متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 11 - 2012, 01:03 PM   #1

غلآآ رؤؤحي
خجلي رائع
افتراضي علاج انانية الأطفال ، مشكلة انانية الاطفال ، كيفية علاج انانية الطفل 2014



علاج انانية الأطفال ، مشكلة انانية الاطفال ، كيفية علاج انانية الطفل 2014
علاج انانية الأطفال ، مشكلة انانية الاطفال ، كيفية علاج انانية الطفل 2014


تقول أم: ابنى أنانى ولا يحب مشاركة الأطفال، ويبكى كثيرا إذا أراد ابن عمه اللعب بألعابه ولو لفترات قصيرة، فهو نكدى وكلما وجد أى لعبة بيد أخيه يحاول أن يأخذها منه، ويحتفظ بها وغالبا لا يلعب بها وفى الحضانة يريد أن يأخذ كل أقلام الألوان ويوزعها على الأطفال، ويقول دائما (أنا الأول..أنا الأول)، هل هو أنانى، وما هى أسباب هذا السلوك؟ وكيف يمكننى التعامل معه؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلا: "عزيزتى ابنك من الأطفال الأنانيين، هم من يهتمون بأنفسهم أو بمصالحهم دون الاهتمام بمصالح الآخرين، حيث إن نظرة الأنانيين تقتصر على حاجاتهم الخاصة، واهتمام الطفل الأنانى مركز على نفسه فقط وهذا ما يميزه عن بقية الأطفال العاديين.

وتشير د.هبة إلى أن مفهوم الأطفال الأنانيين عن أنفسهم مفهوم غير واضح، ونظرتهم للآخرين هى نظرة سالبة، حيث ينقصهم الانتماء للجماعة، ويجدون صعوبة فى علاقاتهم مع الأطفال الآخرين ومع الأقران.

أسباب الأنانية:
1 الخوف: المخاوف العديدة عند الأطفال تسبب الأنانية عندهم مثل مخاوف البخل، الرفض، الابتذال، وبالتالى يميلون إلى الأنانية، ويصبحون مهتمين فقط بسعادتهم وسلامتهم الشخصية، ولذلك يحاولون دائماً تجنب الأذى من الآخرين، ولذلك لا يعرضون أنفسهم ولو نسبياً إلى الاهتمام بالآخرين، ولا يظهرون أى نوع من أنواع التغيير فى حياتهم، ودائماَ لديهم شعور بالقلق والتهيج وهم يرون الأشياء من خلال أعينهم فقط ويفسرون وجهات نظر الآخرين بأنها مخجلة، هم متمركزون حول النفس ونكدون ومتقلبو الأطوار.
2. الدلال أو الدلع: بعض الأسر تحاول إبعاد أطفالهم عن أية مواقف مزعجة، ويقدمون لهم الحماية الزائدة، ويحرصون على إشباع كل ما يحتاجه أطفالهم، لذا ينشأ هؤلاء الأطفال وهم غير قادرين على تنمية قوة الاحتمال أو تطوير ذواتهم وهذا يقودهم إلى الأنانية.
3. عدم النضج: الأطفال الذين لا يستطيعون تحمل الإحباط ويريدون الشىء عندما يريدونه، هؤلاء الأطفال لا يستطيعون المحافظة على كلمتهم وهم غير قادرين على تحمل المسئولية.

طرق العلاج:
وتقدم الدكتورة هبة عيسوى مجموعة من الخطوات لعلاج أنانية الأطفال وهى:
1. تعليم الاحترام بواسطة لعب الدور، حيث إن للأباء دوراً كبيراً فى ذلك، بسردهم قصصاً تحتوى على قيم واضحة تحث على عدم الأنانية، وتظهر سلوك الاهتمام بالآخرين على أنه السلوك الصحيح.
2. شرح ومناقشة وتعزيز النتائج الإيجابية للاهتمام بالآخرين: وذلك بشكر الأطفال على أى سلوك يظهر فيه احتراماً نحو الآخرين، وشرح نتائج هذا الفعل فى النفوس.
3. شرح ومناقشة التأثيرات السلبية للأنانية: فلو كان الطفل أنانياً، يجب على الأب أن يناقشه بطريقة لطيفة، ومناقشة المواقف الأنانية وسلبيتها، مما يحفز الطفل أن يبتعد عن سلوك الأنانية.
4. مناقشة وعى الأطفال وخبراتهم السابقة: فيجب تعليم الأطفال أن يكون متفتحى العقول وقابلين للنقاش، وأن يكونوا أقل خشونة فى التعامل مع القضايا والمشاكل، وإظهار الاهتمام بهم وبغيرهم.













آخر مواضيعي

0 كاسات جميله ، اجمل كاسات ، اجمل الكاسات للمطابخ
0 محافظ شبابيه جديده من gucci - محافظ جوتشي للشباب - محافظ جوتشي الرائعه للرجال
0 اجدد سواريهات قصيرة ، فساتين كيوتى للسهرات ، افخم فساتين للسهرات
0 ازياء سهرة باللون البرتقالى 2014 ، اشيك ازياء للبنات 2014 ، ستايلات جديدة للبنات 2014
0 طرق الوصول للذة الجنسية 2014 ، اللذة الجنسية 2014 ، كيفية الوصول للذة الجنسية 2014
0 سلطة الفاكهة ، احلى طريقة عمل سلطة الفاكهة ، كيفية عمل سلطة الفاكهة
0 خلفيات جلاكسي بريئة 2014 ، احلي خلفيات جلاكسي 2014 ، خلفيات جلاكسي خيال 2014
0 احلى اطقم حمامات كشخه ، اكسسوار الحمامات ، اناقة اطقم الحمامات
0 اجدد خطوات طبخ الجمبري بالثوم وصوص الصويا , بالصور تحضير الجمبري بالثوم3
0 اهم العناصر للبشرة ، العناصر المغذية للبشرة ، الاغذية المفيدة للبشرة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخجل عند الطفل ، كيفية الوقاية من خجل الطفل ، علاج الخجل لدى الاطفال 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 11 - 2012 09:25 AM
تربية الأطفال في سن الخامسة ، نصائح لتربية الاطفال ، نفسية الطفل فى سن الخامسه 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 11 - 2012 09:24 AM
مشكلة السرقة عند الاطفال ، اسباب السرقة عند الاطفال ، كيفية علاج سرقة الاطفال غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 03:00 PM
مشكلة التلعثم عند الاطفال ، اسباب تلعثم الاطفال ، علاج التلعثم عند الطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 02:55 PM
التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال 2013 ، علاج مشاكل اذن الاطفال 2013 , صحة الاطفال والحفاظ عليها 2013 بنتـ خقهـ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 9 - 2012 12:27 AM


الساعة الآن 05:21 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول