متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10 - 4 - 2013, 08:35 PM   #1

new فهم الطفل لمبدأ الجنة والنار2013 ، الجنة والنار بعيون الطفل 2014 ، التربية الايمانية للطفل 2014



فهم الطفل لمبدأ الجنة والنار2013 ، الجنة والنار بعيون الطفل 2014 ، التربية الايمانية للطفل 2014



ليس لدى الاطفال أي أطلاع عن ماهية الجنة ، أو ما هية النار ، وهو يتصور بناء على ما يسمع أن الجنة مثلا حديقة جميلة فيها أنواع المأكولات من الحلوى والفواكه ووسائل اللعب للاطفال ، فيمكنه هناك اللعب بالارجوحة ، ويركب الدراجة الهوائية ذات العجلتين ، أو الثلاث عجلات ، ويمكنه أن يلعب ويمرح ويلهو ويقضي في المكان الفسيح المليء بالاشجار ، وأن يلعب لعبة الاختفاء والبحث (الختيلة) ، وحتى يمكنه ان يختفي في مكان لا يستطيعون العثور عليه !!!


وتصوره عن جهنم لا يتجاوز كونها مشهدا من النار ، ولا يتصور مطلقا بأنه سيلقى فيها يوما ما ، بل ويتصور بأن في ميسوره أن يحيد عنها ، أو يجتازها وينقذ نفسه منها ، أو أنه يتحمل حريقها بشكل أو آخر ... الى آخر ذلك .

وهو في الوقت نفسه يعيش بعض لحظات الامل والشوق للجنة والحياة في أجوائها البديعة ، والخلاص من النار . انه مستعد لسماع كلام أبيه وأمه من أجل الجنة ، واذا أدرك أن عدم أطاعة الام تؤدي به الى دخول جهنم فسيحاول اطاعتها جهد الامكان . ونضيف أيضا ان الخوف من جهنم يدفعه الى الصدق في القول ، واجتناب الكذب والعصيان ، وفي مقابل ذلك يدفعه الطمع بالجنة الى الصلاة والعبادات ، والى حب الله وأبيه وأمه . وعلى المربي ان يتجنب تخويفه من النار قبل سن السابعة لان ذلك يسلبه الامن والاستقرار .

الاسئلة الدينية للاطفال :

أسئلة الطفل الدينية عجيبة ، فانها تنم عن حبه للاستطلاع وهو يحاول فهم كل ماهو مجهول بالنسبة له ، ومعرفة عالم الدين ، وعالم ما وراء الطبيعة . ففي ذهنه الكثير من الغموض والشكوك التي يسعى ال فهمها . ولو تهيأ له المربي الجيد الواعي لامكن التفاؤل له بمستقبل مشرق .

أسئلة الطفل كثيرة ، وهي تختلف بأختلاف درجة نضجه وفهمه وأدراكه ، وتتناسب مع سنه . نشير فيما يلي الى بعض من تلك الاسئلة على سبيل المثال لكي يستفيد الابوان والمربون للاجابة عنها :

1- في السنوات الست الاولى : يختلف نوع الاسئلة في هذا السن ، حتى عن الاسئلة التي تطرح في سن السابعة ، فالطفل في سن 3 -4 سنوات - في السنوات الست الاولى : يختلف نوع الاسئلة في هذا السن ، حتى عن الاسئلة التي تطرح في سن السابعة ، فالطفل في سن 3 -4 سنوات يسأل عادة عن مصدر وعلة الاشياء ، فهو يسأل مثلا : من أين جئت ؟ من الذي أعد وسائل اللعب هذه ؟ أين ذهب حسن ولماذا ؟ من الذي صنع السماء ؟ولماذا ؟؟ هل مات ابي ؟ وأين ذهب ؟ . الخ وكما نلاحظ فان بؤرة أسئلته تتركز على موضوع المبدأ والمعاد . فهو يرغب في معرفة مصدر ومنشأ الامر الفلاني ، وما هو مصيره ؟ وهذا هو الامر الذي نعتقد بوجوده بشكل فطري متجذر في نفوس الاشخاص .

أسئلة الطفل كثيرة ، وهي دليل على مدى تعطشه ، وان الاصغاء اليها يحتاج الى الكثير من الصبر والاناة ، يرى بعض الاباء أن هذه الاسئلة تأتي اعتباطا ، ومن غير أساس ، أو جذور . ولكن قليل من التأمل يظهر انها ليست كذلك فالاسئلة تنم عن نضج الطفل ، وان اهتمام الوالدين والمربين واحترامهم للطفل يؤدي الى نضجه دينيا .


2- بين سن 7 - 10 سنوات : اعتبارا من سنة السابعة فما فوق ، يبدأ التفكير المنطقي بالنمو لدى الطفل ، ولهذا تصبح أسئلته أكثر عمقا . فالاسئلة التي يطرحها عن الله دقيقة ولا يقنع بالاجابة الساذجة ، بل يبغي الحصول على اجابات غنية ودالة ، وقاطعة .

تتلخص أسئلتهم في مواضيع من قبيل : لماذا لانرى الله ؟ كيف يوجد الله في كل مكان ؟ ما هو الله؟ ان لم يكن الله كالسحاب ، أو كنور الشمس ، فكيف يمكن ان يكون ؟ ان كان الله يحبنا فلماذا يلقينا في جهنم ؟ كيف يبعث الانسان يوم القيامة حيا ؟ و هل نمتلك في القيامة بيتاً ؟ ان كنا لا نرى الله حاليا ، فهل بالامكان رؤيته يوم القيامة ؟ لماذا لا يكلمنا الله ؟

أسئلة الطفل كثيرة ، ولا انقطاع لها ، وعلى الوالدين والمربين تقديم ماتيسر من الاجوبة المقنعة جهد الامكان . كما ان الاسئلة التي يطرحونها عن الموت والمعاد ، والجنة والنار ، يجب ان تلقى الاجابات الصادقة بعيدا عن اللبس والغموض .


3- في سنوات الشباب : من البديهي أن النضوج الفكري والعقلي للشباب يصبح في وضع أفضل مما كانوا عليه في السابق . فوعيهم ورؤيتهم الكونية تكون اوسع ، وعليه فلا بد أن تكون أسئلتهم أيضا أكثر عمقا ونضجا .

ان ما يستحق الذكر هنا هو أن أسسهم الاعتقادية السابقة لابد وأن تكون قد ترسخت في أذهانهم طوال فترة ما قبل المراهقة . ان أجاباتنا التي نقدمها لائسئلتهم قبل سن العاشرة لها دور فاعل في تكوين هذه الاسس الاعتقادية ، وهذا يعني ألتزام والدي الطفل بأدخاله في ما يشبه الدورة المركزة والمبسطة في أصول الاعتقادات ، والنمط العملي في التدين ويعتبر هذا جزءا من حقوقه عليهما .

ولا تفوتنا هنا الاشارة الى ثلاث نقاط لها علاقة بمدى تدين أبنائنا في مرحلة المراهقة وهي : ـ

1- ظهور الحس الديني ، والميل الى الدين وتعاليمه ، مما يجعله ذائبا في الدين .

2- بزوغ معالم الشك لديه يعود سببها الى تعلمه في السابق ، وهو يحاول حالياً وكنتيجة منطقية لذلك ـ اعادة النظر فيما تعلمه ليتأكد من صحته .

3- تتوارد على ذهنه الكثير من الاسئلة الناتجة في الغالب من تلك الشكوك وكافراز طبيعي لنضوج استدلاله المنطقي ، الا انه غير مستعد ـ بسبب غروره وأنانيته ـ لطرحها في أي زمان ومكان . وهذا ما يدعوا الوالدين والمربين الى الاجابة عن اسئلته بشكل مباشر ، أو غير مباشر ، ودفعه الى أظهار ما يعتلج في باطنه .













آخر مواضيعي

0 اجمل ديكورات للانتريهات ، ديكورات مجالس جديدة ، decor antre
0 صور ديكورات باللون الابيض ، ديكورات روعة للفلل ، اجمل ديكورات للفلل
0 احدث كريم اساس 2013 ، الكونسيلير 2013 ، بودره الاساس 2014
0 سكرابز فيونكات صغيرة 2013 - سكرابز فيونكات رقيقة 2014 - اجمل سكرابز فيونكات 2014
0 مكياج الفنانات ، ميك اب النجوم ، Makeup Stars
0 حلى كنافه بالجبن - طريقة عمل حلى كنافه بالجبن - The Knave of cowardice patch
0 رمزيات اشعار جالاكسى 2013 ، رمزيات ذوق جاكسي 2014 ، رمزيات جالاكسى كول 2014
0 احدث فساتين للعروس 2013 , فساتين زفاف ولا اروع 2013 , اجمل فساتين للزفاف 2014
0 فساتين سهرة طويلة ، اجدد فساتين للسهرات ، فساتين سوارية حديثة
0 طاولات ، طاولات مطبخ ، طاولات جديدة


  رد مع اقتباس
قديم 11 - 4 - 2013, 09:56 AM   #2

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي رد: فهم الطفل لمبدأ الجنة والنار2013 ، الجنة والنار بعيون الطفل 2014 ، التربية الايمانية للطفل 2014



من المهم أن نعرف كيف نقدم ديننا لأطفالنا
بأبهى صورة وأجملها
كل الشكككككككككر










آخر مواضيعي

0 اطول فستان زفاف في العالم ، اطول فستان زفاف في العالم ، صور اطول فستان زفاف في العالم ، يوتيوب اطول
0 كريستيانو رونالدو احترم المسلمين كثيرا ، كريستيانو رونالدو المسلمون افضل مما يصورهم الاعلام
0 ازياء اطفال 2012 ، ملابس اطفال 2012 ، صور ازياء اطفال 2012
0 طريقة عمل البقلاوة التركية ، اسهل طريقة لعمل البقلاوة ، طريقة عمل البقلاوة بالصور
0 اساور بنات 2013 ، صور اجمل اساور بنات 2012 ، موضة اساور بنات 2012
0 اوباما ينسى تحية جندي التشريفات فينزل من الطائرة ليعتذر منه
0 الكلمات الاكثر استخداما في عام 2013 ، اكثر الالفاظ استخداما في الانترنت عام 2013
0 رسومات لوحات بالالوان الزيتية 2014 ، لوحات زيتيه لويجي بينيديشنتي 2014 ، حلويات لويجي بينيديشنتي
0 وسائط اطفال حلوه 2012 ، مسجات حنين جميلة 2012 ، صور وسائط رائعة 2012
0 لبن العصفور ، حقيقة لبن العصفور ، مكونات لبن العصفور ، سر لبن العصفور ، معلومات عن لبن العصفور


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح للابتعاد عن التربية الخاطئة 2014 ، كيفية تربية الطفل 2014 ، التربية الحديثة للطفل 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 27 - 11 - 2012 07:02 AM
مساعدة الطفل علي تنظيف غرفته 2014 ، تعليم الطفل تنظيم غرفته 2014 ، التربية الصحيحة للطفل 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 20 - 11 - 2012 02:12 PM
تربية الطفل بدون عنف ، العنف يسبب مرض نفسي للطفل ، التربية الصحيحة للطفل 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 11 - 2012 09:20 AM
تحسين سلوكيات الطفل ، كيفية تعليم الطفل الاخلاق الحميدة ، التربية السليمة للطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 03:06 PM
الطفل القيادي ، نصائح لتقوية شخصية الطفل ، التربية الحديثة للطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 02:57 PM


الساعة الآن 12:14 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت