متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25 - 5 - 2015, 05:57 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اضرار العاب الاطفال



إن حاجة الطفل الى اللعب من اهم الحاجات الاساسية والتي تسهم في بناء شخصيته ، كما انها تساعد ايضا في تعليمه وتطويره . وتمتلئ خزانات البيوت بأشكال والوان من الدمى ومكعبات اللعب ، ولكن منا من لم يفكر من اين تأتي هذه اللعبة ، ومما تصنع ، وهل هي خطر على صحة الطفل ام اننا بمأمن .
مخاطر العاب الاطفال
احيانا نذهب لنشتري شخشيخة للأطفال فنجد ان صوتها عالي بشدة مما يؤذي اذن اطفالنا ويعودهم علي الضوضاء والصوت العالي ، ومن هذه الالعاب ايضا ما يوجد به قطع صغيرة تعرض الطفل للاختناق ، ومن مكوناتها ما يشكل خطر كبير على صحة الاطفال ، ومن المواد الخطرة المستخدمة في صناعة لعب الاطفال ما يلي :
الزرنيخ
بعض الالعاب الخشبية او البلاستيكية ، خاصة منها يكون على شكل ممرات او انفاق كبيرة تحتوي على مادة الزرنيخ ، تلك المادة التي يرجع استخدامها الى رخص تكلفتها ، فمن الاوفر اضافة هذه المادة للمواد المصنعة للعب لسهولة تلوينها وتشكيلها ، الا انه اذا وضعها الطفل في فمه ، فإنها بالطبع خطيرة .
البلاستيك
تصنع اغلب العاب الاطفال من البلاستيك ، وتحوي مادة البلاستيك بمراحل انتاجها المختلفة علي سموم مثل الزئبق والرصاص والديوكسين . ويمكن لهذه المواد ان تنبعث بصورة غازية في الاجواء . وتعرض الطفل للخطر عند وضعها في فمه او لعقها ، وقد قامت بعض الابحاث بقياس نسبة المعادن السامة في اكثر من 200 صنف من صنوف واشكال العاب الاطفال ، وكانت النتيجة ان حوالي 30% من تلك الالعاب تحوي على معادن سامة مثل الكاديوم والرصاص والكروم .


كما توجد العديد من التقارير البحثية اثبتت ان هناك العديد من العاب الاطفال خاصة تلك التي تباع في محال الوجبات السريعة تحوي ما يقارب من 8% مواد سامة تؤثر على صحة الطفل وتؤدي الى العقم . كما حذر معهد البيئة الالماني ايضا من القاء مثل هذه الالعاب بالقمامة مباشرة ، حيث يسهل تحللها اذا ما تعرضت لحمض الخليك وبالتالي تؤثر على جلد الانسان .
وتترك هذه المواد السامه اثرها على صحة اطفالنا حيث تعرضهم للعديد من المشاكل في الجهاز المناعي وخطر البلوغ المبكر والنشاط الزايد وفرط الحركة .
كما يمكن ان تحدث انواع مختلفة وجديدة من تفاعل المواد الكيميائية المصنع منها اللعبة ومواد كيميائية اخرى في يد الطفل ، مما يزيد من الخطورة على فلذات اكبادنا . كما وجدت بعض الابحاث الحديثة ان رائحة الالعاب البلاستيكية تكون سيئة نظرا لاحتوائها على بعض المواد الاروماتية السامة .
الفتالات
تستخدم مادة الفتالات في انتاج العاب اطفال اكثر ليونة ومرونة ، كما تستخدم في تثبيت الالوان والروائح بالألعاب ، وتوجد هذه المادة في الالوان التي تستخدم في رسم وجوه الاطفال ، ويؤدي تعرض الطفل لهذه المادة الى اصابته بمشاكل في جهازه التنفسي واضطرابات الهرمونات ، كما اشارت بعض الابحاث ان التعرض لهذه المادة مرتبط بالبدانة لدى بعض الاطفال . وعليه فإن على الاهل الانتباه لما بين ايدي اطفالهم من العاب كي يجنبوا اطفالهم التعرض لمثل هذه السموم الخطرة ، ونذكر بعض النقاط التي يجب على الاهل الاخذ بها عند شراء العاب الاطفال .
يجب عند شراء الالعاب الاخذ في الاعتبار ما يلي :
1 . تجنب الالعاب التي تحتوي على الفينيل ، مثل مسدسات رش المياه ، وتجنب استعمال القارورات و الأكواب البلاستيكية طالما كان ذلك ممكنا .
2 . تجنب شراء مساحيق التجميل الخاصة بالأطفال ، والتي تأتي مع الدمي المختلفة ، لما تحتويه من مواد سامه والوان طلاء غير معده للاستخدام الادمي .
3 . الحذر من شراء الإكسسوار والحلى المصنوعة من مواد رخيصة او التي تصدأ بسهوله ، حيث انها تكون مصنوعة من خرز مضاف اليه الوان يدخل في تثبيتها مادة البول فينيل كلورايد السام والخطير على الصحة ، واستبدال هذه الحلى ببعض الحلى المصنوعة يدويا والمخضبة بالوان طبيعية كالقهوة والكركم ، وعمل الحلى في المنزل من حبوب المكرونة او الذرة .
4 . اختيار الالعاب التي تتناسب مع عمر الطفل وسنه ، وشرائها من محال موثوق بها وخاصة بتصنيع لعب الاطفال كي لا تشكل خطورة على صحتهم .
5 . يجب على الاباء الرجوع للطبيعة التي حرم منها الاطفال ومن استخدام موادها الغير مضرة ، كاستخدام الدقيق مثلا في عمل عجبن بدلا من الصلصال ، والخروج بهم في الاماكن الطبيعية التي تتيح لهم الانشغال والتأمل فيما ينفع او يفيد ، بدلا من حبسهم بالمنازل وجعلهم يكزون على الالعاب الاصطناعية فقط .













آخر مواضيعي

0 تحضير حاسب اول متوسط الفصل الثاني 1438
0 حفلات المعايدة على قناة الصحراء , قناة الصحراء , حفلات المعايدة
0 مسلسل انحراف الحلقة 26
0 مكياج صبايا 2018
0 ملخص مادة العلوم للصف الثالث متوسط الفصل الثاني
0 مسلسل نسل الاغراب الحلقة 10
0 عبارة عن النجاح
0 حالة الطقس الاربعاء 14 / 1/ 1434 , اخبار الطقس الخميس 15 / 1/ 1434
0 مسلسل جوقة عزيزة الحلقة 27
0 عبايات ستان موضه 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية الرقابة على مواقع العاب الاطفال ، خطورة مواقع الدردشة على الاطفال بنوتة كيوت التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 22 - 9 - 2014 09:48 AM
العاب خجلي ، العاب تلبيس ، العاب فلاش خجلي ، العاب تسريحه بدرر الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 0 23 - 9 - 2013 12:36 AM
حليب الاطفال 2014 ، اضرار حليب الاطفال ، ماهى اضرار بعض حليب الاطفال أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 26 - 5 - 2013 07:00 PM
العاب حركيه للاطفال 2014 - العاب رياض الاطفال 2015 - افكار العاب جديده 2013 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 5 - 5 - 2013 12:16 PM
غرف العاب الاطفال 2014 ، حجرات العاب للاطفال 2014 ، ديكور غرفة لعب الاطفال 2014 أنشودة المطر ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 0 24 - 4 - 2013 09:27 PM


الساعة الآن 06:41 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت