متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 5 - 2012, 06:13 PM   #1

افتراضي خطوات غرس الثقافه الدينيه للاطفال , تعليم الاطفال الاصول الدينيه



أهمية غرس الثقافه الدينيه للطفل , كيفية تثقيف الاطفال دينيا , اهمية الثقافه الدينيه للاطفال , غرس الثقافه الدينيه للاطفال , طرق غرس الثقافه الدينيه للاطفال , كيفية غرس الثقافه الدينيه للاطفال , خطوات غرس الثقافه الدينيه للاطفال , تعليم الاطفال الاصول الدينيه





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهمية غرس الثقافه الدينيه للطفل
يولد الأطفال وهم كالصفحة البيضاء ، لا يكدر صفاء فكرهم ونقاء اتجاهاتهم شيء ، يحملون جميع معاني الطهر والبراءة ، ويتحمل الآباء والمربون مسؤولية ملء هذه الصفحة بالأفكار السليمة ،وتعتبر الثقافة الدينية من أهم ما يتوجب على الآباء والمربين غرسه في نفس الطفل ، لأنها أساس الثقافة ومنبع السلوك القويم .
ونقصد بالثقافة الدينية للطفل ، غرس مبادئ العقيدة الصحيحة ، ورفع المعاني الإيمانية ، وتبصير الطفل بنعم الله تعالى ، وعجائب قدرته ، وإبداعه في خلقه ، واتصافه بصفات الكمال .
كما تشمل تعليم الطفل مبادئ الأحكام الفقهية ، وتبصيره بالحسن والقبيح من الأعمال والأخلاق ، وتنوير فكره بسيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وسير الأئمة والصالحين ، بما يتناسب مع مداركه العقلية ، واستعداداته الفكرية .
بالإضافة إلى توعيته بما يدور حوله ، وما يحيط بالمسلمين من أخطار ، ومآس ، وتبصيره بكيد أعداء المسلمين ، وحقدهم على المسلمين ، فاليهود والمجوس وغيرُهم ، لا يألون جهدا في تلقين أطفالهم ، الحقدَ على الإسلام والمسلمين ، وغرس مبادئ أديانهم الضالة في نفوسهم ، فلماذا ينشأ الطفل المسلم في واد وواقع أمته في واد آخر ؟ .


ولا يعني ذلك إبعادُه عن العلوم الدنيوية الضرورية لخدمة المجتمع والأمة ، فإن ذلك من صلب الثقافة الدينية ، ومطلب من مطالب الشريعة .
أهمية غرس الثقافة الدينية في مرحلة الطفولة :
أولا : مرحلةُ الطفولة مرحلة صفاء وخلو فكر ، فتوجيه الطفل للناحية الدينية يجد فراغاً في قلبه ، ومكانا في فكره ، وقبولا من عقله .
ثانيا : مرحلة الطفولة مرحلة تتوقد فيها ملكات الحفظ والذكاء ، ولعل ذلك بسبب قلة الهموم ،فوجب استغلال هذه الملكات وتوجيهها الوجهة الصحيحة .
ثالثا : مرحلة الطفولة مرحلةُ طهر وبراءة ، لم يتلبس الطفل فيها بأفكار هدامة ، ولم تلوث عقلَه الميولُ الفكرية الفاسدة ، التي تصده عن الاهتمام بالناحية الدينية ، بخلاف لو بدأ التوجيه في مراحل متأخرة قليلا .
رابعا : أصبح العالَم في ظل العولمة الحديثة ، كالقرية الصغيرة ، والفردُ المسلم تتناوشه الأفكار المتضادة والمختلفة من كل ناحية ، والتي قد تصده عن دينه ، أو تشوش عليه عقيدته ، فوجب تسليح المسلمين بالثقافة الدينية ، ليكونون على بصيرة من أمرهم ، ويواجهون هذه الأفكار ، بعقول واعية













آخر مواضيعي

0 تصاميم فلل و منازل - ديكورات 2013 منازل - ديكورات غرف نوم
0 تصاميم ديكورات لاوانى المطابخ 2013 , اجمل اكسسوارت عصرية للمطابخ 2013
0 افكار وتصاميم بسيطة بالخيزران , ابسط ديكورات بالخيرزان , ديكورات بالخيرزان للمنازل
0 اهمية نوم القيلوله للاطفال , فوائد نوم القيلوله للاطفال
0 اللعب مع الطفل حديث الولاده , طرق تعليم الطفل حديث الولاده
0 علاج مص الاصابع عند الاطفال , السيطره على مص الاصابع عند الاطفال
0 اجمل صور لمكياج العيون الغريب 2013 - مكياج مختلف للعيون 2013 - مكياج كاشخ للعيون 2013
0 الاخطاء المهمه التى يقع فيها الزوج , اخطاء الزوج تجاه زوجته
0 تصاميم مطابخ مميزة عصرية ، ديكورات للمطابخ بتصاميم عصرية 2013 ، ديكورات مطابخ للمصممة فانسيا ديلون
0 ديكورات مميزة مرة للقصور - ديكورات جبسية للملوك - ديكورات اجباس مميزة للملوك


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد القرأن الكريم للاطفال 2012 ، لماذا نقرا القران الكريم للاطفال 2012 ، هل الاطفال تسمع القران ليلة التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 20 - 4 - 2012 12:09 AM
كيفية تعليم الاطفال الاعتماد على النفس 2012 ، مكافئة الاطفال على الاعمال الاضافية ليلة التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 19 - 4 - 2012 01:47 AM
تعليم اللغة الكورية للاطفال صعب المنال تعليم اللغات - تعليم اللغة الانجليزية 1 1 - 4 - 2012 05:26 PM
خطوات في تربية الاطفال صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 11 - 1 - 2012 12:38 PM
المضادات الحيويه , معلومات كاملة عن المضادات الحيويه صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 25 - 11 - 2011 09:45 PM


الساعة الآن 10:02 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت