيء معين تستطيعين وضع إصبعك عليه.


















آخر مواضيعي

0 رسائل للموبيل جديده
0 نكت محششين تجنن
0 كيف تحافظين على شعر صحي
0 مسجات حب للاحباب
0 خطوات بسيطة للعناية بجمال البشرة
0 خلفيات مميزة للجالكسي
0 صور سيارة ام جى 5
0 الدعوة العلنية من البعثة حتى الهجرة
0 نكت كويتية جديدة
0 اثر البيض علي الشعر


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اثار الطلاق على الاطفال , مشاكل الطلاق على الاطفال , الاطفال والطلاق , تاثير الطلاق على الاطفال صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 5 - 7 - 2013 12:43 PM
خطوات للتعامل مع الاطفال 2015 - قواعد التعامل مع الاطفال 2013 - تربية الاطفال 2014 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 28 - 4 - 2013 10:49 AM
ملف شامل لمشكلات الاطفال ، اسباب مشاكل الطفل ، طرق علاج مشاكل الاطفال ، طرق سليمة فى تربية الاطفال أنشودة المطر مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 18 - 4 - 2013 05:07 PM
سعال الاطفال , علاج سعال الاطفال , اسباب سعال الاطفال , انواع سعال الاطفال , اعراض سعال الاطفال صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 16 - 12 - 2012 06:55 PM
علاج سكر الاطفال ، اسباب سكر الاطفال ، اعراض سكر الاطفال فهد صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 5 - 1 - 2012 08:30 AM


الساعة الآن 11:21 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت