متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 9 - 2012, 03:29 AM   #1

مشكلتي احبك
خجلي فعال
افتراضي كيف تساعدين طفلك الخجول



تشكو العديد من الامهات من مشكلة الخجل عند الاطفال، ويعتقدن بأنها نهاية العالم بالنسبة لهؤلاء الأطفال. وننصحكم اولا بقراءة هذه النقاط حول الخجل التي ستساعدك على فهم أفضل طريقة للتعامل مع الطفل.

أولاً، هل أنتِ متأكدة من أن طفلك حقاً خجول؟ بعض الأطفال يحبون تَقدير الموقف قبل القيام بالخطوة الاولى. لا تخطئي فهم الحذر على أنه خجل.

لا تقولي للطفل أنت خجول. أظهرت الدراسات بأن الطفل يكبر احيانا وهو يصدق الاقاويل التي كان الاهل يقولونها عنه، مثل خجول، مشاكس، بطيئ، وهكذا، لا تطليق الصفات السلبية على الطفل لأنها على الاغلب ستلتصق في ذهنه.



يمكن أن تسبب ضغوطات الاهل مشاعر متفاوتة من التوتر، وعدم الاستقرار والامان عند الطفل، تؤدي إلى مشاكل أكبر من مجرد الخجل. لا تطلبي من الطفل أن يقوم بما لا يقدر عليه.


لا تقارني طفلك بالأطفال الأخرين بطريقة سلبية، مثل، "أحمد افضل منك، أحمد يدرس اكثر منك، أحمد لا يتكلم بصوت مرتفع مثلك، لماذا لا تكون مثل شقيقك أحمد".

لا تسمحي لأي شخص آخر بأن يؤذي مشاعر طفلك أو يقلل من احترامه أو أهميته.

اهتمي بما يقوله الطفل، ولا تقللي من أهمية أفكاره، واهتماماته. إذا قللت من أهمية افكار الطفل فأنت تقللين من أهمية طفلك ايضا.


شجعي الطفل الخجول على الانخراط في النشاطات الاجتماعية، ولا تسمحي له بالاستمتاع بالنشاطات الفردية مثل مشاهدة التلفاز أو ألعاب الفيديو.

لا تدفعي الطفل للقيام بامور لا يحبها. بل اقترحي عليه القيام بهذه الاعمال، وكوني صبورة ومتفهمة إذا لم يكن الطفل مستعدا بعد للبدأ.

لا تعاملي الطفل الخجول بحذر شديد، بل كوني متفهمة، واشعري معه، ولكن لا تجعليه شغلك الشاغل.

دربي الطفل منذ الصغر على القيام بمهام صغيرة، ومهمة، مثلا اعطيه النقود واطلبي منه شراء ودفع ثمن طعامه، اطلبي منه اختيار الثياب التي يفضلها، يمكنك التعديل والاقتراح ولكن لا تفرضي عليه ذوقك دائماً، دعيه يتعلم لوحده كيف يبني شخصية اجتماعية.

===













آخر مواضيعي

0 حان الفراق
0 سألتني
0 اسهل الطرق لتخفيف الوزن
0 صور تلفونات غريبة
0 لو رحت للبقاله شو بتشتري للعضو يلي بعدك
0 العاب الطفوله
0 صفات
0 روح وكمل المشوار
0 اشياء تقهر
0 صور ملابس رجالية للخريف والشتاء


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفيه استحمام طفلك , رتبي حمام طفلك , كيف احمي طفلي 2014 رحيق الجنه التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 29 - 8 - 2012 11:09 PM
الطفل والاحترام , كيف تعلمي طفلك ان يحترمك , احترمي طفلك كي يبادلك هذا الاحترام عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 30 - 7 - 2012 06:37 AM
اجمل نصائح لتعليم طفلك الصلاه 2012 ، حببى طفلك بالصلاه 2012 ، طفلك والصلاه 2012 جمر الغلا التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 22 - 7 - 2012 12:39 AM
الطفل الخجول , كيف تتعامل مع الطفل الخجول , معاملتك مع طفلك الخجول عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 7 - 2012 12:59 AM
كيف تحافظي علي صحة طفلك , انتبهي لصحة طفلك , صحة طفلك والعناية بها عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 16 - 7 - 2012 03:36 AM


الساعة الآن 10:42 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت