متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 11 - 2014, 10:38 AM   #1

بنوتة كيوت
خجلي مبدع
افتراضي الطفل الفوضوي ، معاملة الطفل الفوضوي



التعامل مع الطفل الفوضوي


غالبية الأمهات يعانون من فوضى الأولاد وعدم الحرص على ترتيب أغراضهم وملابسهم الخاصة بهم في غرفهم ، تم التوصل الى أن الأولاد الذين يعانون مشاكل سلوكية يأتون من بيوت تسود فيها الفوضى والإهمال ؛ حيث لا توجد قوانين وتنظيمات ثابتة في حياة الأسرة لتنظيم مجرى الأمور بشكل يمنح الأولاد الثقة والتعاون ، وتعويدهم العطاء وحبِّ الخير ومحبّة الآخرين . فطفلك بحاجة لمن يضع له حدوداً في كل مجالات حياته اليومية ، فهو يحتاج إلى أن يعرف متى يأكل ، ومتى يستحم ، ومتى يذهب إلى سريره ، وكذلك ترتيب أغراضه . هذه الحدود التي يضعها الوالدان تعطي شيئاً من الانضباط داخل الأسرة ، وهذا الانضباط يعطي ولدك شعوراً بأنَّ هناك من يحميه ويهتم به ويرعاه .
إذا أَمْعَنا النظر في حال الأمهات مع أطفالهن في قضية الترتيب والنظام والانضباط نجد أنَّهن على حالين :
* من الأمهات من لا تبدي لطفلها أي ضيق من عدم ترتيبه لأشيائه في غرفته وخزانته ، وتقوم هي بترتيب كلِّ شيء ، ويتكرر ذلك مهما تكررت فوضى طفلها وإهماله .
* ومنهن من تثور ثائرتها ؛ فتصرخ في طفلها بكلمات تزيد من سلوكه السيئ وتضعه في دائرة الكسالى .
وكلا الحالتين جانبهما الصواب ، فالأمُّ الأولى تنشئ طفلاً اتكالياً ، والثانية تقهر طفلها دون أن تسلك به مسلك التعليم . وما ينبغي أن يفعله طفلك هو إعادة ترتيب غرفته وخزانته ، ومن أجل تعويده احترام تلك الأمور ينصحك خبراء التربية بإتباع ما يلي :


* حاولي تبسيط عملية الترتيب والنظام لطفلك بتقسيمها إلى مراحل ، كأن تقولي له : ضع المكعبات في السلة الخاصة بها ، ثم اجمع الكتب وضعها على الرف ، ولا بأس بمشاركتِك إياه في المرّات الأولى على الأقل .
* عوِّديه مرّة تلو الأُخرى ، وساعديه في تعليق ثيابه التي ألقاها في زوايا الغرفة ، وقولي له : ” سأعلق لك ثيابك هذه المرّة وساعدني في ذلك ” .
* في المرّات اللاحقة تستطيعين أن تشجِّعي طفلك على الترتيب مستفيدة من التجربة السابقة : ” هيا يا بطل ، أنت تستطيع أن ترتِّب غرفتك كما فعلت المرّة الماضية بنجاح ” .
* شجِّعي طفلك على احترام النظام والترتيب وقولي له : ” إذا استيقظت وجهَّزت نفسك باكراً للمدرسة ، ورتبت غرفتك ، تستطيع اللعب قليلاً قبل الذهاب إلى المدرسة أو بعد العودة ” .
* كذلك يجب على كلا الوالدين أن يتفقا على نفس النظام والقوانين البيتية ، فلا يجوز أن تتسامح الأمُّ بموضوع معيَّن ثمَّ يأتي الأب ويناقضها كليَّاً في نفس الموضوع . إنَّ مثل هذا التناقض في الأساليب التربوية في البيت الواحد يؤدي إلى البلبلة والحيرة والضياع عند طفلك ، وهذه المشاعر غالباً ما تكون هي المسؤولة عن الفوضى والإهمال والمشاكل السلوكية الشائعة عند أطفالنا .
* حاولي بعد ذلك أن يتحمّل طفلك بمفرده مسؤولية إنجاز عمل ما ، كترتيب أغراضه ، بعد أن تحددي له أهداف هذا العمل ، وما ينتظر منه أن يعمله . فيمكن أن تعلِّمي طفلك البالغ ( 3سنوات ) أن يرفع لُعَبه قبل الطعام وإعادتها إلى مكانها، وترتيب أدواته الخاصة به من قصص وملابس بسيطة ونحوها .
* اجعلي فكرة التعاون والمشاركة في إنجاز عمل ما ، مع مجموعة يكون طفلك واحداً منها ، وهنا يعرف أهمية التعاون وقيمته في إنجاز الأعمال وترتيب الأشياء .
* أظهري مشاعر الفرح والسرور بعد إنجازه العمل ، وذلك بحزم ولطف معاً ، ودربيه على حسن استخدام المرافق والأدوات ورعاية الأثاث والاهتمام بنظافته ، والمساهمة في تزيين المائدة والتزام النظام في جميع شؤونه .













آخر مواضيعي

0 اهمية العلاقات الداخلية في الاسرة ، اهمية العلاقات الخارجية للاسرة
0 نبات الأذريون ، فوائد نبات الاذريون
0 ازياء خليجية للرجال 2015 ، الشماغ الخليجي للرجال 2016
0 صور ورق الحائط ، ورق حائط حديث
0 تيشرتات بولو 2015 ، تيشرتات شبابي صيف 2015
0 الطماطم و السرطان ، اهمية الطماطم للنساء
0 معاملة الرسول للاطفال ، تعامل الرسول مع الأطفال
0 اوراق الزيتون ، اوراق الزيتون و فوائده
0 مقادير لتحضير اللحم المشوي ، وصفة تحضير الشيش طاووق
0 غضب الاطفال ، تعليم الطفل التعامل مع غضبه


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوء معاملة الطفل صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 4 - 12 - 2013 12:07 AM
خطأ الطفل 2013 _ كيف تجعلين الطفل يعترف بالخطأ 2015 _ كيف التعامل مع اخطاء الطفل 2014 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 1 - 5 - 2013 03:07 PM
الطفل فى المرحلة الابتدائية 2013 - ماهى احتياجات الطفل فى الابتدائى 2014 - الطفل والمدرسة 2015 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 20 - 4 - 2013 03:07 PM
مخاطر ترك الطفل فى المنزل 2013، هل يصح ترك الطفل وحده بالمنزل 2014 ، اهم ارشادات عن ترك الطفل بالمن آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 1 - 4 - 2013 09:31 AM
كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس ، تعزيز ثقة الطفل بنفسه ، نصائح لتطوير شخصية الطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 02:58 PM


الساعة الآن 11:54 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت