متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10 - 12 - 2015, 03:47 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الطفل الكذاب



ما هى أسباب كذب الطفل ؟
اغلب المتخصصين في علم نفس الأطفال يرون أن اسباب تلك الظاهرة يعود الى : –
1- فيما يخص الأطفال اقل من خمس سنوات فإن السبب يعود الى التخيل حيث يكون الطفل في تلك المرحلة خصب الخيال حتى أنه قد يخلط الخيال بالواقع .
2- يمكن أن يقوم الطفل بالكذب للإستحواذ على بعض الأشياء مما يرضي شعور بالنقص لديه .
3- يمكن أن يكون الكذب إنتقامي حيث يكون الطفل لديه شعور بالظلم و التفرقة مثلًأ بينه و بين أخوته او بينه و بين زملائه فيقوم الطفل بتعمد الكذب لإلقاء اللوم على إخوته او زملاءه .
4- تقليد كأن يقوم بتقليد الكبار المؤثرين في حياته .
5- دفاع عن النفس او خوف من العقاب حيث قد يكذب لتجنب العقاب نتيجة اقتراف خطأ ما .
6- جذب الإنتباه حيث قد يجد الطفل نفسه يعاني من إهمال ابويه فيكذب لجذب الإنتباه و الإهتمام .
7- الكذب الإستكشافي حيث يقوم الطفل بالكذب ليعرف من خلال الكذبة ماذا سيحدث .
8- التضخيم و المبالغة حيث قد يكون الكذب هو عملية من التضخيم للتباهي و الفخر .
9- الكذب المرضي و يكون الطفل الكاذب بشكل مرضي ماهر جدًا في الكذب حتى أنه يصعب عليك إكتشاف الكذب
10- الكذب الغرضي كأن يكون الأبوين عائق للحصول على شئ ما فيقوم بإدعاء شئ ما للوصول الى هدفه , كأن يكون بحاجة الى شراء لعبة معينة و يعرف أن الأب و الام لن يوافقوا فيقوم بالإدعاء بأنه في المدرسة طلب منه مبلغ معين فيقوم بأخذ المال و شراء اللعبة .
أكثر أنواع الكذب إنتشارًا بين الأطفال الكذب الوقائي حيث يمثل تقريبًا 70% من حالات الكذب لدى الأطفال بينما الكذب التخيلي او الإلتباسي فيمثل 10% اما كذب الكراهية و الحقد او الكذب الإنتقامي و الغش و الخداع فيمثل 20% .
ايًأ كان السبب الذي دفع الطفل للكذب يجب على الابوين السعي لحل تلك المشكلة او الظاهرة او الحد منها على الأقل .
كيف نعالج ظاهرة الكذب لدى الأطفال او نحد منها ؟
1- الابوان هما القدوة للأبناء لذا يجب ان يكونا قدوة حسنة يجب أن يراعي كل من الأب و الأم تحري الصدق في كل تصرفاتهم حتى يقوم الطفل بتقليدهم في العادات الحسنة , فجزء ليس بالقليل من كذب الأطفال هو تقليد للكبار و على رأسهم الأب و الأم فعندما يجد الطفل ابويه يقومان بالكذب فلن يجد غضاضة او يعتقد أن هذا شئ سئ .


2- الطفل خصب الخيال يحتاج هنا الى أن يشاركه ابويه و دائمًا يدعونه للحديث عن تلك الخيالات مما يدفع الطفل الى الإبتعاد عن الكذب .
3- مواجهة الطفل و توجيهه بطريقة إيجابية فلا تصفه بالكاذب وإنما قم بإختيار الفاظ مختلفة ليست مباشرة و لكنها تقوم بإيصال المعنى المطلوب , حيث أن النقد المباشر بلفظ صريح قد يدفع الطفل الى الإنتقام .
4- الهدوء حيث يجب على الأبوين أن يكونا هادئين في التعامل مع الطفل الذي يكذب فالغضب و الثورة قد تدفع الطفل الى الكذب لكي ينجو من ثورتهم .
5- ابتعدعن فكرة الضرب لعلاج او للتغلب او لحل مشكلة الكذب لدى الأطفال , حيث أن الضرب سيؤدي الى تفاقم المشكلة و إنما يجب العمل على تعزيز قيمة الصدق في نفس الطفل و ذلك يمكن أن يتم من خلال تذكير الطفل الدائم بعقاب الله للكاذب او تذكيره بالعقاب الذي يمكن ان يناله في حال الكذب و المكافأة التي ينالها عندما يكون صادقًا .
6- واحدة دائمًا من أهم خطوات التغلب على او حل اي مشكلة هى معرفة السبب خلف تلك المشكلة لذا يجب أن نعرف ما السبب الذي يدفع الطفل للكذب و عند علاج السبب يتم حل المشكلة .
7- العمل على تلبية إحتياجات الطفل جسدية , نفسية , إجتماعية حيث أن هناك الكثير من حالات الكذب تكون تيجة لإفتقاد تلك الحاجات
8- يجب أن يتم إستخدام نوع التأديب المناسب فيجب على الطفل أن يعرف و يكون على يقين من ان الأب و الام يفخرون به عند قول الصدق و يقومون بعقابه عند الكذب .
9- يجب أن نبتعد قدر الإمكان عن معاقبة الطفل عند قول الصدق فإذا تعرض الطفل للعقاب عند قول الصدق او الحقيقة فإن ذلك قد يدعوه الى الكذب مستقبلًا , كما يجب أن لا يتم تحت اي ظرف من الظروف أستحسان كذب الطفل حيث أن هذا الإستحسان قد يجعل الطفل يستحسن الكذب حيث أنه يكسبه إستحسان الآخرين .
الكذب ليس سلوكًا طبيعيًا و إنما سلوك مكتسب يقوم الطفل بتعلمه ويكتسبه لذا يجب أن يهتم الأهل بالتربية على الصدق و عدم ترك ظاهرة كالكذب دون حل حتى لا تتفاقم و تكبر معهم فتتحول الى جزء من سلوك الطفل يصعب عليه التخلي عنه .













آخر مواضيعي

0 مسلسل دنيا تانية الحلقة الاخيرة
0 صور انمي ياباني
0 فساتين قصيرة للحوامل 2015 , ازياء حوامل قصيرة 2015
0 Modern Kitchen 2013 , Modern Kitchen Designs 2013
0 نشرة تعريفية عن القياس و التقويم
0 فرمتة جهاز جالكسي , طريقة عمل فورمات للجلاكسي , شرح فرمتت جالكسي
0 وزارة الخارجية تنصح بعدم السفر الى نيبال وتدعو الموجودين هناك الى المغادرة
0 النصر والهلال في كاس ولي العهد 2014 , مباراة كاس ولي العهد بين النصر والهلال 2014
0 LinkedIn , موقع LinkedIn , بالعربي LinkedIn , شرح LinkedIn , لينكد ان
0 جاكيتات شتوية للبنات 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة عمل المنتو الكذاب صعب المنال مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 12 - 5 - 2015 04:37 PM
الطفل فى المرحلة الابتدائية 2013 - ماهى احتياجات الطفل فى الابتدائى 2014 - الطفل والمدرسة 2015 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 20 - 4 - 2013 03:07 PM
التعامل مع الطفل 2014 ، الطفل الكذاب2014 ، كيفية التعامل مع الطفل الكذاب 2014 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 4 - 2013 11:02 AM
كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس ، تعزيز ثقة الطفل بنفسه ، نصائح لتطوير شخصية الطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 02:58 PM
طريقة عمل منتو الكذاب حنين الروح مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 5 12 - 2 - 2012 04:40 PM


الساعة الآن 08:22 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت