متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 1 - 2016, 05:18 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي علاج العض عند الاطفال



لماذا يجب او يلجأ الطفل للعض ؟
يختلف سبب إستخدام الطفل للعض فهناك طفل يقوم بإستخامها للفت الإنتباه , آخر يستخدمه للتعبير عن الإنزعاج و الغضب , و آخر كطريقة لطلب شئ يبتغيه الطفل , او في بعض الحالات يمكن أن يستخدمها الطفل للتعبير عن الحب كأن يقوم الطفل بتقليد شخص يقوم بعضه أثناء اللعب معه , يمكن أن يستخدم الطفل العض للتعبير عن الغيرة , او للدفاع عن ما يخص الطفل عندما يحاول أحد إنتزاع شئ منه .

لذا نستطيع تصنيف الاسباب الى اربع فئات رئيسية و هى : –
1- العض الإستكشافي : – هنا يستخدم الطفل العض كطريقة ليستكشف ما يوجد حوله و يكون هذا النوع من العض لدى الاطفال عندما يبدأون المشي , فيقوم الطفل بعض كل ما يصل الى يديه فالفم في تلك المرحلة هو وسيلة الطفل للتعرف على الاشياء و إشباع رغباته , حيث يقوم بسد جوعه عن طريق فمه و يحصل على الطمأنينة من خلاله .
2- العض الإنفعالي : – يمكن ان يقوم الطفل بالعض و الضرب عندما يجد نفسه في ورطة او في مشكلة و تظهر تلك الطاهرة عندما يبدأ الطفل في اللعب مع الآخرين , هنا عندما يلاحظ لجوء الطفل للعض الإنفعالي يراعى ان تقلل مدة لعب الطفل , المجموعات التي يلعب بها تكون قليلة , مراقبة الطفل عندما يلعب و في حال قيامه بالعض قم بنهية عن العض و اخرج الطفل من الحالة و هدأه و علمه كيف يتخلص من المشكله دون عض .


3- العض بسبب حاجة الطفل للشعور بالقوة : – عندما يود الطفل الحصول على الإحساس بالقوة يلجأ الطفل للعض و نلاحظ هذه الظاهرة عندما يكون الطفل الاصغر بين الاخوة او الأقران , لعلاج او تخفيف ظاهرة العض لهذا السبب يجب تقوية الشعور لدى الطفل بأنه محمي و أن لا أحد يستطيع إزعاجه و محاولة جعل الطفل الأكبر يتفهم لماذا يلجا الأصغر سنًا للعض و محاولة أن يساعدنا الأكبر في اللعب بهدوء مع الأصغر سنًا و عندما يلجا الطفل للعض يقوم بإخبار الأبوين , تهدئة الطفل و شرح طريقة للتخلص من الموقف بدون عض .
4- العض بسبب التوتر : – عندما يتعرض الطفل لضغط عاطفي كبير مثل الفرح الكبير او الإنفعال الزائد او الغضب بشدة او الألم يلجأ الطفل للعض و للتغلب على تلك المشكلة يجب متابعة الطفل للتعرف على السبب او الحاله التي تدفعه للعض لتجنب حدوثها .

كيف نتخلص او نقلل من ظاهرة العض لدى الطفل ؟
الطفل عندما يلجا للعض و بخاصة في البداية غالبًا ما يصاب بالإندهاش و المفاجاة بسبب رد فعل من تعرض للعض حيث يسمع بكاء المعضوض و التوبيخات من الاهل و الكبار , لكن هنا يجب أن لا تتم معاقبة الطفل و توبيخه بقسوة او عضه بالمثل بل يجب إتباع الآتي : –
1- يجب على الوالدين القيام بتشجيع الطفل العضاض على النطق و أن يقوم بالتعبير عن ما يريده او يدور بداخله بالكلمات لا بالعض .

2- لا تنتظر بعد أن يقوم الطفل بالعض حتى تحدث الطفل فالأطفال الصغار ضعيفي التركيز , لذا يجب أن يتم محادثة الطفل مع رد فعل قوي و وفوري و حازم فقم بالتحدث الى الطفل و أنت في مستوى نظره و ببطئ و بحزم لإظهار عدم الموافقة على الفعل الذي قام به الطفل و بأن العض مؤذي و أظهر له الآثار السيئة التي يتركها العض .
3- لا تستخدم العبارات المبهمة في توجيه الطفل حتى يستطيع الطفل فهم التوجيهات و لا تلتبس عليه الأمور .
4- عند توجيه الطفل يجب ان لا توصله الى الإحساس بالذنب بل فقط يجب ان يصل له المعنى بأنه لا يجب إستخدام العض , حتى يتقبل الطفل ما توجهه له يجب ان توفر له حل بديل للتغلب على الموقف الذي دفعه لإستخدام العض .
5- مع الأطفال الاقل من عام حافظ على وجود العابه نظيفه و لا تسبب له مشكله حال قام بوضعها في فمه و عضها , كما يفضل توفير ألعاب تساعده لكي يقوم بالتعبير عن ما يعاني منه .
6- اذا قمت بإتباع ما سبق و ظل الطفل يلجا للعض هنا عندما يقوم الطفل بالعض قم بعزله لمدة خمس دقائق في غرفة بمفرده و يمكن زيادة العقاب بسحب لعبة مفضلة له .
7- عندما يقوم الطفل بعض آخر لا تقم ابدًا بعض الطفل في المقابل لأن هذا الفعل يزيد من إحساس الطفل بفوائد العض لدى الطفل .
8- حاول دائمًا أن لا تستخدم العض كوسيلة للعب مع الطفل مما يجعله يعتقد أن العض و سيلة للعب و اللهو .
9- عندما يقوم الطفل بالعض ركز بشكل أكبر على الطفل المعضوض و الاذى الذي تعرض له و العلاج المطلوب لآثار العض .
10- تستطيع تقديم الإعتذار لاهل الطفل الذي تم عضه و يكون الإعتذار امام الطفل حتى تساعده في التخلي عن تلك العادة بشكل اسرع .
11- عندما تلاحظ تخلي الطفل عن العض لا تبخل في مكافأته بالهدايا او على الأقل إظهار إعجابه بتصرفاته و طبع قبلة على خده او جبينه لأنخ تخلي عن تلك العادة للتعبير عن حالته .













آخر مواضيعي

0 الكب كيك الملون , الكب كيك الاقلاع , الكب كيك بالصور , الكب كيك الجاهز
0 افلام السينما الصامتة
0 عبارات عن الامل والتفاؤل
0 وظائف الشؤون الاسلامية في الاسياح 1432
0 دعاء قبل الافطار في رمضان
0 شرب المياه لانقاص الوزن , اهمية الماء في انقاص الوزن , الماء وحرق الدهون
0 500 ريال غرامة بائعي السجائر لمن هم دون 18 عاما
0 السيرة الذاتية لويس باستور
0 بيجامات للحوامل 2017
0 اهم اختصارات الماسنجر


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العض عند الاطفال, اسباب العض عند الاطفال, سلوك العض عند الاطفال, عادة العض عند الاطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العض على الاضراس اثناء النوم ، علاج صرير الاسنان اثناء النوم أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 13 - 5 - 2013 08:10 PM
ملف شامل لمشكلات الاطفال ، اسباب مشاكل الطفل ، طرق علاج مشاكل الاطفال ، طرق سليمة فى تربية الاطفال أنشودة المطر مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 18 - 4 - 2013 05:07 PM
العض في فراش الزوجية نهايته طلاق , العض في فراش الزوجية , العض للمتزوجين صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 1 - 2013 04:20 PM
مشكله خطيره عند الاطفال 2013 , علاج البلغم عند الاطفال 2013 , علاج حساسيه الصدر للاطفال 2013 سجايا التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 30 - 12 - 2012 10:35 PM
علاج سكر الاطفال ، اسباب سكر الاطفال ، اعراض سكر الاطفال فهد صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 5 - 1 - 2012 08:30 AM


الساعة الآن 12:41 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت