متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 10 - 2014, 10:08 AM   #1

بنوتة كيوت
خجلي مبدع
افتراضي الاهتمام بمشاعر الطفل ، التربية الاسلامية الراشدة




:: لَمْس الحَرِير في عِتابِ الصَغِير ::





إن الاهتمام بمشاعر الطفل الصغير، والانتباه إلى ما يؤثر في نفسيَّته، ومعاملته معاملةً كريمة فيها التقدير والاحترام لذات الصغير، أمر هام في التربية الإسلاميّة الراشدة، ولعل المعتاد عند الكثير من الآباء والأمهات هو إغفال شأن مشاعر الصغير؛ لصغره، فيرون أنه لا يدرك الأمور، لكنّ واقع الأمر أنّ الطفل الصغير شديد الحساسية، مرهف الشعور، إزاء الطريقة التي يُعامل بها من قِبَلْ الكبار، نعم..قد لا يستطيع الطفل التعبير عن إدراكه وشعوره، ولكن ذلك لا ينفى وجود الإدراك والشعور، ولأنّ الآباء والأمهات يلتقون مع مشاعر الطفل ليل نهار، إذ هم القائمون على تربيته، وعلى ترسيخ القيم الصحيحة لديه بالقدوة والتلقين والتشجيع على جعلها خلقاً له، كما أنهم مسئولون عن تقويم الأخطاء ونهيه عنها، حتى لا تصير سلوكاً لازماً له، فإن ذلك يتطلب قدراً من الحكمة وضبط النفس والوعي التربوي لدى الوالدين بعواقب ما يبدر منهم من عقوبات أو أساليب خشنة قد ينتهجونها لتصحيح أخطاء الأبناء، لطالما ألحقت بالأبناء خسائر نفسية تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لإصلاحها ولعل بعضها يستعصى على الإصلاح، مثل العقوبات البدنية القاسية والتوبيخ الشديد المستمر.

أعزائي ..

إنّ التدرج في خطوات العقاب التربوي، ربما منحنا نتائج عظيمة، ..ومن درجاته الأولى السهلة والفعّالة في الوقت ذاته.."العتاب"..ذلك الأسلوب اللفظي الراقي في تصحيح أخطاء الصغار .

والعتاب معناه: لومُ القريب والصديق في شيء بإشفاق ونصيحة ، والمخاطبة برفق توبيخاً أو نصحاً .

معنى ذلك أن العتاب لا يكون إلا مع الأحباب، وهل لدينا أغلى من أحبابنا الصغار ومن نربيهم؟

والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم كان أسلوبه في علاج أخطاء الصغار هو العتاب الرقيق والرفق مع تصويب الخطأ وتصحيح المفاهيم في الوقت نفسه .

بهذا الأسلوب رَدَّ صلى الله عليه وسلم شغب الأطفال وجهْلَهُم :

عن رافع بن عمرو الغفاري رضي الله عنه قال: "كنت غلاماً أرمى نخل الأنصار، فَأُتِىَ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي:لم ترمى النخل؟قلت:لآكل، فقال:لا ترم النخل، وكُل ما سقط في أسفلها، ثم مسح رأسي وقال: اللهمّ أشبِع بطنه . [ رواه أبو داوود والترمذي ] .
كما روى ابن ماجة عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال:أُُهدى للنبي صلى الله عليه وسلم عنب من الطائف، فدعاني فقال: ( خذ هذا العنقود فأبلغه أمك ) فأكلْتُهُ قبل أن أبلّغه إياها، فلما كان بعد ليال قال لي : ( ما فعل العنقود؟ هل أبلغته أمك؟ ) قلت: لا، فسماني غُدَرْ .
وعن عبد الله بن بسر المازني رضي الله عنه قال:بعثتني أمي لرسول الله بقطف من عنب فأكلته، فقالت أمي لرسول الله صلى الله عليه وسلم:هل أتاك عبد الله بقطف؟ قال:لا، فجعل رسول الله إذا رآني قال:"غُدَرٌ غُدَرْ" [ رواه الطبراني:2/339 ] .


وفى رواية أخرى قال عبد الله بن بسر:لما بعثتني أمي بقطف تناولت منه قبل أن أبلغه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما جئت به مسح رأسي وقال:أيا غُدَرْ!"


ولا يكون العتاب أبداً فيما عفا الله تعالى عنه:
كالنوم أو الخطأ الغير متعمد أو النسيان، قال صلى الله عليه وسلم : ( إنّ الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) قال أهل العلم : ينبغي أن يعدّ هذا الحديث نصف الإسلام، لأن الفعل نوعان الأول:عن قصد واختيار، والثاني:ما يقع عن خطأ أو نسيان أو إكراه، فهذا القسم معفو عنه باتفاق. [ فتح الباري:5/161 ] ، فالعفو عن الصغار الذين رفع عنهم القلم حتى يبلغوا من باب الأوْلى.
ولقد كان التسامح في هذه الأشياء أمراً مستقراً في الحسّ التربوي لدى سلفنا الصالح أيضاً، يروى عن الوزير عبيد الله بن سليمان بن وهب قال:كنت يوماً عند المعتضد، وخادمٌ واقف على رأسه يذبّ عنه بمذبةٍ في يده، إذ حرّكها فجاءت في قلنسوة (عمامة)الخليفة، فسقطت عن رأسه، فأعظمت أنا ذلك جداً، وخفت من هول ما وقع، وظننت أن المعتضد سيفعل به ويفعل، ولكن الخليفة لم يكترث لذلك، بل أخذ قلنسوته فوضعها على رأسه، ثم قال لبعض الخدم:مُرْ هذا البائس - أي الذي يبعد الذباب عن الخليفة - ليذهب لراحته فإنه قد نعس، وزيدوا في عدد من يذبّ بالنوبة، قال الوزير:فأخذنا في الثناء على الخليفة والشكر له على حلمه، فقال:إنّ هذا البائس لم يتعمد ما وقع منه وإنما نعس، وليس العتاب والمعاتبة إلا على المتعمد، لا على المخطئ ولا الساهي . [ البداية والنهاية ج1، ص91] .

والعتاب منهج تربوي طويل المدى أكيد المفعول:

بمعنى أنّ المربى يمكنه أن يصطحب هذا الأسلوب طوال سنوات التربية ومراحلها المختلفة، فيكون العتاب هو الأصل في أسلوبنا مع الصغار، -وليس الضرب أو الشتائم هي الأصل الغالب مثلا - على أن يكون توجيه كلمات العتاب بميزان أي في الوقت والموقف المناسب، وليس عند كل كبيرة وصغيرة.
فكثرة العتاب والملامة قد تجرّ إلى الندامة، ولقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم أبعد الناس عن ذلك، يتضح ذلك إذا تتبعنا المواقف التي حدثت مع الأطفال الذين باشر تربيتهم بنفسه صلى الله عليه وسلم، يظهر ذلك - مثلاً- في شخصية الصحابي الجليل انس بن مالك رضي الله عنه ، نستمع إليه وهو يصف التربية العالية التي تلقاها من النبي صلى الله عليه وسلم فيقول:"خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله ما قال لي "أف"، ولا:"لم صنعت؟"ولا"ألا صنعت"_رواه البخاري، كتاب الأدب_، وفى رواية:"فما أمرني بأمر فتوانيت عنه أو ضيعته فلامني، فإن لامني أحد من أهل بيته قال:"دعوه فلو قدّر أو قضى أن يكون كان".
وهو صلى الله عليه وسلم بهذا المسلك إنما يغرس في نفس الطفل روح الحياء، وينمى فيه فضيلة الانتباه والملاحظة.
وقد يقول قائل:ونحن لو فعلنا ذلك الآن فإنّ الولد سيتجرأ ولن نستطيع أن نسيطر عليه أو نربيه !!
ونقول لهم:فلِمَ لَمْ يتجرأ أنس، وابن عبّاس، وزيد بن حارثة وابنه أسامة بن زيد، وأبناء جعفر وأبناء العباس، وغيرهم ممن تربوا على يده صلى الله عليه وسلم وصاروا أعلاماً في الناس وأئمة للهدى؟لماذا لم يتجرا هؤلاء أو بعضهم ؟
إنّ الذي لا يعجبه الأسلوب النبوي المتكامل والمتوازن تماماً، والذي يقوم على الرفق بالصغار واحترام ذواتهم مع الحزم التام أمام المخالفات الشرعية وعدم التهاون في تلبس الصغار بها أو وجودها في منازلهم، لو كان مربيا لابن عباس أو لأسامة لفشل في تربيتهم وغيّر توجهاتهم.
فإن قال:لا..لا معاذ الله أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم هو الأحسن، لكنّ الشباب تغيّر، وصارت تربية الأبناء وتقويمهم من أصعب وأثقل المسؤوليات، ونحن لسنا مثل النبي صلى الله عليه وسلم!

نقول لهم:

إنّ ذلك أدعى للتمسك بسنته وطريقته صلى الله عليه وسلم في التربية، وإلا فليس أمامنا أن نواصل قطف الثمار المرّة للتربية العنيفة القاسية أو المتساهلة التي لا تعبأ بالضوابط وكلاهما مشؤوم العواقب كما نعلم جميعاً.
ومن الضروري أن نلفت الانتباه إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتعامل بهذا الأسلوب مع ملائكة، وإنما تعامل به مع غرائب الشباب، مثل الشاب الذي جاء يستأذن في الزنا، وتعامل مع الصبية المشاغبين الذين كانوا يرمون نخل الأنصار ليأكلوا البلح، وكذلك مع الغلام اليهودي لآخر لحظه من حياته يدعوه صلى الله عليه وسلم للإسلام، وتعامل به مع الكثير من الصغار في أطوار التربية المختلفة، فشبُّوا عظماء يضيئُون تاريخ أمتنا إلى يوم القيامة.
إنّ شرط تحقيق الانتفاع بهذا الأسلوب، هو التوازن فيه، بمعنى أن نلتزم منذ البداية بعدم ترك ثغرات أو فعل مخالفات، أو السكوت على محظورات، فإذا أردنا أن نعالج عندئذٍ وجدنا أن الوقت قد فات.

ورحم الله الإمام الغزالي حيث يوضح للآباء والمربين ضابط أسلوب العتاب فيقول:
"ولا تكثر القول عليه بالعتاب في كل حين؛فإنه يهون عليه سماع الملامة، وركوب القبائح، ويسقط وقْعَ الكلام من قلبه، وليكن الأب حافظاً هيبة الكلام معه؛فلا يوبخه إلا أحياناً، والأم تخوفه بالأب، وتزجره عن القبائح"

أعزائي ..

لنبدأ من اليوم عهداً جديداً وأسلوباً راقياً في عتاب الأحباب الصغار وتقويمهم باللمسات الحانية والكلمات الواعية التي تصلح أخطائهم من غير أن تجرح الحرير الناعم ..!













آخر مواضيعي

0 احذية رياضية شبابية 2015 ، صور كوتشيات رجالي 2016
0 ازياء للبنات ، ملابس بنات الجامعة
0 دهانات غرف فلل 2015 ، حدائق فلل مودرن 2015
0 ورقة باراجوى الحلوة ، الاثار الجانبية للأستيفيا
0 ساعات رجالي عصرية 2015 ، صور ساعات الرجال 2016
0 ازياء كيوت شبابية 2015 ، ملابس مودرن للرجال 2016
0 ديكورات مطابخ تركي 2015 ، مطابخ حديثة 2015
0 حلوى الهريسة ، مكونات الهريسة الشامية
0 ديكورات غرف نوم يابانية ، صور غرف نوم سمبل
0 ديكورات باللون الاخضر ، صور مفارش خضراء


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انجاز المعلمة مواد التربية الاسلامية , ملف انجاز المعلمة لمواد التبية الاسلامية للصفوف العليا صعب المنال التعليم العالي و الجامعي 1 20 - 11 - 2014 12:10 AM
التربية الاسلامية للاطفال ، تعويد الاطفال فعل الخيرات بنوتة كيوت التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 22 - 9 - 2014 09:50 AM
اسنان الطفل - الاهتمام باسنان الطفل منذ اول ظهورها - Attention to children's teeth عَےـنٌےـوِدُ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 2 - 3 - 2013 02:07 PM
تربية الأبناء على حسن الخلق 2014 ، التربية الاسلامية للطفل 2014 ، طرق تربية الطفل 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 19 - 11 - 2012 01:20 PM
التربية الايجابية للطفل ، طرق التربية الحديثة ، خطوات مجربة لتربية الطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 02:29 PM


الساعة الآن 05:13 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت