متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 5 - 2012, 07:33 PM   #1

افتراضي الوقت المناسب لتعليم الطفل الكتابه , اسس تعليم الطفل الكتابه



استراتيجية التعلم بالكتابة , كيفية تعليم الطفل الكتابه , تعليم الطفل الكتابه , طرق تعليم الطفل الكتابه , الخطوات الواجب القيام بها لتعليم الطفل الكتابه , مراجعه الطفل عند تعليمه الكتابه , ضرورة تعليم الطفل الكتابه , الوقت المناسب لتعليم الطفل الكتابه , اسس تعليم الطفل الكتابه





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استراتيجية التعلم بالكتابة


تعود استراتيجية التعلم بالكتابة لأفكار جيمز بريتون (1970 - 1972) التي تقوم على افتراض: أن الكتابة تتكامل مع عملية التعلم في جميع المواد كونها عملية بنائية لترميز المعلومات الجديدة، وأن اكتساب الخبرة لدواعي شخصية (ذاتية) يساعد على تعزيز عملية التعلم. إن استراتيجية التعلم بالكتابة تركز على تعميق الفهم وزيادة مدة بقاء أثر المحتوى لدى المتعلم.

خمس خطوات للتعلم بالكتابة

نتيجة لملاحظة المعلمين الذين يوظفون أنشطة استراتيجية التعلم بالكتابة، يمكن تحديد خطواتها في خمسة عناصر من شأنها تحسين فهم الطالب واستبقاء أثر المحتوى لديه لمدة طويلة:

التسجيل

وفي هذه الخطوة يسجل الطلاب فهمهم للمحتوى. فمثلاً يعرض المعلم على الطلاب مقطع فيديو ثم يطلب من طلابه فور انتهائهم من المشاهدة كتابة الذي تعلموه في دفاترهم الخاصة (أو أي وسيلة إلكترونية مخصصة للكتابة إن كان الطلاب لديهم تلك الوسيلة). وفي هذه المرحلة يفضل أن يكتب الطالب الذي تعلمه من مشاهدة الفيديو بإيجاز. ورغم أن المعلم ينبغي أن يطلب من الطلاب كتابة جمل كاملة عما تعلموه الإ أنه ينبغي ألا يركز على قواعد اللغة، أو الإملاء لأن هذه الكتابة تعتبر مسودة بل إنه يمكن أن يشجع الطلاب على استخدام الرسوم إضافة للكتابة لتوضيح ما تعلموه من مقطع الفيديو.

المقارنة

في هذه المرحلة يسلم الطالب زميله ما سجله أو دونه حول ما تعلمه من مقطع الفيديو. وذلك ليحدد النقاط المختلفة والمتشابهة بين التسجيلين.

التسجيلات المتشابهة توضح أن كلا الطالبين اكتسبا المعلومة نفسها. لكن التسجيلات المختلفة توضح أن أحد الطالبين سجل معلومة مهمة لم يسجلها الآخر أو أن الطالبين لديهما مشكلة في فهم المحتوى. ودور المعلم في هذه المرحلة المشي بين طاولات الطلاب لإجابة التساؤلات وتوضيح ما غمض عليهم. وفي حالة وجود عدد كبير من الطلاب لديهم مشكلة حول الموضوع المقدم يجب ألا ينتقل المعلم للخطوة الثالثة قبل توضيح الموضوع لكامل الفصل.

التنقيح

في هذه المرحلة يطلب من الطالب إعادة كتابة المسودة التي تم كتابتها في مرحلة التسجيل بعد عملية المقارنة بين ما كتبه هو وبين ما كتبه زميله في الفصل. ويؤكد المعلم في هذه الخطوة على الكتابة الصحيحة ومراعاة قواعد اللغة والإملاء. ويمكن تكرار الخطوات الثلاث السابقة في خلال الوحدة أو مجموعة من الدروس المرتبطة بموضوع معين.

الدمج

في هذه المرحلة يدمج الطالب المعلومات التي (أعاد كتابتها) في الخطوة السابقة ليولد نتيجة جديدة تعبر عن الفائدة المكتسبة من تلك المعلومات، فمثلاً طالب الطب الذي كتب تقريرًا منقحًا عن الحمية وفوائدها وإجراءاتها يمكن أن يخرج من هذا التقرير بنتيجة واحدة يكتبها هكذا: (الحمية الجيدة هي عملية التوازن الدقيق بين مقدار الطاقة التي تستنفد خلال اليوم وبين السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من الغذاء). وهذه العبارة تمت بالاستفادة من الحقائق والمعلومات المكتوبة في الخطوة السابقة ويمكن أن تقدم هذه الخطوة على شكل عرض تقديمي أو مناقشة داخل الفصل.



المراجعة

في هذه الخطوة يقوم الطلاب منفردين أو في مجموعات بقراءة ما تمت كتابته في الخطوات الأربع السابقة من خلال طرح أسئلة تركيزها الأولي على فهم المحتوى بشكل عام وهي تعد بمثابة التقويم لما تم اكتسابه في الخطوات السابقة.

تُعَدُّ استراتيجية التعلم بالكتابة من الطرق المعينة للمعلمين. ورغم أنها صيغت بخطوات محددة ، إلا أنها لا تركز على أن الطلاب لا بد أن يرمزوا وينقحوا ويلخصوا المعلومات المهمة التي كانت محور العملية التعليمية بل تركز على الفهم وتوظيف المعلومة بخطوات عملية مفيدة.













آخر مواضيعي

0 حماية الاطفال من الوزن الزائد , فوائد اكل الاطفال باصابعهم
0 كيف تكسب الزوجه النقاش مع الزوج , كيفية اقناع الزوج بوجهة نظر الزوجه
0 اسباب تافهه تدمر الحياه الزوجيه , حلول للمشاكل البسيطه بين الزوجين
0 كيف تكونى امراه راقيه , نصائح هامه للزوجه
0 اروع تصاميم لستائر المطابخ , ستائر بالوان هادئة لستائر المطابخ , الوان وتصاميم مختلفة لستائر المطابخ
0 طرق التربيه السليمه للابناء , نصائح عند تربيه الابناء
0 ستائر خليجية بتصاميم عصرية , تصاميم خليجية للستائر , ستائر مميزة للصالونات
0 دور رياض الاطفال فى تعليم الاطفال , رياض الاطفال والتعليم الذاتى للاطفال
0 تصاميم فلل و منازل - ديكورات 2013 منازل - ديكورات غرف نوم
0 الوقت المناسب لتعليم الطفل الكتابه , اسس تعليم الطفل الكتابه


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللعب مع الطفل حديث الولاده , طرق تعليم الطفل حديث الولاده شوق السعودية التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 27 - 5 - 2012 07:06 PM
السن المناسب لامتلاك الطفل جوال خاص , متى يمتلك الطفل جوال خاص شوق السعودية التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 27 - 5 - 2012 06:15 PM
الطفل العنيد ، الطفل العصبي ، الطفل الشقي فهد التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 20 - 5 - 2012 08:01 PM
تعليم الطفل كتمان الاسرار - طرق لتعليم الاطفال كتمان الاسرار ندى الايام التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 25 - 4 - 2012 06:00 PM
مواصفات فرشاة اسنان الطفل ، اختيار فرشاة ومعجون الطفل ، طريقة تعويد الطفل على الفرشاة والمعجون أنشودة المطر التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 2 17 - 3 - 2012 05:50 PM


الساعة الآن 06:31 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت